Jump to content
أحلى نادي لأحلى أعضاء
Search In
  • More options...
Find results that contain...
Find results in...
Save
نادي جامعة القاهرة للتعليم المفتوح
somya

أنواع الأطعمة المفيدة للطفل

Recommended Posts

بمجرد أن يحين الوقت لتقديم الأطعمة الصلبة لطفلك ،عليك أن تهتمى بتقديم مجموعة مختلفة من العناصر الغذائية له بطريقة مميزة تشجع الطفل على تناول الطعام. وعلى الأم أن تحاول دائما البحث عن الأطعمة التى تحتوى على العناصر الغذائية المهمة للطفل والتى تساعد على نمو مخ الطفل.

ويجب أن تعلمى أن الأطعمة المفيدة لطفلك تحتوى على مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن والألياف مع الدهون الصحية والكربوهيدرات والبروتينات. قبل أن تقدمى لطفلك - الأقل من عام واحد - الأسماك والبيض والزبادى يجب أن تقومى باستشارة الطبيب لأن الأطعمة السابق ذكرها يمكنها أن تسبب للطفل الحساسية. وهناك بعض الأطعمة مثل اللحوم والخضراوات البيوريه والفواكه التى يمكنك تقديمها لطفلك قبل إتمامه الستة أشهر إذا كان مستعدا لها، مع الوضع فى الاعتبار أنه يجب ألا تقدمي أى أطعمة صلبة لطفلك قبل إتمامه أربعة أشهر.
يمتلئ الموز بالكربوهيدرات التى تمد طفلك بالطاقة والألياف التى تساعد على عمل معدة الطفل جيدا. يجب أن يكون الموز الذى تقدمينه لطفلك ناضجا ويمكنك أن تقدميه له بطريقة بيوريه، أما الطفل الأكبر سنا فيمكنه أن يأكل الموز وهو مقطع ولكن يجب أن يكون ناضجا أيضا. أما الأفوكادو فهو يحتوى على نسبة عالية من البروتين والدهون الصحية التى من شأنها أن تساعد طفلك على مقاومة أمراض القلب.
إن البيض بالنسبة لطفلك عنصر شديد الأهمية، فالبياض يحتوى على البروتين أما صفار البيض فهو سيمد الطفل بالزنك وفيتامينات (أ) و(د) و (بى 12) ويحنتوى صفار البيض أيضا على عنصر مهم وهو الكولين الذى يساعد على صحة وتطور المخ. وقد كان من المعتاد أن ينصح الطبيب الأم بعدم تقديم البيض لطفلها قبل إتمامه عامه الأول بسبب إمكانية إصابته بالحساسية ولكن هذا الرأى تغير بعض الشيء حيث يقول الخبراء إن إصابة الطفل بالحساسية قد تحدث فقط إذا كان هناك تاريخ للحساسية فى عائلته. ويجب أن تستشيرى طبيب الطفل فى الوقت الذى يمكنك أن تبدئي فيه فى تقديم البيض لطفلك.
يحتوى البروكلى على الألياف والكالسيوم والعديد من الفيتامينات والمعادن التى تفيد نظر الطفل وتحافظ على خلايا المخ. ويجب أن تعلمى أن تقديم البروكلى لطفلك نيئا سيمكنه من الاستفادة من كل العناصر الغذائية به ولكن فى الوقت نفسه قد لا يروق طعمه للطفل بهذا الشكل. ويمكنك أن تقدمى البروكلى لطفلك مطهوا بالبخار مع إضافة الجبنة البارميزان وزيت الزيتون وقليل من الزبدة.
تعتبر القرفة من البهارات التى قد يحبها طفلك وهى مفيدة جدا له وتساعد على خفض مستوى السكر فى الدم إذا كان الطفل مصابا بالسكر وتعمل القرفة أيضا على خفض نسبة الكوليسترول. وعلى الأم أن تعلم أن القرفة يمكنها أن تحل محل السكر فى النظام الغذائى للطفل. يحتوى الجزر على البيتا كاروتين وهو مضاد للأكسدة يعطى الجزر لونه البرتقالى، ويتحول البيتا كاروتين داخل الجسم لفيتامين (أ) الذى يلعب دورا رئيسيا فى الحفاظ على نظر الطفل وفى المساعدة على نموه.
يمد الزبادى طفلك بالكالسيوم والبروتين والفوسفور وهى كلها عناصر مهمة لعظام وأسنان الطفل، ويساعد الزبادى أيضا في عملية الهضم عند الطفل ويعمل على تدعيم جهاز المناعة. يحتاج الطفل لبعض الدهون فى نظامه الغذائى ولذلك يمكنك أن تقدمى لطفلك زبادى كامل الدسم. لا تقدمى لطفلك الزبادى الذى يأتى بنكهات مختلفة ولكن يمكنك أن تقومى بإضافة الفاكهة للزبادى الذى ستقدمينه لطفلك. تحتوى الجبنة على فيتامين (بى 2) الذى يساعد على تحويل البروتين والكربوهيدرات والدهون لطاقة فى جسم الطفل. يجب أن يتضمن النظام الغذائى للطفل الأطعمة المليئة بالبروتين لمساعدته على النمو. إذا لم يحب طفلك طعم الدجاج بمفرده، يمكنك أن تقومى بإضافته للخضراوات.

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now

×
×
  • Create New...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.