Jump to content
أحلى نادي لأحلى أعضاء
Search In
  • More options...
Find results that contain...
Find results in...
Save
نادي جامعة القاهرة للتعليم المفتوح
محمد جابر

أهم أسئلة مادة الحاسب الآلى

Recommended Posts

 السؤال الأول: عرف الحاسب : 
الحاسب  the computer هو عبارة عن جهاز إلكتروني قابل للبرمجة يتم تغذيته بالبرامج والبيانات ليقوم بمعالجة البيانات طبقا للتعليمات (البرامج) التي تم تغذيته بها ومن ثم تخزينها أو إظهارها للمستخدم بصورة معلومات أكثر فائدة عنها في صورتها الأولى.
 السؤال الثاني:  ما هي استخدامات الحاسب المختلفة : 
الحاسب آلة مثله مثل الكثير من الآلات الأخرى ( التلفزيون ، جهاز استقبال البث الفضائي (الرسيفر) ، الراديو ، الفيديو ....الخ) ولكنه يختلف عن كل الآلات السابقة في فرق جوهري مهم جداً وهو أنه قادر على عمل الكثير من الأشياء المختلفة وليس مخصصاً لعمل شئ واحد ، فمثلاً بإمكان الحاسب أن يقوم بـ:
 حسابات شركة أو مؤسسة بالكامل مهما كان حجمها.
 استقبال البث الفضائي ( أي نفس عمل الريسيفر).
 مشاهدة التلفزيون.
 الاستماع للراديو.
 أن تستمتع باللعب بالألعاب المختلفة.
 أن تقوم بتصميم وطباعة الرسوم واللوحات الإرشادية.
 أن تطبع الرسائل والخطابات.
 أن تطبع الرسومات على الفانلات.
 أن تتصل بشبكة الإنترنت : فتقوم بإرسال واستقبال البريد الإلكتروني وتصفح الواب وتتصل بالآخرين بالصوت والصورة.
 كما يمكنك القيام بأعمال أكثر تعقيداً مثل الرسم الهندسي الثلاثي الأبعاد.
 كما يمكنك تشغيل الموسيقى وكذلك مشاهدة الفيديو.
 كما يستخدم في برمجة وفك شفرات التليفون المحمول وأجهزة استقبال إرسال الأقمار الصناعية (الريسيفر).
 تشغيل البرامج التعليمية مثل تعليم الفيزياء .....الخ.
  وما ذكر لا يعبر إلا عن بعض المهام التي يمكن إنجازها بواسطة الحاسبات،  فالحاسبات يمكن استخدامها في إنجاز أعمال أكثر من ذلك بكثير ... فلو نظرنا نظرة شاملة لكل أنواع الحاسبات الموجودة في الواقع العملي سنجد أنظمة حاسبات متعددة وبعضها في غاية في التعقيد. 
 السؤال الثالث:  أذكر بعض وحدات قياس مسحات التخزين وعلاقتها ببعضها. 
 إن من وظائف الحاسب معالجة البيانات وتخزينها لذا لا بد من وجود وحدات لقياس كمية البيانات المخزنة ويستخدم لهذا الغرض وحدة تسمى بايت ""byte، كما يتكون البايت من ثمانية أقسام تسمى بتات "bits" ومفردها بت ""bit . 
• البايت : وحدة لقياس مساحات التخزين تساوي حرفاً واحداً. 
• البت : وحدة مساحات التخزين حيث 1 بايت = 8 بت وهو أصغر وحدة لقياس حجم المعلومات في الحاسب.

 هناك وحدات أكبر من قياس سعة البايتات Bytes فيما يلي ذكرها بالترتيب من الصغير للكبير :
• الكيلو بايت ()  kilobyte ويساوي 1024 بايت . 
• الميجابايت(megabyte)  ويساوي 1024 × 1024 = 1048576 بايت أي أنه يساوي 1024 كيلو بايت . 
• الجيجابايت (gigabyte) ويساوي 1024× 1024 × 1024 =1073741824 بايت أي 1024 ميجابايت . 
• التيرابايت (terabyte)  وتختصر (TB) تساوي 1024 جيجابايت . 
وهناك وحدات أكبر وهي على الترتيب : البيتابايت(PB)  والإكسابايت  (EB) والزيتابايت  (ZB)  واليوبابايت (YB) ، وكل واحدة منها تساوي 1024 من قياس الوحدة التي تسبقها في الترتيب على الترتيب . 
 س4. أذكر بعض أمتدات الملفات ومعنى كل منها. 



