اذهب الي المحتوي
أحلى نادي لأحلى أعضاء
البحث في
  • المزيد من الخيارات...
عرض النتائج التي تحتوي على:
إيجاد النتائج في:

مجموعة عامة  ·  24130 اعضاء

حفظ
نادي جامعة القاهرة للتعليم المفتوح
amaal1

الاسئله المهمة فى مادة تخطيط وتنظيم البيئة التعليميه

Recommended Posts

1- ما المعايير التى يجب ان تراعى عند استخدام الالعاب التربوية عند طفل الروضه 
2- ما خصائص وسمات كتب وقصصص الاطفال 
3- ما اسس تنظيم المعارض والمتحاف فى الروضات 
4- ما الخطوات الواجب اتباعها عند القيام بالرحله التعليمية لتوفير بيئة تعلم مناسبة لطفل الروضة 
5- ما الاركان الاساسيه التي يجب ان تتوافر فى قاعة انشطة الروضه 
6- ما اشكال تنظيم بيئة تعلم الطفل المناسبة لاعداد الاطفال 
7- ما اساليب تنظيم بيئة التعلم 
8- اذكرى ما تعرفيه عن اشكال التفاعل اللفظى بين المعلمة والاطفال داخل قاعه الانشطة 
9- ما اهمية اشكال التفاعل اللفظى بين المعلمة والاطفال داخل قاعة الانشطة 
10- ما انماط الاتصال غير اللفظى لمعلمة الروضه 
11- ما عوامل الامان والسلامة الصحيحه الواجبه فى البيئة التعليمية 
12- ما دور بيئة تعلم الطفل فى مراعاة الفروق الفردية بين الاطفال 
13- ما المبادى التى تحقق منع حدوث المشكلات السلوكية بين الاطفال داخل قاعه الانشطة 
14- ما اساليب تقليل الازعاج او الفوضى داخل قاعة الانشطة
15- ما اساليب التعامل مع المشكلات السلوكيه البسيطة داخل قاعة الانشطة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
صباح الخير يا امال
يعني هي دي الاسئلة اللي هيجي منها الامتحان لانها نفس اسئلة الطبيقات بس مش من اولها

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
اجواد كتب:
صباح الخير يا امال
يعني هي دي الاسئلة اللي هيجي منها الامتحان لانها نفس اسئلة الطبيقات بس مش من اولها

صباح النور يا قمر 
حمدالله على السلامه 
ايوه الاسئله دى من التطبيقات وهو قال عليها مهمه وفى اسئله تانى هنزلهالك دلوقت 
وبالنجاح

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
-ما معوقات تخطيط وتنظيم بيئة تعلم الطفل(هام جدا)
- ما المبررات التي تدعونا لتخطيط وتنظيم بيئة تعلم الطفل
-ما الاسس التعليمية لتخطيط وتنظيم بيئة تعلم الطفل(هام جدا)
-اذكري ما تعرفيه عن تنمية المهارات لدى طفل الروضة واساليب تقويمها
- كيف يتم تنظيم بيئة تعلم الطفل من اجل انماء عملية التفكير(هام جدا)
- ما المعايير التى يجب ان تراعى عند استخدام الالعاب التربوية عند طفل الروضه 
- ما خصائص وسمات كتب وقصصص الاطفال 
- ما اسس تنظيم المعارض والمتحاف فى الروضات 
- ما الخطوات الواجب اتباعها عند القيام بالرحله التعليمية لتوفير بيئة تعلم مناسبة لطفل الروضة 
- ما الاركان الاساسيه التي يجب ان تتوافر فى قاعة انشطة الروضه(هام جدا) 
- ما اشكال تنظيم بيئة تعلم الطفل المناسبة لاعداد الاطفال(هام جدا) 
- ما اساليب تنظيم بيئة التعلم (هام جداجدا)
- اذكرى ما تعرفيه عن اشكال التفاعل اللفظى بين المعلمة والاطفال داخل قاعه الانشطة (هام جدا)
- ما اهمية اشكال التفاعل اللفظى بين المعلمة والاطفال داخل قاعة الانشطة 
- ما انماط الاتصال غير اللفظى لمعلمة الروضه 
- ما عوامل الامان والسلامة الصحيحه الواجبه فى البيئة التعليمية 
- ما دور بيئة تعلم الطفل فى مراعاة الفروق الفردية بين الاطفال 
- ما المبادى التى تحقق منع حدوث المشكلات السلوكية بين الاطفال داخل قاعه الانشطة 
- ما اساليب تقليل الازعاج او الفوضى داخل قاعة الانشطة
- ما اساليب التعامل مع المشكلات السلوكيه البسيطة داخل قاعة الانشطة
واحد من اخر ثلاثة لازم يجي
-ما المراحل الواجب اتباعها
- ما انواع الوسائط التعليمية الغير معروضة ضوئيا
- ما خطوات تصميم وانتاج برامج وسائط 
- ما انماط استخدام الكمبيوتر في عملية تعلم الطفل
-ما المعايير التي يجب ان تراعى عند استخدام برامج الاطفال التليفزيونية
-ما انواع العرائس اليدوية
- اذكري بعض المقترحات لتحسين المشاركة بين الروضة واسرة الطفلاسئله تخطيط وتنظيم البيئة التعليمية (هام جدا جدا)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الاسئلة المهمة ( لمادة تخطيط وتنظيم البيئة التعلمية الطفل فى مرحلة الطفولة المبكرة ) للدكتور عاطف

ما معوقات تخطيط وتنظيم بيئة تعلم الطفل؟
1. معوقات مرتبطة بإمكانات الروضة: ميزانية الروضة لا تسمح بتوفير المواد والأدوات والوسائل التعليمية اللازمة لتنفيذ أنشطة البرنامج- صعوبة توفير المكان الكافي لممارسة الأطفال للأنشطة المتنوعة،لا يوجد أركان تعليمية في الروضة - صعوبة توفير الوقت الكافي لممارسة جميع الأطفال للأنشطة - قلة توافر معطيات السلامة والأمان في مباني الروضة.
2. معوقات مرتبطة بكفايات معلمة الروضة: حيث أنه يوجد نقص في معلمات الروضة المؤهلات تربوياً (تقييم كل طفل - استخدام طرق ووسائل وأنشطة لا تناسب قدرات واستعدادات طفل الروضة- صعوبة تنمية مهارات التفكير -صعوبة تحديد أهداف تنفيذ البرامج بدقة ووضوح- استخدام الوسائط التعليمية الحديثة وتكنولوجيا التعليم - صعوبة مراعاة الفروق الفردية بين الأطفال ).
3. معوقات مجتمعة: رفض أولياء أمور الأطفال لأي نشاط لا يهتم ـ بشكل مباشر ـ بالقراءة والكتابة والحساب.
4. الكثافة العالية للأطفال في الروضة.

