Jump to content
أحلى نادي لأحلى أعضاء
Search In
  • More options...
Find results that contain...
Find results in...
Save
نادي جامعة القاهرة للتعليم المفتوح
Soli1

أسئلة ,اجابات الماده 180 "فن الإعلان الصحفى"

Recommended Posts

هحاول خلال الفترة القادمه الاجابه عن الاسئله التى تم نشرها والتى نبه على أهميتها د.صفوت العالم.


ومن لديه الوقت وأرد ان يساعدنى فى الاجابه  المختصره فله أو لها كل الشكر



-------------




1-_ اشرح الابواب الاعلانيه الثابته مع اهم انواعها ؟

2-اشرح اشكال الاعلانات المجمعه ؟


3_
اشرح العوامل االمؤثره فى ادارة وتنظيم الاعلان الصحفى موضحا اهم انماط التنظيم ؟

4_
اشرح اهم وظائف وواجبات مندوب الاعلانات ؟

5_
اشرح سبعا من العوامل المؤثره فى حجم الاعلان ؟

6_
اشرح الاهداف النفسيه والوظيفيه للالوان فى الاعلان ؟

7_اشرح دور الالوان فى جذب الانتباه فى الاعلان؟

8_
اشرح فعالية استخدام الالوان فى عملية الاثصال الاعلانى ؟

9-اشرح وظائف العنوان موضحا خصائص العنوان الفعال؟


10_
اشرح الاساليب المستخدمه فى كتابة العناوين ( االتصنيفات المختلفه فى كتابة العناوين ) ؟

11_
اشرح الوظائف الاساسيه للنص الاعلانى موضحا اهم خطوات كتابة النصوص الاعلانيه؟

12_
اشرح سبعا من الاساليب المستخدمه فى كتابة النصوص الاعلانيه ؟

13_
اشرح القواعد الخاصه بنشر الاعلانات التحريريه ؟

Share this post


Link to post
Share on other sites
1- اشرح الابواب الاعلانيه الثابته مع اهم انواعها ؟





ج :الابواب الاعلانيه الثابته  بأنها تلك الاعلانات  التى تنتشر فى الجريدة بصفة يوميه ،وتتسم بأن لها طبيعة إعلامية أو تحريرية  ويتم تجميعها  عادة وفقا للمضمون  والهدف من الاعلانات  فى مساحة ثابته ومحددة للاعلان  وهو ما يجعلها ترتبط بالجريدة وتصبح جزءا من تكوينها  أو سمة أساسية للشخصية الاعلانيه للجريدة.






ويتم تجميعها  لتظهر فى هيئة شكلية و إخراجية  ثابتة  و بصورة منتظمه ،ويعد هذا النوع من الاعلانات بمثابة المكان الذى  يمكن ان يعبر عن تلاقى المعلن والمستهلك المرتقب  بأقل تكلفة اعلانيه ممكنه . كما  تعتمد على إيجاد علاقة مباشرة بين المعلن والقارىء بدلا من أن يبحث الاعلان عن المستهلك كما يحدث فى اعلانات المساحة العاديه يقوم المستهلك  بالحث عن هذا النوع  من الاعلانات  التى يتم توبيبها  وتجميعها فى باب اعلانى له عنوان محدد يسهل عليه التعرف  وقراءته.







تنقسم الابواب الإعلانية الثابته إلى :




1-  الإعلانات المبوبة :-




وتضم الإعلانات ذات الصفة التجارية مثل المناقصات والمزايدات وطلب الموردين – للبيع – للإيجار – للتمليك – للبدل – أراضي عقارات – سيارات – مسابقات – للتنازل – للمشاركة – خدمات بالتليفون – إخطارات عامة. مطلوب شراء – وكلاء ...الخ. كما تضم إعلانات الوظائف الخالية أو طلب العمل أو تنشر بها بعض الأحكام القضائية أو الإعلانات التي تنشر كجزء من الإجراءات القانونية.