امتداد الملف نوع البيانات التى يحتويها فى العادة
BMP صور
JPGأو JPEG صور
GIF رسومات
TXT نصوص من دون أى تنسيق (لا يوجد ألوان ولا أحجام مختلفة للكلمات ... إلخ ) .
DOC نصوص منسقة وهى خاصة بالملفات التى يتم تخليقها بواسطة برنامج وورد word Processing Program
EXE برنامج تنفيذى تمت كتابته بإحدى لغات البرمجة وترجم إلى لغة الآلة Machine Language
BAT ملف تعليمات تنفذ عند بدء تشغيل الحاسب (batch file )
RTF ملف مشابه لهيئة برنامج وورد .
SYS ملف خاص بنظام التشغيل .

 السؤال الثاني: ارسم شكل توضيحي لمكونات الحاسب مع شرح مختصر لكل منها. 










 العتاد (المكونات) هو المسمى لجميع الأجزاء الملموسة والمرئية من أجهزة الحاسبات ، فكل مكون داخل الحاسب أو ملحق به  يعتبر من العتاد ، ويمكن تقسيمها كما يلي:
 أجهزة المدخلات Input Devices : لوحة المفاتيح ، الفأرة ، بطاقة الصوت ، الماسحة الضوئية ، عصى الألعاب- وهذه الوحدات مجتمعة معا أوكل على حدة تستخدم في تغذية الحاسب بالبيانات أو التعليمات.
 أجهزة المعالجة Processing Devices : وحدة المعالجة المركزية Central Processing Unit (CPU) ، الذاكرة العشوائية Random Access Memory. وهذه المكونات هي المنوط بها تنفيذ التعليمات والمعالجة الآلية للمدخلات.
 أجهزة المخرجات Output Devices   : الشاشة Screens (Monitors) ، بطاقة الفيديو ، الطابعة ، بطاقة الصوت ، السماعات – وهذه المكونات هي التي تعرض نتاج عمل الحاسب في صورة مرئية على الشاشة Softcopy أو مطبوعة على أوراق Hardcopy أو مسموعة وذلك بعد انتهاء أعمال المعالجة.
 أجهزة التخزين Storage Devices  : القرص الصلب Hard disk ، القرص المرن Floppy Diskette ، القرص المدمج CD-Rom ، وسائط النسخ الاحتياطي والأرشفة و وسائط التخزين المتنقلة (محركات أقراص خارجية) -وهي التي تسمح للمستخدم بأن يختزن البيانات سواء قبل المعالجة أو بعدها ليسترجعها في وقت لاحق أو يعيد استخدامها مرة أخرى.
 أجهزة التواصل Communication Devices  : بطاقة الشبكة ، المودم - وهي التي تمكن المستخدم من تبادل المعلومات مع الحاسبات الأخرى  من خلال الشبكات Network.
 اللوحة الرئيسة (الأم) Mother Board: وهى اللوحة المستخدمة في ربط (تشبيك) المكونات السابقة مع بعضها البعض. 
 السؤال الأول: أكتب نبذة مختصرة عن نظم المعلومات المختلفة؟ 
نظم المعلومات لها هدف محدود ويصاغ بطريقة موضوعية وبصورة متفاعلة يراعى فيها الأنظمة الفرعية وذلك في إطار استخدامات الحاسب. وتعرف نظم المعلومات الإدارية المرتبطة بالحاسب الآلي على أنها تمثل علاقة متكاملة بين المستخدم User  والآلة Machine وذلك لإمداد الإدارة بالمعلومات التي تدعم عملية اتخاذ القرارات وإدارة العمليات في المنظمة.
 وأغلب الكتابات في نظم المعلومات الإدارية تقسم أنواع نظم المعلومات الإدارية إلى أربعة نظم فرعية للمعلومات وهى :
1- نظم تدعيم الإدارة MSS . 
2- نظم دعم القرار DSS . 
3- نظم معلومات المكتب OIS . 
4- النظم الخبيرة ES . 
 أولا نظم دعم أو مساندة الإدارة Management Support System: 
 يشار إليها باختصار بالحروف الثلاث التاليات ( MSS ) 
وهذا النظام يعمل على تزويد المديرين بالمعلومات في الوقت المطلوب أو المحدد وعند الحاجة إليها، ومن أهم أهداف نظام دعم الإدارة (MSS)  توليد أو إعداد التقارير للمديرين.
 ثانيا نظم دعم أو مساندة القرار : Decision Support System : 
إن نظام دعم الإدارة ( MSS) ليست كافية لحاجات المديرين في المستويات الوسطى والعليا، ونظرا لعدم القدرة على اختبار القرارات المتولدة من التقارير التي يتم إعدادها في نظام دعم الإدارة (MSS) فقد ظهرت الحاجة إلى تطوير نظام معلومات فرعى من نظم المعلومات الإدارية وهو نظم دعم أو مساندة القرار. والهدف الأساسي لنظام دعم أو مساندة القرار DSS  هو مساعدة المدير في إيجاد حلول أو إجابات للأسئلة التي تظهر عند استخدام الطرق أو النماذج الكمية والبيانية في اتخاذ القرارات.
