Jump to content
أحلى نادي لأحلى أعضاء
Search In
  • More options...
Find results that contain...
Find results in...
Save
نادي جامعة القاهرة للتعليم المفتوح
Dalia Fawzy

مادة - مناهج البحث الأجتماعى

Recommended Posts

[size=24]الوحدة الأولى : مقدمة فى البحث الأجتماعى



تعريف البحث الأجتماعى :




الملاحظة المنظمة و التسجيل المنظم للسلوك الأنسانى الذى يمارس داخل الأنساق الأجتماعية .
وذلك من أجل تطوير نظريات اجتماعية تفسر هذا السلوك أو أختبار وتمحيص نظريات أجتماعية قائمة فعلاً .

وحدة العمل فى البحث الأجتماعى :


وحدة العمل فى البحث هى ( الدراسة أو المشروع البحث )
وهو يجرى فى العادة تحت اشراف جامعة أو مؤسسة بحثية مثل المركز القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية .
ويتم تمويله باعتمادات حكومية أو تمويل من مؤسسة خاصة أو أى هيئة كبيرة من أى نوع .


مدة المشروع البحثى :


تحدد عادة للمشروع مدة زمنية محددة لأنجازه وقد يمد هذا الأجل لسبب عامل ما .
واقاعدة العامة ان تنشر نتائج البحث فى النهاية نشراً عاماً بنتفع بها الناس .

كيفية أجراء البحث :

1 _ يقوم بأعداد خطة البحث فى العادة شخص يسمى الباحث الرئيسى الذى يقوم بدور المنظم لمشروع البحث طوال مدة العمل فيه .

2 _ تقوم خطة مشروع البحث على تحديد دقيق لميدان البحث وأطار نظرى ملائم ومجموعة من التساؤلات التى يتعين الاجابة عنها من خلال هذا البحث .
3 _ تحديد دقيق لأدوات البحث التى سوف تستخدم فى جمع وتحليل المادة وملخص للنتائج التى سبق التوصل اليها فى بحوث سابقة بشأن الموضوع نفسه .
4 _ تحديد العلاقة بين فروض هذا المشروع واحدى النظريات الكبرى .
5 _ وأخيراً تتضمن الخطة ميزانية المشروع وجدولاً زمنياً مقترحاً لتنظيم العمل .


الهدف من البحث :

الهدف الرسمى للباحث او الغاية الدائمة لكل بحث هى دائما تنمية المعرفة العلمية واثرائها .
وفى بعض الاحيان يكون لبعض المشروعات البحثية هدف مزدوج عملى & علمى .



نقاط الضعف وأوجه القصور فى المشروع البحثى :


1 - قد تختار المشكلة التى ستعالج فى لحظة معينة ثم تترك بعد ذلك ثم يمكن العودة اليها فيما بعد فى ظروف أخرى .
2 - يتوقف اختيار المشكلات التى سيجرى بحثها دائما على توفر الأموال وسرعان ما ينصرف الاهتمام العلمى عن دراسات مهمة لمجرد أنه لا يوجد تمويل لأجرائها ويتجه بدلاً عن ذلك الى الأنشغال بمشكلات قد تكون تافهة لمجرد أن الأعتمادات المالية لأجرائها متوفرة .
3 - أن ضرورة انهاء الدراسة فى حدود الفترة التى يتم الأرتباط بها مسبقا يمكن أن يقود الباحث إلى التركيز على المظاهر الخارجية للمشكلة التى يمكن النفاذ اليها بسهولة بدلاً من النفاذ الى اعماقها والتى تحتاج الى جهد ووقت أطول .
4 - من عيوب اسلوب المشروع ان الباحث قد يجد من الصعب عليه فى بعض الأحيان أن يتوقف إذا لم يتوصل الى نتائج مهمة أو يعدل من طريقته تعديلاً جوهرياً بعد أن يكون وصل الى مرحلة جمع البيانات .
وعلى الرغم من كل هذه العيوب والمشكلات التى تكمن فى طريقة المشروع البحثى الا انه من الصعب التوصل الى بديل عملى يقوم بمقامه .

_ المادة العلمية التى يتم جمعها أثناء مشروع البحث :


1 - يمكن أن تكون مادة كيفية : أى يتم التعبير عنها فى كلمات .
2 - يمكن أن تكون مادة كمية : أى تتم صياغتها فى أرقام .
3 - يمكن أن تكون من كلا النوعين .
كما ان كثير من الدراسات التى تجرى على انساق صغيرة تستخدم ايضا العمليات والاجراءات الاحصائية .
ويمكن القول بأن تسعة اعشار الدراسات السوسيولوجية تعتمد اعتمادا أساسيا على البيانات الكمية .

