اذهب الي المحتوي
أحلى نادي لأحلى أعضاء
البحث في
  • المزيد من الخيارات...
عرض النتائج التي تحتوي على:
إيجاد النتائج في:

مجموعة عامة  ·  24130 اعضاء

حفظ
نادي جامعة القاهرة للتعليم المفتوح
Soli1

أسئله هامه فى مادة مقدمه فى الإعلان

Recommended Posts

هذه الاسئله وجدتها فى احد المنتديات , ونظرا لاهميتها اضعها هنا للاستفاده

س : 1- اشرح طبيعة الإعلان كعملية اتصال موضحاً خصائص عملية الاتصال الإعلانى.؟

س: 2- اشرح السمات الخاصة بإعلانات الطرق موضحاً أهم أنواعها.؟

س: 3- اشرح وظائف الصور والرسوم فى الإعلان موضحاً العلاقة بين الصور والرسوم والعناوين.؟

س: 4- اشرح السمات الخاصة بالبريد المباشر كوسيلة إعلانية موضحاً أهمية القائمة البريدية.؟

س: 5- فى اطار مبدأ كرة البلياردو اشرح أهم التأثيرات الجزئية للاعلان ؟.

س: 6- اشرح تقسيمات الإعلان وفقاً لمعيار الهدف؟.

س: 7- يعد الإعلان عنصراً أساسيا من عناصر المزيج الترويجى " أشرح العبارة السابقة موضحاً علاقة الإعلان بعناصر المزيج التسويقى بالتفصيل مع بيان أهم آثار الإعلان على المستوى الكلي ؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
.