ما المبررات التي تدعونا لتخطيط وتنظيم بيئة تعلم الطفل؟
1. تغير طبيعة الطفل : احتياجات الطفل المتغيرة - مشكلات الأطفال الاجتماعية والبيئية والتربوية والنفسية - ميول الأطفال - قدرات الطفل واستعداداته - عادات الطفل الصحية والبيئية. 
2. تغير البيئة والمجتمع التي يعيش فيها الطفل : تتغير البيئة والمجتمع تغيراً سريعاً ومتلاحقاً، في عاداته واتجاهاته ومشكلاته وتراثه الثقافي ونظمه وأهدافه.
3. الانفجار المعرفي (الثورة العلمية والتكنولوجية): تغير سريع ومتلاحق في المعلومات.
4. التطور الحادث في العلوم التربوية.
5. قصور بيئة تعلم الطفل الحالية.

ما مميزات استخدام مفهوم التكامل في إعداد بيئة التعلم؟
ويتميز الأسلوب التكاملي في تنظيم بيئة تعلم طفل الروضة بما يلي:
• يؤكد على وحدة المعرفة وتكاملها، فتساعد طفل الروضة على إدراك العلاقات التي توجد بين جوانب المعرفة، بصورة وظيفية في مواقف الحياة التي تتسم بالتكامل، حيث تجعل الحياة محوراً للأنشطة، ويجعلها ذات قيمة ومعنى في حياة الأطفال.
• أسلوب التكامل ينظر إلى طفل الروضة على انه كل متكامل، فالتكامل يجعل الطفل هو محور العملية التعليمية وهدفها الأساسي وذلك بإعداده للحياة.
• أسلوب التكامل يهتم بتقديم مواقف الخبرة المتكاملة، فأسلوب التكامل يهتم بجميع جوانب الخبرة في صورة سلوكيات حياتية يحتاجها الطفل في تفاعله ، مما يحقق النمو الشامل المتكامل لجميع جوانب شخصيته. 
الطفل لا يتعلم إلا مما يعمل، يعيد تنظيم خبراته السابقة ويدرك العلاقات ويكون نشطاً يلاحظ ويفكر ويعمل.
ما أبعاد التكامل المستخدمة في تنظيم بيئة تعلم الطفل؟ 
1) المجال:- التكامل بين جميع مكونات البيئة التعليمية للطفل بما تتضمنه من مكونات مادية ومكونات بشرية.
2) الشدة : التكامل يتناول المعارف المرتبطة بحياة الطفل وببيئته ومجتمعه، ومحتوى البرامج تتداخل مع بعضها بدرجة يصعب معها إدراك الفواصل بين المعارف المختلفة.
3) العمق ان التكامل له أيضاً أبعاداً تبين درجة عمقه. فيمكن اعتبار بيئة تعلم الطفل محور تكامله، وترتبط برامج الروضة بحاجات الأطفال وتشبعها.
ما الأسس العلمية لتخطيط وتنظيم بيئة تعلم الطفل؟ 
1) الشمول:- يجب أن يتناول التنظيم جميع جوانب البيئة التعليمية حتى يكون التنظيم شاملاًً، فعندما يتم الاهتمام بتنظيم جانب من جوانب بيئة تعلم الطفل وتهمل باقي الجوانب يكون التنظيم جزئياً.
2) التكامل:- لما كان كل جانب من جوانب بيئة التعلم يرتبط ارتباطاً وثيقاً بالجوانب الأخرى حيث يؤثر فيها، ويتأثر بها. والمعلمة الكفء لايمكن أن تؤدى رسالتها إلا إذا كانت ملمة بأساليب تنظيم بيئة تعلم الطفل والمدركة لقدرات وإمكانات الطفل لتحقيق الأهداف المنشودة منها.
3) التوازن:- يجب الاهتمام بمفهوم التوازن، وهذا يتطلب تحديد الجوانب التعليمية المختلفة وفقاً لقدرات وإمكانات الطفل ومدى قدرة هذه الجوانب على تحقيق الأهداف التربوية، ومن ثم يتحقق التوازن بين جوانب النمو المختلفة والأنشطة الواجب توافرها عند تنظيم بيئة تعلم الطفل.
4) الاستمرارية:- التنظيم لبيئة التعلم في حد ذاته مستمر ولا ينتهي حيث انه يتم في صورة عمليات متتالية ومتلاحقة. ويجب إن تكون بعد عمليات التقويم لبيئة التعلم عمليات تنظيم وذلك في تتابع واستمرارية.
5) التخطيط السليم:- فالتخطيط السليم يستدعى وضع خطة شاملة تتعرض لجميع مكونات البيئة التعليمية، ولابد من توافر المعلومات الدقيقة والبيانات اللازمة لعملية التخطيط. كما يجب وضع الخطة في صورة مراحل متتابعة.
6) ) التجريب:- يلعب التجريب دوراً رئيسياً في تنظيم بيئة تعلم الطفل على أسس علمية. ومن أهداف التجريب معرفة جوانب القوة والضعف في البيئة التعليمية، والتعرف على المشكلات التي تواجه تجريب البيئة التعليمية. والتجريب يجب أن ينصب على جميع جوانب العملية التعليمية.
7) لتعاون:- تنظيم بيئة تعلم الطفل هو عملية جماعية وليست فردية حيث يشترك فيه كل الأطراف التي لها صلة مباشرة أو غير مباشرة بالعملية التربوية مثل المعلمة والموجهة وخبير المناهج وأولياء الأمور والطفل نفسه، ولا يقصد باشتراك كل هذه الأطراف في التنظيم أن يكون لكل طرف منها دور متساوي مع دور الآخرين عند التنظيم.
noo البحث العلمي:- يجب إن يستند تنظيم بيئة تعلم الطفل على البحث العلمي للتعرف على سمات كل الطفل والبيئة والمجتمع، وتحديد التغيرات التي طرأت على ميول الطفل وقدراته وحاجاته ودراسة طبيعة نموه والعوامل المؤثرة فيه، كما يتم دراسة التغيرات البيئية المنتظر حدوثها بحيث تعمل بيئة تعلم الطفل على مراعاتها.
9) الموضوعية:- يجب أن يكون الحكم على بيئة تعلم الطفل الحالية بطريقة موضوعية تبتعد عن الذاتية، وتكون في ضوء معايير محددة وصادقة وثابتة.
10) النظرة المستقبلية:- يجب أن يتم تنظيم بيئة التعلم في ضوء الاتجاهات الحديثة والمستقبلية.

