Jump to content
أحلى نادي لأحلى أعضاء
Search In
  • More options...
Find results that contain...
Find results in...
Save
نادي جامعة القاهرة للتعليم المفتوح
amaal1

** مراجعه نمو الطفل ومشكلاته النفسية **

Recommended Posts

اولا اسئله صح او خطا 


1- يمكن اكتشاف العباقرة والمتخلفين بناءا على معايير النمو (صح)
2- تتبع دراسات النمو والطفولة خطوات المنهج العلمى (صح)
3- يعود سوء التوافق لدى الراشد الى الخبرات الاجتماعية المبكرة فى الطفوله (صح)
4- تتخلص الغدد الصماء من هرموناتها بواسطة قنوات (خطا)
5-الغدد الدمعية والعرقية غدد صماء (خطا )
6- تتاثر الصفات الوراثية الاصلية بالعوامل البيئية (خطا)
7- تحدث طفرة النمو من تراكم الخبرات الاجتماعية (صح)
8- يمكن تنشيط وتوظيف قدرات الطفل ودفعه للتفاعل الاجتماعى بشراء الالعاب الغالية (خطا)
9- نمو الشخصية قد تحدث وقد لا تحدث (صح)
10- ازمة النمو فى المرحله الجنينية تعنى الموت (صح)
11- يستوعب طفل الروضة الخبرة الاجتماعية عن طريق النشاط الحاسى الحركى (خطا)
12- يتعلم طفل الروضة فينمو لعبا (صح)
13- يستوعب الطفل الخبرة الاجتماعية جاهزة الصنع من الراشد (خطا)
14-يستجيب جميع الاطفال للمثير الواحد بطريقة موحده (خطا)
15- الافعال الانعكاسية هى افعال ارادية (خطا)

Share this post


Link to post
Share on other sites
16- يتغيرشكل النشاط المسئول عن نمو الشخصية بتغير المراحل النمائية  (صح)
17- يشكل الطفل الخبرة الاجتماعية ويستوعبها بفاعليته الخاصة ونشاطة الذاتى (صح)

18- يدفع التعلم الشخصية على طريق النمو  (صح)
19- تعتبر المكانه الاجتماعية التى تحتلها الشخصية محددا مسئولا عن نموها  (صح)
20- تختلف خصائص النشاط اللعبى عن خصائص النشاط التعليمى المقصود (صح)
21- كل من بلغ سن السادسة مستعدا لدخول المدرسة الابتدائية (خطا)
22- لا يمكن استخدام محددات النمو كاساس لتقسيم نمو الشخصية الى مراحل  (خطا)
23- يستعمل طفل الروضه النشاط اللعبى كمفتاح لعملية التطبيع الاجتماعى (صح)
24- يسمى لعب الحيوان سلوكا لعبيا ويسمى لعب الطفل نشاطا لعبيا  (صح)
25- يستطيع طفل الروضة تاجيل اشباع رغباته الملحه اثناء النشاط اللعبى  (صح)
26- يتمكن طفل الروضة من ادراك مجردات اللغه (المفاهيم اللغوية) فى اطار النشاط اللعبى  (صح)
27- تفشل معلمة الروضة فى تعليم الطفل الحروف بكتابتها على المكعبات الملونة (صح)
28- يربى النشاط اللعبى فى داخله النشاط التعليمى المقصود (صح)
29 تعتبر جماعه اللعب لطفل الروضة مصدر نموه الاجتماعى ونمو المسئولية الاجتماعية (صح)
30- يتخلص الطفل من المخاوف المرضية فى النشاط اللعبى  (صح)

Share this post


Link to post
Share on other sites
31- تنشا المشكلات السلوكية من اعاقة التوظيف لقدرات الشخصية (صح)
32- يتقوقع الوليد ويستمر فى اللزمات الحركية اذا اعيق نشاطه الحاس الحركى (صح)
33- من علامات فقدان الثقة بالنفس لدى طفل المهد تعلقه الحسى بالام (صح)
34- يتوقف الطفل عن المناغاه حينما لا يستجيب المجتمع للنداء الاجتماعى الاول (صح)
35- يوذى الطفل جسمه ويخرب كل مايقع تحت يديه اذا اعيق نشاطه الحاس الحركى فى مرحله المهد (صح)
36- الشخصية هى ذلكالكل الرباعى المتكامل المتفاعل المتغير الديناميكى المتمايز الثابت نسبيا (صح)
37- المفهوم الرباعى للشخصية يعنى انه ذو اربع زوايا يجب توفر احداهم (خطا) 
38- تتناقض خاصية الديناميكية مع خاصية الثبات النسبى للشخصية (خطا)
39- النمو الاجرائى للشخصية عملية قد تحدث وقد لا تحدث(صح)
40- تقتصر دراسة سيكولوجية الطفوله على تفسير سلوك الاطفال فقط (خطا)
41- تظهر صعوبة وصول سيكولوجية الطفولةكعلم لنتائج ثابته ومتفق عليها بشكل مطلق (صح)
42- يضع علم نفس النمو فروضا عامه ونظريات تسمح بالتنبؤ بالنتائج (صح)
43- دراسة سيكولوجية الطفولة لاتقتصر على تفسير سلوك الاطفال فقط وانما تزودنا بالاساس اللازم  لفهم سلوك الراشدين ايضا (صح)
44- تلعب الوراثة دورا مهما فى تحديد خصائص النمو(صح)
45- تختلف الصفات الوراثية باختلاف الجنس ذكر ام انثى (صح)
46- عمى الالوان صفة تتصل بالذكر وتقل ظهورها فى الاناث (صح)
47- الصلع الوراثى صفة تظهر فى الذكور وتختفى فى الاناث (صح)
48- الصفات الوراثية الاصلية تتاثر بالبيئة (خطا)
49- الصفات المكتسبة لا تتاثر بالبيئة (خطا)