2)   إعلانات الادلة :-


وهي أقرب إلي إعلانات المساحة رغم صغر حجمها. وهي إعلانات ثابتة من حيث الموقع يتم التعاقد بشأنها مع المعلن عن نشرة ذات صيغة واحدة لمدة شهر – 3شهور- ستة شهور- سنة ......, مثل دليل والمطاعم والفنادق،  ودليل مراكز الخدمة والصيانة ودليل الكتب الجديدة.






اعلانات المجتمع





إعلانات المجتمع تتسم بطابع البهجة والسرور حيث تنشر أخبار الخطوبة والزواج  والنجاح والمواليد والتهاني وغيرها، كما تتضمن بعض الإعلانات عن إقامة ندوات ثقافية وسياسية معينة ومناقشة رسائل الماجستير ،وتسميها جريدة الاخبار ب "اخبار المجتمع" والاهرام  تنشرها تحت عنوان "اجتماعيات" والجمهوريه باسم "المجتمع"






اعلانات الوفيات :






من أهم خصائصها  سرهة النشر حتى تتزامن مع مراسم اتشييع الجنازة  مهما كان مصدر الاعلان بعيدا ويتم الابلاغ عن هذه الاعلانات من مكاتب الجريده أو وكلاء فى المدن والمحافظات وعادة مكان موقعها فى الصحفات قبل الاخيره ويراعى تصميم وتنسيق وتجميع الاعلانات الوارده من مصدر متعدده  عن حالة نعى واحده او مشاطرة واحده فى ترتيب متتال







وهى اكثر انواع الاعلانات فى الجريده قربا الى الماده الاخباريه وتساعد فى بعض الاحيان فى توزيع الجريده  وتعد جريدة الاهرام الاولى فى نشر هذه الاعلانات منذ سنوات طويله ، ويلاحظ أن اسعار اعلانات النعى أقل من أسعار اعلانات المشاطرة والعزاء والرثاء وهى معفاة ايضا من رسوم ضريبة الدمغه.

Share this post


Link to post
Share on other sites
تمام انا هتابع من بكره ان شاء الله معاك بالنجاح
سلامي ،، شاهي

Share this post


Link to post
Share on other sites
shahnda كتب:
تمام انا هتابع من بكره ان شاء الله معاك بالنجاح
سلامي ،، شاهي


 فى الإنتظار
بالتوفيق للجميع

Share this post


Link to post
Share on other sites
 السلام عليكم 


ربنا يوففكم جميعا يا رب study!flowerوانا داخلة بقول المادة  دي ،انا امتحنتها خلاص   study 

Share this post


Link to post
Share on other sites
بعتذر كنت تعبانه ومش تابعت جايه في اقرب وقت
سلامي

Share this post


Link to post
Share on other sites
shahnda كتب:
بعتذر كنت تعبانه ومش تابعت جايه في اقرب وقت
سلامي


 الف سلامه يا شاهنده

Share this post


Link to post
Share on other sites
 
11_ اشرح الوظائف الاساسيه للنص الاعلانى موضحا اهم خطوات كتابة النصوص الاعلانيه؟



 
بعد أن ينجح العنوان وبقية العناصر الجرافيكية فى جذب انتباه القارئ وإثارة اهتمامه ، يأتى دور النص الإعلانى الصحفى لإثارة مزيد من اهتمام القارئ واقتناعه بالمنتج ودفعه إلى الاستجابة المطلوبة .








   الوظائف الأساسية للنص الإعلانى :
1-   إثارة اهتمام القارئ من خلال مخاطبة اهتماماته ورغباته وحل مشكلاته واستخدام "أسلوب أنت" يشعر الفرد بأن الحديث موجه له شخصياً.








2-   استثارة الرغبة لدى القارئ فى اقتناء المنتج من خلال بإبراز مزاياها وتوضيح المساوئ التي أمكن تجنبها من خلال استخدام السلعة.








3-   إقناع القارئ بموضوع الإعلان من خلال الصدق وعدم المبالغة في عرض مزايا السلعة وتقديم الأدلة والبراهين على جودتها.