ما المعايير التي يجب أن تراعى عند استخدام الألعاب التربوية لطفل الروضة؟
6) أن تكون اللعبة مناسبة للقدرات العقلية والاحتياجات الحياتية للطفل. 
• 
• أن تكون اللعبة سهلة وبسيطة وذات قواعد مرنة حتى يمكن تغييرها. 
• يجب تهيئة الجو المناسب لتشجيع الأطفال على اللعب، وذلك باختيار المكان المناسب للعب. 
• التنوع في الألعاب حتى لا يمل الأطفال من لعبة واحدة. 
• يجب تحديد الأهداف التعليمية المراد تحقيقها من اللعب، وتحديد أنماط السلوك التي يجب أن يمارسها الطفل كدليل على تحقيق هذه الأهداف.
• يجب تنظيم الأنشطة المرتبطة باللعبة تنظيما جيدا بحيث يعطى لكل طفل مهما كان مستواه الفرصة المناسبة للنجاح والتفاعل مع موقف الخبرة. 
• يجب أن تزود الطفل بخبرات وممارسات أقرب للواقع العملي المستخدم في الحياة اليومية، كما يجب أن تضع الطفل في بيئة أكثر واقعية، وتجعل الطفل إيجابيا في عملية التعلم. 
• الألعاب تزيد من دافعية الطفل، وتجعل الدراسة ممتعة. 
• تستخدم الألعاب في تعلم المهارات الاجتماعية، وتساعد على تعديل سلوك الطفل. 
• وبرامج الألعاب التعليمية مصممة لاستمتاع الطفل أثناء التعلم، وتستخدم المؤثرات السمعية والبصرية، وتكنولوجيا الواقع الافتراضي أي مزج الواقع بالخيال فتعمل على خلق بيئة تعلم مشبعة بالوسائط متعددة المداخل الحسية. 
ما خصائص وسمات كتب وقصص الأطفال؟
أولا : من ناحية الشكل :
1) التحرر من الشكل التقليدي للكتاب: فهناك كتب تقص على شكل طائر أو حيوان، أو أى شكل آخر، كما أن هناك كتبا على شكل بطاقات في علب، أو على هيئة أوراق اللعب، أو يمثل صفحات متتابعة تطوى بطريقة معينة.
2) الاعتماد على الرسم والتصوير والألوان والطباعة الباهرة: تميزت بعناصر التشويق والطرافة، بما يتفق مع خصائص الأطفال الذين لايستطيعون القراءة في هذه المرحلة من العمر، ومنها ما يضيف إلى الرسوم كلمات قليلة مختارة بعناية.
3) الإفادة من اللغة المسموعة : مطبوعة على اسطوانات، أو على شرائط فيديو أو شرائط تسجيل (مستقلة - أو مصاحبة لكتب مصورة). وهنا يمكن استغلال المؤثرات الصوتية والموسيقية المختلفة وتقليد أصوات الحيوانات والطيور.
4) استغلال عناصر الصوت والتجسيم والحركة : ولهذا نجد كتبا تصدر أصواتا معينة عند الضغط عليها، كما نجد كتبا تظهر منها صور بارزة أو مجسمة عند فتح الصفحات المختلفة، ومعدة بحيث يستطيع الطفل أن يحرك أجزاء معينة منها (نوافذ أو أبواب متحركة)، يفتحها الطفل فتظهر له خلالها مناظر طريفة.
5) الاقتراب من شكل أو خصائص اللعبة، وإتاحة الفرص لنشاط الأطفال : فنجد في أحد كتب الأطفال عروسة من عرائس القفاز في حجم يد الطفل. وكذلك نجد كتبا أخرى تتيح نشاط الأطفال عن طريق الرسم، والتلوين، وإكمال بعض المناظر، والقص، واللصق، والتوصيل بالخطوط، وترتيب صور البطاقات المنفصلة لتكوين قصة.
6) المتانة وقوة التحمل : بعض الناشرين يلجأ إلى إعداد كتب للأطفال (من القماش) .كما أنها يمكن أن تغسل إذا اتسخت.

