Jump to content
أحلى نادي لأحلى أعضاء
Search In
  • More options...
Find results that contain...
Find results in...
Save
نادي جامعة القاهرة للتعليم المفتوح
ayonah2020

ماده 190

Recommended Posts

دي الاسئله المهمه لماده الاخبار الاذاعيه 


س1 : مــا الــمـقــصــود بــمـعـايـيـر الــقــيـمـة الإخــبــاريــة ؟


الإجابة :


_ لما كان من الصعوبة الإتفاق على تعريف واحد للخبر ، فما هى إذا ً المعايير التى يستخدمها الصحفيون فى تحديد تلك الأحداث التى تستحق النشر أو الإذاعة .. ويطلق عليها معايير القيمة الإخبارية ، ويمكن إجمالها كتالى :_


{ 1 } عنصر الجدة أو الحداثة :


_ يقول الكاتب الفرنسى ( آندريه جيد ) فى تعريفه للصحافة بأنها : تشكل كل ما سيكون أقل إثارة للإهتمام غدا ً هو عليه اليوم ، وهو محق فى قوله هذا ، لأن التنافس شديد الضرورة بين وسائل الإعلام فى الحصول على أحدث الأنباء والإنفراد بها .


_ ربما هذا العنصر الوحيد الذى يحظى بإجماع الدارسين والممارسين على حد سواء ، بإعتبار أن الأخبار سلعة سريعة التلف ، فإن الخبر مهما كان حجمه ، ومهما كانت هوية الأشخاص الذى يتناولهم ، فإنه يفقد أهميته بسرعة شديدة ، لأن إهتمام الناس بالحدث يقل بمجرد معرفتهم به ، ولا تعنى الجدة عدم متابعة الحدث خصوصا ً فى حالة ظهور تطورات جديدة ، وإن لم يكن ، بتقديم مزيد من التفاصيل عنه .


{ 2 } الـــتـــأثــيـــر :


_ يعنى أنه كلما إهتمت قطاعات كبيرة من الجمهور بمضمون الخبر ، كلما زادت فرصته فى النشر ، فالخبر عن زيادة أسعار السلعة الأساسية يهم عدد أكبر من الأفراد ، عن خبر آخر ينشر .


{ 3 } الــشـهـــرة :


_ هناك قول مأثور بأن الأسماء تصنع الأخبار ، وهو حقيقى من ناحية إقبال الجمهور الكبير على المشاهير من الشخصيات أو المؤسسات أو الدول .


_ يرجع هذا الإقبال أولا ً إلى سهولة إقبال الناس على الأشخاص أو الجهات أو المؤسسات ، والسبب الثانى هو أن هؤلاء الأشخاص أو الجهات أو المؤسسات لها تأثير على مجرى الأحداث ، وهو تأثير أكبر بكثير مما نتوقعه من الأفراد العاديين غير المعروفين .

{ 4 } الــقـــرب :


_ وليس القرب المقصود به القرب الجغرافى فقط ، ولكنه يمتد إلى القرب السيكولوجى والعاطفى ، فالمعروف أن الأفراد يهتمون بالأحداث التى تقع فى الدائرة المباشرة المحيطة بهم ، وكلما بعدت المسافة كلما قل الإهتمام .


{ 5 } الـــصـــراع :


_ الصراع كما يمكن أن يكون بين أفراد ، فقد يتم بين المؤسسات أو الدول ، ويمكن أن يأخذ شكلا ً ماديا ً أو أية مظاهر أخرى مثل الإختلاف فى الرأى .


_ الصراع إذا ً أنواعه متعددة ومستوياته متعددة ، ومن هذا المنظور يمكننا أن نعتبر التاريخ الإنسانى منذ بدء الخليقة حتى الآن عبارة عن سلسلة لا تنتهى من الصراعات .


_ تتضمن أية قضية إخبارية شكلا ً أو آخر من الصراع ، حتى لو لم يكن منظورا ً ، ولكن بقليل من التحليل يمكن إكتشافه بسهولة ، فعندما يصدر قرار ببناء عدد من الوحدات السكنية لمحدودى الدخل ، فإن ذلك يتم بناءا ً على ضغوط الأفراد الذين يعانون من هذه المشكلة .


_ والحروب أيضا ً تقع بسبب الصراعات سواء أكانت ( سياسية _ إقتصادية _ إيديولوجية ) بين الدول .


