Jump to content
أحلى نادي لأحلى أعضاء
Search In
  • More options...
Find results that contain...
Find results in...
Save
نادي جامعة القاهرة للتعليم المفتوح
حواس

دليل الحائرين لغرفة شات نموذجية

Recommended Posts

إقرأ قواعد إستخدام غرفة الدردشة إن وجدت في موقع غرفة الدردشة قبل الدخول لغرفة الدخول إليها .
· عند الدخول لغرفة الدردشة قدم التحية والسلام وعرف بنفسك .

· تعامل بلباقة واحترام مع الآخرين في غرف الدردشة ، تماماً كما في قواعد اللباقة والإحترام مع الناس في الواقع .

· تذكر دائماً و راعي أن الموجودين في غرف الدردشة قد يكونوا من مختلف الأعمار والجنسيات والثقافات والأديان ومن كلا الجنسين .

· ضع في اعتبارك دائماً أنك تتكلم مع أشخاص هم بشر مثلك لهم احاسيسهم ومشاعرهم . أي انك لا توجه حديثك لأجهزة كمبيوتر مربوطة في شبكة الإنترنت .

· لا تقدم أي معلومات شخصية عنك في غرف الدردشة مثل اسمك الشخصي او رقم هاتفك أو عنوان بيتك أو أي معلومات شخصية تتعلق بأسرتك .

· كما في المجتمع الواقعي يوجد فيه الصالح والطالح وذو النوايا الحسنة وأصحاب النفوس الشريرة ، والمثقفون والغير مثقفون ، والأذكياء والأغبياء كذلك غرف الدردشة تماماً ، لذا يجب أن تعرف انك

تحاور ناس مجهولين لانعرفهم ولا نعرف غاياتهم ، فلا تكن عرضة لخداعهم وغدرهم ، كن حريصاً وحذراً ولا تفترض حسن النوايا في الغير . وابتعد عن أي شخص تشعر انه غير مريح بالنسبة لك.

· احذر الدخول في الغرف المنافية للأخلاق والمنافية لدينك . واحمي نفسك من مشاكل أنت في غنى عنها .

· اختر غرفة الدردشة في المواقع المعروفة المحترمة والتي يكون مطبق بها نظام الإشراف الدئم ، حيث يخفف عنك هذا عبء المشاكل و المضايقات التي قد تحدث في مواقع الدردشة التي بلا رقابة أو إشراف .

· من الأفضل المشاركة مع أصدقائك في غرف الدردشة التي تقدم ميزة التحكم بدخول اي شخص غريب ألا يكون إلا بموافقة أطراف الحوار ، حيث أنه عندما تكون الدردشة محصورة بأشخاص ثقة كان هذا أفضل وأكثر جدوى وإفادة.
· لا تقبل أي ملفات يرسلها لك المشاركون في غرف الدردشة خاصة ممن لا تعرفهم ولا تثق بهم ، فمن الممكن أن تكون ملفات تجسس على جهازك أو ملفات فيروسات قد تدمر جهازك .

· أعطي انطباع جيد عن نفسك .. فكن مهذباً لبقاً واختر كلماتك وردودك بحكمة . وتذكر انك تمثل نفسك وبلدك ودينك .فلتكن دائما حريصاً على اعطاء صورة مشرقة لهم .

·إذا تعرضت للإهانة او الإساءة من شخص ما في غرف الدردشة تجاهله نهائيا وأكمل حوارك مع البقية . حيث أن هناك من يدخل غرف الدردشة فقط للإزعاج والإساءة للموجودين فيها وتوجيه الكلمات
البذيئة . لا عليك منه استمر بحديثك وتجاهله فقد يمل ويذهب إلى غرفة دردشة أخرى .

·لا تتسرع أي رد وانت غاضب ومنفعل ، انتظر حتى تهدأ وقم بالرد .عندها ستجد أن ردك أكثر عقلانية وحكمة وبهذا تكون قد حميت نفسك من الوقوع بالخطأ .

·إذا لم تتمكن من ردع محاولات أحد المشاركين في مضايقتك في غرف الدردشة ، قم بالأتصال بمسؤول الموقع حتى يتخذ إجراء طرده من غرفة الدردشة أو إنذاره .

· عند دخولك لغرفة دردشة لأول مرة ، انتظر قليلاً دون البدء بالحديث حتى تأخذ فكرة اولية عن الغرفة وعن المتحاورين فيها وعن الموضوع الذي يدور بينهم ثم بعد ذلك أدخل معهم بالموضوع إن أحببت
، أما إذا لم تعجبك أجواء غرفة الدردشة هذه فما عليك سوا الخروج منها بهدوء .وابحث عن غيرها إذا أحببت .