س : اشرح طبيعة الاعلان لعملية اتصال موضحاً خصائص عملية الاتصال الإعلانى ؟
 عملية الاتصال الاعلانى تتكون من :
1. معلن .... المرسل أو القائم بالاتصال الاعلانى .
2. جمهور المستهلكين ...... المستقبل .
3. المعلومات والبيانات عن السلعة ..... الرسالة .
4. وسائل الإعلان المستخدمة ..... وسائل الاتصال الإعلانى .
5. التأثير ..... زيادة عدد الوحدات السلعية أو الخدمية المباعة .
 خصائص عملية الاتصال الإعلانى :
 التقديم العام :
مقارنة بالبيع الشخصى نجد ان الرسائل البيعية الخاصة بالاتصال الإعلانى ذات طبيعة عامة وجماهيرية ولذلك فهى لا تخاطب المستهلك المستهدف فقط مما قد يدعم من موقف مستهلك السلعة بعد الشراء فضلاً عن أن تأكيد المضمون الدلالى الذى يصل للجمهور العام يعمل دائماً على تأكيد الصورة الذهنية المرغوبة للسلع .
 الانتشار :
 تتسم الاتصالات الاعلانية بأنها منتشرة فى كل مكان وفى جميع الأوقات الزمنية مما يتيح للمستهلك الوقت الكافى للتفكير فى اتخاذ القرارات الشرائية .
 كما تتيح الفرصة للبحث والمقارنة بين ماركة السلعة المعلن عنها والماركات المنافسة .
 وعن طريق تكرار عملية الاتصال الاعلانى يتعرف المستهلك على المزايا والفوائد الخاصة بكل الأصناف والماركات ويستطيع اتخاذ القرار الشرائى المناسب له .
 التوضيح أو التصوير المبالغ : يتم من خلال استخدام الموسيقى والعناصر الدرامية والمؤثرات الصوتية و التصميم الخلاق للرسائل الاعلانية بما تشتمل عليه من ألوان وصور وهو ما يوضح الى أى مدى تستطيع الاتصالات الاعلانية تقديم السلع بأسلوب يتسم بالمبالغة والتضخيم فى كثير من الاحيان ولذا نرى أهمية استخدام التصوير المبالغ فيه بعناية وبدرجة ملائمة فى اطار تدعيم الاعتبارات الاتصالية المستهدفة من الرسائل الإعلانية إذ أن المبالغة فى استخدام العناصر الإعلانية قد تحول المستهلك عن الأهداف الإقناعية والبيعية للاتصال الإعلانى .
 غير الشخصية :
 يتسم بأنه ذو طبيعة غير شخصية بالمقارنة بالبيع الشخصى وفى ضوء ذلك يفتقر الى رد الفعل أو الاستجابة المباشرة من جمهور المستهلكين فضلا عن أن المعلن لا يستطيع أن يحدد أى قطاع من الجمهور هو الذى يستقبل رسالته الإعلانية .
 ومن ناحية أخرى نجد أن الاتصالات الاعلانية لا تجبر المستهلك على الاستجابة للرسالة فضلاً عن عدم شعور المستهلك بالضغوط او الحرج اذ تسمح الرسائل للمستهلك بالتفكير والمقارنة بين البدائل السلعية المتاحة له .
 مدفوع الاجر :
 مضمون الرسائل الاعلانية المنشورة او المذاعة أو المعروضة مدفوع الاجر ويتم تحديد هذا الاجر وفقاً للوحدات النوعية الخاصة بكل وسيلة والمتفق عليها بين وسيله الاعلان والقائم بعملية الاتصال الاعلانى وتختلف القيمة المدفوعة فى هذه الوحدات من وسيلة إعلانية الى أخرى .
اشرح السمات الخاصة بالأبواب الاعلانية الثابتة موضحاً أهم انواعها :
1- إعلانات مجمعة كل مجموعة منها ترتبط بموضوع إعلانى واحد وباشتراك العديد من المعلنين .
2-إعلانات غير منتظمة بالنسبة للمعلن الواحد باستثناء الأبواب التجارية وحتى هذه الابواب المختصرة لأهم البيانات فضلاً عن أنها لا تأخذ شكل الحملات الإعلانية المتكاملة .
3- سيكولوجياُ نجد أن القارئ عادة ما يبحث عنها اثناء تصفحه لصفحات الجريدة ولذلك تقوم الجرائد بتبويب وتصنيف هذه الاعلانات الى العديد من الأبواب الفرعية التى تضم كل منها إعلانات ذات صفة مشتركة .
4- وحدة القياس فى هذه الإعلانات هى السطر .
 ملاحظــــــــــــــــــة :
حساب عدد السطور هنا يتوقف على البنط المستخدم فى كتابة الاعلانات
5- تعتمد هذه الإعلانات فى طريقة إخراجها على التوضيب .
6- معظم هذه الإعلانات طارئة .
7- نظراً لطبيعتها الخاصة فهى تناسب الجرائد وحدها دون الوسائل الاعلانية .
8- تسدد قيمتها مقدماً قبل النشر .
9- تتسم بأن لها طابعاً إخبارياً وإعلامياً هاماً وهو ما يضعها ضمن عوامل تفضيل او تمييز جريدة عن اخرى من وجهة نظر القراء وبالتالى فهى تساعد بشكل غير مباشر فى زيادة معدلات بيع الجريدة.
أنواع الابواب الاعلانية الثابتة :
 الاعلانات المبوبة :
تضم الاعلانات ذات الصفة التجارية مثل : للبيع – للايجار – للتمليك – للبدل – المناقصات المزايدات .