Share this post


Link to post
Share on other sites
50- يتعلم الطفل حينما ينضج وينمو (خطا)
51- يصعب دراسة نمو الشخصية والعمليات النفسية والاجتماعية بعد ما تكونت ونمت واصبحت شيئا واقعا (صح)
52- العتليم يسبق النمو ويحدد مساره (صح)
53- يتغير النشاط المهيمن بتغير مراحل النمو (صح)
54- يمكن تنشيط وتوظيف قدرات الطفل ودفعة للتفاعل الاجتماعى بشراء اللعب الغالية (خطا)
55- تتغير المكانه الاجتماعية للطفل بفضل طفرة النمو (صح)
56- صرخه الميلاد اداه للغة (خطا)
57-يحيا طفل الروضة ويتعلم فينمو لعبا (صح)
58- توظيف القدرات ينميها وعدم توظيفها يودى الى ضمورها (صح)
59- محددات النمو هى المسئولة عن توظيف قدرات الشخصية واخراجها (صح)

Share this post


Link to post
Share on other sites
السوال الثانى 
تكلمى عن دور الغدد الصماء فى نمو الشخصية ؟

غدد الجسم نوعان هما :_
الغدد  القنوية :- كالغدد اللعابية والغدد العرقية وتتخلص من محتوياتها بواسطة قنوات تؤدى الى السطح الداخلى من الجسم او الخارجى منه 
الغدد الصماء :- التى تفرز محتوياتها فى مجرى الدم مباشرة وتستمد كل غدة من هذه الغدد من الدم ما تتطلبه من مواد وتصنع منها انتاجها المتميز المعروف باسم الهرمون ووظائف هذه الغدد متداخله متضافرة 


الغدد الرقية 

تقع فى قاعدة العنق تحت الحنجرة واذا توقف نمو الدرقية ايام الطفولة يكون الطفل قزما مشوها واذا اصبحت الغدة عاجزة فى الحياة المتاخرة فانها تودى الى حاله تدعى ب الزراغ 

الزيادة الطفيفة فى افرازات الدرقية ايام الطفولة قد يتسبب عنها النمو السريع بينما قد يؤدى النقص فى افرازها الى النمو البطى والخمول الذهنى 


الغدد الادرينالية 

هناك غدتان ادريناليتان تعتلى كل واحدة منهما احدى الكليتين ويفرز اللحاء الادرينالين عددا من الهرمونات التى تلعب دورا مهما فى بناء الجسم فهذة الافرازات تزداد كميتها فى حالة تعرض الفرد للتوتر او الضغط كما ان تحطيم اللحاء الادرينالين يؤدى الى زيادة فى افراز هذه الغدة الى تجسيم سمات الجنس الذكرية عند الانثى 

ان الغدد الادرينالية هى وثيقة الصلة بالجهاز العصبى السمبثاوى 

Share this post


Link to post
Share on other sites
الغدد النخامية 

تسمى الغدة النخامية الغدة الرئيسية لفرضها هيمنه كبيرة على كثير من الغدد الاخرى 

ان تورم النخامية الامامية او مايصيبها من عدوى قد ينشا عنه ما يسمى بمرض سيموند 
الزيادة الطفيفة فى نشاط النخامية الداخلية لا تعد شيئا ضارا 
ان فص النخامية الخلفى اقل اخهمية من فصها الامامى من الناحيتين الفسيولوجية والنفسية 

Share this post


Link to post
Share on other sites
كليه تربيه رياض اطفال ترم اول :-
ماده نمو الطفل ومشكلاته

خصائص النشاط"الحاسى الحركى" بوصفه محدد لنمو شخصيه طفل المهد ووضح بالأدله دوره فى التنميه برباعيها مستشهدا " بالنداء الاجتماعى الاول " لطفل المهد ؟

ج:
-هناك عدة خصائص لنمو النشاط الحاسى الحركى بوصفه محدد لنمو شخصيه طفل المهد:

نمط التفكير لدى الطفل ويصبح تفكير واقعى او قد يفكر الطفل ان الأم لم تحضر لعدم اهتمامها به دون ان يفكر فى أعماله التى قام بهاودون ان يفكر فى الواقع الفعلى ومن هنا تبدأ مشكلات مفهوم الذات لدى الطفل ( جانب نفسىمن الشخصيه ) تتحدد عمليات الشخصيه من منظومه الدافع ( الاحتياجات النفسيه و الاجتماعيهوالعقليه).

