اذهب الي المحتوي
أحلى نادي لأحلى أعضاء
البحث في
  • المزيد من الخيارات...
عرض النتائج التي تحتوي على:
إيجاد النتائج في:

مجموعة عامة  ·  24130 اعضاء

حفظ
نادي جامعة القاهرة للتعليم المفتوح
mmuslam

ملزمة المنقذ الجزء الاول لمادة مقدمة فى الصحافة

Recommended Posts

bism
اصدقائي فى اعلام الترم الاول .. كتبت لكم جزء كبير من ملزمة المنقذ للمراجعة النهائية وهى الجزئية الاولى من الملزمة الخاصة بـ اسئلة صح وخطأ مع التعليل فى الحالتين ..

س/ حدد مدي صحة العبارات التاية مع التعليل فى الحالتين .

1. كان الجديد فى اختراع جوتنبرج للطباعة استخدام المعادن فى سبك الحروف

العبارة صحيحة حيث يخطئ من يعتقد ان جوتنبرج هو الذى اخترع الطباعة بالحروف المتفرقة لاول مرة فى التاريخ , حيث توصل إليها الصينيون من قبل , فصنعوا حروفاً متفرقة من الخشب , ومن الخزف , غير أن هذه الحروف كانت سريعة التلف مما جعل جعل استخدامها يتم على نطاق محدود وفى المجال الدينى على وجه الخصوص .
ولهذا فكر ( جوتنبرج ) فى تطوير تلك الفكرة بابتكار المادة المصنوعة منها هذه الحروف وهى المعادن .

2. بزغت التيارات الفكرية بين الإسلام والعلمانية فى مصر فى عهد سعيد باشا .

العبارة خاطئة لأن التيارات الفكرية متمثلة فى التيار الإسلامى والتيار العلمانى ظهرت بصورة بارزة فى فترة حكم الخديوي اسماعيل (1863 – 1879) مثل :
1/ التيار الاسلامى : الذى تنازعة العلماء الرافضون للتجديد خوفاً على الدين وعدد من المستنيرين المجددين ومن أبرزهم الشيخ محمد عبده وهو أحد تلامذة الأفغانى الذى رأي ضرورة تقديم الإسلام فى صورتة الصحيحة وفى نفس الوقت ربط الدين بالعصر وفتح باب الاجتهاد والدعوه لتعليم اللغات الأجنبية وإلى تحديث التعليم الازهري .
2/ التيار العلمانى : الذى راي في افكار الغرب مثلاً أعلي على المستويات السياسية والإقتصادية وطالب بتطبيقها في المجتمع المصري كما ساهم في نقل الافكار الأوروبية حركة الترجمة والمهاجرون الشوام

3. ارتبطت المدن الصناعية في أمريكا بتجارة الاخبار .
العبارة خاطئة حيث طرأت فكرة تجارة الاخبار لأصحاب المقاهي فبدوأ بتجميع الأخبار في نشرة مكونة من ورقتين أو ثلاث ثم يبيعوها للناس .. وهذا استلزم أن ينشأ أصحاب المقاهي مطبعة صغيرة داخل المقهي لطبع هذه النشرات الإخبارية التى تحتوي على أهم الأخبار في العام .
ومن هنا جاءت الفكرة لإنشاء الصحف الامريكية . وهي لم تكن صحف بالمعني المعروف بل هي كانت تسمي ورقه او اوراق اخبارية ومن هنا نجد ان نشأة الصحف الأمريكية كانت بهدف أخباري وظهرت فى الموانى الأمريكية وكان من أشهر المواني الامريكية فى نشأة الصحف الامريكية هو ميناء بوسطن .