{ 6 } الــحـــالــيــــة :


_ هى تختلف عن الجدة أو الحداثة إذا تتعلق بالأحداث التى تكون مجرى حديث الناس أو إهتماهم ، وقد تكون وسائل الإعلام نفسها هى التى أثارت أحد الموضوعات وأبرزته حتى أكتسب صفة الحالية ، وهذا يجرى فى حالتين محددتين :_


الــحــالـة الأولـــى : فى أوقات الركود الإخبارى ، حين لا تكون هناك أحداث بارزة تشغل الناس ، ففى فترة الصيف بشكل خاص تكون الأحوال عادة هادئة إلى حد كبير لأنه موسم الأجازات حتى بالنسبة للحكومة ، ولذلك تلجأ وسائل الإعلام إلى خلق قضايا تشغل بها الرأى العام .


الــحــالــة الـثـانـيـة : تلجأ فيها وسائل الإعلام إلى إفتعال قضية لشغل الناس ، وهى عندما ترى أن أحد أوجه الحياة الإجتماعية أو السياسية يستحق تغطية خاصة .. مثل قضية تكوين الأحزاب أو حرية الصحافة ، فتقوم بتكليف محرر أو أكثر لتغطية هذا الجانب ، ويتحول الأمر بعد قليل إلى حملة إعلامية تجتذب بقية وسائل الإعلام للمشاركة فيها بموضوعية .


{ 7 } الــغـــرابـــة :


_ أى تلك الأحداث التى تخرج عن المألوف أو عن نطاق الخبرة اليومية المعتادة للأفراد ، ولا يمكن تفسير شهية الإتصال لهذا النوع من الأخبار إلا إنها إستجابة لدافع سيكولوجى من أفراد الجمهور ، ويمكن وصفه بأنه رغبة فى الإثارة الناتجة عن ركود وتكرار الأحداث والمشاهد اليومية .


{ 8 } عــمــلــيــة الإنــتــاج :


_ تفرض عملية الإنتاج ضغوطا ًَ خاصة لإنجاز العمل فى وقت محدد ، ويقتضى ذلك بتحويل قدر كبير من نشاط الؤسسات الإعلامية إلى نشاط روتينى ، بغض النظر عن متطلبات الخلق والتجديد التى يفترض أنها من سمات العمل الإعلامى .


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


س2 : كيف تؤثر متطلبات الإنتاج على عملية الإنتاج ؟


الإجابة :


_ تفرض عملية الإنتاج ضغوطا ًَ خاصة لإنجاز العمل فى وقت محدد ، ويقتضى ذلك بتحويل قدر كبير من نشاط الؤسسات الإعلامية إلى نشاط روتينى ، بغض النظر عن متطلبات الخلق والتجديد التى يفترض أنها من سمات العمل الإعلامى .


_ وقد كتب ولتر ليبمان منذ وقت مبكر حول هذا الموضوع قائلا ً : أنه من الضرورى تقنين العمل ووضع تصورات مسبقة وإستخدام الأحكام الروتينية حتى يمكن تخفيف الضغوط المستمرة التى يتعرض لها رؤساء التحرير وتجنيبهم أخطار الإصابة بالإنهيار العصبى ، فلا يمكن إنجاز أى عمل على الإطلاق بدون وضع نظام دقيق وواضح لإنجاز العمل ، لأن ضمان نجاح أى منتج يتطلب إقتصاد الوقت والمجهود .


عملية جمع الأخبار


_ تتخذ عملية جمع الأخبار شكلا ً روتينيا ً عوضا ً عن البحث العشوائى لضمان تدقف قدر كاف ومتظم من المفردات لتلبية الإحتياجات الإخبارية للوسيلة الإعلامية .


_ تشابه كافة الجهات الإعلامية حول توزيع المندوبين والمراسلين على الجهات التى تنتج كما ً معقولا ً من الأنباء بطريقة منتظمة وعلى رأسها الدوائر الحكومية ، ولذلك فإن تلك التشابهات تعرقل سير التقدم لمعظم وسائل الإعلام .. فضلا ً عن إختيار أنسب الحلول والإبتكارات لتغطية الحدث الإخبارى .