تقوم هذه الاحتياجاتبتوظيف قدرات الشخصيه واخراج هذه القدرات فى صوره عمليات نفسيه فى صوره عواطف وميولوا تجاهات وعمليات اجتماعيه فى صوره التفاعل الاجتماعى المعروفه من صراع وتعاون ومناقشه وموائمه وعمليات عقليه كالتفكير الواقعى او التفكير غير الواقعى لحل مشكلات اشباع احتياجات رباعى الشخصيه .

-خصائص النمو النفسى لطفل "المهد"
يعتمد الطفل منذالولادة فى اتصاله بالعامل الخارجى على حواسه المختلفه وبمجرد قدرته على الحركه يبدأ فى لمس الاشياء وتذوق هذا العالم الخارجى , كما تنمو حواسه من تجارب اللذه والألم التى يتعلمها من لمسه للمواد التى حوله اثناء محاولته التعرف عليها ( رأى بتوظيف نشاطه المهيمن). قد ينتقل عصاب الخوف الى الوليد من الأم القلقه عن طريق حواسه اثناء عمليه الرضاعه , كذلك يعانى من الخوف اذا ما سمح للاشخاص الغرباء والاقبال عليه ووقوعهم فى مجال ادراكه البصرى بشك مفاجئ او مداعبته بصوت مرتفع او بتحريكه الى اعلى وخفضه بشكل مفاجئ فيثير شعوره بفقدان السند .

- خصائص النمو الاجتماعى لطفل مرحله المهد ::

يحتاج الطفل للتفاعل الاجتماعى وان يكون طرفافى مواقف اجتماعى يأخذ ويعطى ثم يستعمل بعد ذلك صوته لجذب انتباه المحيطين به ,ويستشعر لذه النجاح عندما يتم الموقف الاجتماعى ويحدث التفاعل .
-خصائص النمو العقلى " المعرفى "لطفل مرحله المهد "

يميز الوليد بين الصوت المألوف له وصت الغرباء ( استعمال حاسه السمع والسماح لها بالعمل ) كما يفرق بين زجاجه الدواء والزجاجه التى يتناول منها الغذاء لذلك يجب أن تتدخل البيئه بالتوسع فى مجال مثيرات الوليد , فالبيئه الغنيه بالمثيرات الحسيه تنمى حواسه وتوظيفها التى هى مداخل المعرفه فى هذه المرحله بفعل هيمنه النشاط الحاسى الحركى .

اما دوره فى تنميه الشخصيه برباعيها فيظر ذلك منخلال :

يتعلم الطفل منذ الشهور الاولى بقدر حله مشكلات احتياجات فتصبح فكرته عن ذاته انه قادر على حل جميع المشكلات التى تعترضه باستخدام اللغه التى يصنعها اجتماعيا ويعدلها ويغيرها حتى يتحقق الهدف فيثبت ذاته ويحقق النجاح ويكسب الثقه بالنفس ويتعلم منذ النداء الاجتماعى الاول كيف يوظف قدرات شخصيته برباعيها ويشبع احتياجاتها ( فتنمو ) الشخصيه وتنتقل باستثمارها لقدراتها وتوظيفها فى صوره عمليات بشكل معين ليتحقق التعريف الثانى " النمو" بوصفه عمليه انتقال للشخصيه من درجه الى اللاحقه عليها على "سلم النمو" بفضل التعلم والتعليم الناتج عن توظيف القدرات واخراجها فى صوره عمليات وهكذا يسبق التعلم النمو ونرفض المقوله التى تقول انا لطفل عندما يكبر يعرف والتى تفرض ان النمو حادث فى حاله كبر سن الطفل فى حين ثبتم ما سبق ان توظيف القدرات واخراجها فى الصوره عمليات تشبع احتياجات الشخصيه برباعيها ينمى الشخصيه ويجعلها تستوعب الخبره الاجتماعيه بممارستها للعمليات العقليه والنفسيه والاجتماعيه . بدون هذه الممارسه وهذا التعلم لن تنمو الشخصيه ولن تنتقل على درجات السلم وهنا لابد من التفريق بين التعلم عند الانسان والتعلم عند الحيوان بتفسير درجات السلوك وتعريف التعلم . واختيار التعريف الذى ينطبق علىالانسان ولا ينطبق على الحيوان
===================================

منقول

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now

×
×
  • Create New...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.