اذهب الي المحتوي
أحلى نادي لأحلى أعضاء
البحث في
  • المزيد من الخيارات...
عرض النتائج التي تحتوي على:
إيجاد النتائج في:

مجموعة عامة  ·  24130 اعضاء

حفظ
نادي جامعة القاهرة للتعليم المفتوح
حواس

الفارس نيلسون مانديلا... يترجّل

Recommended Posts



توفّي الرئيس الأسبق لجنوب أفريقيا نلسون مانديلا عن عمر ناهز الـ 95 عامًا، وذلك بعد أن كان يخضع لعلاج من التهاب متكرر في الرئة طيلة الأشهر الماضية.

جوهانسبرغ: اعلن الرئيس الجنوب أفريقي جاكوب زوما عبر التلفزيون الرسمي مباشرة مساء الخميس الماضي أن نلسون مانديلا، بطل الكفاح ضد التمييز العنصري، توفي عن عمر ناهز الـ 95 عامًا في منزله بجوهانسبورغ. وقال زوما عند الساعة 21:30 تغ عبر التلفزيون مباشرة إن "الرئيس الأسبق نلسون مانديلا فارقنا (...) إنه الآن بسلام. خسرت الامة ابنها الاكثر تأثيرًا".
واضاف أن نلسون مانديلا "مات بسلام (...) لقد خسر شعبنا اباه". وقد اشاد مطولًا بالرئيس الجنوب أفريقي الاسبق. واضاف: "ستكون للغالي ماديبا مراسم دفن رسمية" معلناً أن الاعلام سوف تنكس اعتبارًا من الجمعة وحتى الدفن.
وقال ايضًا: "فلنعرب عن امتناننا العميق لروح عاشت من اجل خدمة الناس في هذا البلد ومن اجل القضية الانسانية". واضاف: "أنها لحظة حزن عميق (...) سوف نحبك دائمًا ماديبا". وكان الرئيس الجنوب الافريقي الاسبق غادر في سبتمبر المستشفى في بريتوريا، حيث كان يعالج منذ قرابة الثلاثة أشهر، إلى منزله حيث كان يتلقى العناية المكثفة نفسها التي كانت تقدم له في المستشفى.
وكان مانديلا قد نقل إلى المستشفى في الثامن من يونيو لإصابته بالتهاب رئوي حاد في نهاية يونيو، واعتبرت حالته حرجة، ومن حينها والرئاسة تعلن تسجيل تقدم منتظم لكنها ترفض الدخول في التفاصيل احترامًا لسرية المعلومات الطبية.
ويرجح أن تكون مشاكل مانديلا التنفسية ناجمة عن تداعيات إصابته بالسل خلال سجنه في معتقل روبن آيلاند قبالة مدينة الكاب، حيث قضى 18 سنة من أعوام السجن الـ27 في زنزانات نظام الفصل العنصري. وكان مانديلا، وهو أول رئيس أسود لجنوب أفريقيا، قد غادر المستشفى في شهر سبتمبر/أيلول الماضي بعد فترة علاج استمرت حوالي ثلاثة أشهر من عدوى متكررة في الرئة.
ويتمتع الزعيم الأفريقي باحترام كبير لدوره في النضال ضد العنصرية في جنوب أفريقيا، ولصفحه عن سجانيه البيض السابقين، بعد إطلاق سراحه من السجن في التسعينيات من القرن الماضي. وقضى مانديلا 27 عامًا في المعتقل، وانتخب رئيسًا لجنوب أفريقيا في عام 1994، ثم تنحى عن الرئاسة بعد خمس سنوات.

العالم يشيد بشجاعة مانديلا وتصميمه
وثائقي عن حياته ومسيرته النضالية الأكثر تداولًا 
مانديلا يتربع على عرش مواقع التواصل الاجتماعي
الزعماء يقدمون التعازي والحزن يخيم على العالم 
قادة العالم بحرقة: نور خبا بوفاة مانديلا!
رحيل الزعيم الأممي مانديلا أيقونة التاريخ الحديث 
وداعاً ماديبا... بطل معركة النصر ضد العنصرية
أشهر سجين سياسي في العالم 
مانديلا... رمز عالمي للحرية والمصالحة
 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

عشرات الرؤساء سيحضرون تشييع مانديلا



أكدت وزارة الخارجية في جنوب إفريقيا أن نحو 60 من رؤساء الدول والحكومات سيشاركون في تشييع جثمان مانديلا في الخامس عشر من شهر ديسمبر الجاري.

وكانت واشنطن أكدت أن الرئيس الأميركي باراك أوباما وزوجته ميشيل سيحضران مراسم التشييع، كما سيحرضها الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون والرئيسان الأميركيان السابقان جورج بوش وبيل كلنتون.

وفي هذه الأثناء واصل المواطنون في جنوب إفريقيا وضع الزهور خارج منزل الزعيم الراحل نيلسون مانديلا في هاتون في جوهانسبرغ فيما بدأت البلاد حدادا وطنيا.