4. نشأت الصحوة الفكرية في مصر مع قدوم الحملة الفرنسية

العبارة خاطئة فالصحوة الفكرية مرت بثلاث مراحل أساسية منهم مراحل قبل قدوم الحملة , والمراحل كالتالى :
قبل الحملة الفرنسية :
وتمثلت في دور القوة الشعبية متمثلة فى علماء الأزهر وزعماء الحرف والطوائف في الحد من طغيان المماليك الذين أرادوا استغلال ضعف الدولة العثامنية في الانقضاض على ثروات مصر .
وقد استطاعت القوة الشعبية أن تقود ثورة الشعب بزعامة ( علي مراد بك و إبراهيم بك ) من أجل توقيع حجة (1795م) بالإضافة إلي حركة الاحياء التي شهدها الأزهر الشريف لتخليصه من مظاهر الجمود التى فرضت عليه من قبل الحكم العثمانى وتزعمها الشيخ الشرقاوي وحسن العطار .
اثناء الحملة الفرنسية :
أحدث قدوم الحملة إلى مصر هزة سياسية لحكم المماليك كما رأي المصريون منتجات الحضارة الحديثة لأول مرة من أسلحة متطورة بمقاييس ذلك العصر وهذا بالإضافة إلى المطبعة التي تخرج وريقات متماثلة رآها المصريون فى المنشورات التي طبعها بونابرت باللغة العربية لكسب ود الشعب المصري هذا إلي جانب انتقال روح وفكر ومبادئ الثورة الفرنسية إلي الشعب المصري والمتمثلة في الحرية والإخاء والمساواة .
بعد الحملة الفرنسية :
تبلورت الصحوة الفكرية في تعاظم دور القوة الشعبية بعد ما قامت به لمقاومة الحملة الفرنسية ونجحت في فرض إرادتها علي باقي القوي باختيار ( محمد علي ) والياً علي مصر وهي المرة الأولى فى تاريخ مصر التي يختار فيها الشعب من يحكمه .

5. تميزت الصحافة المصرية فى عهد محمد على وابراهيم باشا بتغطيتها كافة المجالات .

العبارة صحيحة حيث أن الصحافة فى عهد محمد على وابنه ابراهيم تميزت بتغطيتها لكافه المجالات ( السياسية والاقتصادية والعسكرية)

6. ازدهرت الصحافة المصرية ازدهاراً كبيراً فى عهد الخديوي سعيد .

العبارة خاطئة ففى عهد سعيد شهدت الدولة المصرية انهيار الصناعة والزراعة والثقافة والصحافة وخاصة بعد تعثر صحيفة الوقائع واهداء الخديوي مطبعة بولاق لصديقة ( عبد الرحمن رشدي )

7. يعتبر جرنال الخديوي في عهد محمد على أول صحيفة تصدر في مصر .

العبارة خاطئة لأن جورنال الخديوي هو محصلة التقارير التى كانت ترسل لمحمد علي من الأقاليم يتابع فيها ما حدث في كل إقليم ويتابع انجاز المصالح المختلفة وكانت تعرض فى البداية سنوياً او شهرياً ثم أصبح يعرض اسبوعياً ثم يومياً .
- كانت هذه التقرير تطبع بمطبعة القلعة ولها ديوان من الكتاب المجيدين للعربية والتركية يشرفون على صدزره بإنتظام .
- كان يطبع من جورنال الخديوي مائه نسخة متضمنة الأخبار الرسمية وبعض قصص ألف ليلة ويوزع علي كبار رجال الدولة منذ عام 1822 م
ولا يعتبر هذا الجرنال أول صحيفة مصرية علي أساس أنه كان مجرد تقرير يرفع إلى الوالي وتطبع منه نسخ محدودة ولا يطالعه افراد الشعب لكن جريدة الوقائع المصرية هي اول جريدة مصرية وعربيه فى الوطن العربي وتم انشائها عام 1828.

8. نشأت الحصافة الأمريكية اساساً في المصانع .

العبارة خاطئة حيث أن امريكا ظهرت فيه الصحف المنسوخة على يد أصحاب المقاهي وبالتحديد في الموانى الأمريكية .
فالولايات المتحدة وقتها كانت أرض جديدة وهناك مهاجرين كثيرون يأتون إليها وهذا أدي إبلا زيادة حركة السفن وقتها هناك .
وبالطبع السفينة كانت ترسو أيام وكان الركاب ينزلون ليستريحوا على المقاهي وكانت المقاهي وقتها تزدحم بالركاب والبحارة والسفن الذين يأتون من كل مكان فى العالم .
وكان الحديث يدور بين البحارة والركاب في تبادل الأخبار التى تجري فى كل دولة من الدول التي جاء منها مثل ( الهند / الصين .. الخ ). وقد لاحظ ذلك أصحاب المقاهي أن هناك شغف من جانب الناس لمعرفة الأخبار ومن هنا طرأت الفكرة لأصحاب المقاهي أن يجمعوا الأخبار فى نشرة مكونة من ورقتين أو ثلاث ثم يبيعوها للناس .. وهذا استلزم أن ينشأ اصحاب المقاهي مطبعة صغيرة داخل المقهي لطبع هذه المنشورات الإخبارية التى تحتوي على أهم الأخبار فى العالم .
ومن هنا جاءت الفكرة لإنشاء الصحف الامريكية . وهي لم تكن صحف بالمعني المعروف بل هي كانت تسمي ورقه او اوراق اخبارية ومن هنا نجد ان نشأة الصحف الأمريكية كانت بهدف أخباري وظهرت فى الموانى الأمريكية وكان من أشهر المواني الامريكية فى نشأة الصحف الامريكية هو ميناء بوسطن .

