Jump to content
أحلى نادي لأحلى أعضاء
Search In
  • More options...
Find results that contain...
Find results in...
Save
نادي جامعة القاهرة للتعليم المفتوح
حواس

هل أنت مؤهل للتحول من التعليم المفتوح للتعليم الإلكتروني ؟

Recommended Posts



طغت على السطح فى الآونة الأخيرة أصوات بمؤتمرات رسمية تنادي وتحذر من تجربة الإنتساب ، (التعليم المفتوح ) وهو ما يهمنا جميعا مطالبة بتحويلة الى تعليم الكتروني .
فما هو التعليم الإلكتروني ؟ وما الفرق بينه وبين التقليدي ؟ وإذا حدث هذا التحول كيف يمكننا التعامل معه ؟

ما هو التعليم الالكتروني؟

التعليم الإلكتروني هو نوع من التعليم يعتمد تكنولوجيا الكمبيوتر كوسيلة للتعلم

التعليم الالكتروني هو تقديم برنامج للتعليم أو التدريب باعتماد الوسائل الإلكترونية. وينطوي التعليم الالكتروني على استخدام جهاز كمبيوتر أو جهاز إلكتروني (هاتف محمول على سبيل المثال) كسبل لتوفير التدريب والمواد التعليمية أو التعلم)
التعليم الإلكتروني هو استخدام تكنولوجيا الشبكة لتصميم التعليم وتقديمه واختيار مجالاته وإدارته وتوسيع نطاقة)

المرادفات الأخرى للتعليم الإلكتروني

[*]التعليم عن بعد
[*]التعليم المفتوح
[*]التعليم المعزز بالتكنولوجيا
[*]التعليم الممكَّن بالإنترنت
[*]التعليم القائم على الإنترنت
[*]التعيلم الموزع
[*]التعليم القائم على الحاسوب
[*]التعليم الإلكتروني 2.0
[*]التعليم الجوال

التعليم الالكتروني مقارناً بالتعليم التقليدي

التعليم المباشر التقليدي ------------------ التعليم الالكتروني
موجه إلى المعلمينموجه إلى المتعلمين
المعلمين يقدمون المعرفة للمتعلمينيقتصر دور المعلمين على توجيه وإرشاد المتعلمين
منطلق، شفهي، ذو إنجازات كبيرة، يشارك فيه المتعلمون بشكل واسعيمنح المعلمون للمتعلمين نماذج تعلم ناجحة
التعلم الرتيبالتعليم النشط
قد يتم اللجوء إلى استخدام التكنولوجيا أحياناً، ولكنها ليست وسيلة مركزية في الدور الذي يضطلع به المتعلم في التعلميتم الاعتماد على التكنولوجيا بشكل كبير لتقديم المواد التعليمية وتصميم الأنشطة التعلمية
قد يتم اعتماد وسائط تعلم متعددة، ولكن أغلبية مواد التعليم يتم تقديمها بشكل مباشر شفهي مدعومة ببعض الوثائق المكتوبةتساعد التكنولوجيا المعلمين في استخدام وسائل متعددة من الوسائط التعليمية والتوصل إلى مجموعة أوسع من اساليب التعليم
وصول إلى المعرفة من خلال الحضور الصفيوصول مفتوح إلى المعرفة والقدرة على اعادة استخدام وتبادل المعارف المتوفرة

مزايا التعليم الالكتروني والتحديات التي ينطوي عليها

برزت في الآونة الأخيرة مجموعة متزايدة من البحوث التي تسلط الضوء على التعليم الالكتروني من حيث تميّزه ومزاياه مشيرة إلى إيجابياته الرئيسية التالية:

[*]السماح للمتعلم بالوصول إلى وسائل التعلم أينما كان (لمرونة في تحصيل العلم بغض النظر عن الزمان والمكان)
[*]مستويات أعلى من التفاعل والتعاون
[*]الولوج إلى مختلف قنوات التواصل بما في ذلك أدوات ويب 2.0 الاجتماعية والتواصلية مما يسمح بتطوير مهارات التفكير النقدي لدى المتعلمين
[*]معدلات استبقاء أفضل
[*]الوصول المباشر إلى الفعاليات المهمة في وقت حدوثها;
[*]التعلم الذاتي والتعلم الذي يرتكز على المتعلم
[*]انخفاض تكاليف التحصيل العلمي
[/list]وعلى الرغم من الفوائد المتعددة التي يقدمها التعليم الالكتروني للمتعلمين، تبرز في كثير من الأحيان تحديات قد يواجهها المتعلم في عملية التعلم، وأكثر هذ التحديات شيوعاً هي التالية:

  • الشعور بالانعزال
  • الأعطال التكنولوجية
  • الحاجة إلى تطوير بعض المهارات التكنولوجية والكفاءات الخاصة
  • إدراة التعلم وتلبية المتطلبات والشروط الخاصة بالبرنامج الدراسي

علام ينطوي التعليم الالكتروني؟


  • طرق مبتكرة في تصميم المحتوى ومواد التعلم
  • أساليب تعاونية جديدة في التعليم والتعلم
  • طرق جديدة في تقييم
  • طرق جديدة لدعم المتعلمين
  • متطلبات جديدة على المتعلمين وأعضاء هيئة التدريس وموظفي الدعم
  • بنية تحتية جديدة للتكنولوجيا
  • سياق مؤسسي جديد
ما هي الشروط المطلوبة لتصبح متعلماً ناجحاً عن طريق الانترنت؟