· اختر اسم مستعار يليق بك وبصفاتك الشخصية ويحمل معاني إيجابية ، وابتعد عن الأسماء السيئة والمفردات البذيئة ، فأنت تمثل نفسك وأخلاقك وثقافتك ، كما أن الاسم المستعار
يعطي صفاته ودلالته لصاحبه مع الوقت حيث يتأثر الإنسان به بشكل غير مباشر ودون ان يدرك ذلك .

·تذكر دائماً أن ما تكتبه في غرف الدردشة يتم حفظه في ملفات مع رقم الآي بي الخاص بك عير الإنترنت IP address في ملفات في سيرفر موقع غرفة الشات . ومن رقم الآي بي بالامكان التعرف اسم الشركة المزودة للإنترنت واسمك وجهازك .

·عندما تريد توجيه رسالة ما او حديث إلى شخص ما في غرفة الدردشة اذكر اسمه حتى يعرف البقية أن الحديث ليس لهم وتلفت انتباه الشخص لحديثك وبالتالي يتمكن من الرد عليك .

·لا تستخدم الحروف الكبيرة عند استخدامك للغة الإنجليزية لأن ذلك يعني أنك تصرخ في وجه المتحاورين في غرفة الدردشة .إذا أردت التاكيد على كلمة ما أو عبارة استخدمها ولكن بدون إكثار .

·تذكر دائما : " ان الإختلاف في الرأي لايفسد للود قضية " بمعنى إن اختلفت آراؤك مع آراء المتحاورين في غرف الدردشة حول موضوع ما فهذا لا يولد العداء والخصام والمشاجرة فيما بينكم .

·إظهر مشاعرك وعواطفك باستخدام ايقونات التعبير عن المشاعرعند الدردشة ، يجب ان توضح مقصدك هل انت جاد ؟ ام تمازح بحديثك هذا ؟ لأنك عندما تتكلم في الواقع مع احد وجها لوجه فانه يرى تعابير وجهك وحركة جسمك ويسمع نبرة صوتك فيعرف ما تقصد ان كنت تتحدث معه على سبيل المزاح أم الجد.

·استخدم اللغة العربية الفصحى وابتعد عن اللهجات المحكية قدر الإمكان لانها قد تكون مفهومة لبعض الجنسيات وغير مفهومة لجنسيات أخرى كما قد تكون لكلمة في لهجتك المحكية معنى عادي ولها معنى منافي للأخلاق أو مسيء لجنسية أخرى.

·كن حريصا قدر الإمكان على صحة كتابتك الإملائية حتى لا تكون مصدر سخرية للبعض .


·إذا اضطررت للابتعاد عن جهازك أو انشغالك بامر ما ، يفضل أن تبلغ من تتحادث معهم عبر الشات أنك تتركهم وسوف تعود لاحقا ، و اختصار ذلك : BRB وتعني Be Right Back ، حتى لا يشعرالبعض بانك تتجاهلهم .
·استمتع بالدردشة وبالمواضيع المطروحة للدردشة واستفد منها كمصدر معلومات جديد وأسلوب يعلمك طريقة جديدة للتحاور والتعارف مع أشخاص من مختلف أنحاء العالم .

·قدم احترام وترحيب لمستخدمي غرفة الدردشة للمرة الأولى ، وتذكر انك كنت في يوما ما مثلهم جديد على غرف الدردشة .وشجعهم على المشاركة بالحديث .
·تذكر ان اختصارات الدردشة وايقوناتها لا يفهمها من هم جدد على غرف الدردشة ، لذا كن واضحاً أكثر معهم .

·تأقلم مع اختصارات الدردشة حتى تفهم ما يقصده المتحاورين

·التزام بالقانون في غرف الدردشة كما هو التزامك بالقانون في الواقع ، وإن أي مخالفة للقوانين على الإنترنت هو ضد القانون في الحياة الواقع .

·يفضل عدم استخدام كاميرا الوب عند الدردشة مع أشخاص غرباء ، وفقط اكتفي باستخدامها مع الأصدقاء والأقارب الذين يعيشون في بلد آخر .

·لا تقم بإرسال ملفات لأحد عبر غرف الدردشة دون الإستئذان منه ، على ان تعطيه فكرة عن نوعية الملف وحجمه ، قد يكون غير مهتماً به أو مشغولاً بأمر ما .

· تجنب تحويل علاقاتك بأصدقاء ومعارف الشات إلى الواقع ، وتجنب مقابلتهم شخصياً .

Share this post


Link to post
Share on other sites

شكرآ على الموضوع الجيد


تم رفق هذه النصائح الى قوانين ولوائح المنتدى


/t9644-topic


Share this post


Link to post
Share on other sites
جزاك الله كل خير..
والشخص بيثبت نفسه من أسلوبه وكيفية حواره مع الآخرين أو الزملاء..
ويارب في مزيد من التقدم والنجاح..
ويارب الجميع يساعد البعض في رقي المنتدى..
لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين..

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now

×
×
  • Create New...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.