9. بدأت الصحافة قوية في المستعمرات الإنجيلزية في الولايات المتحدة الأمريكية .

العبارة خاطئة حيث شهدت السنوات الاخيرة من القرن الـ 17 صدور أول صحيفة فى أمريكية الشمالية
( ذي بابليك أو كيرنسز) عام 1690 في مدينة بوسطن وكانت الصحف الأولى التى صدرت في المتسعمرات الأنجيليزية في أمريكا صحفاً هزيلة حاولت تقليد الصحافة البريطانية دون نجاح يذكر .
كما تميزت الصحافة الأمريكية في القرن الثامن عشر بأنها صحف ضعيفة وفقيرة رغم وصول عددها عام (1775م) إلى " 34 " صحيفة منتظمة الصدور وذلك للفترة الطويلة التي يستغرقها إجتياز الأطلنطي وبطء البريد بين المستعمرات مما أثر على قلة الأخبار المقدمة وتأخرها .

10. (شعاع الكوكب) أول صحيفة كاريكاتور سياسي فى العالم العربي .

العبارة خاطئة حيث أن صحيفة أبو نظارة ليعقوب صنوع هي أول صحيفة كاريكاتورية سياسية فى مصر والعالم

11. تم اختراع الطباعة فى منتصف القرن الثامن عشر.

العبارة خاطئة لأن اختراع الطباعة الحديثة تم في منتصف القرن الخامس عشر عندم آتم يوهان جوتنبرج عام 1450 اختراعه للحروف المعدنية المتفرقة .

12. عندما بدأت النظم السياسية الأولى فى التكون دخلت البشرية في مرحلة الاتصال المسموع

العبارة خاطئة لأن الاتصال المسموع هو أول شكل من أشكال الاتصال فى المجتماعات البشرية الأولى بينما دخلت البشرية فى مرحلة الاتصال المخطوط او المنسوخ مع تكون النظم السياسية الأولى التى احتاجت إلى هذا الشكل من الأتصال المخطوط وبعد اكتشاف الإنسان الكتابة لتمد نفوذها علي مناطق جغرافيه واسعة .

13. يعتبر اختراع الطباعة هو أعظم اختراع في تاريخ البشرية على الإطلاق .

العبارة صحيحة لأن الطباعة هى التى يسرت مشر الأبحاث والتجارب العلمية مما مهد الطريق أمام العلماء فى مختلف المجالات لإتمام اختراعاتهم التى أسعدت البشرية , كما أن الطباعة وفرت العلم والثقافة أمام جميع الأفراد حتي البسطاء والفقراء فانتشر التعليم وزادت الثقافة وأصبح الفكر الإنسانى قابلاً للحفظ بعد أن كان شفهياً , وأمكن نقل كنوز التراث من جيل الى جيل ومن دولة لأخري .

14. مصر هى اول دولة عربية تعرف الطباعة .

العبارة خاطئة لأن لبنان هو أول دول بلد عربي يعرف الطباعة وكانت بحروف سريانية فى أول الأمر عندما طبع كتاب ( مزامير قزحيا ) عام 1610م , أما اول بلد عربي يعرف الطباعة بحروف عربية فكانت سوريا عندما أنشا البطريرك ( اثناسيوس دباس ) مطبعة في مدينة حلب عام 1760وطبع بها كتاب المزامير وكتباً اخر اخري ثم مصر إبان حملة بونابرت العسكرية عام 1798م , أما أنشاء اول مطبعة فى العالم العربي فكان فى مصر وهي مطبعة بولاق عام 1819 الذى وضع أساسها محمد على باشا .

15. الوقائع اليومية ( أكتا دييرنا ) ربما تكون أول صحيفة منسوخة فى العالم .

العبارة صحيحة فالثابت أن الامبراطور الرومانى يوليوس قيصر أصدرها صحيفة منسوخة بشكل دورى


16. الصحافة المطبوعة بمعناها الحديث بدأت اول مرة فى فرنسا .

