Jump to content
أحلى نادي لأحلى أعضاء
Search In
  • More options...
Find results that contain...
Find results in...
Save
نادي جامعة القاهرة للتعليم المفتوح
amaal1

التنشئية الاجتماعية للطفل (الفصل الاول )

Recommended Posts

الفصل الاول 


س _ تكلمى عن خصائص مرحلة الطفولة المبكرة ؟
*************************
1- خصائص النمو الجسمى والحسى حركى :
=======================
تتوقف سلامة الطفل فى الصحه الجسمية على مدى مراعاة شروط التغذية والاضاءة والتهوية وقد يؤدى سوء التغذية تعرضة للامراض فى هذه المرحله المبكرة من حياته الى اثار سلبية على صحته الجسمية والتى تبقه ملازمة له فى مراحل النمو التاليه ومن العوامل الفعاله التى تسهم فى سلامه البناء الجسمى والصحى للطفل خلال السنتين الاوليين من حياته الاعتماد على الرضاعه الطبيعية من الام حيث اثبتت الدراسات ان لبن الام غنى بجميع العناصر الغذائية والاساسية التى يحتاجها الجسم للنمو ولكى ينمو الطفل بشكل صحيح وسليم فلابد من توفير الجو الملائم للنمو من ناحيه الهدوء والاضاءة لانها مهمة لنمو الطفل وسلامة صحته الجسمية .
2_خصائص النمو العقلى :
=============
يتميز الطفل فى المراحل المبكرة من عمره بتاثرة بالبيئة المحيطة به والتى تبدا من فترة الحمل حيث اثبت ان وصول كمية من الاكسجين الى مخ الجنين يعتمد على مدى الراحه الجسمية للام الحامل وان الارهاق للام الحامل يعوق من وصول الاكسجين الى مخ الجنين والممارسات التربوية الخطا التى يتعرض لها الطفل فى المراحل المبكرة تؤثر على ذكائه والتى تكون نتيجه للافراط فى تدليل الطفل والمبالغه فى حمايته لان هناك علاقه قوية بين توافر المشكلات الى تتحدى ذكاء الطفل وبين نموه العقلى .
3-خصائص النمو الاجتماعى والانفعالى :
===================
اذا كان الاباء هم الذين يقومون بالدور الاسرى فلابد من بيان الطرق لاحدث التغيرات المرغوبة التى يسعون التى تحقيقها 
-ومن اهم سمات النمو الاجتماعى فى مرحله الطفولة :
-التوافق مع ظروف البيئة الاجتماعية 
- قلق الاطفال وخوفهم من فقدان الرعاية 
- التقمص 
- يميل الاطفال الى مشاركة اصدقائهم فى الاحاديث والانشطة 
4- خصائص النمو اللغوى :
==============
يعتبر النمو اللغوى للطفل جزءا مهما للنمو العقلى والتطور المعرفى لديه للارتباط الوثيق بين اللغه والتفكير فمن خلال اللغه يعبر الطفل عن نفسه ويعيد النمو اللغوى من مطالب النمو العقلى فى هذه المرحله من حيث معرفة وجمع اكبر قدر ممكن من المفاهيم والمفردات واستخدامها وربطها مع بعضها البعض فى جمل ذات معنى 
كما يتاثر النمو اللغوى للطفل بكمية الخبرات ونوعية المثيرات التى يتعرض لها وهذا يؤدى الى سرعة فهمه للعالم المحيط به .
#################################

Share this post


Link to post
Share on other sites
س_ تتبعى النمو الاجتماعى للطفل خلال المراحل العمرية المختلفة ؟
***************
1- النمو الاجتماعى للطفل فى مرحله الطفوله المبكرة من الميلاد الى 3 سنوات :
- لا تكون للطفل حياة اجتماعية بالمعنى المعروف فى بداية هذه المرحله انما تكون الانشطة المرتبطة باشباع حاجاته الفسيولوجيه هى محور حياته 
- يتطور الطفل فى نموه ويتحول من كائن حى يتطفل فى وجوده على امه الى مخلوق اجتماعى يتفاعل مع بيئته تفاعلا سويا 
- يستطيع الطفل فى هذه المرحله ان يميز بين ذاته وبين الاخرين ويظهر ذلك فى استخدامه لكلمه انا وانت 
- يستجيب الطفل لما يدور حوله من مثيرات صادره من المحيط الاجتماعى اضافة الى فهم الطفل للحياة الاجتماعية والتى تظهر فى اول العام الثانى من عمره حيث يصبح الطفل مهيا لمعرفة الوان اوسع من الممارسات الاجتماعية 
* تطور الوعى الاجتماعى لدى الطفل فى هذه المرحلة 
*الشهر الاول 
يستجيب للاصوات 
يحبون ان يلمسوا وان يحملهم الاخرين 
*الشهر الثانى 
يحرك راسة ليواجه الاصوات التى تصل اليه 
*الشهر الثالث 
يبتسم عندما يرى المحيطين به يبتسمون له 
يقضى الطفل ساعات يقظته فى مراقبة ما يحدث حوله 
*الشهر الرابع 
يبكى عندما يترك وحده ويكف عن البكاء عندما تحادثه امه ويستطيع ان يتعرف عليها 
*الشهر السابع 
يستطيع تقليد التصفيق والتحيه 
عندما يصبح الطفل كثير الحركه يبدا بالاهتمام ببقية الاطفال 
*الشهر الثامن 
يقلد اصوات الاخرين 
*الشهر الثانى عشر 
يستجيب للنواهى 
يبدو غير اجتماعى يبكى عندما تتركه امه 
*منتصف السنه الثانية 
يمكن ان يعصى بعض ما يصدر اليه من اوامر 
*نهاية السنه الثانية 
يستمتع بالمساعده فى اداء بعض الاعمال المنزليه 
*من الشهر 24  وحتى 36 
يميل الاطفال الى التركيز على الذات 
يتعلمون المشاركه وتبادل الادوار 