 ثالثا نظم المعلومات المكتبية Office Information Systems: 
يساعد نظام المعلومات المكتبية في مساندة ودعم نظم المعلومات الفرعية الأخرى من خلال الاحتفاظ بالمعلومات والبيانات ومن خلال عمليات التحويل والتوزيع للبريد الإليكتروني Electronic وعمليات الحفظ وتداول الملفات إليكترونيا وعمليات قواعد البيانات الداخلية والخارجية .
وقد تم تحويل العمليات المتعلقة بالبيانات والمعلومات من الأداء اليدوي إلى الأداء الإليكتروني لدواعي السرعة ولمراعاة النواحي الاقتصادية في إدارة المعلومات المكتبية ويطلق على هذا التحويل إلى الآلية لفظ إلية المكتب Office Automation أو أتمته المكتب. 
 رابعا النظم الخبيرة Expert System: 
قام العلماء المشتغلون بالحاسب الآلي بإيجاد نظم معلومات مرتبطة بالحاسب والتي تستطيع التعامل مع بعض المشاكل وتحمل جزء كبير من المسئولية التي كان يتحملها الخبراء البشريين في الماضي وقت عملهم بالمنظمة ومثل هذه النظم للمعلومات يطلق عليها اسم النظم الخبيرة . ويتلخص دور هذه النظم في الجمع بين مدة عمل الخبير بالمنظمة والطرق التي كان يستخدمها في حل المشاكل واتخاذ القرارات. وتعتبر هذه النظم أحد الجوانب العلمية لجانب هام من جوانب المعرفة بالحاسب الآلي وهو ما يسمى بالذكاء الاصطناعي Artificial Intelligence وقد زاد استخدامها في السنوات الأخيرة.
 السؤال الأول: اشرح باختصار أسباب الاهتمام بميكنة الأعمال المكتبية؟
• من أهم أسباب الاهتمام بميكنة الأعمال المكتبية يمكن حصرها فيما يلي:
1. عصر المعلومات The Information Age. 
لقد شهد العالم في العقود الثلاثة المنصرمة ظاهرة انفجار المعلومات أو ثورة المعلومات. وقد صاحب هذه الظاهرة تزايد مستمر في عدد الأفراد العاملين في قطاع إنتاج المعلومات. كما أصبح عصر انفجار المعلومات ظاهرة تابعة أخرى، هي ظاهرة التزايد الرهيب في حجم المطبوعات المنشورة وتنوعها، والتضخم المتعاظم في حجم المعلومات المخزونة على وسائط إلكترونية من خلال الحاسبات.
2. التطورات التكنولوجية المتلاحقة Advances in technology. 
مفهوم ميكنة الأعمال المكتبية ليس جديدا. فقد ظهرت أول آلة كاتبة ظهرت إلى الوجود قبل 200 سنة تقريبا، وهى الآلة الكاتبة من طراز Circa التي اعتبرت يومها كصيحة ونقلة حضارية في مجال ميكنة الأعمال المكتبية. ومنذ ذلك الوقت، ظهرت أجهزة مكتبية عديدة ومتطورة، وتغطى كل يوم مجالات وخدمات جديدة. بيد أن أكثر هذه التطورات التكنولوجية تأثيرا على ميكنة الأعمال المكتبية بمفهومها الحديث أربعة تطورات رئيسية، تمثل جميعها أوجهها مختلفة لعملة واحدة، هي الحاسبات الإلكترونية :
 ظهور الحاسبات الإلكترونية الرقمية، وانتشار الحاسبات الشخصية على نطاق واسع منذ بداية الثمانينيات في هذا القرن.
 التطورات الهائلة في مجال الاتصالات Communications.
 الاتجاه المتزايد نحو بناء وتطوير شبكات الحاسبات Networking.
 ظهور وتطور شبكة معلومات العالمية  Internet.
3. الرغبة في تحسين إنتاجية العاملين Improving Office Productivity. 
  لعل السبب الرئيسي وراء ظهور وانتشار نظم ميكنة الأعمال المكتبية هو الرغبة في تحسين إنتاجية العاملين في المكاتب. من هذا المنطلق، يمكن القول بأن نظم ميكنة الأعمال المكتبية تؤدى إلى تحقيق تحسينات ملحوظة في إنتاجية وفاعلية أداء رجال السكرتارية Secretaries والموظفين الكتابيين Clerical personal وغيرهم من القائمين بالأعمال المكتبية في أنحاء المنظمة. كما تؤدى في الوقت ذاته، ولكن بشكل غير مباشر، إلى حدوث تحسينات ملحوظة في إنتاجية وفاعلية أداء المديرين أنفسهم لوظائفهم الإدارية وغيرهم من الأخصائيين في موقعهم المختلفة داخل التنظيم، وذلك من خلال تحسين الاتصالات فيما بين الأشخاص والجماعات داخل وخارج حدود التنظيم.