العبارة خاطئة لان الصحف المطبوعة بدأت اولاً فى ايطاليا أواخر القرن السادس عشر ثم عرفتها بعد ذلك فرنسا وانجلترا فى اوائل القرن السابع عشر


17. عندما صدر تصريح 28 فبراير 1922 رحبت به الصحف المصرية

العبارة خاطئة لأنه عندما صدر التصريح نص على الاعتراف بالاستقلال مع تحفظات أربعة رفضتها الصحف المصرية وتساوت الرفض الصحف الوفدية وصحف الحزب الوطني على السواء فيما عدا الصحف المؤيدة للاحتلال وعلى رأسها صحيفة المقطم .

18. الصحافة الوفدية تميزت بأنها غير رسمية .

العبارة صحيحة لأن هذه الصحف التى أيدت حزب الوفد فى البداية لم يصدرها الحزب لتنطبق باسمه ولكن اصدرها عدد من الأفرد الموالين له ولمبادئة وكرسوا صحفهم لخدمة هذه المبادئ ومن أهم هذه الصحف , الأهالى , كوكب الشرق , الجهاد , روز اليوسف .

19. تميزت المرحلة من 1919 الى 1922 برسوخ ظاهرة الصحافة الحزبية .

العبارة خاطئة لان الفترة التى تبلورت فيها الصحف المؤيدة للأحزاب ( الوفد والأحرار الدستوريين والحزب الوطني ) كانت الفترة من صدور تصريح 28 فبراير حتى معاهدة 1936 م .

20. اتفقت مواقف الصحف الحزبية في التأييد لمعادة 1936.

العبارة خاطئة لأنه رغم اشتراك كل الاحزاب المصرية فيما عدا الحزب الوطنى فى المباحثات الخاصة بالمعاهدة فإن مواقف الصحف الحزبية من المعاهدة قد تباينت بين مؤيد ومعارض , حيث أيدتها الصحف الوفدية كصحيفة الجهاد واعتبرها الوفد ( معاهدة الشرف والاستقلال ) في حين أن السياسة الأسبوعية الصادرة عن حزب الأحرار الدستوريين هاجمت المعاهدة باعتبارها لا تحقق الاستقلال الكامل لمصر .


21 . استهلت ثورة يوليو 1952 عهدا بالغاء النظام الحزبي .

العبارة صحيحة فقد بدأت الثورة فى يناير 1953 بحل الاحزاب السياسية وكانت النتيجة الطبيعية لهذا القرار توقف الصحف الحزبية عن الصدور بعد أن لم يعد لها مالك من الوجهه القانونية .

22. ألغيت الرقابة على الصحف عام 1964م فتحررت الصحف من ضغوطها

العبارة خاطئة مع الغاء الرقابة على الصحف عام 1964م استبدلت بها رقابة رئيس التحرير التى كانت أقوي وأشد مما أدي إلى تعرض بعض الصحفيين للبطش بسبب تجاوزتهم ما هو مسموح بنشره فتم ابعاد فكري أباظة هن رئاسة دار الهلال .

23 . أحست الصحافة المصرية بشئ من الحرية والانتعاش بعد هزيمة يونيو 1967م .

العبارة صحيحة لأن النظام السياسي سمح فى تلك الفترة لبعض الصحفيين بتقديم نقد لمشكلات المجتمع كنوع من التنفيس عن المشاعر المكبوتة الغاضبة .

24. كانت صحيفة ( الوقائع المصرية ) فى عهد محمد على تحرر باللغة العربية , ثم تترجم إلى اللغة التركية .

العبارة صحيحة حيث كانت صحيفة ( الوقائع المصرية ) فى بداية عهد محمد على تحرر باللغة التركية ثم تترجم إلى العربية حتى تولى رئاستها رفاعة الطهطاوى فجعلها تحرر باللغة العربية , ثم تترجم إلى اللغة التركية .

25. اقتصرت الصحف المصرية في عهد محمد على وابنه ابراهيم على الإصدار الحكومي الرسمي .

العبارة صحيحة ظلت الصحف المصرية صحفاً رسمية طول حكم محمد على وابنة إبراهيم ولم تظهر آى صحف اهلية الا في عهد الخديوي إسماعيل .

26. نشأت الصحف الأهليه أول ما نشأت فى عهد الخديوي سعيد .

العبارة خاطئة حيث نشأت الصحف الأهلية أول ما نشأت فى عهد الخديوي
إسماعيل وليس سعيد باشا .


27. كان إسماعيل مؤمناً بحرية الصحافة , لذلك شجع الصحف المعارضة على الصدور .