4-   اقتراح الاستجابة المطلوبة و التى قد تتمثل فى شراء السلعة أو تجريبها .
  الخطوات الأساسية لكتابة النصوص الإعلانية :
-         أولاً : جمع البيانات وتحليلها .








-         ثانياً : تحديد الأهداف .








-         ثالثاً : تحليل الظروف التسويقية .








-         رابعاً : تحديد الفكرة والوتر الإعلانى المناسب.







Share this post


Link to post
Share on other sites
 
12_ اشرح سبعا من الاساليب المستخدمه فى كتابة النصوص الاعلانيه ؟




    الأساليب المستخدمة فى كتابة النصوص الإعلانية



قسم جون كابلز John Caples الأساليب المستخدمة فى كتابة النص الإعلانى إلى الأنواع التالية:



1.   النص البسيط المباشر :

-       يعتمد على تقديم المعلومات الخاصة بالمنتج بطريقة مباشرة .



-       ذكر الحقائق والخصائص المحددة للسلعة بوضوح .



-       تجنب الأساليب البلاغية .



مثال : تليفزيون



·        شاشة سوبر فلات .



·        سماعات جانبية .



·        نظام رقمى .



·        ريموت كنترول .



2.   النص فى صورة تعليقات تحت الصور والرسوم

يتكون الإعلان من مجموعة من الصور وأسفل كل صورة تعليق خاص بها .



تدل البحوث على ارتفاع انقرائية هذا النوع من النصوص الإعلانية لأن اهتمام القارئ بالصورة يدفعه إلى قراءة التعليق أسفلها .



 



 



3.   النص القصصى :

ويأخذ شكل قصة تبدأ بعقدة أو مشكلة معينة ثم يتم اكتشاف حل لهذه المشكلة أو العقدة عن طريق السلعة المعلن عنها .



وميزة الأسلوب القصصى أن القارئ يتوحد مع شخصيات القصة ويتهيأ نفسياً لقبول الأفكار الإعلانية ، مع مراعاة عدم إشاعة جو من القلق والتوتر حتى لا يرتبط التوتر بالسلعة .



4.   النص الاستشهادى  :

وفيه يتم استخدام شخصية أو عدد من الشخصيات لوصف السلعة أو الخدمة وتقديم مزاياها .



 



النص الاستشهادي



نص استشهادى مباشر



   

نص استشهادى غير مباشر



·       



   

تستخدم فيه شخصية مشهورة أو متخصصة بتقديم السلعة .



   

·      



   

تستخدم فيه شخصيات عادية



·       



   

لابد وأن تكون شخصية محبوبة ولها شعبية .



   

·      



   

تستخدم الشخصيات لإضفاء البعد الإنسانى



·       



   

مثال : منى زكى ولوكس



   

 



   

 



     



5.   أسلوب أنا وأنت فى كتابة النص الإعلانى

  You and Me Copy

وفيه يتحدث المعلن إلى المستهلك بطريقة ودية وكأنه بائع يتحدث للمشترى



من فضلك خذى بالك .



نحن نقدم لك أفضل طريقة للسداد



 



 



 



6.   النص الخيالى أو الوجدانى

Imaginative Copy

وهو لا يتحدث عن الخصائص المادية للسلعة ولكن يتحدث عن المتعة والمزايا التى ستعود على الفرد من استخدام السلعة بعبارات وجدانية خيالية



إننى أحلق فى السماء مع ............



7.    النص الحقائقى Factual Copy

·      يحتوى على أكبر قدر من الحقائق الخاصة بالسلعة  .



·      يخاطب العقل ويقوم على الدليل والبرهان .



·      أوضحت دراسة أن هذا النوع من النصوص يحقق نسب عالية من المبيعات .



غسالة



·        مروحتين .



·        موتورين .



·        حوض متسع .



·        مجفف .



8.   النص الذى يقدم الحقائق والأساليب البلاغية معاً :

·        يجمع بين مخاطبة العقل والوجدان .