_ مراحل المشروع البحثى :
1 - تخطيط المشروع
2 - تصميم الاجراءات
3 - جمع المادة
4 - تحليل المادة
5 - كتابة التقرير بنتائج البحث .
وهناك حسبة قديمة تقول : ان مشروع البحث الفردى يجب الا يتجاوز مداه الزمنى 2000 ساعة عمل ويجب ان توزع بالعدل على مراحل البحث السابقة بحيث يخصص لكل مرحلة 400 ساعة عمل .


أنتهت الوحدة الأولى flower
[/size]

Share this post


Link to post
Share on other sites
متشكرين يا داليااااااااااااااااااااااااااا

والله زمان يا مذاكره فين ايامك ايوه كده عاوزين نشاط وتفاعل

روحي ياشيخه ربنا يرزقك بكل حرف كتبتيه ف الموضوع ده خير

jazak

Share this post


Link to post
Share on other sites

ربنا يخليك يا عمرو يارب

ان شاء الله كل يوم وحدة همة 10 وحدات ونذاكروها سوا flower

Share this post


Link to post
Share on other sites
[size=24]الوحدة الثانية : بعض الأرشادات العامة للباحث






يسعى علم الأجتماع مثله مثل باقى العلوم الى فهم سلوك الانسان فى مختلف الاطارات الاجتماعية التى يعيش فيها واسباب هذا السلوك .

كما نهدف من دراسة طرق البحث فى علم الاجتماع الى أن يؤهل الدارسين للنزول الى الميدان فى اسرع وقت .

أولاً أختيار العينة




من الطبيعى ال يستطيع العالم أن يدرس كل الحالات التى تشتمل عليها المادة التى يدرسها .
فمثلاً عالم النباتات لا يدرس كل النباتات كما ان الباحث فىى علم الاجتماع لا يدرس كل حالات الانحراف او حتى كل حالات الاحداث المتهمين بسرقة السيارات لذلك فان الباحث محتاج الى ان يصبح قادرا على التعميم على مختلف الحالات المتشابهة من خلال البيانات التى جمعها فقط .
والمشكلة هنا هى كيف يتأكد الباحث من أن العينات التى درسها سوف تكون ممثلة لكل الحالات المتشابهة فى الظواهر التى أختاروها للبحث .
[/size]

Share this post


Link to post
Share on other sites
ربنا يبارك فيكى على مجهودك الاكثر من رائع

بس اذا سمحتى ممكن تحددى المخلص البحث الاجتماعى دا الترم الاول ام الثانى

وبالتوفيق يارب لينا جميعا


Share this post


Link to post
Share on other sites
ده الترم التاني يا استاذه / نها

Share this post


Link to post
Share on other sites
ثانيا: الصدق


يشير مفهوم الصدق الى ما اذا كان الباحث يقيس او يصف بالفعل مايود أن يقيسه أو يصنفه , فمقياس الطول على سبيل المثال يقاس بالبوصات أو اقداما ولكنه لا يقاس جرامات أو أرطالا .
ولكن الباحث فى العلوم الاجتماعية يواجه مشكلة خلق ادوات قياس لظواهر ليست لها خصائص فيزيقية ولهذا فان عليه أن يشتق أشكالاً أخرى من الأدوات القياسية مثل استمارات البحث ومقاييس الأتجاهات والأساليب الأسقاطية وهى أدوات للقياس من المفترض ان تقيس او تتوصل الى لب الظواهر الاجتماعية مجال الأهتمام .
ولكن كيف يعرف الباحث أنه قام بقياس الظاهرة قياساً حقيقياً ؟
يستطيع الباحث ان يفعل ذلك من خلال اختبارات الصدق
فغالبا ما يلجأ الباحث للتأكد من صدق المعلومات التى حصل عليها الا الأستعانة ببعض المحكات الخارجية فاذا كنا نسأل مثلا عن بعض المعلومات الخاصة بالعمر والدين فاننا نستطيع التأكد من صدق هذه البيانات اذا كان هناك سجلات أو وثائق تتضمن هذه المعلومات فنقارن بينها وبين المعلومات اللفظية التى تم الحصول عليها من خلال مقابلة المبحوثين لنحدد مدى صدقها .