العبارة خاطئة لأن اسماعيل لم يكن مؤمناً بحرية الصحافة بل كان يريد ان تظهر مصر بمظهر حضاري على غرار الدول الأروبية من حيث توفر قدر كبير من الديمقراطية لذا شجع صحف المعارضة على الظهور فى فترة حكمة ولذلك هو لم يكن مؤمناً بحرية الصحافة .

28. أصدر رفاعة الطهطاوى صحيفة ( التنكيت و التبكيت ) إبان الثورة العربية .

العبارة خاطئة حيث اصدر عبد الله النديم صحيفة ( التنكيت والتبكيت ) إبان الثورة العربية

29. كانت ( الأهرام) تقف فى صف الاحتلال البريطانى في حين كانت ( المقطم ) فى صف الخديوي .

العبارة خاطئة حيث كانت ( الأهرام ) تقف دائماً موقفاً محايداً من الأحداث والقضايا السياسية التي كانت تحدث وهو ذلك شأنها حتى الآن بينما كانت ( المقطم ) تقف دائماً مؤيدة لمواقف الاحتلال البريطانى

30. عندما صدرت ( أخبار اليوم ) 1944 كانت انقلاباً في عالم الصحافة المصرية .

العبارة صحيحة عندما صدرت ( أخبار اليوم ) 1944 كانت انقلاباً في عالم الصحافة المصرية حيث كانت صحيفة غير رسمية لحزب الوفد

31. نشأت الصحف الأولى في أروبا على أيدي رجال الحكومة

العبارة خاطئة فالصحف الأولى في أوروبا نشأت على أيدي تجار الأخبار , الذين استغلوا فرصه الاحتجاج الشعبي إلى تبادل الأخبار فصاروا يجمعونها ويبيعونها .

32. الصحيفة من الناحية القانونية هي مطبوع غير دورى يصدر بأسماء مختلفة

العبارة خاطئة فالصحيفة هى مطبوع دورى يصدر بأسم ثابت

33. كان تقدم التجارة والمواصلات والطباعة و انتشار التعليم من أهم عوامل نشأة الصحف

العبارة صحيحة فالبرجوازية التجارية في أوروبا كانت تحتاج إلى معرفة أخبار المنافسين في السوق , كما أن المواصلات ساعدت على سرعة نقل الأخبار والنسخ , أما الطباعة فكانت ضرورة للإسراع في عملية إنتاج الصحف , ثم يأتي أنتشار التعليم لينتج كثرة متعلمة , تمثل العميل الأول للصحف
34 . كانت مصر اول دولة عربية تعرف الطباعة .

العبارة خاطئة لان لبنان وسوريا قد سبقتا مصر فى معرفة الطباعة , من خلال البعثات التبشيرية الكاثوليكية , في حين عرفت مصر الطباعة أثناء حملة بونبرت عام 1798

35. انشاء صناعة الطباعة فى مصر محمد على باشا

العبارة صحيحة لان محمد على لم يكتف بانشاء مطبعة بولاق فقط , ولكن وفر لها المادة الخام بانشاء مصنع صغير للورق و أرل البعثات إلى اوروبا لتعلم فن الطباعة كما استقدم خبراء من فرنسا وايطاليا لتعليم المصريين فن الطباعة .

36. اخترع الصيني وانج شنج الطباعة بالحروف المعدنية المتفرقة.

العبارة خاطئة لان اختراع الطباعة بالحروف المعدنية المتفرقة يعود الفضل فيه إلي جوتنبرج بألمانيا في عام 1450 , أما وانج شنج فقد سبق ذلك ولكن باستخدام الخشب .

37. انشاء مرفق البريد كان من العوامل التي ساعدت على نشاة وازدهار الصحف.

العبارة صحيحة ارتبط البريد بالصحافة من ناحيتين :
أولاهما : أن الصحفيين صاروا يستخدمون البريد في جمع الأخبار من كل مكان وإرسالها إلى الصحف أينما كانت

وثانيهما : انه بدا استخدام البريد في توزيع نخ الصحيفة عن طريق نظام الاشتراكات

38. ظهور بذرة الديمقراطية من أهم العوامل إلتي أسهمت في ظهور وتطور الصحافة

العبارة صحيحة فقد ظهرت فى أوروبا الطبقة البرجوازية التي تريد أن تعرف الأحداث والتطورات في بلادهم وكافة بلاد العالم , ومع سقوط نظرية الحق الإلهي للحاكم واتساع مجال الحرية والنقد مع ظهور مفكرين عظام مثل فولتير ولوك .. وغيرهم كان لابد للأفكار الحديثة أن تنتشر ومن هنا ظهرت الحاجة إلي الصحافة .