·        يجمع بين الحقائق والأساليب البلاغية .



9.   النص الموقع Signed Copy

يتكون من عبارة أسفلها توقيع من المعلن .



10.         النص العنوان Titled Copy

نص فى شكل عنوان للاستفادة من جاذبية ومميزات العنوان



 



 



11.         النص المشكلة

بدلاً من أن يدعو إلى شراء السلعة يدعو إلى عدم شرائها



لا تشترى هذه السيارة .



ليس فقط



لأنها قوية  بل لأنها مريحة


 

Share this post


Link to post
Share on other sites
انا نقلت اجابه السؤال 11 والسؤال 12 من الورق المحاضرات اللي محملاه من صفحتي واسفه بالرموز الزياده مش عارفه اشيلها
اتمني تقدر تفيدك المعلومات اللي فيها ولو في اي استفسار اتفضل
وكمان بخصوص المواد التانيه انت معاك ورق ليها ولا لا ولا ننقلها بردو زى الماده دى؟؟؟؟؟
في انتظار الرد

Share this post


Link to post
Share on other sites
شكرا على ما قدمتيه  من اجابات
الفت نظرك إلى ان مش كل الاسئله تم الاجابه عليها..فياريت تكملى جميلك ..رقم السؤال و السؤال نفسه وتحته الاجابه.
اما عن الرموز الظاهره فى الاجابه فمش مهم ...الاهم اننا نقدر نفهم الاجابات مختصره

ممكن تعملى حاجه لعلاجها ..ادخلى اى منتدى او موقع (فليكن اليوم السابع اللى فيه مكان فى مكان تعليقات القراء )..وحطى الاجابه فيها كوبى بست ..وهناك نقى الرموز وبعدها انقليها تانى

ياريت من فضلك يا شاهنده نكمل باقى المواد ..هكون سعيد جدا وشاكر لك

Share this post


Link to post
Share on other sites
تمام ان شاء الله هحاول اظبط الاجابه اكتر واكمل الاجابات
سلامي ليك وكل سنه وانت طيب عيد سعيد ان شاء الله

Share this post


Link to post
Share on other sites
متشكر جدا
كل عيد وانتى سعيده ....وكل سنه متجمعين فى الخير هنا

لكى كل احترامى وتقديرى زميلتنا النجيبه

Share this post


Link to post
Share on other sites
 ميرسي سولي،،
===========
4_ اشرح اهم وظائف وواجبات مندوب الاعلانات ؟

-------------------------------------------------
--------------------------------------
-------------------
هو حلقة الاتصال بين الجريدة أو المجلة والمعلن لجلب الإعلانات :
1-   دراسة السوق والمجالات المهنية والمعرفية المرتبطة بالمعلنين الحاليين والمرتقبين وجميع البيانات والمعلومات التي تساعد في تدعيم قدراته البيعية لدي المعلنين


2-   دراسة المعلنين دراسة تحليلية حتي يوظف هذه المعلومات في إبراز ضرورة الإعلانات في وسائل إعلانية معينة دون غيرها وصياغة الرسائل الإعلانية وكسب ثقة وصداقة العميل .


3-         دراسة الوسيلة الإعلانية التي يعمل بها من حيث دراسة أهم المواقع والأشكال والأساليب الإعلانية والخدمات الإعلانية التي تقدمها الجريدة أو المجلة وإلمامه بالمضمون التحريري والأبواب الصحفية والصفحات المتخصصة في المجالات المختلفة .


4-         دراسة المعلنين المنافسين للمعلن المستهدف تسويق أنشطته دراسة تفصيلية لأنشطتهم ومساحاتهم الإعلانية ونوعية الوسائل والرسائل الإعلانية التي يتم الإعلان فيها وحجم إنفاقهم الإعلاني ....وغيرها.


كتابة التقارير الدورية عن اتصالاته البيعية ولقاءاته بالمعلنين وتدوين ملاحظاته عن أنشطتهم ومدي إمكانية زيادة أنشطتهم الإعلانية والإنفاق الإعلاني الخاص بهم في المستقبل وتوصيل هذه التقارير لادارة الجريدة أو المجلة .