من الأركان الأساسية التي يجب أن تتوافر في قاعة الأنشطة بالروضة ما يلى :
1) ركن المكتبة :
وهو ركن للإطلاع على الكتب المصورة وعلى القصص، أو الاستماع لقصة تسردها المعلمة والقيام بالأنشطة الهادئة. ويجهز هذا الركن ببعض الأرفف لوضع كتب ومجلات الأطفال، وكذلك بمنضدة واحدة صغيرة في وسط الركن حولها ثلاث أو أربع كراسي صغيرة ، وسجادة وبعض الوسائد الكبيرة ذات الألوان المتناسقة. كمــا يـزود هذا الركن بجهاز كاسيت ذا سماعات للأذن (Head phone) لمن يريد من الأطفال للاستماع لقصة مسجلة أو موسيقى أو أغنية. ويراعى اختيار هذا الركن في مكان بعيد عن الضوضاء وتوفير إضاءة كافية.
2) ركن الاكتشاف أو الطبيعة :
يحتوى على أشياء وأدوات تساعد الطفل على تنمية بعض المفاهيم العلمية والرياضية، وتستثير رغبته على الاكتشاف. ويجهز هذا الركن بالعديد من الأشياء والأدوات والأجهزة البسيطة مثل أشياء طبيعية مثل ورق الأشجار وبعض النباتات وأشكال مختلفة من الحيوانات الصغيرة في مراحل تطورها- قطع من الأحجار أو الحصى أو الرمل واقفاص الطيور وأحواض الأسماك وبعض البذور وبعض الأصداف والقواقع. وكذلك أدوات غير طبيعية أو أجهزة بسيطة مثل أوانى السعة متدرجة الحجم ، والمغناطيس، قطع من الفلين والاسفنج والخشب والمعادن لإجراء بعض التجارب البسيطة مثل الطفو والجاذبية ، والعدسات والمرايا المختلفة.
3) ركن الفنون : 
من أهم ما يحققه هذا الركن للطفل: اكتشاف الألوان المختلفة ، وتركيزه على استخدام حواسه. وتدريب أنامل الطفل وعضلاته الصغيرة باستخدام الخامات والأدوات. وشعور الطفل بقيمته وإحساسه بقدرته على الانجاز، فتزيد ثقته بنفسه وبقدراته عند رؤية نتيجة عمله وعرضه على الآخرين.
ويراعى اختيار هذا الركن قريبا من حوض ماء، حيث يمكن التعبير من خلال الألوان بأنواعها : المائية – زيتية– شمعية – خشبية، كما يراعى أن تغطى أرضية المكان بمادة سهلة التنظيف ولإزالة الألوان التي قد تسقط عليها. كما يحتاج الأطفال إلى وجود مرايل. كما يجهز هذا الركن إلى جانب المنضدة والكراسى الصغيرة بمنضدة متحركة لحمل الخامات والأدوات اللازمة (الألوان- فرش الرسم - خامات تشكيل مثل العجائن أو الصلصال- خيوط وقطع نسيج صغيرة- بعض الحبوب أو الخرز –أصناف مختلفة من الورق (الكوريشة والسولفان).

4) ركن المنزل أو التعايش الأسرى :
وهو الركن الذي يمارس فيه الأطفال لعبهم الإيهامى وتمثيل الأدوار الاجتماعية المختلفة، ويقوم الأطفال في هذا الركن أساساً بأداء أدوار أفراد العائلة ويعبر فيه الطفل عن كثير من المشاعر الداخلية التي تساعد المعلمة على فهمه وفهم بيئته الأسرية.
ويحتاج هذا الركن إلى تجهيزات مصغرة مماثلة لأثاث المنزل وأدواته ، وبعض المرايا التي يرى فيها نفسه أثناء قيامه بالأدوار. كما يزود هذا الركن بالعرائس وأدوات المائدة من أطباق ومعالق وأدوات مطبخ وأدوات نظافة وملابس رجالية ونسائية متنوعة ونموذج ثلاجة وبوتاجاز.
5) ركن الحل والتركيب :
ويتضمن هذا الركن مكعبات خشبية أو بلاستيك بأحجام مختلفة ، كتل (بلوكات) من الخشب الطبيعى. كما يزود ببعض ألعاب التركيب المسطح مثل البازل (Puzzles) التي تصنع منها الأشكال التي تنمى القدرة على التطابق ، كذلك العاب الدومنيو ،واللعب الصغيرة مثل العربات أو الحيوانات أو الشخصيات. ويهدف هذا الركن إلى تحقيق الأهداف التالية : تنمية قدرة الطفل على التطابق- التسلسل- وفهم العلاقات الحجمية. واستيعاب بعض مفهوم التوازن والثبات (في بناء الجسور). وتنمية التمييز البصرى والتآزر الحركى البصرى مما يدعم مهارة ما قبل الكتابة والقراءة. عملية البناء والهدم والتشكيل تزداد ثقته الطفل بنفسه.

6) ركن الموسيقى :
ويحتوى هذا الركن على شرائط تسجيل وكاسيت ، وبيانو صغير، وأدوات ايقاعية : كالجلاجل – والمثلثات . ويهدف هذا الركن إلى تحقيق الأهداف التالية : الاستماع لأنواع مختلفة من الموسيقى - التصفيق بانتظام مع الأنغام.- اكتساب مهارات موسيقية ايقاعية - الغناء مع الموسيقى – الاستمتاع بالحركة على انغام الموسيقى الايقاعية - التنفيس عن المشاعر بالموسيقى – التمييز بين الايقاع السريع والبطئ - وتمييز قوة النغمات.
7) ركن الحاسوب :
يعتبر الحاسوب من الأهمية بمكان لتوفيره داخل حجرة الأنشطة في الروضة ، حيث يقوم بإثارة اهتمام الأطفال وجذب انتباههم لمدة طويلة لما يتم تقديمه من برمجيات. كما يستخدم في تقديم الألعاب القادرة على تحويل أفكارالأطفال إلى أفعال محسوسة بصرياً على الشاشة. ويستخدم في تقديم قصص الأطفال ، مما يثير خيال الطفل ، ويساعد الطفل على تنظيم الأفكار في تسلسل. ويمكننا إعداد ركن الحاسوب بتوفير ثلاثة أجهزة كمبيوتر يستطيع أن يستخدمها ستة أطفال بحيث يجلس أمام كل جهاز طفلان يتبادلان العمل عليه ويتابعان التفاعل مع البرمجيات. ويستخدم ركن الحاسوب في تنمية مهارات التأزر البصري الحركي لليدين ، والتمييز البصري، وإدراك العلاقات، وإدراك الأشكال والحجوم والألوان ، والعلاقات المكانية ، وعلاقات التضاد، وعمليات التصنيف. وتهتم العديد من برمجيات الأطفال بتنمية التفكير الابتكاري حيث تساعد الطفل في توليد معلومات جديدة، وتوفير بيئة تعليمية تفاعلية للطفل.