39. السبيكة التي صنعها جوتنبرج للطباعة من الرصاص أضاف اليها القصدير أولاً ثم أضاف بعد ذلك ألآنتيمون .

العبارة صحيحة لأن جوتنبرج أكتشف أن الرصاص به عيب وهو الأكسدة ( الصدأ ) مما يؤدي إلي تآكل حروف الطباعة فأضاف الى سبيكة الطباعة معدن القصدير الذى لا يصدأ ولكنه أكتشف عيب آخر وهو الضغط المتوالى يولد حرارة تؤيدي إلى تمدد السبيكة ثم انكماشها بالبرودة , فأضاف معدن الآنتيمون الذى لا يتمدد بالحرارة ولا ينكمش .

40. الفضل الوحيد لجوتنبرج هو اختراع الطباعة بالحروف المعدنية المتفرقة .

العبارة خاطئة لأن جوتنبرج أضافة إلي ذلك أوجد طريقة لإمساك الحروف بعد جمعها وهو صاحب فكرة آلة طباعة وهي أول آلة طباعية في التاريخ كما توصل إلى اختراع حبر مناسب للطباعة


41. أنشأت الحملة الفرنسية صناعة الطباعة فى مصر.

العبارة خاطئة لأن مصر عرفت الطباعة فقط من خلال الحملة الفرنسية التى حملتها إلى القاهرة لأهداف دعائية وسياسية أما نشأة الطباعة فى مصر فكانت على يد محمد على باشا الذى أنشأ مطبعة بولاق عام 1819.

42. تأخر ظهور الصحافة بعد اختراع الطباعة بقرن ونصف تقريباً .

العبارة صحيحة وذلك لان الناس فور ظهور الطباعة كانت فى حاجة للكتب وليس الصحافة لاشباع الحاجة للمعرفة والثقافة كما أن العوامل التاريخية لنشاه الصحافة لم تكن اكتملت وقت ظهور المطبعة , كما أن الكتب كانت تقدم المعرفة أما الصحف فكانت تقدم الأحداث الجارية , والناس كانوا فى حاجه للمعرفة أكثر .

44. اخترع جوتنبرج الطباعة بالحروف المتفرقة لاول مرة فى التاريخ

العبارة خاطئة والصحيح أن فكر الحروف المتفرقة هى فكرة قديمة , قدمها الصينيون من قبل , وصنعوها من الخشب ثم الخزف , امااختراع حوتنبرج فأنه يتلخص فى ابتكار المادة المصنوعة منها هذه الحروف وهي المعادن

45. المنافسة بين الصحاف من أهم عوامل تطور الصحافة فى القرن العشرين .

العبارة صحيحة فقد ازدادت عدد الصحف الصادرة مما أدي إلى احتدام المنافسة بينها واتخذت هذه المنافسة عدة مستويات بعضها صحفي لتحقيق السبق والانفراد الصحفى , وبعضها تقنى من خلال تحسين شكل الصحف مع تقم تكنولوجيا الطباعة فزادت عدد صفحات الصحف وتعددت طبعاتها .

46 . آثرت المنافسة بين الصحافة ووسائل الاتصال الأخري على تطور الصحف

العبارة صحيحة فمع ظهور الراديو والتيلفزيون وتميزهما فى سرعة نقل الأخبار وتميز التليفيزون بتقديم الصورة بدأت الصحف تطور من نفسها وتوسعت فى تفسير وتحليل الأخبار والتعليق عليها واهتمت بالصورة الصحفية وارتقت بجودتها فظهرت الصحف المصورة .


47. أثرت الحرب العالمية الاولى والثانية تأثيرا سلبيا على الصحافة المصرية .

العبارة صحيحة لأن الإنجليز قاموا بإغلاق عدد من الصحف المعارضة وقللت عدد صفحات الصحف وفرضت الرقابة على الصحف .

48. لم تساعد تكنولوجيا الاتصال فى تطور صحافة القرن العشرين .

عبارة خاطئة فقد أسهمت تكنولوجيا الأتصال فى تطور الصحافة الدولية من خلال عده وسائل أبرزها الأقمار الصناعية التي طورت الصحافة الدولية من خلال إرسال صور صفحات الصحيفة قبل طبعها إلي مكان آخر لتطبع فيه , كما ان الكمبيوتر طور إنتاج الصحف فى تجهيزات ما قبل الطبع كما ظهرت الصحف الالكترونية على شاشات الكمبيوتر .