  • امتلاك مهارات تواصل كتابية جيدة بما أن التعليم الالكتروني يعتمد اعتمادا كبيرا على مهارات الاتصال الكتابية والشفوية.
  • التمتع بالقدرة على التحفيز الذاتي والانضباط الذاتي.
  • المشاركة في بيئة دراسية خاصة بك على الانترنت تتمثل بالعمل في مجموعات، والمساهمة بطرح الأفكار في منتديات النقاش الالكترونية المتعددة
  • الاستعداد التام "للتعبير عن نفسك" عند بروز المشاكل.
  • الاستعداد التام والقدرة على تخصيص ما بين 6 إلى 12 ساعة أسبوعيا لكل مادة.
  • تحديد الأهداف المرحلية والمواعيد النهائية الخاصة بك والالتزام بها.
  • تنظيم أهدافك ضمن جدول دراسي.
  • تجنب المقاطعات والالهاء أثناء حضور الفصول الدراسية عبر الإنترنت أو مراجعة المواد الخاصة بك
  • تسجيل الدخول بشكل منتظم إلى المواد الدراسية الخاصة بك في نظام إدارة التعلم.
  • الانفتاح إزاء تقاسم الخبرات الحياتية والعملية والتعليمية كجزء من عملية التعلم.
  • الثقة المطلقة بالطريقة الجديدة التي تعتمدها للتعلم وبأن التعليم ذا الجودة العالية ممكن تحصيله دون حضور الفصول الدراسية التقليدية.
  • التأكد من امتلاكك للحد الأدنى من مهارات التكنولوجيا للتمكن من متابعة البرنامج الدراسي.
  • حضور البرامج التوجيهية والتدريبية المتاحة للتأكد من عدم بروز أية عراقيل في مرحلة لاحقة من مسيرتك التعلّمية.
  • التواصل مع المستشار المخصص في برنامجك الدراسي والموظفين الآخرين في المؤسسة كلما احتجت إلى المساعدة.

دور أعضاء هيئة التدريس في بيئة الكترونية

قد يختلف دور الأساتذة في بيئة الانترنت اختلافاً واسعاً عن مسؤولياتهم في البيئة التقليدية للتعليم المباشر وجهاً لوجه، ففي البيئة الالكترونية لا يقتصر دورهم على نقل المعرفة فحسب بل يشمل أيضاً تعزيز المعرفة لدى المتعلم وإثرائها، وإضافة قيمة وإجراء تقييم منتظم لضمان تحقيق المخرجات المرجوة في التعلم.

يضطلع أعضاء هيئة التدريس بدور حيوي في تطوير والحفاظ على برنامج دراسي الكتروني ناجح وفعال وسلس من شأنه أن يدعم تحقيق نتائج التعلم المخطط لها. ومن الضروري جداً ألا يكون أساتذة التعليم الالكتروني الذين يقدمون البرامج التعليمية على الانترنت مجرد ناقلين للمعرفة، بل يجب أن يكونوا ميسرّين للتعلم. وقد يتكيف بعض أساتذة التعليم التقليدي الممارسين بسهولة مع نموذج التعليم الالكتروني في حين أن البعض الآخر قد يواجه صعوبة في هذا التحوّل في أول الأمر. ومن الضروري أن يمتلك أساتذة التعليم الالكتروني مجموعة فريدة من الأدوات اللازمة لأداء أعمالهم بفعالية.
ومن أهم معايير النجاح بالنسبة لأساتذة التعليم الالكتروني الشروط التالية:


  • أن يكونوا خبراء المحتوى (SME): من أهم الأدوار التي يضطلع بها أساتذة التعليم الالكتروني هو تطوير المواد التعليمية على الانترنت وتكملة مواد الدراسة الذاتية، وردم أية فجوات، وتوضيح أي سوء فهم، وإرشاد المتعلمين إلى مصادر المعلومات القيّمة.
  • أن يكونوا مرشدين: الدور الرئيسي الثاني الذي يجب أن يضطلع به أساتذة التعليم الالكتروني هو دور المرشدين للمتعلمين ، أو مدربين، أو مستشارين. قد يكون لكل من هذه المصطلحات تعريفاتها الخاصة المختلفة ولكن تبرز بينها الكثير من القواسم المشتركة وهي مساعدة المتعلمين في تحقيق أهدافهم التعليمية من خلال التحفيز، والتشجيع وتقديم الملاحظات البناءة.
  • أن يكونوا مقيمين: يجب أن يضطلع أساتذة التعليم الالكتروني أيضاً بدور المقيمين، وأن يراقبوا للتأكد من أن المتعلمين قد حققوا أهداف التعلم.
  • أن يكونوا ميسّرين: أي أن يعملوا على إدارة التفاعل مع المتعلمين وبناء العلاقات، ومساعدة المتعلمين في االتعاطي مع المشاكل الفنية البسيطة، الخ
ما هو التعليم المدمج ؟

التعليم المدمج يتضمن معانِ كثيرة بالنسبة للعديد من الأشخاص. وبشكل عام، يجمع التعليم المدمج بين إيصال المحتوى التعليمي بواسطة الانترنت وأفضل ميزات التفاعل الصفي والتعليم المباشر بهدف تخصيص التعليم، والسماح بالتفاعلات المدروسة، والتفرقة في التعليمات بين متعلّم وآخر بحسب اختلاف مجموعات المتعلمين.

Share this post


Link to post
Share on other sites

ياريت التعليم المفتوح يكون بنفس المواصفات المذكورة ، ولكن اقرب وصف للتعليم المفتوح هو التعيم الذاتي لاننا لا نتمتع باي مميزات غير الفيديوهات والتطبيقات ،،، ودمتم



thanks

Share this post


Link to post
Share on other sites
على فكره ياجماعة التعليم الالكتروني معترف به رسميا بوزارات التعليم العالي العربية والدولية .

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now

×
×
  • Create New...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.