 

Share this post


Link to post
Share on other sites
5_ اشرح سبعا من العوامل المؤثره فى حجم الاعلان ؟

 العوامل التي تؤثر علي حجم الإعلان ومساحته سنجد أنها










1- طول الرسالة الإعلانية:






هناك إعلانات تحتاج إلي نص إعلاني طويل مما يستلزم مساحة كبيرة مثل :





- الإعلانات التي تستهدف تنشيط الطلب الأولي علي السلعة .





- الإعلانات التي تستهدف استثارة رغبات جديدة لدي المستهلك .





- الإعلانات التعليمية ( مثل إعلانات أنفلونزا الطيور ) .





- الإعلانات التحريرية .













2- الأساليب المستخدمة في تقديم الرسالة الإعلانية :





يؤثر الأسلوب المستخدم في تقديم الرسالة الإعلانية علي حجم الإعلان . فالأسلوب القائم علي الصور المتتابعة يحتاج إلي مساحة أكبر والأسلوب الذي يعتمد علي الكاريكاتير  يتطلب وضع الإعلان في حجم الرسوم الكاريكاتيرية في الصحيفة .











3- احتياجات الصور والرسوم :






تؤثر الصورة والرسوم المستخدمة في الإعلان علي حجمه ومساحته فعلي سبيل المثال السلع الغذائية مثل البيتزا تحتاج إلي صورة كبيرة توضح شكل السلعة لتصبح أكثر تأثير أو إعلان عن سيارة لابد من أن يشغل مساحة كبيرة.







4- حجم السوق :






يؤثر حجم السوق علي مساحة الإعلان فالسوق الكبير يحتاج في الغالب إلي مساحات كبيرة والسوق الصغير يحتاج إلي مساحات صغيرة .






 











5- المنافسة :








في حالة وجود درجة عالية من المنافسة يتطلب الأمر استخدام مساحات كبيرة وذلك:





أ- لمواجهة المنافسين.





ب- لرسم صورة ذهنية طيبة عن المنشأة لدي الجماهير .





ج – لإعطاء شعور بالكبر والاستقرار المادي للمعلن لأن الإعلانات الصغيرة تعطي شعور بفقر المعلن وضآلته .







6- الاحتياجات التسويقية :






تختلف الاحتياجات والظروف التسويقية للمعلنين . فهناك علي سبيل المثال المعلن الذي يدخل السوق لأول مرة , وفي هذه الحالة يحتاج إلي مساحات إعلانية كبيرة لتعريف الناس به .









7- طبيعة السلعة أو الخدمة :






تتناسب المساحة الكبيرة مع السلع ذات الحجم الكبير مثل جرارات – سيارات – ثلاجات – أثاث – الخ .....





كما أن هناك سلع صغيرة يتم تقديمها في مساحات كبيرة مثل السجاير – الأفلام والولاعات.







8- سرعة وعمق التعرض :










في حالة الرغبة في الوصول لأكبر عدد ممكن من المستهلكين في أسرع وقت ممكن يجب استخدام مساحات كبيرة لتحقيق سرعة وعمق التعرض كما هو الحال في وقت الاوكازيونات والمعارض والمسابقات.





 










9- متطلبات الموقع :






    في بعض الأحيان يختار المعلن مواقع إعلانية معينة تستلزم استخدام مساحات كبيرة مثل :





- في حال اختيار المعلن بطن الغلاف الأول في المجلة.





- في حالة اختيار المعلن الغلاف الأخير في المجلة .





- في حالة اختيار المعلن صفحتا الوسط في المجلة.







10- اهتمامات القاريء :








   تؤثر اهتمامات القاريء علي مساحة الإعلان فإذا وضعنا الإعلان في صفحة يهتم بمضمونها القاريء يمكن أن نقدمه في مساحة صغيرة كما هو في إعلانات المرأة في صفحة المرأة في الصحيفة , أما الصفحات التي يهتم بها القاريء فيجب أن يكون حجم الإعلان بها كبير .