49. نجاح التجارب التي اجراها الصينيون للطباعة بالحروف المتفرقة .

العبارة خاطئة لان هذه المحاولات اعتمدت على الخزف الذى يتعرض للكسر عند الضغط عليه والخشب الذى يتآكل بسبب الضغط علية .

50. لم تتمتع الصحافة في أوربا فى بداية نشأتها بالحرية .

العبارة صحيحة لان النظم الحكامة كانت تحاول التضييق على حريات الصحف حتى لا تنشر أفكار الفلاسفة والمفكرين الداعيه للحرية .

51. كان انتشار التعليم من عوامل نشأت الصحافة بأوربا .

العبارة صحيحة لان الصحافة تحتاج إلى معرفة القراءة والكتابة ولا يمكن أن تنشر فى مجتمع أمي جاهل وانتشار التعليم فى عصر النهضه ساعد على انتشار الصحف بين المتعلمين .

52. ظهور الصحافة الاهلية فى عهد الخديوي إسماعيل وتمتعها ببعض الحرية فى مهاجمة سياستة .

العبارة صحيحة لان الخديوي اسماعيل لم يكن مؤمناً بحرية الصحافة بل كان يريد ان تظر مصر بمظهر حضاري على غرار الدول الأروبية من حيث توفر قدر كبير من الديمقراطية لذا شجع صخف المعارضة على الظهور فى فترة حكمة ولذلك هو لم يكن مؤمناً بحرية الصحافة , هذا الى جانب الأحداث السياسية التى وقعت فى عهده مثل ظهور الحركات الوطنية المعارضة لسياستة والتدخل الأجنبي فى شئون مصر وتنامي وتصارع التيارات الفكرية الإسلامية والعلمانية فى عهده .




53 . لم يفى الكتاب المنسوخ باحتياجات المجتمعات البشرية فى عصر النهضه الأروبية

العبارة صحيحة لعدة اسباب :
1- ان عملية النسخ كانت يدوياً , وبالتالى فهي بطيئة للغايه وغير متطابقة من حيث الشكل .
2- لهذا السبب كان النساخون عاجزين عن إنتاج عدد كبير من النسخ
3- كانت النسخة من الكتاب تباع بثمن باهظ
4- لم يكن قادراً على اقتنائها سوي الأمراء والنبلاء والأثرياء
يعنى ذلك أن الناتج الثقافى والعلمى من الكتاب المنسوخ ظل محصوراً في فئة بعينها وبعيداً عن الطبقة الشعبية

54. أسدت الطباعة الغائرة لدى اكتشافها خدمة جليلة للفنانين التشكيليين .

العبارة صحيحة حيث احتاج الانسان الى تطوير نمط طباعي يمكن من طبع الصور والرسوم التى لم تكن الطباعة البارزة تستتطيع القيام بها فظهر نوع اخر من الطباعة سمي ( بالروتوغرافور ) أي الطباعة من السطح الغائر , وإن اقتصر استخدامها على انتاج المطبوعات الفاخره المصورة لا سيما المجلات .

55. ازدهرت صحافة الأحد فى فرنسا فى القرن العشرين

العبارة خاطئة ظهرت صحف الأحد المصورة فى بريطانية وليس فرنسا وقامت هذه الصحف باهمال السياسة واهتمت باخبار الحوادث والجرائم والأدب الشعبي ومن أبرزها ( صانداي تايمز ) و ( صانداي مونيتور)
بالاضافة الى الى الصحف الشعبية ومن ابرزها الصحيفة الكاريكاتورية الساخرة ( ذي باتش )

56. بدأت الصحاقة الأمريكية بداية قوية فى القرن السادس عشر

العبارة خاطئة اتسمت الصحافة الأمريكية من الفترة الأولى وحتى نهاية حرب الاستقلال في امريكا عام 1783م بوجود صحف رغم عددها الذى وصل الى 34 صحيفة منتظمة الا انها كانت صحفاً ضعيفة وفقيرة ولم تستطيع الوصول الى مستوي الصحافة فى أوروبا لطول الفترة التى يستغرقها عبور الاطلنطى وقلة الاخبار وتاخرها

57. لم يرتبط تطور الصحافة في أوربا وأمريكا بالديمقراطية

العبارة خاطئة ظهور بذرة الديمقراطية كان من العوامل العامه لنشأه الصحافة فى أوروبا . فقد سأهمت نشأه الطبقة البرجوازية فى أوروبا فى تحرير العقول واتساع مجالات البحث وروح النقد وظهرت النظرية الحديثة التى تنص على أن الحكومة نظام وضعى ديني , وأسهم ذلك كلة فى ظهور الحاجة التى تنشر وتذيع مقولات وحركات مفكرين عظام مثل مونتسكيو وفولتير وجان جاك ورسو وجون لوك وغيرهم .