أنماط الاتصال غير اللفظي لمعلمة الروضة:
1. الاتصال البصري: ويتم الاتصال البصري بين معلمة الروضة والطفل كدليل على إهتمام طرفي عملية الاتصال بموضوع الاتصال، حيث أن عدم تلاقي النظر بين المعلمة والطفل يتضمن عدم الاهتمام بموضوع الرسالة.
2. حركات الجسم والإيماءات: تحمل حركات الجسم والايماءات التي تصدر عن المعلمة في الموقف التعليمي دلالات مختلفة وتفسر في ضوء هذا الموقف وتختلف من ثقافة إلى أخرى، ولهذه الحركات الجسمية التي تصدر عن معلمة الروضة داخل الصف تأثير مباشر على الاطفال. 
3. تعبيرات الوجه: تعكس تعبيرات الوجه ستة أنماط رئيسية من الانفعالات وهي السعادة والحزن والدهشة والتعجب والضيق والغضب.
4. اللمس : يعتبر الاتصال غير اللفظي بطفل الروضة عن طريق اللمس أثر ايجابي وفعال على عملية التعلم، فالتربيت على الكتف أو المسح على شعر الرأس، يشعر الطفل بالاهتمام، والتجاوب مع المعلمة والاطمئنان لها. 
5. الابتسامة: لما كان طفل الروضة في حاجة للحب والتقبل والحنان(يحتاج إلى أنماط مناسبة للتعبير عن مشاعر المحبة والتقبل). وتعتبر الابتسامة أو نغمة الصوت الدالة على المحبة والتقبل من انماط الاتصال غير اللفظي التي تؤكد هذه المشاعر. ويسهل على الطفل تفسير أنماط الاتصال غير اللفظي الدالة على محبة معلمته وتقبلها له. 
6. الفراغ : ويقصد بالفراغ المسافة بين الطفل والمعلمة في الموقف التعليمي، والمساحة التي تتحرك فيها المعلمة في الفصل. واثره على عملية التفاعل بينها وبين الاطفال. فالمسافة بين معلمة الروضة والاطفال يمكن تفسيرها من الطفل في ضوء طبيعة الموقف، كما تؤثر في سلوك الطفل بشكل ايجابي أو سلبي. 
7. الزمن: الزمن يحمل دلالات ذات تفسيرات واضحة، فحسن استخدام الوقت واستغلاله من جانب المعلمة له تأثير واضح على اتجاه الاطفال نحو الوقت وتقدير قيمته والاستفادة منه واستغلاله الاستغلال الامثل. 
8. درجة الصوت وشدته ونغمته: تعتبر طريقة استخدام معلمة الروضة للصوت ولنوعيته (شدته – نغمته) أثراً كبيراً على عملية الاتصال، حيث يتأثر الطفل بطريقة التحدث وبنوعية الصوت الصادر من معلمته. ويعتبر اسلوب التهكم أو السخرية له تأثير سلبي على التفاعل مع طفل الروضة.

ما دور بيئة التعلم في مراعاة ميول الاطفال؟
1. التركيز على تنمية ميول الاطفال التي لها اهمية تربوية للطفل وللمجتمع.
2. تؤدى عملية إشباع ميول الاطفال إلى توليد ميول جديدة بحيث يتحقق مفهوم الاستمرارية . مثال : ميل الطفل للرحلات يؤدى الى تولد ميل جديد نحو الرسم أو التصوير، وهذا الميل يؤدى بدوره الى ميول أخرى مرتبطة به.
3. ربط ميول الاطفال بحاجاتهم من ناحية وبقدراتهم واستعداداتهم من ناحية آخرى. فإرتباط الميل بالحاجة يؤدى إلى إقبال الطفل على النشاط بحماس. 
4. على بيئة تعلم الطفل أن تعمل على توجيه الاطفال دراسياً وذلك عن طريق الانشطة التي تتفق مع ميوله وتتمشى مع قدراته. 
5. استغلال ميول الطفل لتنمية قدرته على الابتكار، واكتساب المهارات. 
6. استغلال ميول الطفل في تكوين مجموعة من العادات والاتجاهات المفيدة للطفل والمجتمع.