4.  تزايد إعداد العاملين بالمكاتب Growing Number of Office Workers.
 العامل الرابع من عوامل تزايد أهمية نظم ميكنة الأعمال المكتبية في الوقت الحاضر هو : النمو الهائل في أعداد العاملين بالمكاتب في كل أنحاء العالم. هذا، ويرتبط بظاهرة الميل المستمر لأعداد العاملين بالمكاتب إلى التزايد مسألتان على جانب كبير من الأهمية:
 أنه كلما تزايد هذا العدد، كلما تزايد نصيب المكاتب من التكاليف الإجمالية للنشاط، متمثلة في بند المصروفات الإدارية والعمومية. ومن ثم فإن أي تحسين في الإنتاجية المكتبية من خلال المكينة إنما يعنى تحقيق وفورات ملحوظة في التكلفة الكلية على مستوى المشروع ككل.
 أنه بالرغم من هذا التزايد المستمر، فإن الميدان لا يزال يفتقر إلى العاملين ذوى الخبرة والمهارة المناسبة لاستيعاب وتطبيق تكنولوجيا الأساليب الحديثة لميكنة الأعمال المكتبية.
 السؤال الثالث:  اشرح مراحل تخطيط وتنفيذ ميكنة الأعمال المكتبية؟
مما لا شك فيه أن الكثير من الجهود سوف يتوجب بذلها قبل أن تتمكن المنظمة من جنى الثمار الكاملة لنظم ميكنة الأعمال المكتبية. أن تنفيذ نظام متكامل لميكنة المكاتب في معظم الشركات الكبيرة ذات المكاتب المتعددة يستغرق فترة من الزمن غير قصيرة من الزمن قد تستغرق عقدا كاملا.

