اذهب الي المحتوي
أحلى نادي لأحلى أعضاء
البحث في
  • المزيد من الخيارات...
عرض النتائج التي تحتوي على:
إيجاد النتائج في:

مجموعة عامة  ·  24130 اعضاء

حفظ
نادي جامعة القاهرة للتعليم المفتوح
nora1

المهم والملغي في مادة علوم سلوكية كود 205 أ/د نرمين السعدني

Recommended Posts

الســـــــــلام عليـــــكم ورحمــــة اللـــه وبركـــاتــه ،،


مقدمة في العلوم السلوكية كود 205 الدكتورة حذفت حاجات وان شاء الله آخر المحاضرات هتنبه على حاجات مهمة ده كلامها هي
حبيت آجي أقول الحاجات المهمة دي والمحذوفة لعل غيري يستفيد من الناس اللي مبتحضرش محاضرات ...


الوحدة الأولى و الثانية والثالثة والرابعة معانا زي ما هم محذفتش حاجة ،،


الوحدة الخامسة فقط اللي هذكره دلوقت هو اللي معانا....
1/ مفهوم التعلم.
2/ خصائص عملية التعلم.
3/ العوامل المؤثرة في عملية التعلم.
4/ مبادئ التعلم.
5/ نظريات التعلم.


مفهــــــوم التعلم:
التغير النسبي في السلوك نتيجة الخبرة والتجربة.


خصائص عملية التعلم:
1- تشمل التغيير وليس بالضرورة التحسين في السلوك.
2- التغيير ولابد أن يكون دائماً (تستبعد التغييرات المؤقتة).
3- لابد من توافر الخبرة والتجربة.
4- التركيز على عنصر التدعيم (تكرار نفس الاجابة في حالة وجود نفس المؤثر).


العوامل المؤثرة في عملية التعلم:
1-الرغبة الكامنة داخل الفرد في التعليم ــــــــ رغبة الفرد في تغيير السلوك.
2-القدرة المتوافرة لدى الفرد على التعلم ـــــــ من حيث القدرة الذهنية.
البيئة المحيطة بالفرد ــــــ مثل: ظروف العمل ـ علاقته برؤسائه ومرؤسيه.


مبــــادئ التعلم: فقط 2
1- مــــبدأ التدعيم:- (قانون الأثر):-
أ)- وجود نفس الأثر يؤدي إلى وجود نفس الاستجابة التي يصاحبها الشعور بالراحة (تدعيم ايجابي).
ب)- الاستجابة التي يصاحبها بعدم الراحة (تدعيم سلبي).
2- مبــدأ التماثل والتعميم:-
حينما يتعرض الفرد لأي مثير حتى ولو جديد فإنه يستعيد ذاكرته لتحديد ما إذا كان هذا المثير يتماثل أو يتشابه مع المثير الأصلي السابق التعرض له.


نظريـــــات التعلم:
1- النظرية الارتباطية:-
تفسر عملية التعلم من خلال الارتباط بين المثير والاستجابة ، فلكل عمل يقترن ويرتبط بآثار محببة له ويتجنب كل عمل يترتب عليه نتائج أو آثار سلبية أو مؤلمة.
2- النظرية المعرفية:-
ليس شرطا المرور بالتجربة للتعلم ولكن أيضاً مدى قدرة الانسان على استيعاب مواقف جديدة وبالتالي اختيار السلوك الذي يحقق التناسب مع مقتضيات الموقف الجديد.




انتهــــــــــــــــــــــــــــى الجزء الخاص بوحدة التعلم.
دعواتكم وبالتوفيق.


في أمــــان الله..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،


الوحدة السادسة: الاتجاهات ..


الاتجاهات:-
هــي عبارة عن استعداد وميول الفرد اتجاه موضوع معين وقد يكون ايجابياً أ سلبياً وتكون هذه الموضوعات إما: 
أشياء ـ أشخاص ـ أفكار.


الرأي (رأي الفرد):-
هو عبارة عن مجموع ما يعرفه الفرد عن موضوع معين أو وجهة نظر في هذا الموضوع.


العلاقة بين الاتجاهات والآراء:-
1- الاتجاهات تؤثر على أرائنا كما تؤثر في سلوكنا.
2- كل اتجاه يتضمن رأياً والعكس ليس صحيحاً.    ملاحظة بسيطة: ممكن فقرة صح أو خطأ
3- الاتجاه أعم وأشمل من الرأي.


الطرق المختلفة لدراسة الاتجاهات:- 2 فقط
1- طريقة الوصف (الطريقة الوصفية):-
هي دراسة وجهات النظر حول موضوع معين.
2- مقياس ليكرت:-
أ) أشهر مقياس لقياس الاتجاهات.
ب) يتكون من ثلاثة أبعاد أو أكثر مثـــــلاً     ـ موافق بشدة    ـ محايد      ـ غير موافق على الاطلاق
مقياس ليكرت:- يبنى على المدى الخاص بالموافقة وعدم الموافقة حول موضوع معين ومقسم إلى خمس درجات.


أنــواع التغيير في الاتجاهات:-
1- تغيير كلي أو جزئي: ظهور اتجاهات جديدة مضادة للاتجاهات القديمة.
2- تغيير نسبي: تغيير في قوة الاتجاه.




انتـــــــــــــــــهى الجزء الخاص بوحدة الاتجاهات...والباقي غير اللي أنا ذكرته محذوووووووووووووووف.
دعواتـــــــــــكم.


فـي أمــــان الله..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،


الوحدة السابعة: الدوافع ..
معانا زي ما هي.