وشوهد الناس يضعون الزهور ويضيئون الشموع ويلتقطون الصور قرب الزهور التي وضعوها تكريما للرجل الذي خرج من رحم الريف ليتحدى حكم الأقلية البيضاء القوي وخلده نضاله ليصبح واحدا من أكثر شخصيات القرن العشرين التي حظيت بالإحترام والحب.

واصطحب آباء أبناءهم إلى منزل الزعيم الرئيس الراحل وقالت فتاة تدعى لوزي إن تركته تتحدث عن نفسها.

وأضافت "مانديلا كان كافح ضد الفصل العنصري حتى تستمر حياتنا ولننعم بالسلام والهدوء حتى نصبح جميعا أصدقاء".

وفي سويتو إلى الجنوب الغربي من جوهانسبرغ وقف الناس خارج منزل مانديلا السابق الذي تحول إلى متحف حيث شوهد المزيد من الزهور.

وقال فينسنت جونا إنه وقت عصيب على الجميع في جنوب إفريقيا وإن استيعاب وفاة مانديلا سيستغرق وقتا. وأضاف "هذا صعب جدا كما ترى الجميع يريدون التواجد هنا وتوديع الرجل العظيم".

وفي حين احتفل البعض بحياته الحافلة عن طريق الرقص والغناء رأى آخرون أن وفاة بطل مكافحة الفصل العنصري سيعرض البلاد من جديد للتوترات العنصرية والاجتماعية.

وتجري الاستعدادات لأسبوع من الحداد الوطني ينتهي بدفن مانديلا في 15 ديسمبر في كونو مسقط رأسه بإقليم الكاب الشرقي على بعد 700 كيلومتر جنوبي جوهانسبرغ.

وأعلن الرئيس جاكوب زوما الذي أذاع نبأ وفاة مانديلا عبر شاشة التلفزيون أن قداسا سيقام في العاشر من ديسمبر باستاد كرة القدم في جوهانسبرغ الذي شهد المباراة النهائية في بطولة كأس العالم لكرة القدم عام 2010 وآخر ظهور لمانديلا في مناسبة عامة حين لوح للجماهير من سيارة جولف.


 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
مصر تنعي مانديلا


نعت مصر يوم الجمعة رئيس جنوب افريقيا الأسبق نلسون مانديلا في بيان لرئاسة الجمهورية أشار إلى أنه سيظل "في قلوب وعقول المصريين كأحد أبرز رموز الكفاح والنضال الوطني في عالمنا المعاصر".
وقال البيان "نعت رئاسة جمهورية مصر العربية ببالغ الحزن والأسى المناضل‭‭‭‭ ‬‬‬‬الافريقى العظيم نلسون مانديلا رئيس جمهورية جنوب أفريقيا الأسبق الذي ربطته روابط وثيقة وتاريخية بمصر والمصريين على طريق نضاله من أجل القيم الإنسانية النبيلة."
وجاء في البيان الذي نشرته وكالة أنباء الشرق الأوسط أن "زعماء بقامة نلسون مانديلا و(الرئيس المصري الراحل) جمال عبد الناصر والآباء الأفارقة المؤسسين للنضال والكفاح الافريقي من أجل الحرية والاستقلال سيظلون أبد الدهر مصدر إلهام للشعوب ونموذجا يحتذى للتضحية والفداء في سبيل المبدأ تحقيقا للقيم الإنسانية والكرامة الوطنية وتطلعات الشعوب."
وكان وزير الخارجية المصري نبيل فهمي قد نعى في بيان نشرته وكالة أنباء الشرق الأوسط مانديلا قائلا إن العالم فقد "رمزا تاريخيا وابنا أفريقيا مخلصا."
وأضاف "دور مانديلا تجاوز حدود موطنه في جنوب افريقيا ليصبح مصدر إلهام لكفاح شعوب القارة الأفريقية بل والعالم في سعيها للتخلص من العنصرية والظلم للحصول على حياة كريمة وحرة."
وتابع بيان الخارجية "إن قصة كفاح مانديلا ستظل نقطة مضيئة ومحل فخر للعالم أجمع ولأبناء أفريقيا في المستقبل.. ليس فقط لدوره في قيادة مقاومة شعبه لنظام الفصل العنصري وصموده بعزة طوال سنوات سجنه الطويلة ولكن كذلك لتبنيه وتطبيقه مباديء التسامح والعفو بعد نيله حريته ليقود بلاده بكافة مواطنيها لتجاوز آثار المحنة الطويلة التي مرت بها."
وقال إن مانديلا "تحول خلال العقدين الماضيين إلى أحد الحكماء الحقيقيين في العالم أجمع."

وكان مانديلا قد زار مصر مرتين أخراهما كانت بعد خروجه من السجن عام 1990 عندما منحته جامعة القاهرة الدكتوراه الفخرية .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان

×
×
  • اضف...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.