1. تخطيط عملية ميكنة العمال المكتبية . 
إن خطة إدخال نظام متكامل لميكنة المكتب يجب أن تركز على توضيح ما هي طبيعة عناصر وخدمات نظم ميكنة الأعمال المكتبية التي يجب اقتناؤها، ومتى يتم اقتناؤها، وفى أي مكان يتم تركيبها داخل المنظمة. وتمر عملية إعداد الخطة السليمة لميكنة الأعمال المكتبية بثلاث خطوات متكاملة، يوضحها لك الشكل التالي، هي : التشخيص، والتقييم، والتصميم :
 ويمكن تلخيص هذه الخطوات الثلاث فيما يلي : 
• التشخيص ... Diagnosis: 
إن نقطة البداية في التخطيط السليم لعملية ميكنة العمال المكتبية هي التعرف على الأعمال التي تحتاج إلى تطبيق عملية الميكنة عليها. ويتطلب ذلك حصر الأعمال المكتبية القابلة للميكنة، ترتيب أولويتها، وتعيين حدودها، وتحديد نوعية المعلومات المطلوبة لقيام العاملين بتنفيذها.
• التقييم ... Evaluation: 
وتقتضى هذه المرحلة تقييم البدائل المتاحة لميكنة هذه الأعمال، من حيث التجهيزات المادية، والبرامج، وتكنولوجيا الاتصالات. ويتم ذلك عن طريق تقييم البدائل التكنولوجية المتاحة، ومقارنتها بعناصر النظم القائمة، واستبعاد الأعمال التي لا تحتاج حاليا إلى، أو يصعب بالنسبة لها، تطبيق تلك التكنولوجيا عليها.


• التصميم ... Design: 
التصميم يكون بوضع الخطة المناسبة لعلاج نواحي القصور في النظم الحالية وإدخال التكنولوجيا الحديثة إليها، وإدماجها فيها، وتحديد المدى الزمني المناسب لتطبيقها.
2. تنفيذ خطة ميكنة الأعمال المكتبية. 
أما عن أسلوب تنفيذ هذه الخطة، فإن غالبية التنظيمات تتبع منهجاً ثلاثي المراحل، هذه المراحل المتتابعة زمنياً هي : المرحلة التمهيدية Prototype Stage، والمرحلة التجريبية Pilot Stage، والمرحلة التعميمية Popularization. وفيما يلي شرح موجز لكل منها.
• المرحلة التمهيدية . 
يكون الهدف في هذه المرحلة هو التعرف على نواحى القوة ونواحى الضعف في النظم والمعدات المقترح استخدامها في تطبيق ميكنة الأعمال المكتبية، وإدخال أي تعديلات ضرورية على الخطة تبعا لما تسفر عنه هذه الدراسات من شواهد وملاحظات. وفى غالبية الأحوال، يتم اختبار هذه المعدات بكثافة داخل القسم المسئول عن تنفيذ خطة الميكنة دون غيره من الأقسام، مع إعطاء أهمية كبرى لقياس الآثار الحقيقية للخطة على الإنتاجية والكفاءة والفاعلية.