Share this post


Link to post
Share on other sites
ثالثاً : الثبات

يشير مفهوم الثبات الى اتساق اداة القياس أو امكانية الاعتماد عليها وتكرار استخدامها فى القياس حيث يثار هنا السؤال التالى :

هل يحصل الباحث على نفس النتائج اذا استخدم أداة القياس أكثر من مرة ؟


الاجابة بأختصار اذا لم يحصل الباحث على نفس النتائج فان أداة القياس التى يستخدمها غير ثابتة .
ومن الواضح ان ثبات أدوات البحث التى يستخدمها الباحث فى العلوم الاجتماعية يعد اكثر اثارة للمشكلات المنهجية من أداة قياس الترمومتر أو الميزان مثلا .

Share this post


Link to post
Share on other sites
الله يعطيكي العافيه اخت / داليا فوزي

بجد كل الشكر والتقدير لحضرتك علي مجهوداتك المتواصلة

flowerflowerflower

Share this post


Link to post
Share on other sites

نها حبيبتى القسم هنا مجزء لجزئين تيرم 1 وتيرم 2

وهنا نعرض مواد التيرم الثانى ...

التيرم الاول عليكى خمس مواد هى :
1 - مدخل الى علم الاجتماع
2 - البناء الاجتماعى
3 - الأنثروبولوجيا
4 - علم النفس الاجتماعى
5 - الأحصاء


تحياتى لكى غاليتى flower

Share this post


Link to post
Share on other sites
رابعاً : الفائدة العلمية لمشروعات البحث الميدانى

ان الجراسة فى هذه المرحلة ينطلق عليها الدراسة الأستكشافية أو الأستطلاعية حيث يتم التركيز على مادة البحث وطرق جمع البيانات وتفسير النتائج وهذا يمكن ان يقودنا الى دراسة اوسع نطاقا وادق تخطيطا بحيث يمكن التوصل من خلالها الى تعميمات عن السلوك البشرى .
والدراسات الأستكشافية التى تهمل اختيار العينات والصدق والثبات وتركز بدلا من ذلك على موضوع البحث وجمع البيانات تستخدم بشكل روتينى بواسطة عالم الاجتماع المحترم اثناء المراحل المبدئية لمشروع البحث لأنها تساعده على التدقيق فى تصميم مشروع البحث الواسع النطاق ذى المدى البعيد والمدعم بالأمكانيات المتكاملة

Share this post


Link to post
Share on other sites
خامساً : عرض الشواهد العلمية



1 - عرض البيانات الكمية


اذا كانت البيانات تتكون من اجابات على الأسئلة سألها الباحث لعدد كبير من الأشخاص أو اذا كان الباحث قام باعداد حسابات او جداول عن سلوك بعينه أو مادة بعينها فإن عرض البيانات سوف يكون بالضرورة فى صورة رقمية او شكل جداول .
ومعنى ذلك أن الباحث سوف يقدم جداول تعبر عن نتائج بحثه وتكون هذه الجداول بمثابة الشواهد العلمية التى يستخدمها فى المناقشة وعرض خلاصات الدراسات .
ون ثم فإن الباحث يجب أن يتعلم كيف يكون جداول من نتائجه عندما يستدعى ذلك .
ويجب على الباحث أيضاً أن يقدم شرحاً وتفسيراً للنتائج التى يعتبرها أكثر دلالة فى الجداول التى يعرضها فى صلب تقريره .


2 - عرض البيانات الكيفية



اذا كان الباحث يقوم بالملاحظة فأن شواهده العلمية سوف تكون فى شكل وصف للملاحظات ويقدم هذا الوصف عادة فى صلب التقرير فى اماكن متفرقة حسب مقتضى الحال .
ومن الممكن أن تجمع الشواهد أيضاً من خلال المقابلة المتعمقة وهنا فأن الباحث سوف يقدم فى تقريره مقتطفات من مناقشاته مع المبحوثين تتصل بموضوع بحثه .

ومن طرق البح المستخدمة فى البحوث الأجتماعية :


هناك خمس طرق تعتمد بصفة رئيسية على البيانات الكيفية وهى :

1 _ المقابلة المتعمقة .
2 _ الملاحظات المشاركة .

3 _ دراسة الحالة .

4 _ تحليل الدور .

5 _ دراسة المجتمع المحلى .