11- تجزئة السوق :








    يمكن تعريف تجزئة السوق بأنه تقسيم السوق الكلي غير المتجانس إلي قطاعات وفئات متجانسة ويؤثر استخدام استراتيجية تجزئة السوق علي حجم الإعلانات ففي بعض الأسواق يجب استخدام مساحات كبيرة وفي أسواق أخري مساحات أصغر.









12- تكرار الشراء:








في حالة تكرار شراء السلعة كما هو الحال في السلع الاستقرابية سنجد إننا  أمام حالتان :





الحالة الأولي : سلع استقرابية يتكرر شراؤها وتواجه منافسة قوية وفي هذه الحالة يجب استخدام مساحات إعلانية كبيرة.





الحالة الثانية : سلع استقرابية لا تواجه منافسة وفيها يمكن استخدام مساحات إعلانية صغيرة .


 

Share this post


Link to post
Share on other sites
س 6: اشرح الاهداف النفسيه والوظيفية للالوان فى الاعلان ؟

==============================

 الأهداف النفسية والوظيفية للألوان واستخدامها في الإعلان.
    يمثل توظيف الألوان في الإعلانات أهمية كبرى لما لها من عدة تأثيرات من أهمها:-
1-    خلق انطباع قوى وسريع بالنسبة للإعلان.
2-    يحقق الإعلان الحد الأقصى من رؤية الإعلان.
3-    زيادة جذب الانتباه إلي الإعلان ككل ويؤدي ذلك إلي زيادة جذب انتباه القارئ للإعلان.
4-    جذب الانتباه إلي جزء معين في الإعلان.
5-    إظهار محتوي الإعلان بالأشكال والألوان الطبيعية ( الأشخاص – المناظر – السلع ).
6-    إضفاء ميزة الواقعية علي مضمون الرسالة الإعلانية.
7-    يسهل استخدام الألوان من مهمة المعلن في مخاطبة المستهلك والتأثير عليه.
8-    يعطي استخدام الألوان ميزة عرض العلامة التجارية أو العبوة الخاصة بالسلعة بلونها الحقيقي مما يميزها عن الماركات المنافسة.
9-    تساعد الألوان في الإعلانات في خدمة البيع في متاجر الخدمة الذاتية حيث يتعرف الفرد عليها بسهولة من خلال تعرضه للإعلان بالألوان.
10-    توجد نوعيات معينة من السلع يمثل استخدام اللون في الإعلانات الخاصة بها أهمية قصوى مثل ( المجوهرات – الساعات – مستحضرات التجميل ) ومن غيرها تفقد بعض أهدافها التسويقية و البيعية.
11-    تقوم الألوان في الإعلان بوظيفة " تداعي المعاني " بمعني ان استخدام اللون يربط في ذهن المتلقي أفكار وانطباعات معينة عن المنتج.

Share this post


Link to post
Share on other sites
7_ اشرح دور الالوان فى جذب الانتباه فى الاعلان؟


=======================
فاعلية استخدام الألوان في جذب الانتباه للإعلان:
    تعتبر الوظيفة الرئيسية للألوان هي جذب الانتباه للإعلان , ولكي نفهم كيف تؤدي الألوان إلي جذب الانتباه للإعلان سوف نعرض لمفهومي:
أ‌-    جذب الانتباه إلي الإعلان ككل.
ب‌-    جذب الانتباه إلي جزء معين في الإعلان.
أولاً : دور الألوان في جذب الانتباه إلي الإعلان ككل:
حيث يرتبط استخدام الألوان بثلاث تأثيرات رئيسية هي :
‌أ.    تأثيرات فسيولوجية
‌ب.    تأثيرات سيكولوجية
‌ج.     تأثيرات ذات قيمة تشكيلية
وهذه التأثيرات الثلاث هي التي تؤدي إلي قوة وفاعلية اللون ويجب علي مصمم الإعلان  مراعاة هذه التأثيرات الثلاث لكي تتلائم مع الأهداف التي يسعي المعلن إلي تحقيقها.
ثانياً : دور الألوان في زيادة جذب الانتباه إلي جزء معين في الإعلان :
 حيث يهدف المعلن إلي التركيز علي جزء أو عنصر معين مثل الاسم ,العنوان أو صورة السلعة , العلامة التجارية أو صورة السلعة.
 ووجود عنوان للإعلان بلون معين يجذب انتباه القارئ بشكل أكبر أو صورة السلعة بلون غامق في أرضية فاتحة.