وان شاء الله المحاضرات اللي جاية أفيدكم بكل جديد.
دعواتكم.


فــي أمــان الله..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
أهلاُ بيك أخ حواس..
أشكرك .


في أمان الله..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
هيا دي العودة القوية 



جزاك الله خيراً علي المساهمة الرائعة المفيدة



ونورتي المنتدي يا ا/ نورا 



يسعدنا تواجدك معنا مجدداً

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
Hamdy Tawfik كتب:
هيا دي العودة القوية 


عودة قوية ورياح قوية خجول ربنا يقوينا في البرد

جزاك الله خيراً علي المساهمة الرائعة المفيدة


جزانا واياك أستاذ/ حمــدي

ونورتي المنتدي يا ا/ نورا 


منورة بيكو والله وبلاش أستاذة نورا علطول

يسعدنا تواجدك معنا مجدداً

أشكــــــرك
،،،

في أمان الله..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
حياك الله أستاذ عمرو
أهلا بيك
أشكرك




في أمان الله.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
تابعوني الجمعة اللي جاية
ان شاء الله أحط المهم والملغي في باقي الوحدات
وتقريبا المحاضرة اللي جاية أو اللي بعدها تكون آخر محاضرة
وبعد كدا في مراااجعة على المنهج هنبه على المهم ونشوف المحذووف
ونشوف شكل الامتحان يكون ازاي ؟


وبالتوفيق ان شاء الله.


في أمان الله.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..


الوحدة الثامنة ،،
الشــــخصية..


تعريف الشخصية:- 
هي عبارة عن مجموعة من الخصائص أو السمات التي يتميز بها الفرد والتي تحدد مدى استعداده للتفاعل والسلوك.




تتضمن الشخصية مجموعة من العناصر:-
1- المظهر الخاجي للسلوك.
2- ادراك داخلي للذات.
3- توضح النمط المحدد للسمات.


عوامل ومحددات الشخصية:-
1- عوامل وحددات بيولوجية.
2- محددات نفسية.
3- محددات اجتماعية.


أولاً: العوامل البيولوجية:-
أ) الوراثة: من خلال التأثير على الصفات الجسمانية والنفسية للفرد.
ب) الخصائص الطبيعية ومعدل النضج: المظهر الخارجي للإنسان يؤثر في تكوين الشخصية.
ج) دور الجهاز العصبي والمخ: تعددت الدراسات حول تأثير المخ والجهاز العصبي على الشخصية الإنسانية وأكدت على وجود علاقة بينهم.


ثـانياً: العوامل أو المحددات الاجتماعية:-
الأسرة والمجتمع من أهم العوامل المؤثرة في الشخصية.
أ) عملية التطويع الاجتماعي: أثر تفاعل الأسرة مع الحضارة على تكوين الشخصية.
مثــــلاً علاقة الطفل بوالده وبوالدته - الأقارب - الأصحاب ....
ب) عملية التقمص: (الهوية):
مثــــلاً تقمص شخصية الأكبر سناً.
ج) ترتيب الفرد في العائلة: وجدت العديد من الدراسات وجود علاقة بين ترتيب الطفل بين اخوته وبين نمو الشخصية.
د) تأثير الأفراد الآخرين: 
مثـــلاً الأهل - الأقارب - الأصحاب ...


ثالثــــاً: العوامل أو المحددات النفسية:-
أ) العوامـــل المعرفية: الموروثة (الذكاء - استعدادات خاصة ... ) __ مكتبة (الثقافة العامة).
ب) العوامــل المزاجية: 1-مورثة    2-مكتسبة: من خلال الانفعالات




نظـــــريات تفسير الشخصية:-
1- نظرية السمات: المحور الأساسي هو تفهم الشخصية الإنسانية من خلال دراسة الصفات والخصائص المميزة لكل فرد.
قسمت إلى: السمات الأساسية   و   السمات السطحية .
2-نظرية الأنماط: تنقسم إلى:
- النظرية التقليدية: نمط تسلطي - نمط احباطي - نمط ديمقراطي.
- نظرية ماكريجور: قسم الأنماط إلى:
أ) نمط يعتمد على الفروض التي قامت عليها نظرية x.
ب) نمط يعتمد على الفروض التي قامت عليها نظرية y.


كيف يمكن قياس الشخصية ..؟
1- الاختبارات الموضوعية:- تشمل أسئلة مباشرة عن السلوك الحقيقي للفرد.
2- الاختبارات الإسقاطية:- تهدف لقياس الشخصية عن طريقة مخاطبة العقل الباطن وابراز التجارب النفسية الكامنة في الاشعور.


أهمية دراسة الشخصية بالنسبة للإدارة:-
1- التعرف على الأنماط المختلفة للشخصية.
2- المساهمة من تحقيق التعامل بين التنظيم الرسمي والغير رسمي.
3- تحقيق الاستفادة من الموارد البشرية المتاحة.
4- تحديد طبيعة العمل المناسب للفرد بما يتفق على شخصيته.
5- إمكانية فهم وتفسير السلوكيات والتصرفات للأفراد.
6- تساعد في التعرف على سلوك الفرد وعلاقته برؤسائه وزملائه في العمل.
7- يمكن تحديد درجة استجابة الفرد لتوجيهات الادارة وتعليماتها.
8- يعتبر تحليل الشخصية في مجال الادارة في حالة المناصب القيادية والاشرافية.


وبالتوفيق.
في أمان الله.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
جزاكي الله الجنه وبارك الله فيكي يا استاذه / نورا علي هذاا الجهد الطيب 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
جزانا واياك أ/عمرو.
أشكرك.


في أمان الله.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان

×
×
  • اضف...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.