2_النمو الاجتماعى فى الطفوله الوسطى (من 3 سنوات الى 6 سنوات )
اهم ملامح النمو الاجتماعى فى هذه المرحله 
الشعور بالفردية 
تطور لعب الاطفال 
محاولات الكذب 
الفروق الجنسية 
عملية التوحد 

3_ النمو الاجتماعى فى الطفوله المتاخرة (من 6 سنوات الى 12 سنة )
طفل السنه السادسة حتى السنه الثانية عشرة طفل اجتماعى فهو يدرك ما يدور حوله فيتفاعل معه ويقبل معايير المجتمع وثقافته

Share this post


Link to post
Share on other sites
" يشير "ماسلو" إلى أن الحاجات الأساسية و النفسية تترتب ترتيبًا هرميًا على أساس أهميتها ودرجة الحاجة في الإشباع "

فى ضوء هذه العبارة اشرحى حاجات الطفولة موضحة علاقتها بالتنشئة الاجتماعية للطفل 
 شرح الهرم هيكون من القاعده الى القمة 


1-  الحاجات الفسيولوجية   (الطعام – الشراب - اللهو)

تشمل هذه الحاجات المادية والجسمية للطفولة الحاجة إلى التغذية السليمة وكذلك الحاجة إلى الرعاية الصحية وأيضاً الحاجة إلى الملبس المناسب وأخيراً تشمل الحاجة إلى سكن مناسب يستريح فيه الطفل حتى يساعده على النمو بشكل إيجابي وفعال.
2- الحاجة إلى الأمن و السلامة
يحتاج الطفل إلى الشعور بالأمن والطمأنينة داخل جماعته التي ينتمي إليها سواء كانت هذه الجماعة هي الأسرة أو المدرسة أو الرفاق في المجتمع.


 3- الحاجة إلى الحب و الانتماء 
إن شعور الطفل بأنه مهمل أو منبوذ وغير مرغوب فيه من أقوي عوامل القلق والتوتر لديه وتنتج هذه المشاعر لدى الطفل من إحساسه بالإهمال وعدم العمل على راحته والعناية به
وتعتبر الحاجة الى الحب من الحاجات المعنوية الهامة للطفل حيث يسعى الطفل إلى إشباعها فهو يحتاج دائماً إلى أن يشعر بأنه محب ومحبوب وأن الحب متبادل ومعتدل بينه وبين والديه وأخوته وأقرانه وهذه الحاجة لازمة وضرورية لصحته النفسية.
 4- الحاجة إلى تقدير الذات  
يحتاج الطفل إلى الشعور بالتقدير من حوله سواء في المنزل أو في المدرسة أو في جماعة اللعب، والحاجة إلى تقدير الذات تبدأ بالبحث عن دور أو مركز اجتماعي ما أو مكانة معينة وسط جماعة الأقران أو جماعة اللعب أو المدرسة حيث يشعر الطفل من خلال هذا الدور بأهميته واحترام الآخرين وتقديرهم له.
وتعود الحاجة للتقدير الاجتماعي إلى رغبة الأطفال في أن يعترف بهم الكبار وأن يعاملوهم كأفراد لهم أهميتهم فيتم مدحهم عند نجاحهم في أي عمل كما يجب الإنصات إليهم عندما يتكلمون ويتم مكافأتهم عند القيام بشيء يستحقون عليه المكافأة.
 
 
 5- الحاجة الى تحقيق الذات 

و يقصد بتحقيق الذات التحقيق المستمر لامكانيات الفرد  و قدراته و مواهبه باعتبار ذلك تحقيقا لرسالة و آداء لها  أو تلبية لدعوة أو مصير أو مهنة و كمعرفة تامة بطبيعة الشخص و تقبله لها و كأتجاه لا يتوقف نحو الوحدة و التكامل و التعاون داخل الشخص.

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now

×
×
  • Create New...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.