ما أنواع الوسائط التعليمية غير المعروضة ضوئياً المستخدمة في الروضة؟
الوسائط غير المعروضة ضوئياً : وتتضمن كل الوسائط التعليمية البصرية التي يتم عرضها دون الحاجة إلي استخدام أي نوع من أجهزة العرض. 
ومن أهم هذه الوسائط المستخدمة في الروضات ما يلي :
• السبورة الطباشيرية : وتستخدم لتقديم عروض مكتوبة أو مرسومة للطفل أثناء تنفيذه للأنشطة , وتكون لونها أسود أو أخضر ويكتب عليها بطباشير أبيض أو ملون . 
• اللوح الإرشادي في الروضة : ويستخدم في العروض المكتوبة والمرسومة والمطبوعة ، وتستخدم لوح فاتح ( أبيض).
• لوحات العرض الوبرية : وتستخدم لتقديم العروض البصرية (قصص الأطفال، صور لأشياء مرتبطة بالأنشطة ), وتلصق قطعة صنفرة خلف الصورة مما ييسر التصاقها باللوحة الوبرية المغطاة بقطعة من القماش الوبري. 
• اللوحة الجيبية : وتكون اللوحة الجيبية من جيوب ناشئة عن ثنى الورق المقوي والتي توضع فيها البطاقات.
• لوحات العرض المغناطيسية تلصق قطع مغناطيسية صغيرة خلف هذه الصور، مما يساعد على تثبيتها على اللوح.
• لوحات العرض القلابة : وهي عبارة عن مجموعة من اللوحات التوضيحية حول خبرة الحيوانات والنباتات أو الملابس أو الفواكه أو الخضروات أو المهن ، ثم قلبها بعد العرض .
• العروض الحقيقية الواقعية : وهي عروض للأشياء علي حقيقتها كما توجد في البيئة الطبيعية للطفل دون أي تعديل أو تغيير مثل النباتات والحيوانات الحية والجماد .
• العينات : هي جزء من الشئ الحقيقي الواقعي , وتظهر فيها نفس الخصائص والصفات التي تميز الشئ الحقيقي , إلا انها بعيدة عن البيئة الأصلية المأخوذة منها.
• النماذج : تعتبر تقليداً مجسماًَ للشئ الحقيقي الواقعي المراد دراسته , وتتضح فيه بعض خصائص الشئ الواقعي وصفاته , وهذه النماذج منفذة بخامات مختلفة عن مادة الشئ الحقيقي الواقعي مثل نماذج الفواكه والخضروات (نماذج شمعية), ونماذج بلاستيكية للسيارات والطائرات والسفن ونموذج للساعة , والأشكال الهندسية .
• الديوراما (المناظر المجسمة): وهي عبارة عن منظر مجسم للبيئة التي يمثلها , تصنع من الورق والخشب ومادة لاصقة. والديوراما تهيء مواقف خبرة قريبة من الواقع مثل البيئة البحرية بما تتضمنه من أسماك وقواقع، أو تتضمن إشارة المرور بما تتضمنه من حركة للسيارات والناس في الشوارع ورجل المرور.

ما الأسس العلمية والتربوية التى يبنى عليها المحتوى التعليمى للبرامج التليفزيونية؟
عند تصميم المحتوى العلمى للبرامج التليفزيونية ، نوصى بإتباع النقاط التالية :
1) معرفة أهمية المحتوى العلمى للبرنامج التليفزيونى ومردود على الطفل عند ممارسته العمل وهذا يسهم في تحديد حجم المادة والجرعات التي يجب أن يتلقاها الطفل من خلال البرنامج التليفزيونى.
2) الدقة والحداثة بحيث أن تكون المفاهيم العلمية المراد استعراضها من الدقة والحداثة بمكان. وهذا يتطلب البحث والتدقيق في كل ما يعرض في المادة العلمية.
3) ترابط المعلومات وتنظيمها داخل المحتوى مهم في تسلسل الافكار وتبسيط كل معلومة، ويتضح هذا في تسلسل مستويات المعرفة كما يسهم في إختيار أسلوب التعليم وأدواته المناسبة.
4) الدقة في عرض الافكار يقصد بها ربطها بمستوى التعليم وأهمية البرنامج التعليمى وإهتمامات الروضات المستفيدة من هذا البرنامج والتركيز في عرض الافكار.
5) تحرى الدقة في اللغة التي كتبت بها هذه المادة ، لذا يفضل أن تعرض المادة العلمية على متخصص في اللغة العربية للمساعدة في إختيار العبارات وربط الافكار والتدقيق في إتباع قواعد اللغة.
6) إعداد المادة التعليمية يتطلب مهارة في ربط المبادىء العلمية والتطبيقات الحياتية في واقع البينة المحلية، مما يتيح للطفل توظيف المعلومات الواردة في المحتوى التعليمى لتنمية قدراته الإبتكارية.
7) التركيز على الجوانب المعرفية والوجدانية والمهارية ، والتركيز على القيم الاجتماعية.
noo يفضل أن يعرض المحتوى بصورة تساعد الطفل على حل المشكلات. والتأكيد على أهمية أدوات التعلم والنشاطات التي تساعد على عملية الإدراك.
9) معالجة المشاكل المتمثلة في إختلاف المستويات الثقافية والإجتماعية والعمرية للمشاهد (الطفل).
ما أنواع العرائس اليدوية؟ 
العرائس اليدوية : تتضمن العرائس اليدوية على عدة أنواع هى : 
1) عرائس قفازية: وهى عرائس تلبسها المعلمة في إحدى يديها أو في كلتيهما كالقفاز. والعرائس القفازية تعتبر من ابسط العرائس من ناحية اعدادها أو تشغيلها ، ولها تأثير محبب في نفوس الأطفال كما أن هذه النوعية من العرائس تسمح للمعلمة بنقل التعبيرات والانفعالات المراد نقلها للطفل، وتعتمد العرائس القفازية في حركتها على حركة اصابع المعلمة ، حيث تحرك رأس العروسة بواسطة اصبع السبابة بينما يستخدم الابهام والوسطى لتحريك أيدى العروسة. وتصنع رأس العروسة من القماش أو الورق الملون لتمثل الشخصية والحيوان . 
2) عرائس الاصبع: عرائس الاصبع تلبس في اصابع السبابة والوسطى ، وتمثل العرائس أشكال صغيرة للاشخاص أو الطيور أو الحيوانات ، وهذه العرائس يستطيع الطفل بمساعدة المعلمة أن يعدها من الورق أو القماش ، ولها تأثير محبب في نفوس الأطفال ، كما أن هذه العرائس تتميز بسهولة وبساطة حركتها.
3) عرائس العصا ( ذات القائم): عرائس العصا عبارة عن عصا تحمل إحدى أشكال الطيور أو الحيوانات أو الأشخاص ويمكن تحريك أجزاء جسم الحيوان أو الشخص ( الرأس - الايدى - الارجل) بواسطة عصا من الخشب تتصل بأجزاء الجسم ، ويتم تحريك العروسة من أسفل مستوى المسرح . 
4) عرائس خيال الظل: تعرض عرائس خيال الظل من خلال مسرح يسمى بمسرح خيال الظل والذي يتكون من شاشة من الورق نصف الشفاف أو البلاستيك أو القماش الأبيض ، ويتم تثبيت الشاشة في إطار من الخشب . ويوضح مصباح كهربى (مصدر ضوئى) خلف الشاشة ، ويتم حركة العرائس بين المصدر الضوئى والشاشة . فيظهر ظلها على الشاشة حيث يشاهد الأطفال هذا الخيال لهذه العرائس ويتم صناعة العرائس من الخشب الرقيق أو الورق المقوى . وهذه العرائس قد تمثل طيور أو حيوانات أو أشخاص لها أيدى وارجل ورأس يمكن تحريكها.