_ ولذلك نؤدى ضرورة تحويل عملية جمع الاخبار إلى :


1_ تفضيل الأنباء المباشرة ، أى تلك التى يتم إسنادها إلى مصدر رسمى ، أو تقارير تقوم على حضور المندوب بنفسه .


2_ تفضيل المصادر التى تمتلك قدرا ً أكبر من السلطة ، فكلما إرتفع المركز الرسمى للمصدر ، كلما زادت قوة الخبر ومصداقيته .


3_ تفضيل الموضوعات الحصرية حتى لو كانت ذات قيمة إخبارية متوسطة .


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


س3 : ما هى أهم العوامل التى تؤدى إلى فشل نشرة الاخبار فى تقديم صورة فعلية للأحداث ؟


س3 : يمكن للمؤرخين الإعتماد على الاخبار التى تنشرها وسائل الإعلام كمصدر دقيق وموثوق به يغطى كافة أحداث العصر . وضح ..


الإجابة :


_ هناك عدد من الأسباب العلمية وراء عدم تمثيل نشرات الأخبار للواقع تمثيلا ً حقيقيا ً ، وأن المؤسسات الإعلامية لا تعتمد تضليل الجمهور ، ولكن هناك عددا ً من القيود التى تساهم بدرجات مختلفة فى هذه الظاهرة ، وتلخيصها كالتالى :


{ 1 } زمــن الـنـــشــرة :


_ قام الباحثون بتحديد زمن نشرات الأخبار فى الراديو بخمس عشرة دقيقة ، وفى التليفزيون بنصف ساعة لأن قدرة المشاهدين على التركيز والمتابعة محدودة للغاية ، كما أن هذه النشرات على الرغم من طبيعتها الخاصة ، فإنها كأى برنامج آخر يجب أن تلتزم بمدة محددة لا يجب تجاوزها على الإطلاق ، لذلك فإن عدد الأخبار التى تقدمها االنشرة محدود للغاية ...


* فى التليفزيون لا يزيد عدد الأخبار عن 15 خبر .


{ 2 } الأحداث الفعلية مقابل الأحداث المعلنة :


_ يتفق طلاب العلوم السياسية أن ما يعلن من أحداث لا يشكل إلا نسبة ضئيلة مما يحدث بالفعل ، بمعنى أنه يتم التكتم على ما يجرى وراء الكواليس ، وأن ما يعلن عنه المسئولون لا يشكل إلا جزءا ً ضئيلا ً من الحقيقة .


* لا تقتصر هذه الظاهرة على الدول النامية وحدها ، ولكنها تمتد إلى جميع أنحاء العالم ، ففى بريطانيا لا يتم الإفراج عن الوثائق الرسمية إلا بعد ثلاثين عاما ً ، وفى الولايات المتحدة بعد خمس وعشرين عاما ً .


{ 3 } أسطورة الموضوعية :


_ تنقل لنا وسائل الإعلام روايات مختلفة لنفس الحدث ، ويرجع ذلك إلى أن كل وسيلة منها تنقل الحدث من خلال منظورها الخاص ، يعنى ذلك بأن الجمهور يتلقى الحدث من خلال رؤية الصحفى أو المراسل ، فلكل واحد منهم موقف أو رأى مختلف فى هذه الأحداث .


_ وترتبط الموضوعية بقيمة أخرى وهى التوازن ، أى تقديم الرأى والرأى الآخر ، فغالبا ً ما يتم تقديم وجهة النظر التى تتبناها المحطة أو المراسل بشكل قوى ومؤثر ، بينما تقدم وجهة النظر المخالفة بشكل قوى وأقل إقناعا ً .


{ 4 } الوقت والمـسـاحـة :


_ من المعروف أن الزمن المتاح للإعلاميين لإعداد الأخبار محدود للغاية ، فهناك مواعيد نهائية يجب الإلتزام بها لتقديم الأخبار ، حتى يمكن إجراء عمليات إعادة التحرير والمونتاج لتصبح صالحة للإذاعة .


_ هذا الزمن القصير لا يسمح للإعلامى بجمع معلومات كافية عن الأحداث ، وهى معلومات ضرورية وأساسية لكى يصبح الخبر مفهوما ً .


_ تقدم الاخبار على شكل مسطح على حساب الدلالة الحقيقية للأحداث ، مثلا ً وصول القضية الفلسطينية إلى طريق مسدود هو تعنت هنية ، بمعنى أنه يتم تقديم الأحداث على أنها نتيجة قرارات لأفراد ، وهو أمر مخالف للحقيقة تماما ً .