كما تضم اعلانات الوظائف الخالية أو طلب العمل أو تنشر بها بعض الاحكام القضائية او الاعلانات التى يحتم القانون نشرها .
 اعلانات الادلة :
وهى نوع من الاعلانات الخاصة ويطالعها القارئ بصفة دورية مثل : دليل السهرات الذى تنشر فيه أسماء افلام دور السينما والمسرحيات والملاهى والمطاعم والفنادق . ودليل الفيديو والكاسيت ودليل الصحة والجمال .
س 3 : اشرح خصائص الاعلان بالبريد المباشر موضحاً أهمية القائمة البريدية ؟
هو اعلان شخصى ومباشر وموجه الى مستهلك محدد ومحتمل التعرف عليه . ويعد الاعلان بالبريد من اهم الوسائل المستخدمة فى كل من عمليتى البيع والإعلان على حد سواء .
وغالباً ما يتم استخدام الاعلان بالبريد المباشر فى حالتين :-
 أولهما :
عندما يكون الجمهور المستهدف جمهوراً خاصاً ومحدداً مثل تسويق الادوية والأجهزة الطبية للاطباء أو المراجع العلمية لأساتذة الجامعات فى تخفيض معين او بيع منتجات خاصة بنوعية معينة من المستهلكين .
 اما الحالة الثانية :
عندما يكون الجمهور مقيم فى منطقة محددة او ينتمى الى هيئة أو نقابة او نادى معين بحيث يسهل حصره وإعداد قائمة بالأسماء والعناوين الخاصة بكل فرد فيه .
 خصائص الإعلان بالبريد المباشر :-
1- الانتقائية : أى امكانية توجية الرسالة الإعلانية الى مفردات معينة بذاتها يستهدفها المعلن . ويتم ذلك حسب الاقليم أو المنطقة الجغرافية او مستويات الدخول او السن والمهنة أو أى مناسبة ترويجية او بيعية تربط بين عدد محدود من الافراد يريد المعلن التأثير عليهم .
2- الشخصية و المباشرة : إذ يمكن توجيه الرسالة بشكل شخصى ومباشر وسهولة المتابعة للمعلن واختيار المستهلك المناسب للموقف الترويجى أو التسويقى المناسب فضلاً عن مخاطبة المستهلك . بشكل فردى أو شخصى ويمكن اعداد وتصميم الرسالة واختيار الاوتار الاقناعية المؤثرة للمستهلكين الذين يستهدفهم المعلن .
3- الاقتصادية : الاعلان بالبريد المباشر ينتقى عدداً محدوداً من المستهلكين ويوجه اليهم رسالتهم . أى أن المعلن هنا يدفع نفقات وصول الرسالة الى عدد المستهلكين المستهدفين فقط . بينما فى الوسائل الاخرى المعلن يدفع تكلفة اعلانية تصل الى عدد كبير من القراء والمستمعين كما فى الصحف والراديو والتليفزيون ومن بينهم بعض الجماهير غير المستهدفة .
4- توفير قدر من المرونة : الرسالة هنا تتسم بالمرونة وليست لها محددات او مساحة محددة فى الجرائد أو وقت اعلانى معين كما فى الراديو التليفزيون . وتتميز بامكانية التحكم فى طول او قصر المضمون ، فضلا عن مخاطبة مختلف الفئات بالأسلوب المناسب وباستخدام المضمون الاعلانى الملاءم لكل فئة منهم .
5- المحافظة على السرية والخصوصية لسياسات المعلن : بحيث يمكن للمعلن التأثير على اتجاهات المستهلكين دون تأثير الشركات المنافسة ، فضلا عن دوره فى اختبار مدى سلامة سياسة تسويقية او ترويجية معينة . ومخاطبة الجمهور بشكل يحقق مصالحه الخاصة دون غيره.
ب- القوائم البريدية :
القائمة البريدية هى سجل يتضمن اسماء وعناوين العملاء المرتقبين وفقاً للاسم والنوع والسن والمهنة ومستوى الدخل والحالة الاجتماعية .
ويلاحظ أن لكل قائمة بريدية الاستعمال الخاص بها . وتعتمد على العديد من المصادر من اهمها أدلة الشركات وأدلة التليفون والنقابات المهنية والجامعات .
س 4 : اشرح وظائف الصور والرسوم فى الاعلان ؟
1- جذب انتباه القراء الى الاعلان :
ويتم ذلك بأسلوبين رئيسيين اولهما جذب انتباه جمهور القراء عموماً الى الاعلان وثانيهما جذب انتباه نوعية المستهلكين المرتقبين الى الاعلان .
أ- جذب انتباه جمهور القراء عموماً الى الاعلان :
تقيد الصور والرسوم فى تحقيق جذب انتباه القراء عموماً باتباع ما يلى :
 أهمية ادخال العنصر الانسانى حيث ان صور الناس وبعض الشخصيات المرتبطة بالسلعة تجذب الانتباه اكثر من صورة السلعة فقط .
 تصوير مظاهر التعبير الحركى المختلفة .
 دقة التعبير عن الانفعالات المختلفة التى تحدث فى الوجه. الشعور بالفرح والسعادة نتيجة استعمال السلعة . أو الحزن نتيجة عدم الاستخدام .
 تصوير بعض المعانى المشاعر مثل الحب والحنان والارتباط الاسرى والمفاجأة وغيرها .

