Jump to content
أحلى نادي لأحلى أعضاء
Search In
  • More options...
Find results that contain...
Find results in...
Save
نادي جامعة القاهرة للتعليم المفتوح
somya

تجنبي تلك الأخطاء عند بدئك خطة النظام الغذائي

Recommended Posts

للسيدات: تعلمين جيداً أن خسارة الوزن والتغذية الصحيحة والنشاط ليست بالأمر السهل. فيما يلي بعض النصائح التي ستساعدك في الحصول على شكل جميل والشعور بالصحة والنشاط.
تقليل عدد الوجبات أو تناول الطعام مرة واحدة باليوم
هذه الاستراتيجية من شأنها خفض مستويات السكر لديك، وسترغبين في تناول المنتجات السكرية، لذا فهناك طريقة رائعة لتناول طعام صحي وهي تناول ما بين 4 إلى 5 وجبات بدلاً من تناول وجبتين كبيرتين، حتى تتمكني من تثبيت نسبة السكر في الدم والسيطرة على شهيتك.
عدم البحث عن المعلومات أو الحصول على مساعدة
عند بدء أسلوب حياة صحي، قومي بالاطلاع على المعلومات المتعلقة بذلك، واسألي أخصائية التغذية وأخصائي اللياقة البدنية وطبيبتك، وبالتالي يمكنك معرفة المزيد، وابحثي دائماً على خطة غذائية وتمارين رياضية تناسب احتياجاتك.
الإفراط في تناول الطعام
الكثير من السيدات يقعون في هذا الخطأ، فالإفراط في تناول الطعام لن يزيد حجم خصرك فقط ولكن سيعرضك للإصابة بأمراض القلب ومرض السكر وارتفاع ضغط الدم وحتى الإصابة بالاكتئاب.
النظام الغذائي القاسي
تتبع بعض السيدات نظاما غذائيا قاسيا؛ حيث يتجنبن تناول اللحوم والحبوب وبعض الخضراوات وشرب العصائر. وفي بعض الأحيان، يعتقدن أن تناول الطعام مرة واحدة سيفي بالغرض؛ أو استهلاك من 500 إلى 800 سعر حراري يومياً. وبالتالي ستبطئ تلك القيود عملية التمثيل الغذائي داخل جسمك وستتسبب لك بمشاكل صحية لأنك لا تعطين جسدك الطاقة التي يحتاجها. فعلى الأقل، يجب أن تكون السعرات الحرارية المستهلكة من 1200 إلى 1500 سعر حراري يومياً – بل وأكثر من ذلك إذا كنت تمارسين التمارين الرياضية كل أسبوع.
عدم شرب مياه كافية
تناولي ثمانية أكواب من المياه على الأقل كل يوم (كل كوب بحجم 8 أونصة)، فالمياه ذات قيمة لصحتك، فهي تمنحك الطاقة وتحسن أداءك الرياضي وتخلص الجسم من السموم والفضلات. كما تساعد المياه أيضاً في إنقاص الوزن والحفاظ على جمال بشرتك، كما أن المياه خالية من السعرات الحرارية.
عدم تناول الفاكهة وتناول العصائر دائماً
تحتوي عصائر الفاكهة على جميع السكر الموجود في الفاكهة، ولكنها لا تحتوي على الألياف. لذا إذا كنت ستختارين بين الاثنين، فاختاري الفاكهة. وإذا كنت تريدين شرب العصير، تأكدي من أن العصير لا يحتوي على سكر.
تناول الكثير من الوجبات الخفيفة الخالية من الدهون
إذا كان المنتج خاليا من الدهون أو السكر فهذا لا يعني أن تتناولي الكثير منه فيجب أن تتحكمي بالكمية دائماً. وضعي في اعتبارك أن هناك بعض المنتجات الخالية من الدهون تحتوي على الكثير من السكر لتعويض قلة الدهون.
أكل الخضراوات والسلطات فقط
لن تقضي حياتك كلها في أكل السلطة أو الخضار فقط. وليس هناك شك أن هذين العنصرين بديلان مهمان، ولكن إذا علمت فوائد الأطعمة الأخرى، سيكون لديك المزيد من الخيارات. كما يجب أن تكوني حذرة ولا تخدعي نفسك معتقدة بأنك تتناولين طعاماً صحياً لأنك تتناولين السلطة التي تحتوي على الخبز المحمص والجبن وقطع اللحم والإضافات عالية الدهون. أيضا تجنبي الخضار المقلي أو تناوليه مشويا أو مطبوخا على البخار.
عدم تناول الحلويات
لماذا تحرمين نفسك من تناول الحلويات؟
تناولي جزءا بسيطا من الحلويات أو ابحثي عن الحلويات الصحية. أما إذا كنت في مطعم وقدموا لك حلوى كثيرة، فاقتسميها مع أصدقائك. وبهذا لن تشعري بالذنب بسبب تناولك الحلوى كلها.
تجنب تناول جميع الدهون
ليس كل الطعام الذي يحتوي على الدهون يعتبر ضارا. تعلمي التفريق بين الدهون الجيدة (غير المشبعة الأحادية وغير المشبعة المتعددة) والدهون السيئة (المشبعة والمتحولة).
تجنب تناول الكربوهيدرات
تعتبر الكربوهيدرات مصدراً جيداً للطاقة وجسمك يحتاج إليها، لذا احرصى على تناولها دائماً . يمكنك التحكم في الكمية التي ستتناولينها واختاري الكربوهيدرات المركبة فهي جيدة بالنسبة لك (جميع منتجات القمح، الحبوب التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف ونسبة قليلة من السكر والأرز البني والشوفان والفواكه).

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now

×
×
  • Create New...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.