Jump to content
أحلى نادي لأحلى أعضاء
Search In
  • More options...
Find results that contain...
Find results in...
Save
نادي جامعة القاهرة للتعليم المفتوح
حواس

بارقة أمل جديدة لطلاب التعليم المفتوح ....هل تفعلها الإمارات ؟

Recommended Posts


حمدان بن مبارك يصدر قراراً بشأن لائحة التعليم العالي
أصدر الشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي، قرارا بشأن لائحة التعليم العالي الإلكتروني، ينص على أن تسري هذه اللائحة على جميع الدرجات الصادرة عن مؤسسات تعليمية تعتمد أسلوب التعليم الإلكتروني كأساس لجميع برامجها، والتي تطرح برامج تعليم إلكتروني بالتوازي مع برامج التعليم التقليدية.
ويركز القرارعلى إدارة العملية التعليمية بصورة تفاعلية من خلال الاستعانة بمختلف التقنيات الحديثة في التعليم، ويتم خلالها مشاركة المتعلم وتفاعله مع المعلم ومحتوى المساق الدراسي وذلك مواكبة من الوزارة للتطورات في مجال التعليم العالي وخصوصا انتشار التعليم الإلكتروني على نطاق واسع.
وستصدر لجنة معادلة الشهادات في الوزارة بموجب القرار، لائحة تنفيذية داخلية لتفيذه وفق معايير محددة على أن تطبق هذه اللائحة على الدراسة التي تتم بنظام التعليم الإلكتروني التفاعلي.
وتشترط اللائحة أن تكون المؤسسة التعليمية المانحة للشهادة معترفا بها من قبل وزارة التعليم العالي ومن قبل الجهات الحكومية المختصة في بلد الدراسة والتي تشرف على نظم التعليم الإلكتروني.
كما تشترط أن يكون البرنامج الدراسي معتمدا أو معادلا في بلد الدراسة حيثما ينطبق ذلك، وألا يكون في التخصصات العلمية التي تحتاج إلى مختبرات وتطبيقات علمية أو تجهيزات آخرى وألا تقل فترات الحصول على المؤهلات أو وحداتها الدراسية عن الحد الأدنى المطلوب في الدرجة المناظرة لها في النظام التقليدي مع ضرورة حصول الطالب على موافقة الوزارة المسبقة قبل التحاقه بالدراسة للاعتراف بهذه المؤهلات.
وأكدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عدم شمول هذه اللائحة للمؤهلات الحرفية أو الدورات التدريبية أو الوثائق والسجلات الدراسية، إذا كانت جزءا من الدراسة للحصول على درجة علمية أو الحالات المخالفة للنظم الأكاديمية المتعارف عليها دوليا أو البرامج المقتصرة على شريحة معينة من الطلبة كالطلبة الأجانب أو أية حالات أخرى لا تنطبق عليها المعايير والشروط المنظمة لعمل اللجنة.
وستصدر لجنة معادلة الشهادات بالوزارة قائمة بمؤسسات التعليم العالي المعتمدة التي تعمل بهذا الأسلوب، وذلك بعد دراسة وضع هذه المؤسسات ومدى تطبيقها للمعايير التي سيتم وضعها من قبل اللجنة وستدرج هذه القائمة على الموقع الإلكتروني للوزارة.
إلى ذلك أكدت الوزارة، أنه سيتم اتخاذ القرار المناسب بشأن طلبات معادلة شهادات مقدمة لديها وذلك بعد دراستها، مشيرة إلى أن عدد هذه الطلبات هو 192 طلبا من 19 مواطنا و 173 من غير المواطنين، وهي صادرة عن مؤسسات تعليمية في دول عدة وفي تخصصات ومجالات علمية مختلفة تمت دراستها بأساليب التعليم غير التقليدية.

المصدر : وكالة أنباء الإمارات

من موقع الوزارة الرسمي باب الأسئلة الشائعة



  11. هل يتم معادلة الدراسة بالنظم الغير تقليدية مثل الانتساب ، التعليم المفتوح ، التعليم الالكتروني ، التعليم عن بعد ، التعليم بالمراسلة؟


​الوزارة لاتعتمد الدراسة بالنظم الغير تقليدية ( انتساب – مراسلة – عن بعد – تعليم مفتوح – الانترنت)
وتعتمد الدراسة المنتظمة فقط ، شريطة ان تكون في حرم الجامعة في بلد الدراسة مع إثبات ذلك من خلال الوثائق الرسمية.
علماً بأن لجنة معادلة الشهادات تقوم حالياً بدراسة و وضع نظام خاص لمعادلة الشهادات التي تمت دراستها بأساليب التعليم غير التقليدي كالتعليم عن بعد وغيره ، وسيتم الإعلان عن ذلك في حينه ... .


Share this post


Link to post
Share on other sites
الف مبروووووووووووك للجميع ,خبر أكثر من رائع , وان شاء الله "لن يضيع الله عز وجل اجر من أحسن عملا"



flower flower flower 

Share this post


Link to post
Share on other sites
zika كتب:
الف مبروووووووووووك للجميع ,خبر أكثر من رائع , وان شاء الله "لن يضيع الله عز وجل اجر من أحسن عملا"



flower flower flower 

هات الحلاوة بقى ....hola hola

Share this post


Link to post
Share on other sites
هههههههههههه,والله فعلا تستحقين حلاوة , لانى عشت فى الامارات حوالى خمس سنين وأتمنى ان شاء الله الرجوع ولكن فى مستوى أحسن من اللى كنت فيه
وان شاء الله ناجحين ومتقدمين كلنا بمشيئة الله.

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now

×
×
  • Create New...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.