 الافادة من الاشارات الجسيمة او الحركية والانفعالية المشتركة فى المجتمع وإبرازها فى الاعلان .
ب- جذب انتباه نوعية المستهلكين المرتقبين :-
 استخدام الصور والرسوم الاعلانية المناسبة يساعد المعلن فى جذب انتباه فئة محددة من المستهلكين المستهدفين للسلعة المعلن عنها .
 وعند الاعلان عن كاميرات التصوير مثلا يريد المعلن جذب انتباه من يعملون فى مجال التصوير او هواه التصوير فقط . حيث إنهم اكثر القراء احتمالا لاستعمال هذه السلعة وبالتالى يتم استخدام الصور التى تثير اهتمامهم أى أن الصور والرسوم تستطيع أن تقوم بتحديد نوعية المستهلكين المرتقبين .
 و لكى تتحقق هذه الوظيفة يجب على المصمم ان يدعم علاقة الارتباط القوية بين الصور والرسوم والسلعة المعلن عنها بحيث تصبح ثابتة ودائمة . بحيث تصبح واضحة للقارئ لحظة رؤيته للاعلان فى الجريدة او المجلة .
2- التعبير عن الافكار الإعلانية بسرعة وكفاءة
 تفيد الصور والرسوم فى توضيح الفكرة الاعلانية التى تمثل وجهة نظر المعلن والمستهلك وبالطريقة التى تساعد فى توصيل هذه الفكرة اليه بسرعة وسهولة .
 مجرد اظهار ثلاجة كهربائية فى الاعلان يحقق النتيجة المرغوبة فى اقناع ربة المنزل بأهميتها وفائدتها . وبالتالى فإن إظهار الثلاجة فى ركن المطبخ وبين اثاثاته الحديثة يقدم تصويراً للخدمة التى تؤديها الثلاجة .
 ولكى يتحقق ذلك يتطلب من المصمم البساطة فى اختيار الصور والرسوم دون افتعال او مبالغة . ومن الاختبارات التى تحقق هذه الوظيفة عرض الاعلان على عدد من المشاهدين مع اخفاء الرسالة الاعلانية فى محاولة للتعرف على مدى تعبير الصور عن الافكار التى ترددها الرسالة الاعلانية
3- اثارة اهتمام القارئ بمضمون الاعلان :
تمثل الصور والرسوم بداية استجابة القارئ للاعلان . إذ تقود القارئ الى العنوان الرئيسى والعناوين الفرعية والنص الاعلانى . والصورة المبتكرة هى التى تجتذب انتباه القراء وتدفعه الى قراءة الرسالة الاعلانية بعد اثارة اهتمامه واكتشاف التفاصيل الدقيقة الخاصة بالسلعة او الخدمة .
4- اضفاء الواقعية والصدق على الاعلان :-
يؤدى استخدام الصور والرسوم الى اضفاء عنصر الصدق على الاعلان وجعله اكثر قابلية للتصديق وخاصة فى حالة الصور الفوتوغرافية التى تتميز بقابليتها للتصديق عن اى عنصر اعلانى اخر . ويمكن مع فاعلية استخدام الصور والرسوم التقليل من بعض الانتقادات الاساسية التى توجه الى الاعلان بإنه يتسم بالمبالغة والمغالاة .
س 5 : اشرح الوظائف الرئيسية للعناوين ؟
 اولا : جذب الانتباه الى الاعلان :
ويتم ذلك من زاويتين هما :
أ- جذب انتباه القراء عموماً الى الاعلان :
يساعد العنوان فى تحقيق وإحداث تأثير سريع ومباشر على القراء وقد يؤدى هذه الوظيفة منفردا . فضلا عن اهمية العنوان فى احداث تأثيرا ديناميكياً على القارئ بحيث يستوقفه . إذ إن القارئ قد يكون مشغولاً عن قراءة الاعلانات بالموضوعات الاخرى و الوسيلة الوحيدة لجذب انتباه القارئ هو العنوان الذى يتم اختياره للاعلانات وتتوقف سرعة جذب الانتباه على مضمون العنوان وأسلوب تحريره .
ب- جذب انتباه المستهلكين المحتملين :
 يقوم العنوان بجذب انتباه نوعية المستهلكين المحددين للسلعة المعلن عنها أى أن العنوان يجذب المجموعة المختارة من القراء المستهلكين عامة .و تعد الكلمات الخاصة من أهم الاشارات التى يعتمد عليها المصمم فى هذا المجال
 فضلاً عن أن المستهلك يختار الاعلانات التى تساعد فى اشباع حاجاته او تبرير المنافع التى يحصل عليها عند استخدام ماركة معينة .
 ويجب ان تكون العناوين محددة وألا تكون صيغة العنوان مجردة او غامضة او عامة او من الصيغ التى يمكن استخدمها فى اى اعلان .
 وحدد جون كابل مدير الاعلان فى إحدى الوكالات كلمات معينة لها قدرة على زيادة جذب الانتباه للاعلان وهى الاكثر تأثيراً .
 " والآن – جديد – اخيراً – ما رأيك فى – كيف – الحب – الرغبة – النصح أى الامرين – التوصية – ماذا – هذا ..... الخ "
 ويلاحظ أن هذه الكلمات قد لا تصلح للتطبيق للقارئ المصرى والأمر يستلزم اجراء المزيد من الدراسات فى هذا المجال .
 ثانيا : احداث تأثير سريع ومباشر على القارئ :
يحقق العنوان تأثير سريع ومباشر على القارئ ويقتصر العنوان على بعض المعلومات المهمة التى تساعد فى تتبعه للرسالة الاعلانية .
ومن ثم تبرز اهمية وضوح الكلمات واختيارها بعناية . وفهمها السريع والمباشر والتأثير الاعمق . وتبرز اهمية العناوين للتعليق على الصور والرسوم التى يتضمنها الاعلان . أو تقديم مكافأة خاصة للقارئ .
 ثالثا : اثارة اهتمام القارئ :
 أى تركيز اهتمام القارئ بالفكرة الرئيسية للاعلان خاصة مع تزايد المنافسة من الاعلانات التحريرية المجاورة والمواد التحريرية الاخرى .
 والتركيز هنا لا يتم بالاختصار فقط فى الكلمات . بل يجب تلخيص الرسالة لتبدو مع التركيز اكثر وضوحاً فى العنوان . " العناوين توجز النص الاعلانى . ولكنها رسائل اعلانية كاملة " .
 ويلاحظ إن ابراز جوهر الرسالة البيعية فى العنوان يساعد فى اثارة اهتمام القراء بمضمون الاعلان والاستمرار فى قراءة النص الاعلانى .
 رابعاً : استمالة المستهلك المرتقب لقراءة النص الاعلانى :
يؤدى العنوان إلى زيادة قراءة الفقرة الاولى من النص الاعلانى وتؤدى العناوين الفرعية الى مواصلة قراءة النص الاعلانى كله .
و يقدم العنوان الاعلان للقارئ حتى يستمر فى قراءة النص الاعلانى إذ إن القراء يفحصون عناوين الاعلانات حتى يمكن تحديد هل سيقرأونها أم لا . ويجب اختيار كلمات العنوان التى تعطى القارئ دلالة على أن هناك شيئا مفيداً له اذا ما تم قراءته ، فضلا عن اهمية التنسيق بينهما فى تصميم واحد لاستمالة القارئ المرتقب من الاعلان .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
س : أجب عن السؤالين التاليين :
1- " يعد الإعلان أحد أهم عناصر المزيج التسويقي "
اشرح العبارة السابقة موضحاً آثار الإعلان علي المستوي الكلي ثم ناقش دور الإعلان بالنسبة لعناصر المزيج التسويقي وأنماط تنظيم إدارة الإعلان.؟