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


س4 : مـــا الــفــرق بين الــسـيـاســة الإعــلامــية و الــســيـاســة الــتــحــريــريــــة ؟

( هام جدا ً جدا ً جدا ً )


الإجابة :


{ 1 } الــســيــاســة الإعـــلامـــيــة :


_ هى تلك المعايير التى يضعها النظام المجتمعى ككل لما هو مسموح به وما هو غير مسموح به ، فتلك السياسة هى التى تضع الخطوط الحمراء للعاملين فى مجال الإعلام ، فكما يؤثر النظام المجتمعى فى تشكيل النظام الإعلامى نفسه ، فإنه يؤثر فى السياسة الإعلامية التى توضع لتنظيم العمل الإعلامى .


_ وهناك مفهوم خاطئ لدى العامة بأن وزير الإعلام يتدخل فى كل صغيرة وكبيرة من العمل الإعلامى ، وأن توجيهاته أو أوامره تمثل جوهر وأساس السياسة الإعلامية .


الــمــقــصــود بـالـــنــظــام الــمــجــتــمــعــى ؟


_ هو تلك البيئة السياسية والإقتصادية والإجتماعية فى أى مجتمع ، فالبيئة السياسية هى التى تحدد مقدار الحرية المسموح بها لوسائل الإعلام ، وهى تلك التى تصدر القوانين الخاصة بتنظيم العمل الصحفى ، وكذلك العقوبات التى تفرض على الخارجين عن هذه القوانين .


_ على إننا نعنى بالسياسة الإعلامية الإطار الأوسع والأشمل ، والذى تتدخل فى تحديده البيئة السياسية والإقتصادية والثقافية بنفس الدرجة التى تتدخل فيه لتحديد طبيعة النظام الإعلامى نفسه .


_ وتتشكل السياسة الإعلامية بناءا ً على تفاعل قوى فى المجتمعات المختلفة ، ولا يتم التعبير عنها فى الغالب فى شكل وثيقة مكتوبة ، أما مواثيق الشرف الإعلامية فهى جزء متمم أو مكمل لها .


_ ويكتسب الإعلاميون معرفتهم بهذه السياسة من خلال عملية التنشئة الإجتماعية التى يرون بها من خلال عملهم وإحتكاكهم برؤسائهم وأقرانهم .


{ 2 } الــســيــاســـة الــتــحــريــريــة :


_ المقصود بها التوجه الأساسى لكل مؤسسة إعلامية وطريقة معالجتها وتقديمها للأخبار والمواد الغعلامية الأخرى ، فكل مؤسسة تسعى لبناء صورة خاصة بها والعمل على بناء شخصيتها المستقلة والمتميزة عن المؤسسات الأخرى .


_ فى مجال الصحف القومية مثلا ، فإن الأهرام تختلف عن الأخبار أو غيرها ، سواء من ناحية الشكل العام ، أو طريقة تحريرها ، على الرغم من أنها جميعا ً تتناول نفس الموضوعات أو الأحداث .


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


س6 : وضح الإعتبارات الواجب مراعتها عند كتابة الإخبار الإذاعية ؟


الإجابة :


{ 1 } الــدقـــة :


_يجب أن يتوخى الكاتب الإذاعى الدقة وعدم الكذب عند كتابة الأخبار الإذاعية ، فبداية من المندوب الإذاعى الذى يجمع الأخبار لابد أن يحسن تقدير المصادر التى يستعين بها ، ويتحقق أكبر قدر من الدقة عندما يحرص المندوب الإذاعى على إستخدام أسلوب الملاحظة المباشرة عند جمع الاخبار بدلا ً من الغعتماد على الإشاعات أو تحصيل المعلومات الغير أساسية .


{ 2 } الــتـوازن و الــعــدالــة :


_ يجب على المندوب أو الكاتب إفساح المجال لمختلف الآراء للتعبير عن نفسها ، والتوازن لا يتحقق من حلال عنصر الوقت ، وإنما يتحقق بعنصر الــعـدالـــة ، ويشمل :_


أ _ العدالة تقتضى إكتمال المعلومات .

ب _ العدالة تقتضى وثاقة الصلة بالمضمون .