كيف يتم تنظيم بيئة التعلم التعاوني لطفل الروضة؟
تعتبر بيئة التعلم التعاوني من أكثر بيئات التعلم المستخدمة في تنفيذ البرامج في مجموعات صغيرة لأطفال الروضة ، حيث يشعر كل طفل من أطفال المجموعة بمسئوليته تجاه مجموعته، فإن نجاحه أو فشله هو نجاح أو فشل لمجموعته، لذا يسعى كل طفل من أطفال المجموعة لمساعدة زملائه، وبذلك يشيع روح التعاون بينهم. ونجاح المجموعة في تحقيق أهداف البرنامج لا يتحقق إلا بتحقيق أهداف كل طفل من أطفالها. وهذا الاعتماد المتبادل يتم التخطيط له مسبقاً عند تصميم مواقف التعلم التعاوني.
وتنطلق فكرة التعلم التعاوني من أن الأطفال الذين يعملون في مجموعات عمل متعاونة يستطيعون تحقيق أهداف برامج الروضة بصورة أفضل من الأطفال الذين يعملون فرادي. 
وتم تحديد أربع عناصر أساسية للحصول على بيئة تعلم تعاوني مثمر هي:
1. الاعتماد الإيجابي المتبادل بين الأطفال بهدف تحقيق أهداف المجموعة. فنجاح المجموعة في تحقيق أهداف التعلم لا يتحقق إلا بتحقيق أهداف كل طفل من أطفالها.
2. يتفاعل الأطفال وجهاً لوجه، ويتم تشجيع كل طفل داخل المجموعة لجهد أطفال مجموعته لإنجاز الهدف.
3. المسئولية الفردية التي تعطى لكل طفل داخل المجموعة.
4. توافر المهارات الاجتماعية بما تتضمنه من وسائل اتصال جيدة بين الأطفال المشاركين في المجموعة الواحدة، والعمل بروح الفريق، وحسن توزيع الأدوار.
وعلى معلمة الروضة أن تلاحظ تفاعل أطفال كل مجموعة في جو اجتماعي فعال، وتلاحظ أيضاً مدى تقدمهم في تحقيق الأهداف.
وموقف التعلم التعاوني يتضمن مجموعة من الأطفال يعملون سوياً في مجموعات صغيرة تضم كل منها ما بين 4-7 أطفال متفاوتين (غير متجانسين) من حيث القدرات والاستعدادات والاهتمامات.
ما دور معلمة الروضة لتنظيم بيئة التعلم التعاوني؟
1. التخطيط والإعداد: ويتضمن تحديد الأهداف، وتحديد حجم المجموعات، وتوزيع الأطفال التي تعمل فيها كل مجموعة معاً، وإعداد المواد والأدوات اللازمة لأداء الأنشطة.
2. تنظيم المهام والاعتماد المتبادل: ويتضمن شرح المهام، وتكوين الاعتماد المتبادل والتعاون بين الأطفال لتحقيق الهدف، وتحديد المسئوليات الفردية، والتعاون المتبادل بين المجموعات.
3. المراقبة والتدخل: ويتضمن ملاحظة السلوك التعاوني للأطفال، وتقديم المساعدة من خلال الإجابة على تساؤلات الأطفال واستفساراتهم، وبانتهاء الأنشطة يتم تحقيق أهداف التعلم وتكوين السلوك المرغوب لدى الأطفال، ومن ثم يتم التقويم.
وتهدف بيئة التعلم التعاوني إلى تحسين وتنشيط أفكار الأطفال الذين يعملون في مجموعات، فيشعر كل طفل من أطفال المجموعة بمسئوليته تجاه مجموعته، بالإضافة إلى تنمية روح الفريق بين الأطفال مختلفي القدرات والى تنمية المهارات الاجتماعية وتكوين الاتجاهات الإيجابية نحو الأنشطة.
كما تسعى بيئة التعلم التعاوني إلى زيادة التفاعل والاتصال بين الأطفال لتحقيق الهدف، وكل طفل يحاول التأثير إيجابياً في أفكار زملائه، فتزداد الثقة المتبادلة والشعور بالثقة في النفس، وتزداد دافعية الأطفال داخل المجموعة للمشاركة وللتعلم.
ما أنماط التعلم التعاوني المناسبة لطفل الروضة؟
وفي ضوء مبدأ "التعلم معاً" (Learning Together)، تم اقتراح عدة أنماط لتوفير بيئة التعلم التعاوني تناسب برامج طفل الروضة ، يمكن عرضها فيما يلي:
1. التكامل التعاوني: تقوم المعلمة بتقسيم الأطفال إلى مجموعات غير متجانسة، ويقوم كل طفل بممارسة إحدى الأنشطة ثم يعرض هذه الأنشطة لباقي زملاؤه في المجموعة، وبذلك تتمكن المجموعة بأكملها من اكتساب خبرة عن جميع الأنشطة، وهذا يولد الاعتماد الإيجابي المتبادل بين الأطفال.
2. الاستقصاء التعاوني : Cooperative Inquiry توجه المعلمة الأطفال إلى مصادر متنوعة، وتقدم لهم الأنشطة الهادفة بحيث يشترك الأطفال في جمع المعلومات في صورة مشروع جماعي، ثم يكلف كل طفل في المجموعة بمهام معينة، ثم يحلل الأطفال المعلومات، ويتم عرضها في الروضة.
3. ألعاب ومسابقات الفرق: تقوم المعلمة بتقسيم الأطفال إلى مجموعات تقوم بدراسة البرنامج المقترح معاً، ثم تقوم المعلمة بتقسيمهم مرة أخرى بناء على تحصيلهم، وتقيم مسابقات بين الأطفال المتجانسين في التحصيل، وتتيح هذه الطريقة للأطفال الانتقال من مجموعة إلى أخرى في يضوء نتائج المسابقات.
أذكرى بعض المقترحات لتحسين المشاركة بين الروضة وأسرة الطفل؟
(1) تحقيق مشاركة محدودة بالنسبة لتعلم الأطفال :
بمساعدة آولياء أمور الأطفال على فهم أهداف المنهج ، واكتساب خبرة مباشرة حول توفير بيئة تعلم ثرية للأطفال ، وتوسيع مدى تعلم أطفالهم بالمنزل من خلال ورشة عمل لأولياء الأمور ، مما يتيح الكثير من الفرص للمناقشات العرضية. 
بعض المقترحات لخلق مشاركة لتعلم الأطفال :
• إعطاء الأولوية للأنشطة التي تركز على تعزيز تعلم الأطفال سواء من خلال عقد ورشة تدريبية عن اختيار الكتب الجيدة للأطفال، أو بدء حوار مع آولياء الأمور حول سبل تدعيم تعلم الأطفال في البيت، أو الرحلات الميدانية. 
• الاقناع بأن مشاركة الأسرة ذات جدوى لدعم تعلم الأطفال، وأن آولياء أمور الأطفال يلقون كل ترحيب واحترام.
• تلعب مديرة الروضة دوراً حاسماً بالنسبة لأنشطة مشاركة آولياء أمور الأطفال ، حيث يمكن أن يضعوا للمشاركة نموذجا من خلال أنشطتهم واتجاهاتهم. كما يمكنهم وضع السياسات المشجعة على الوصول إلى الآباء ، وتقديم الموارد والدعم المطلوبين للأنشطة.
(2) بناء برنامج شامل – شبكة من الدعم المتبادل :
يعرف البرنامج الشامل بأنه ذلك البرنامج الذي يصل إلى الأطفال وأسرهم بأساليب عديدة من خلال تقديم تشكيلة من بدائل البرامج للروضة تروق للأسر على تنوع اهتماماتها. ومن أمثلتها :
• المساعدة الروضة للأسر (مركز آباء يتم تطعيمه بمعلمات من الروضة).
• الاتصال بين الروضة والمنزل (حقيبة أو مجموعة معلومات تقدم لآولياء أمور الأطفال).
• العون الذي تقدمه الأسرة للروضات والمعلمات (متطوعين من آولياء أمور الأطفال للعمل في قاعات الأنشطة).
• المشاركة في أنشطة التعلم بالمنزل للأطفال (برنامج للقراءة الجهرية بالمنزل).
• المشاركة في مجلس الآباء بالروضة.
• التعاون وتبادل الخدمات مع المجتمع المحلى (برنامج مشتركة مع المراكز الثقافية أوالتنموية أوالصحية).
(3) إعادة هيكله الروضات من أجل المشاركة وتحصيل الأطفال :
فاعادة الهيكلة تستند إلى تضافر جهود آولياء أمور الأطفال مع الذين يتخذون قرارات محلية لتحقيق أهداف متفق عليها. ويعتبر آولياء أمور الأطفال أعضاء مهمين إذ تكون أهدافهم، ومهاراتهم ، ونواحى قوتهم، وجهودهم ضرورية تماما لتخطيط وتنفيذ أهداف الروضة والأهداف التنموية الخاصة بالأطفال.
ومن الأهمية بمكان استخدام كل الامكانات لزيادة التحصيل الأكاديمى للأطفال إلى أقصى مدى من خلال تحسين بيئة التعلم ، ومن خلال الجهود التضافرية للمعلمات، وآولياء أمور الأطفال والمجتمع المحلى. وتستند إلى مجموعة من المبادئ الهامة هى :