إجابة السؤال الأول:
مفهوم التسويق :الإعلان لا يعمل وحده ولكنه عنصر واحد مهم داخل ما يعرف بالعملية التسويقية ، ويقوم مفهوم التسويق على التركيز على إشباع احتياجات المستهلك وتنسيق الجهود التسويقية داخل المنظمة مع العمل من أجل الأرباح بعيدة المدى .
عناصر المفهوم التسويقى
مقابلة احتياجات المستهلك تنسيق الجهود التنظيمية تحقيق الأرباح بعيدة المدى
وذلك بتفهم توقعاته ومحاولة تلبيتها إذ أن احتياجات الأفراد متنوعة ومتطورة بمرور الوقت بمعنى التنسيق بين مختلف الوظائف كالتسويق والبحث والتصنيع والتطوير مما يساهم فى زيادة فرص نجاح المنظمة لأن العائد منها يكون ضخماً ولكنه بعيد المدى بحيث تستثمر أرباحها فى زيادة قدرتها على الإنتاج
عناصر المزيج التسويقى
1: المنتج :
أكثر العناصر أهمية لأنه السلعة أو الخدمة التى تقدمها المنظمة للجمهور ، ويعرف المنتج بأنه عبارة عن حزمة من القيم تقابل توقعات المستهلك ويساعد الإعلان عن مواصفات المنتج المستهلك فى اختيار المنتجات التى تلائم احتياجاته.
2: السعر :
وهو القيمة التى يتم التعبير عنها بالمال والذى يطلبها البائع لمنتجه ويجب أن يغطى السعر كل التكاليف بالإضافة للربح المتوقع . كما أن السعر لابد وأن يدعم الصورة الذهنية عن المنتج .
3: التوزيع :
هى عملية نقل المنتج من المنتج إلى المستهلك ويتم ذلك من خلال قنوات التسويق المختلفة بالإضافة إلى عمليات النقل والتخزين ويساعد الإعلان على تعريف المستهلك بأماكن تواجد السلعة بحيث يمكنه شرائها .


