Jump to content
أحلى نادي لأحلى أعضاء
Search In
  • More options...
Find results that contain...
Find results in...
Save
نادي جامعة القاهرة للتعليم المفتوح
حواس

الطبيعة الخلابة في الصين

Recommended Posts

أراضي دانكسيا، نوع فريد من الجيومورفولوجيا الصخرية الملونة في الصين التي تتميز بشرائح من الصخور الرسوبية الحمراء على المنحدرات الحادة.


منذ حوالي 100 مليون سنة كان هناك حوض داخلي ضخم ممتلئ بالكامل بالطمي التي حملتها المياه من الجبال المحيطة، ومع الإرتفاع العالمي في درجات الحرارة جف الحوض، وفي هذه الظروف القاحلة تأكسدت الرواسب وتحولت للون الصدأ، وبعد نحو 30 مليون سنة تشكلت على الحوض طبقة حمراء اللون يصل سمكها إلى 3,700 متر تعرف بإسم سرير الطباشير، وعلى الجزء العلوي كان هناك طبقة صلبة بسماكة 1,300 متراً تشكلت خلال العصر الطباشيري، والتي عملت بشكلٍ تدريجي على تشكيل قمة جبل دانكسيا، وخلال الـ 30 مليون سنة التالية رفعت حركة الثورة الجبلية الحوض بأكمله عدة مرات.


لا تزال حركة الثورة الجبلية مستمره في منطقة جبل دانكسيا على مدى الـ 500,000 سنة الماضية، مما أدى إلى متوسط ارتفاع 0.87 متراً كل 10,000 سنة، حيث تتشكل الجدران الصخرية والمنحدرات لأراضي دانكسيا من الحجر الرملي الأحمر ومن التكتلات، ويتدفق الماء هبوطاً من خلال شقوق مما يعمل على تآكل الصخور الرسوبية ويترك وراءه الصخور المتناثرة الحمراء التي نراها الآن.


تبدو أراضي دانكسيا مثل التضاريس الكارستية التي تتشكل في مناطق الحجر الجيري، وبما أن الصخور التي تشكلها عبارة عن حجار رملية وتكتلات فقد تم تسميتها التضاريس الكارستية الزائفة.


الميزة الغريبة جداً في المناظر الطبيعية لدانكسيا هو تشكيل العديد من الكهوف من مختلف الأحجام والأشكال التي تميل الى كونها ضحلة ومعزولة، على عكس التضاريس الكارستية الحقيقية حيث تميل الكهوف فيها إلى تشكيلٍ عميق وشبكات مترابطة.


أطلقت الكلمة دانكسيا على التضاريس الملونة نسبةً إلى جبل يحمل نفس الإسم ويقع في إحدى المقاطعات الصينية حيث تتواجد الأراضي الملونة الأكثر شهرة.


حدد الجيولوجيين والجغرافيين على مدى السنوات الـ 70 الماضية أكثر من 700 مكان من التضاريس الملونة في الصين ومعظمها يقع في جنوب شرق وجنوب غرب الصين.



في الوقت الحالي أصبح جبل دانكسيا قاعدة بحثية لتضاريس أراضي دانكسيا الصينية، وفي عام 2010 أدرجت ست مناظر طبيعية في دانكسيا كمواقع تراث عالمي.

Share this post


Link to post
Share on other sites
 يقول الحق سبحانه و تعالى (وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ إِنَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَفْعَلُونَ)صدق الله العظيم [النمل : 88 ]

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now

×
×
  • Create New...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.