Jump to content
أحلى نادي لأحلى أعضاء
Search In
  • More options...
Find results that contain...
Find results in...
Save
نادي جامعة القاهرة للتعليم المفتوح
Soli1

الرأي العام -كود200

Recommended Posts

الرأي العام
 
محاضرة   (1 )

قياس الرأي العام

نشأته و تطوره , مشكلاته و تقسيماته الرئيسية

غ     1/1/200 تكلم عن نشأة قياس الرأى العام وتطوره ؟

أ- الاستماع لآراء الناس وأحوالهم :ـ

لجأ الحكام فى المجتمعات العربية فى الماضى والحاضر الى طرق بسيطة للتعرف على أراء الناس وأحوالهم ، منها خروج الحاكم مستترأ ليسمع بنفسه رأى الناس ، وإطلاق بعض المقربين للتعرف على أحوال الناس وآرائهم . وهناك نموذج لذلك فى الدول العربية . وهو نموذج السلطان قابوس بن سعيد فى سلطنة عمان حيث يقوم بجولة سنوية مدتها شهر يصحب خلالها معظم أعضاء مجلس الوزراء ويقيم معسكراً فى كل منطقة يحل بها ويلتقى بالناس ويستمع إلى مشاكلهم وفى هذه الجولات يلتقى بالناس ويبسط لهم بعض المفاهيم الصعبة ( باعتباره قائد رأى طبيعى ) مما يجعلهم يلتفوا حوله ويدعموا قراراته .

ب- الاقتراع الاولى :ـ

  تعود بدايات الاهتمام بقياس الرأى العام الى حوالى 1824 حينما قامت مجلة " الخلاصات الأدبية " بإجراء استفتاءات حول بعض القضايا والسلع ولكن كان ينقصها الدقة حيث كانت تعتمد على عينات مأخوذة من قوائم أصحاب السيارات ودفاتر التليفونات وبالتالى كانت عينات غير ممثلة للمجتمع ولا يمكن تعميمها لأنها تسحب من اطر غير ممثله للمجتمع

ج- الانتقال من مرحلة التكهن إلى مرحلة العلم فى مجال قياس الرأى العام :ـ

 فى عام 1935 تم إنشاء معهد جالوب لقياس الرأى العام ونجح ذاك المعهد فى التنبؤ  بانتخابات الرئاسة وزاد نجاحه إلى حد وصل إلى الغرور إلى أن فشل فى تنبؤات الرئاسة عام 1948 فشلا ذريعاً وتعرضت عملية قياس الرأى العام إلى هجوم عنيف ولكن سرعان ما عادت إليه الثقة مرة أخرى .

د- مرحلة الستينيات من القرن الماضى :ـ

 شهد عقد الستينيات انطلاقاً حقيقياً فى مجال استطلاعات الرأى العام , تمثل فى امتداد هذا النشاط العلمى إلى الدول الشيوعية التى أنشأت هيئات علمية ومراكز لبحوث الرأى العام .

هـ- مرحلة النضج :ـ

منذ بداية السبعينيات من القرن الماضى حيث بدأت استطلاعات وبحوث الرأى العام تكون ذو رؤية عملية متكاملة تركز على الجانب الديناميكى الخاص بالعملية وليس مجرد رصد الرأى العام فى الفترة الآنية . ومن أمثلتها : مشروع المسح الاجتماعى العام والمسح الاجتماعى الدولى ، والبارومتر الاوروبى .

غ     2/1/200  تحدث عن : تجربة قياس الرأى العام فى مصر ؟

أ- الانتخابات والاستفتاءات :ـ

 تعتبر الانتخابات والاستفتاءات من أهم معالم التجربة المصرية فى قياس الرأى العام ، إلا أنها لا تمثل قياساً دورياً متتابعاً لاتجاهات الرأى العام المصرى ، كما أنها تقيس اتجاهات الأفراد نحو الموضوعات السياسية فقط .

 

ب- مجموعة تقارير الرأى العام التى تعدها الهيئة العامة للاستعلامات :ـ

Share this post


Link to post
Share on other sites
فلقد أنشأت مصلحة الاستعلامات " معهد الرأى العام والإعلام " للقيام بعمليات استطلاع الرأى التى تساعد فى تخطيط وتنفيذ السياسات الحكومية على ضوء حاجات الشعب ورغباته كما تعتمد الهيئة على أفراد متخصصين ( اخصائى رأى عام ) يتوزعون على مراكز الإعلام الداخلى التابع للهيئة العامة للاستعلامات والتى يبلغ عددهم 65 مركز ومهمتهم موافاة إدارتهم المركزية بتقارير عن الرأى العام ورصد النكت والشائعات ويعتمدون فى ذلك على اسلوب الملاحظة .