Share this post


Link to post
Share on other sites
سادساً الأهمية السوسيولوجية للنتائج


1 _ أن يحاول الباحث توضيح طريقة أرتباط النتائج التى توصل اليها بالمفاهيم السوسيولوجية لذلك فأن الباحث يجب أن يكون منتبهاً أثناء أجرائه دراساته الميدانية للدلالة السوسيولوجية لنتائج دراساته .

2 _ ومن الطبيعى أنه كلما تعمق الباحث فى المعرفة السوسيولوجية كلما أصبح أكثر وعياً بأرتباط نتائج البحث الميدانى بالمفاهيم السوسيولوجية وسوف يلاحظ الطالب المنتدىء أنه سيصبح أكثر مهارة فى هذا المجال كلما تقدم فى دراسة علم الأجتماع .

Share this post


Link to post
Share on other sites
سابعاً : عرض التقرير


هناك كثير من طلاب علم الأجتماع يشعرون بالتردد عند بداية كتابة تقرير تحليلى يعرضون فيه نتائجهم ويمكن للباحث أن يتجنب هذه المشكلة اذا ما أخذ فى الأعتبار :
1 _ المشكلة أو الموضوع الذى ركزت عليه دراستك .
2 _ الحقيقة التى مؤداها أن التقرير ماهو الا قصة النتائج التى توصل اليها الباحث بالفعل .
3 _ ويجب على الباحث أيضاً أن يضع فى ذهنه أنه بالرغم من قصر هذه التقارير فأنها يجب أن تأخذ اللغة العلمية السائدة فى المجلات العلمية المختصة .
4 _ كما يجب على الباحث أن يقدم لموضوعه وينظم نتائجه بحيث يوضح الفكرة الأساسية فى البحث والدلالة السوسيولوجية للنتائج , ما يجب عليه أن يرجع الى بعض المجلات العلمية لكى يعرض على أسلوب المتخصصين فى عرض النتائج وموضوعات البحث .

Share this post


Link to post
Share on other sites
ثامناً : الباحث الفرد وعمل الفريق


نشير هنا الى نقطة أخيرة وهى أن تنظيم مشروعات البحوث قد صممت لكى يقو بها باحثون أفراد غير أن القليل من هذه البحوث يتم أنجازه من خلال فرق للبحث .

وهذا أمر مناسب لأن البحث السوسيولوجى يمكن أنجازه من خلال جهد فردى أو من خلال جهد فريق متكامل .
وعندما ينجز الباحث بحثاً بمفرده فأنه يكون مسئولا أمام نفسه عن كل شىء بدءا من الأفكار وحتى العمل الميدانى والتحليل.
ولكن عندما يكون عضوا فى فريق فإنه يشارك المسئولية بالتساوى مع أعضاء الفريق .

Share this post


Link to post
Share on other sites

وبكدة تكون أنتهت الوحدة الثانية .... أنتظرونا مع الوحدة الثالثة ان شاء الله flower

Share this post


Link to post
Share on other sites

شكرا جزيلا استاذة داليا على مجهودك الرائع حقيقى انت انسانة عظيمة وربنا يجعل ذلك فى ميزان حسناتك يارب ساعدتينا كتير فى التيرم الاول وكان لحضرتك الفضل الاكبر بعد الله سبحانه وتعالى فنحن جميعا نشكر حضرتك مع تمنياتى بالتوفيق والنجاح

Share this post


Link to post
Share on other sites

ربنا يخليك يا استاذ ابراهيم دة شرف ليا انى اكون معاكم وان شاء الله نلخص المقررات كلها

تحياتى وشكرى وأمتنانى لحضرتك flower

Share this post


Link to post
Share on other sites
1 _ البيانات الأولية أو الأساسية


توصف البيانات بأنها أولية اذا كان من جمعها هو عالم الأجتماع بنفسه لخدمة هدف بحثى محدد .
وتجمع البيانات الأولية وفقاً لتصميم يضعه عالم الأجتماع مسبقاً , ويتم تحليلها وفقاً لهذا الهدف البحثى .
ومن أمثلة البيانات الأولية