58. تتفوق الصحافة على وسائل الإعلام الأخري في القيام بوظيفة التسلية .

العبارة خاطئة على الرغم من أن الترفية واللهو أو التسلية " Entertainment " يعد من الحاجات الأساسية للإنسان و تستخدمه الوسائل الأخري بشكل مبالغ فيه مثل الراديو والتيلفيزون , إلا أن الاهتمام غالبية الصحف به عادة ما يكون محدوداً , وتزداد نسبتة في الصحف الشعبية , ومن هلال أشكال مثل الألغاز والكلمات المتقاطعة والألعاب والكاريكاتير والرسوم الهزلية الساخرة , وبعض المضامين يمكن للصحافة أن تشاهم فى تحقيق عملية الترفيه للقارئ بأشكالها المختلفة .

59 . المرحلة من 1936 – 1952 شهدت رسوخ ظاهرة الصحافة الحزبية فى مصر .

العبارة خاطئة لان الفترة من تصريح 28 فبراير حتى معاهدة 1936 من أهم السمات الصحفية فى تلك الفترة والتى تأثرت بالأحداث السياسية رسوخ ظاهرة الصحف الحزبية التى تبلورت فى تلك الفترة وتمحورت حول الأحزاب السياسية وقتها


مع خالص تمنياتى بالنجاح والتوفيق للجميع .. flower
تحياتى / مصطفى مسلم


شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

لو انا عايزة اشتري الملازم دي اعمل ايه ؟؟ وانا بره مصر thinking

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
ما انا كتبت الملزمة مخصوص عشان الناس اللى بره مصر ومتقدرش تشتريها .. كنت ناوي والله انزلها اسكنر .. بس طلع الموضوع مكلف شوية , لكن فى اقرب فرصه هتلاقى المزكرة كلها ملف ورد على المنتدي هنا بدون آى تكلفة .. المهم دعواتك بس وربنا يوفقنا جميعاً : )

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
ياريت يا ادمن تلغى الينك التانى للموضوع ده .. لان النت عندي بطئ فنشرت الموضوع مرتين .. ياريت احذف المشاركة المكرره !

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
دي علي حسب البنط يعني لو كبير 16 صفحه وممكن طتطبعيهم في 3 صفحات حسب البنط

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
انا طلعلي الصح وخطأ 4 صفحات اتخضيت قلت اماال كلها كام صفحة امتى هخلصها هههههه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
بسم الله

الله يكرمك يا اخ مصطفي مسلم لان انا ايضا مش من القاهرة وصعب عليا انى انزل وحضرتك يسرت عليا كتير اسال الله ان ييسر لك كل الخير كما يسرت على عباده بارك الله في جهدك جزاك الله عنا خير الجزاء

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
الملزمة كلها 31 صفحة .. انا كتبت منها 15 صفحة .. والنهاردة هنزل الملزمة كلها نسخة PDF
يعنى عبارة عن كتاب عشان الكل يشوف الملزمة ويقراها كاملة وكل اصدقاءنا المتغربين اللى ميقدروش يشتروا الملزمة يكون فى طريقة تانية انهم يذكروا منها .. وشكراً لـ اختنا ام رياض على دعاءها الجميل ده بارك الله فيكي ووفقك الى ما يحبه ويرضاه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
جزانا الله واياكم .. بالنسبه للناس اللى طلبت الملزمة كاملة ومتقدرش تشتريها انا نشرت النسخة الـ PDF
لـ ملزمة المنقذ على الرابط ده
/t9487-topic

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
أم ريـــاض كتب:
بسم الله

الله يكرمك يا اخ مصطفي مسلم لان انا ايضا مش من القاهرة وصعب عليا انى انزل وحضرتك يسرت عليا كتير اسال الله ان ييسر لك كل الخير كما يسرت على عباده بارك الله في جهدك جزاك الله عنا خير الجزاء


الله يكرمك يا ام رياض تسلمى على الدعاء الجميل .. واياكم ان شاء الله flower

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان

×
×
  • اضف...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.