• المرحلة التجربية . 
إذا أثبتت المرحلة التمهيدية نجاح نظام الميكنة محل الاهتمام والتكنولوجيا المستخدمة فيه، فغنه يصبح بالإمكان تطبيق النظام على قطاع أوسع من المنظمة. ويتم في هذه الحالة إجراء اهتبار فاعلية هذا النظام وهو في أيدي المستخدمين الحقيقيين له بالفعل.
• مرحلة التعميم . 
وأخيرا : إذا ثبت للإدارة أن نتائج المرحلة التجريبية إيجابية، فإن العنصر محل الميكنة يصبح مبررا وجديرا بان يدخل مرحلة التعميم على نطاق واسع، بحيث يشمل التركيب والاستخدام كل أرجاء المنظمة كما هو مخطط في الخطة الأصلية طويلة الأمد.
 السؤال الأول: اشرح باختصار مزايا وحدود أسلوب الحفظ اليدوي؟
• يمكن تلخيص مزايا الحفظ اليدوي فيما يلي. 
1- سهولة وبساطة تصميم النظام.
2- سهولة تشغيل النظام.
3- لا تتطلب معدات خاصة.
4- تحتاج إلى تكاليف رأسمالية قليلة حيث أن تكاليف المدخلات والتشغيل والمخرجات اقل بكثير من التكاليف الخاصة بالأساليب الآلية.
5- لا تحتاج إلى خبرات خاصة أو متقدمة في مراحل التصميم والتشغيل ولكن تحتاج إلى فهم لمتطلبات واحتياجات النظام.
 وحدود الأساليب التقليدية :
1. الزيادة الرهيبة في كمية الوثائق والمستندات وفى أعداد  الملفات المستخدمة وخصوصا في حالة عدم توافر المساحة اللازمة للحفظ مما يخلف مشكلة تكدس في المنشاة.
2. تعدد وتعقد الاحتياجات من النظام ، بمعنى الحاجة إلى الحصول على معلومات مركبة المعلومات في أكثر من وثيقة ومستند. 
3. احتواء الوثائق والمستندات على أكثر من موضوع مما يجعل عملية الاسترجاع صعبة وشاقة.
4. صعوبة التنبؤ باحتياجات المستفيدين من المعلومات وخصوصا في حالة التغير المستمر لنوعية هذه المعلومات.
 السؤال الثالث:  اشرح باختصار مزايا وحدود أسلوب الحفظ المميكنة؟
• الأساليب المميكنة تعمل على تحقيق مجموعة المزايا التالية:
1- سرعة الاسترجاع حيث تتصف هذه الآلات – خصوصا الحاسب– بالسرعة الفائقة في استرجاع المعلومات المطلوبة وهذه السرعة تفوق سرعة الإنسان بمراحل.
2- توفير الوقت بالنسبة للمستفيدين ، حيث أن الأساليب المميكنة قادرة على الاحتفاظ بكميات هائلة من المعلومات ومع السرعة الفائقة في استرجاع المعلومات فان وقت البحث عن المعلومات يكون اقل بكثير من الأساليب اليدوية.
3- إمكانية الحصول على المعلومات بأكثر من طريقة ، ولكثر من غرض ، كما يمكن تحسين الخدمات بحيث تقدم بطرق أفضل بكثير من الأساليب اليدوية.
4- إجابة الطلبات المعقدة للمستفيدين وتقديمها لمعلومات أفضل وأكثر دقة من الأساليب اليدوية.
 حدود الأساليب المميكنة:
• الحالة إلى تكاليف رأسمالية لإنشاء النظام نظرا لاستخدام آلات ومعدات خاصة.
• الحاجة إلى أفراد مدربين تدريب خاصا على استخدام الآلات والمعدات ولديهم خبرة خاصة بالتعامل معها.
• الحاجة إلى وجود نظم صيانة الآلات والمعدات لضمان الأداء الأمثل وتطوير الأساليب الفنية المتبعة في نظم التشغيل.
• السؤال الأول: أكتب نبذة مختصرة عن برنامج معالج النصوص والكلمات Micro Soft Word  والمزايا التي يوفرها عن غيره من البرامج المثيلة؟