( الأحصائيات , الأجوبة على المسوح , وسجلات تدوين المقابلات والأجوبة على الأستبيانات ) .
وقد تستغرق عملية جمع البيانات وقتاً طويلاً وتتكلف تكاليف باهظة إلا أنه بمجرد الحصول عليها يمكن للبيانات الأولية أن تكون متعددة الاستعمالات . مثال ذلك بالإمكان تقسيم المعلومات الخام ( أى التى لم تعالج بعد ) وتصنيفها واعادة تصنيفها كما يمكن عرضها كاحصائيات وصفية باستخدام : الوسط الحسابى والوسيط والمنوال .
كما يمكن عرض البيانات فى اشكال بيانية كالدائرة والمدرجات التكرارية والمضلعات التكرارية ) حيث يتم تفسيرها عن طريق تحليل المضمون ..
ويمكن للبيانات الأولية أن تتخذ تنويعة من الأشكال وذلك بناء على مايتبنه البحث
من أساليب فى جمعه لها , وبناء على نوع المعلومات التى يحتاج اليها علم الاجتماع ويتعين على علماء الاجتماع أن يكونوا عند استخدام البيانات ااولية منتبهين لاحترام خصوصية أفراد عينة هذا البحث .
وتتزايد أهمية مراعاة حقوق المبحوثين بتزايد استعمال تكنولوجيا المعلومات فى تحليل البيانات للأغراض البحثية .

Share this post


Link to post
Share on other sites
2 _ البيانات الثانوية


توصف البيانات بأنها ثانوية اذا جمعا شخص أخر غير الباحث السوسيولوجى ولم يكن جمعها مقصوداً به تحقيق أهدافه البحثية بصفة خاصة .



بمعنى أن الباحث الاجتماعى يستعمل بيانات موجودة بدلاً من جمعه لبيانات خام .
فإن استعمل عالم الأجتماع (أ) نتائج عالم الأجتماع (ب) فهو حينئذ يستخدم بيانات ثانوية .
ومن أمثلة البيانات الثانوية :

تلك البيانات التى ينشرها مكتب الاحصائيات السكانية والمسوح الاجتماعية والبيانات الواردة فى المسح الاجتماعى والوثائق واليوميات الشخصية والصور الفوتوغرافية والمواد المنشورة فى وسائل الأعلام .
ومن الممكن أن تكون البيانات الثانوية نافعة جداً اذا كان الباحثون غير قادرين على الوصول الى المصادر التى يتحتم ان يجمعوا منها بياناتهم فمن المحا احياناً اعتماد علماء الأجتماع على اى شىء اخر غير البيانات الثانوية المستمدة من مصادر سابقة .

عيوب البيانات الثانوية :


1 _ لا تكون المعلومات الحيوية مدرجة فى تلك المصادر .
2 _ أو تكون الطريقة التى صنفت بها البيانات أو عرضت بها غير مفيدة .
3 _ من الصعوبة اعادة معالجة البيانات التى سبق جمعها .
4 _ وبسبب مرور الزمن قد لا تكون البيانات مناسبة أو نفعة بعد . أو قد لاتكون حديثة بدرجة تكفى للأنتفاع بها .

Share this post


Link to post
Share on other sites
3 _ البيانات الكمية



تتخذ البيانات الكمية صورة الأرقام والأحصائيات ويتم التأكيد على كم ( أى : مقدار ) المعلومات أكثر من التأكيد على جوانبها النوعية أو سماتها الكيفية ( أى : العمق والتفاصيل )





بحيث يمكن تحديد الأنماط والأتجاهات أو الأرتباطات حتى يمكن صياغة تعميمات منها .
وبصورة عامة كلما زادت عملية جمع البيانات تقنياً زاد الاحتمال ان تكون هذه البيانات كمية .

والبيانات الكمية مفضلة عموماً عند المفكرين البنائيين والوضعيين الذين هم معنيون بالموضوعية والتحليل النسقى والتحليل على مستوى الوحدات الاجتماعية الكبرى .

وتتسم البيانات الكمية بأنها بيانات ثابتة منهجياً لأنها تعد صورة أو أنعكاسا للواقع أكثر منها تعبيراً عن الرأى .


وخلاصة القول .. إن البحث الذى يكون ثابت منهجياً سيؤدى الى نتائج مماثلة اذا تكرر إجراءه .

Share this post


Link to post
Share on other sites
4 _ البيانات الكيفية


تتخذ البيانات الكيفية صورة التعليقات والمادة المدونة والمحاورات والنصوص المكتوبة وذلك بغرض الحصول على صورة تفصيلية للموضوع المدروس وعموما فأنه كلما كانت عملية جمع البيانات اقل تقنياً كلما زاد احتمال ان تكون البيانات كيفية .