ج _ العدالة تقتضى الأمانة بنشر الخبر .

د_ العدالة تقتضى الحيادية فالخبر .


{ 3 } الـمـوضـوعـية :


_ يمكن أن يوصف عد تحقيق التوازن والعدالة بأنه فشل فى تحقيق الموضوعية ، وكثيرا ً ما تفسر الموضوعية على إنها عكس الذاتية ، ويتم تقييم الأخبار وفقا ً لذلك ، وإن كان هذا غير صحيح لأن قرار إستخدام الموضوعية هو قرار ذاتى فى الأساس ، وحتى الموضوعية تقتصر على ملاحظة الحقائق فقط .


_و الخبر لابد أن يعالج بموضوعية ، وبدون أحكام مسبقة من جانب المندوب أو الكاتب ، وكان على قارئ الصيحفة أن يصل إلى نتائجه وحده ، وبالطبع كان ذلك صعب التحقيق لأن الصحيفة لم تكن تقدم للقارئ الخلفية او التفاصيل اللازمة لفهم الخبر على أساس ان إعطاء تلك الخلفية يعتبر رأى تحريرى ...



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


س9 : تحدث عن سمات المجتمع العربى ( النامى ) ؟ هام جدا 2011





الإجابة :





1_ تحظى بسيطرة قوية من جانب الحكومة إذا كانت خاصة أو حكومية .


2_ نظام الحكم نظام شامل فيجب السيطرة على وسائل الإعلام لعدم تغيير الرأى العام .


3_ عدم وجود إستراتيجية ثابتة لكل حاكم ، فكل حاكم له السياسة الخاصة به ، فمثلا ً كل وزير له سياسته الخاصة به بعكس المجتمع الغربى الذى يتماشى مع سياسة تكون ثابتة .





* معيار الدول النامية *





_ الأمن السياسى للدولة ، وعدم نشر الأخبار التى تسئ إلى الدولة .


_ الإهتمام بالمجتمعات المتشابهة سياسيا ً .


_ الإلتزام بتنفيذ سياسة الدولة المعلنة .


_ ترويج الأخبار التنماوية .


_ أخبار النخبة النخبة للأفراد الموجودين فى المجال السياسى .





* ملحوظة *





_ النخبة مرتبطة بنظام الحكم للأفراد المرتبطين بسلطة فقط .





$ الأخبار الإيجابية : هى الإهتمام بكل ما هو إيجابى .


$ الأخبار الأجنبية : هى الإهتمام بالأحداث الأجنبية .





_ الحكومة هى التى تقدم لوسائل الإعلام ما يتم تقديمه أو نشره لأنها المسيطرة على وسائل الإعلام .





 

Share this post


Link to post
Share on other sites
موضوع قيم و جميل بس مش وقته الناس كلها مركزة في الترجمة

Share this post


Link to post
Share on other sites
أهمية الاسئله دى مين اللى حددها؟ بمعنى حد قال انها جايه فى الامتحان؟
وشكرا على الاهتمام على كل الاحوال

Share this post


Link to post
Share on other sites
شكرا حبيبتى تسلمى ان شاء الله تنفعنا

flowerflowerflowerflower

Share this post


Link to post
Share on other sites

[size=18]

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،


ايونة، نشكر مجهودك معنا flower


المادة دي ممتعة بس كلام كتتتير كالعادةnoo


لكن انا بستمتع بيها لان بسمع البي بي سي العربية والاجنبية وسي ان ان وصوت امريكا والكويت وقنوات مصر كمان عشان اقارن سواء اذاعة او تلفزيون وبصراحة تطبيق عملي ممتاز، خلاني اطبق اللي بندرسه وافهمه اكتر خصوصا الفصول الاخيرة على الاذاعة...Smile


ايونة ازيك، في ملاحظة صغيرة، سؤال رقم (2) و سؤال رقم (5) دول من الفصول الملغية صح؟؟study!


اما سؤال رقم (9) فده من اي فصل في الكتاب لو سمحتي ....study




معلش اانا للي حتلاقيني مش مركزة في مادة 150 لاني امتحنتها ، ربنا يوفقكم جميعا ، بدون خوف هي بس تحفظوا الكلمات هي دي مفتاح اي امتحان لغة
وطبعا متابعة الاحداث الجارية... والله المستعان





[/size]

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now

×
×
  • Create New...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.