 

Share this post


Link to post
Share on other sites
 

8_ اشرح فعالية استخدام الالوان فى عملية الاثصال الاعلانى ؟
===============================




 فاعلية استخدام الألوان في عملية الاتصال الإعلاني :
يؤدي استخدام الألوان في الإعلان إلي إحداث نوعين من الاتصال هما:
‌أ.    الاتصال الحرفي " الواقعي ".
والمقصود به إظهار السلع المعلن عنها بشكلها الحقيقي والواقعي والتي لاستخدام الألوان أهمية قصوى في إعلاناتها مثل السلع الغذائية أو مستحضرات التجميل وتضفي الألوان ميزة الواقعية.
من ناحية أخرى تؤدي هذه الوظيفة إلي سهولة وزيادة التعرف علي ماركة السلعة في متاجر الخدمة الذاتية أو التعرف علي لون العبوة بسهولة.
‌ب.    الاتصال الرمزي .
حيث يرمز كل لون إلي مجموعة مشاعر مختلفة ويثير تأثير وأفكار مختلفة وبالتالي هناك علاقة ارتباط رمزي في ذهن المتلقي أو قارئ الإعلان بين وجود لون معين وفكرة معينة فمثلاً اللون الأخضر مرتبط بالاسترخاء.
ويختلف تفضيل الألوان حسب الطبقات الاجتماعية , فالطبقات الأقل تفضل الألوان الزاهية والطبقات الأعلى تفضل الدرجات الهادئة.

Share this post


Link to post
Share on other sites
9_ اشرح وظائف العنوان موضحا خصائص العنوان الفعال؟

==============================

 الوظائف الرئيسية للعنوان
1.    جذب انتباه القراء إلى الإعلان
2.    جذب انتباه نوعية معينة من القراء .
3.    إثارة اهتمام القارئ.  
4.    تركيز اهتمام القارئ على أهم الأفكار الواردة فى الإعلان   
5.    إعطاء فكرة سريعة عن محتويات الإعلان .
6.    التعريف بالسلعة وخصائصها .
7.    تقديم فائدة للقارئ  
8.    تقديم أخبار ومعلومات للقارئ
9.    تقديم عرض أو اقتراح لحل مشكلة للقارئ   
10.    إثارة حب الاستطلاع لدى القراء   
11.    مخاطبة الدوافع والحاجات   
12.    الإسهام فى رسم الصورة الذهنية الطيبة للمنشأة ومنتجاتها   
13.    تقديم شهادة من شخصية لتوضيح مزايا السلعة    
14.    تشجيع القارئ على تكملة بقية عناصر الإعلان    
خصائص العنوان الإعلانى الفعال
1.    أن يكون مثيراً لاهتمام القارئ من خلال تقديم فائدة شخصية معينة له وأن يسعده بإشباع إحدى احتياجاته.
2.    أن يقدم أخباراً جديدة للقارئ مثل تقديم منتجات جديدة أو استخدامات جديدة أو تعديلات تم إدخالها على السلعة.
3.    ان يثير حب استطلاع و فضول القارئ لتحفيزه لقراءة بقية اجزاء الاعلان .
4.    أن يقدم معلومات تقترح أسهل الطرق وأسرعها لتحقيق احتياجات المستهلك ويفضل بعض خبراء الإعلان تحديد فترة لتحقيق احتياجات المستهلكِ.