برنامج معالج النصوص والكلمات Micro Soft Word أحد أفراد حزمة ميكروسوفت المكتبية Microsoft Office واسعة الانتشار وسوف نستعرض فيما يلي أهم خصائص هذا البرنامج من خلال استعراض بعض الشاشات المرئية لواجهة المستخدم لهذا البرنامج. ويعتبر برنامج مايكروسوفت وورد الذى يعمل تحت بيئة النوافذ  Windows من أفضل البرامج المستخدمة حالياً فى معالجة الكلمات حيث يتميز بكثير من الإمكانيات التي تجعل المستفيد يحصل على مستند غاية في الدقة والتنسيق ، ويستخدم هذا البرنامج بشكل كبير في مجال السكرتارية وإدارة المكاتب حيث يمكن كتابة التقارير والمراسلات وحفظها في ملفات على اسطوانات بحيث يمكن الرجوع إليها عند الحاجة، وقد كان لهذه الميزة الأثر الأكبر في التراجع عن استخدام الآلات الكاتبة والإقبال على الحاسبات .ويتميز برنامج وورد بإمكانية التحكم في الرجوع في نوع وحجم وشكل الخط ، وإجراء عمليات النسخ والقص واللصق ، كذلك البحث عن كلمة في النص واستبدالها ، تنسيق الهوامش والمسافات البادئة للفقرات ، إضافة عناوين أو أرقام رأس الصفحات أو نهايتها .كما يتميز البرنامج بإمكانية عمل الجداول وسهولة تداول البيانات فيها وتمثيل بيانات الجدول باستخدام الرسوم البيانية ، وأيضا القدرة على إدراج إطار، صور ، رسومات ومعادلات رياضية داخل المستند .وهناك أيضا إمكانية استخدام المدقق النحوي والمدقق الإملائي والقاموس والنصوص الإنجليزية كما يمكن دمج ملفات المراسلات ، وعمل المغلف (الظرف) البريدي.
 السؤال الثاني: أشرح باختصار مراحل إنشاء العروض الإلكترونية؟
يتطلب إنشاء العرض حتى وأن كان لن يستمر إلا لبضع دقائق المرور بعدة مراحل حتى يخرج في الصورة المرجوة منه لجذب انتباه المتلقى وتسهيل مهمة القائم بالعرض ونلخص مراحل إنشاء العروض فيما يلي :
1. إعداد محتوي العرض . 
 تحديد الهدف من العرض : 
 تحديد ما المطلوب قوله للحاضرين .
 يجب عدم تضمين معلومة مكرره في العرض .
 التعبير عن الهــدف من العــــــرض في شريحة واحدة ( قائمه بمحتويات العرض ) .
2. جمع المعلومات عن موضوع العرض. 
 جمع اكبر قدر ممكن من المعلومات عن الموضوع .
 الإلمام بكافه جوانب الموضوع حتى يمكن الرد علي أي استفسار أثناء تشغيل العرض .
 التحقق من دقه وشمولية المعلومات .
3. تجميع المعلومات وتقسيمها . 
 تجميع المعلومات وفق أهميه الموضوع وأولويته .
 ألا تزيد النقاط الرئيسي للعرض حتى لا يشعر الحاضرين بالتطويل.
 إحداث التوازن بين النقاط الرئيسية من حيث الأهمية وغزارة المعلومات ( موضوع في أربع شرائح وموضوع في شريحة ) .
4. إنشاء هيكل العرض . 
 تنظيم وترتيب منطقي لمحتويات العرض.
 إعداد مقدمه قويه .
 إعداد ملخص بسيط في نهاية العرض .
 تكوين الخطوط العامة للعرض ( شرائح التعريف بالعارض - الموضوع نفسه - الخاتمة ).
5. إعداد الملاحظات . 
 تحديد الملاحظات لكل جزء.
 إنشاء كلمات مميزه - شائعة بالعرض - وتكون مختصره.
 لابد أن يكون تنسيق الملاحظات مختلفا عن تنسيق محتويات العرض.

Share this post


Link to post
Share on other sites

تسلم ايدك يا محمد ياااااااااااااااااااارب 

مجهود رائع تسلم ايدك

وبالنجاح يارب flower

Share this post


Link to post
Share on other sites
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 


علي الاخوة الاعضاء المتقدمين لامتحان الحاسب الالي بقسم علم الاجتماع التطبيقي

امتحان اغسطس 2013 ( المواد المتبقية من دور يونيو2013 )


يرجى كتابة اسئلة المادة بعد الامتحان في هذه الصفحة للاستفادة للجميع 


راجيين من الله عز وجل ان يجعله في ميزان حسناتكم ويرزققكم به التوفيق والنجاح ان شاء الله 


تقبلوا خالص تحياتي 

ع مــور

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now

×
×
  • Create New...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.