• كل الأطفال يمكنهم أن يتعلموا اذا توفرت لهم بيئة التعلم المناسبة.
• تستطيع المعلمة مع آولياء أمور الأطفال توفير الأنشطة والوسائط التعليمية التي تسرع من إحداث تعلم مناسب لكل طفل وفقاً لقدراته واستعداداته.
• يمكن توفير بيئة تعلم منزلية مناسبة لتعلم أطفالهم بتضافر جهود آولياء أمور الأطفال.
• ضرورة المشاركة الفعالة بين آولياء أمور الأطفال ومعلمات الروضة.
• لكل طفل قدراته ومواهبه المتفردة، وإمكان مساعدة كل طفل ليتطور شعوره بقيمته الذاتية وبانجازاته.
• إمكانية خلق بيئة تربوية ثرية قادرة على زيادة تكيف الأطفال مع البيئة والمجتمع الذي يعيشون فيه.
 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
ياجماعة مفيش وقت فاضل يوم على الامتحان ياريت تتفقوا على المهم اللى قاله الدكتور عاطف السنه دى   

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
يا قمرررر انا قولتلك ركزى على الاسئله الى فى التطبيقات الى على صفحتك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
نرمين الجوجرى كتب:
السلام عليكم
لو سمحتى يااستاذه امال هى ايه التطبيقات دى وعلى اى صفحه

التطبيقات الى على صفحتك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم
كيفكو وكيف اخبار الامتحانات معاكو اخبارك يااموله وحشتينى لوسمحتى بااموله لو عندك اسئله مهمه لماده التنظيم والتخطيط من عند زووم ياريت تنزليها وشكرا ياقمر طولت عليكى flower

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام 
الحمد لله بخير احنا هنبتدى الخميس ان شاء الله 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
شكرا ليكى ياجميل متحرمشى منك ابدا وربنا يوفقك وينجحك يارب ويسرلك الامتحانات ان شاء الله وفى دعاء جميل جدا انا دايما بدعيه لما بكون فى امتحان اواى حاجه ضايعه منى ومش عرفه مكانها او اى شىء من هذا النوع اللهم ياجامع الناس ليوم لاريب فيه اجمع بينى وبين اسئله الامتحان  بجد انا جربته الحمدلله جميل جدا 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان

×
×
  • اضف...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.