Share this post


Link to post
Share on other sites
Soli
الاسئله اللي انا علمت عليها في موضوعك بالاحمر في اول مشاركه هي اللي تمت الاجابه عليها حتي الان
الباقي قريبا ان شاء الله وربنا معاك ومعاك وقت تقدر تذاكر براحتك
سلامي

Share this post


Link to post
Share on other sites
2_ اشرح اشكال الاعلانات المجمعه ؟
=====================


1-     الصفحات الخاصة:

حيث تخصص بعض الصفحات الإعلانية الخاصة بالطيران والسياحة والزراعة والتهاني والأعياد والمناسبات والمعارض والسيارات.
-       يتم تجميع العديد من المساحات الإعلانية التي تكفي لتغطية عدة صفحات إعلانية تتناول الحدث أو المناسبة.
-       يتم ترويج هذا النوع من الإعلانات من خلال اتصال إدارة الإعلانات أو مندوبي الإعلانات بالجريدة بالمعلنين المتخصصين في هذا المجال او يهمهم الاشتراك في المناسبة.
 
2-الملاحق الاعلانيه:

إذا وجدت إدارة الإعلانات بالجريدة أو المجلة إمكانية تجميع عدد كبير من المعلنين حول موضوع واحد أو مجال صناعي أو خدمي واحد أو مناسبة معينة بحيث تشتمل على عدد من الصفحات الإعلانية تصدر بشكل منفصل في شكل ملحق إعلاني لأنه يوزع ملحقاً بالجريدة.
-       يمكن توضيب وإخراج صفحات الملحق بشكل متميز.
-       فضلاً عن استخدام أساليب طباعية جديدة واستخدام الألوان إذ تتم طباعته منفصلاً عن الجريدة.
-       يراعى أن يأخذ الملحق نفس الهيئة الشكلية لتصميم صفحات الجريدة والاستفادة من بعض المحررين المتخصصين في إمداده بالمادة التحريرية المناسبة التي تتفق مع مجال وموضوع الملحق الإعلاني.
      3-الاعداد الخاصه :
وهي تتشابه مع النوعين السابقين - الصفحات الخاصة والملاحق .
-       أكبر حجماً وتقع في العديد من الصفحات التي قد تزيد على عدد صفحات الجريدة أو المجلة.
-       تطبع منفصلة تماماً عن الجريدة أو المجلة وتتسم بأن لها سعراً خاصاً لبيع الوحدة ويشتريها القارئ نظراً لاهتمامه بمجال الموضوع الذي تعالجه وهي أقرب الى المجلات المتخصصة.
4-الحملات المشتركه:
      وفيها يتم تجميع عدد من المعلنين حول فكرة إعلانية واحدة تحقق هدفاً بيعياً أو ترويجياً تشترك فيه كل السلع المعلن عنها أو المجال التجاري أو الصناعي أو الخدمي للمعلنين المشتركين مثل فكرة تدعيم سمعة الصناعة الوطنية.
-       تختلف هذه الحملات المشتركة عن الأنواع الأخرى من الإعلانات المجمعة في أنها لا تنشر في يوم واحد أو عدد واحد من الجريدة أو المجلة وإنما تنشر على أيام أو أعداد مختلفة ولمدة زمنية محددة.
 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites
shahnda كتب:
Soli
الاسئله اللي انا علمت عليها في موضوعك بالاحمر في اول مشاركه هي اللي تمت الاجابه عليها حتي الان
الباقي قريبا ان شاء الله وربنا معاك ومعاك وقت تقدر تذاكر براحتك
سلامي


 رائعه يا شاهندة كالعاده!!!

بجد خدمه كبيره قدمتيها لى ..ارجوا أن يستفيد منها الزميلات والزملاء

لان بكده معانا كلنا الاجابات النموزجيه المتوقعه للاسئلة الماده

شكرا شكراflower

Share this post


Link to post
Share on other sites

لا طبعا دا اقل شئ ويارب بالنجاح وافتكرنا بالحلاوة لما تنجح والحاجه السقعه حاجب

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now

×
×
  • Create New...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.