_ البيانات الكيفية مفضلة عند :


_ المفكرين المناهضين للوضعية .
_ وعند المفكرين اصحاب نظرية الفعل المهتمون بالتحليل الذاتى المعبر عن المعانى بالنسبة للوحدات الاجتماعية الصغرى ( الميكرو )
وتعد البيانات الكيفية مرتفعة فى درجة الصدق لانها تحتوى على معلومات مفصلة وعميقة عن حالات متفردة ولهذا السبب تكون هذه البيانات منخفضة فى درجة الثبات المنهجى .
فاذا اعيد اجراء البحث الكيفى فمن غير المحتمل ان نحصل على نتائج متماثلة .

Share this post


Link to post
Share on other sites
4 _ استخدام عدة طرق بحثية



يتبنى علماء الاجتماع توجها علميا فى اغلب الأحوال عندما يبدأون أختيارهم لطرق البحث :


1 _ فمنهم من يختارون طرق البحث التى يتوافر لهم ما يناسبها من الوقت وموارد التمويل والمساعدين المتاحين لاستكمال مشروع بحثى كبير أو محدود .
2 _ وقد يختاروا طرقا للبحث تقيم جسرا بين البيانات الكمية والبيانات الكيفية .
3 _ وقد يختار غيرهم من العلماء تشكيلة متنوعة من الطرق ليتغلبوا بذلك على نقاط الضعف المتاصلة فى استعمال طريقة بحث رئيسية واحدة سواء كانت طريقة كمية او طريقة كيفية .
4 _ وقد يرغب بعض الباحثين فى الاعتماد على مدراس التراث النظرى التى تفضل الاخذ بالنظريات القائلة بالبناء والفعل فى تفسير المجتمع .

انتهت الوحدة الثالثة flower

Share this post


Link to post
Share on other sites

السلام عليكم
اليوم فى محاضرة مناهج البحث العلمى قالت د / هناء ان الفصلين الاول والثانى من الكتاب غير مهمين بس نقرأهم
وغالبا الاسئله ستكون فى شكل اذكر تعريف ....واستخدماته ومميزاته وعيوبه
مثل (المقابله والاستبيان .....)
واحتمال مقارنه مثل الملاحظه والملاحظه بالمشاركة ولكن هى لم تتحدد بالضبط حتى الان ستقول فيما بعد اذا كانت هتجيب مقارنه ولا لا
دمتم فى رعايه الله

flowerflower : study

Share this post


Link to post
Share on other sites

على فكرة لو اى حد عنده سؤال فى مناهج البحث يرسله وسأقدمه للدكتورة واجيبله الرد ان شاء الله
لانها طلبت دة النهاردة
مع اجمل وارق الامنيات بالنجاح والتفوق يارب

rosethinkingQuestion

Share this post


Link to post
Share on other sites

السلام عليكم

احب ابشركم ان المهم تم تحديدة اليوم من د/هناء ربنا يكرمها يارب

زى ما اتفقنا ان الوحدة الاولى و الثانية ملغى كمان الوحدة الثامنة والعاشرة ملغين

المهم جداااااااااا الوحدة الثالثة والرابعة

وتتدرج الاهميه فى الباقى

العينات -وانواع البيانات -الملاحظة -المقابلة المتعمقة -المسح الوصفى -دراسة الحالة
الاجابات تكون مختصرة بشرح بسيط

مع اطيب واجمل وارق الامنيات بالنجاح والتفوق يارب
ودعواتكم اوىىىىىىى ربنا يخليكم [/

rosedancestudy!

Share this post


Link to post
Share on other sites

استاذ محمد فى اخبار عن الانثرو فى القسم الخاص بها
وارجو المتابعة باستمرار
عشان الحاسب والمشاركة السياسية
مع اطيب الامنيات بالنجاح يااااااارب
rosethinking

Share this post


Link to post
Share on other sites
رباب احمد كتب:

السلام عليكم

احب ابشركم ان المهم تم تحديدة اليوم من د/هناء ربنا يكرمها يارب

زى ما اتفقنا ان الوحدة الاولى و الثانية ملغى كمان الوحدة الثامنة والعاشرة ملغين

المهم جداااااااااا الوحدة الثالثة والرابعة

وتتدرج الاهميه فى الباقى

العينات -وانواع البيانات -الملاحظة -المقابلة المتعمقة -المسح الوصفى -دراسة الحالة
الاجابات تكون مختصرة بشرح بسيط

مع اطيب واجمل وارق الامنيات بالنجاح والتفوق يارب
ودعواتكم اوىىىىىىى ربنا يخليكم [/

rosedancestudy!

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now

×
×
  • Create New...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.