ج- مجموعة مراكز خاصة :ـ

لا تزال فى بداية الطريق وتحتاج الى مزيد من الدعم والاعتراف بها كأجهزة محايدة مثل المجموعة الاستشارية للشرق الأوسط ( ميج ) والمكتب الدولى لاستشارات المعلومات .

د- اتحاد الإذاعة والتليفزيون :ـ

 حيث يجرى بحوث المستمعين والمشاهدين وبحوث رأى عام وإدارة الخطة .

هـ- جهاز الرأى العام بالمركز القومى  للبحوث الاجتماعية والجنائية :ـ

  تم إنشائه عام 1976 حيث يعد أول جهاز متخصص فى هذا المجال .                                                                                                            

و- مركز بحوث الرأى العام بجامعة القاهرة :ـ

الذى  يعتبر جهة أكاديمية لقياس الرأى العام والذى تم إنشائه عام 1982

غ     3/1/200 ماهى مشكلات قياس الرأى العام ؟

  تواجه عملية قياس الرأى العام فى الدول النامية مجموعة من المشكلات منها :

أ) نقص المعلومات المتاحة للافراد  فى الدول النامية كماً وكيفاً :ـ

   حيث انه من لا معلومات عنده لا رأى سديد له ، ونحن نعيش فى عصر تدفق وانفجار المعلومات .

ب) النقص الشديد فى وسائل نقل المعلومات فى الدول النامية :ـ

   سواء كان ذلك فى الراديو أو التليفزيون أو الصحف التى تواجهها مشكلة الوصول إلى المناطق النائية .

ج) تحول بعض الخصائص الاجتماعية والاقتصادية والتعليمية للأفراد فى الدول النامية دون الاستفادة من المعلومات المقدمة من وسائل الاعلام :ـ

حيث ترتفع نسبة الأمية فى الدول النامية بشكل كبير مما يحول دون التعرض لوسائل الإعلام المطبوعة بالإضافة إلى الخصائص الأخرى التى توجد فى الدول النامية
 مثــــل :ـ

1- السطحية وعدم التعمق .

2- صغر شرائح الرأى العام المعتدلة .

3- كبر شرائح الرأى العام المتطرفة .

4- انتشار النظرة إلى الأمور على اساس أنها منفصلة وليس متصلة ولها درجات

5- انخفاض الدخول يحد من شراء وسائل الإعلام المطبوعة من ناحية والتردد على دور السينما والمسرح والمركزة فى العواصم من ناحية أخرى .

د) يحول النقص الواضح فى الموارد المالية للدول النامية دون اجراء قياس علمى دقيق :

Share this post


Link to post
Share on other sites
        لما يتطلبه ذلك من تكاليف باهظة وأجهزة تكنولوجيا متقدمة .

هـ) كثرة المشكلات المنهجية التى تواجه قياس الرأى العام :ـ

    وفى مقدمتها :ـ

1- التشكيك فى أهمية قياس الرأى  العام .

2- انخفاض الوعى بأهمية الاستطلاعات .

3- قلة العائد من الاستبيانات البريدية .

4- عدم الإدلاء ببيانات صحيحة .

5- محاولة التخلص من الباحث .

6- كثرة فئة ( اللا رأى ) .

7- صعوبة تطبيق اختبارات الصدق .

8- قلة أو ندرة الباحثين المؤهلين الأمناء لجمع البيانات .

غ     4/1/200ماهى التقسيمات الوظيفية لمسوح الرأى العام؟

يمكن تقسيم مسوح الرأى العام تقسيماً وظيفياً على النحو التالى :ـ

أ) استطلاع الرأى العام :ـ

ويعتبر أول أنواع مسوح الرأى العام ، ويستهدف التعرف السريع والفورى  للرأى العام حيال قضية معينة ومعرفة النسب المئوية أو رصد الشائعات والنكت وتحليلها .

ب) قياس اتجاهات الرأى العام :ـ

·  ويستهدف التعرف على الآراء والدوافع الكامنة وراءها .

·  يتميز بالبطء النسبى فى إنجازه .

·  يستخدم أساليب إحصائية متقدمة .

ج) بحوث الرأى العام :ـ

·  تستهدف توفير ذخيرة حية من المعلومات تفيد عملية التخطيط الاعلامى

·  قد تكون بحوث نظرية أو تحليلية أو ميدانية .

 

أ   عوامل نجاح استطلاعات و بحوث الرأي العام

العامل الأول

E   حسن اختيار العينة

1- عينات احتمالية

2- عينات غير   احتمالية

3-  أخطاء المعاينة و التحيز

 

Share this post


Link to post
Share on other sites
العامل الثاني

E   حسن اعداد صحيفة الاستقصاء

 1- مراحل اعداد صحيفة الاستقصاء

2 - أنواع الأسئلة من حيث الشكل و المضمون

3-  اعتبارات مهمة في صياغة استطلاعات و بحوث الرأي العام.

العامل الثالث

E   الدقة في العمل الميداني

1 - حسن اختيار الباحثين.

2 - الاتصال بالميدان.

3 - المراجعة و الإشراف الميداني.

4 - المراجعة المكتبية .

5 - اختباري الثبات و الصدق.

العامل الرابع

الدقة في التحليل


1-  التفريــــغ :



 



يـــدوي                                                      آلــــي



2 - التحليل



3 - الجدولة :



 




      بسيط                                                       مركب



4 - التفسير :



 




   جغرافي                           بشري                            زمني



 


 



غ     5/1/200 تحدث عن اهم التوصيات التى يمكن ان تسهم فى  تطوير وترشيد قياسات الرأى العام فى مصر ؟

Share this post


Link to post
Share on other sites
   أ) التأكيد على ضرورة القيام ببحوث الرأى العام وقياسه بطريقة دورية ومستمرة

بالنسبة لمختلف الموضوعات والقضايا ، لأن المخاطر التى تنجم من عدم الاحاطة بالرأى العام وتجاهل قياسه تعتبر مخاطر عالية نسبياً ويمكن تجنبها بالقياس العلمى الدورى الدقيق .

ب) التأكيد على أهمية ( تقارير المعلومات ) :ـ

 ولكن لا يجب الاعتماد عليها وحدها حيث أنها لا تمثل في الواقع مقياساً حقيقياً للرأى العام . ويجب التأكيد على ضرورة إتباع الأسس العلمية فى قياس الرأى العام .

ج) عدم الاقتصار على جهة واحد فقط فى عملية قياس الرأى العام :ـ

والسعى الى إحداث اكبر قدر من التكامل بين جهود عدة مؤسسات بحثية أو مراكز بحوث لأن ذلك   سيؤدى الى :ـ                                                                                                                    

تعدد وجهات النظر .

توسيع نطاق المعرفة .

شمول النظرة .

توفير درجة الحياد والموضوعية المطلوبة .

التعرف على كافة الأبعاد والزوايا والمداخل المختلفة للموضوعات التى يقاس الرأى العام بشأنها .

د) أهمية الربط بين نتائج قياس الرأى العام والمضمون الاعلامى الموجه الى المواطنين عبر وسائل الإعلام أو أشكال الاتصال الشخصى :

حيث توجد باستمرار درجة عالية من الارتباط بين قياس الرأى العام من جهة ، وتنوير الرأى العام وتوجيه مساره وتصحيح الأسس المعرفية القائم عليها من جهة أخرى . كما أن الاكتفاء بقياس الرأى العام فقط لن يؤدى وظيفته بالكامل إلا إذا اقترن ذلك بتقديم معلومات ومواد إعلامية تساعد على إعطاء معلومات صحيحة .هـ) ضرورة دعم وحدات قياس الرأى العام بالإمكانيات المادية والتكنولوجية :ـ

التى تساعد على سرعة القيام بعمليات جمع البيانات وتبويبها وتحليلها واستخلاص نتائج متنوعة .

و) أهمية التدريب المنظم المكثف للقوى البشرية من المتخصصين فى مجال دراسات و قياسات الرأى العام

  الذين يجب انتقاؤهم على أساس التخصص والخبرة والأمانة .

 

 

 

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites
مش عارفه ايه ده انا مفتحتش ولا معايا كتب
بس عامتا ميرسي لو حد سابقنا
يلا علي خير الترم بدأ اصلا من زمان
واحنا متأخرين والوقت ضيق
بالتوفيق والنجاح للجميع

Share this post


Link to post
Share on other sites
مادة الرأى العام ومحضارتها اخدتها من زميل كان فى ترم تالت ....علشان كده قلت انزل اللى اقدر عليه علشان اللى لسه منتظر الكتب والتسجيل


الماده شيقه ..انا اطلعت عليها بطرف العين ..لقيته تتحب وهتتحب من اللى بيحب يقرأ ويتعرف  على مستجدات بالنسبة له

مجرد ناخدها هواية

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now

×
×
  • Create New...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.