4: الترويج :
يغطى الترويج عدداً متنوعاً من الأساليب المستخدمة فى الاتصال بالمستهلكين ومنها ما يلى :
البيع الشخصى Personal selling :
 هى عملية اتصال مواجهى مباشر بين البائع والمستهلك .
 يستخدم فى الغالب فى عمليات البيع الضخمة كشراء الطائرات .
 توجد مرونة لدى البائع بحيث يمكنه تعديل رسالته وفقاً لرد فعل المستهلك .
 رجع الصدى فى البيع الشخصى أعلى منه فى الإعلان ولذلك فتكلفة البيع الشخصى أعلى .
العلاقات العامة والنشر Public Relations and Publicity :
يقصد بالعلاقات العامة وظيفة الإدارة التى تقوم بتقييم اتجاهات الجمهور العام وهدفها الحفاظ على صورة إيجابية عن المنظمة لدى جمهورها ، أما النشر فهو الأنشطة الاتصالية غير الشخصية التى تهتم بنشر أخبار المنظمة والمنتجات والخدمات وهنا لا يتم الدفع بطريقة مباشرة بحيث يظهر النشر على هيئة قصة إخبارية أو تحريرية عن الشركة من خلال المؤتمرات الصحفية .

مميزات النشر

المصداقية انخفاض التكلفة
عيوب النشر
لا يقع تحت سيطرة المعلن وإنما يتحكم فيه الوسيلة التى تقوم بالنشر .
ج- تنشيط المبيعات Sales Promotion :
هى الأنشطة التى تعطى قيمة مضافة للمستهلك وتحدث زيادة سريعة فى المبيعات ويمكن تقسيمها إلى نوعين رئيسيين :

جهود موجهة للمستهلك النهائى جهود موجهة للبائع
تهدف إلى تشجيع المستهلك على الشراء الفورى وبالتالى تساهم فى تحقيق مبيعات فورية . الموجهة للوسطاء كتجار الجملة والتجزئة وتشجعهم على طلب السلعة

د- الإعلان Advertising :
يتوقف الدور الذى يلعبه الإعلان على الاستراتيجية المتبعة فيه والتى تكون إحدى الأمرين
استراتيجية الدفع استراتيجية الجذب
 تهدف إلى جعل البائع يخزن السلعة لديه ويروج لها لدى المستهلك .
 هنا يكثر استخدام البيع الشخصى للوسطاء وأنشطة تنشيط المبيعات الموجهة لهم  يتم التركيز على الإعلان وأنشطة تنشيط المبيعات الموجهة للمستهلك النهائى بحيث نجذب السلعة من أعلى (المصنع) إلى أسفل (المستهلك) بناء على طلب المستهلك وهنا يلعب الإعلان دوراً يفوق بكثير دوره فى استراتيجية الدفع .
التأثير الاقتصاد للإعلان :
يمكن تشبيه التأثير الاقتصادى للإعلان بكرة البلياردو التى نفتتح بها المباراة ، فحينما تبدأ شركة ما بالإعلان عن منتجها تحدث سلسلة من الأحداث الاقتصادية المتتالية ، وفى الغالب فإن مدى هذه السلسلة من الصعب قياسه ، ولكن كما يحدث فى البلياردو فإن هذا المدى يتوقف على قوة الضربة الأولى كما أن اتجاه هذه السلسلة لا يمكن تحديده . ويتعدد تأثير الإعلان الاقتصادى ليشمل المجالات التالية :


التأثير على المنتج والوسيلة التأثير على الشركة التأثير على المنافسين التأثير على المستهلكين التأثير على مجتمع الأعمال
يجعل المنتج معروفاً ويزيد مبيعاته .
يحقق أرباح للوسيلة تجعلها تحسن خدماتها زيادة المبيعات وإقبال المستثمرين على الشركة مما يؤدى لتطوير قدرات الشركة نتيجة للأرباح المتحققة التهديد وبالتالى الاضطرار لتخفيض الأسعار أو تطوير المنتج أو الإعلان بدرجة أكبر
زيادة البدائل والاختيارات أمام المستهلك ان نجاح الإعلان يعود بالنفع على جميع العاملين ببيئة العمل كله سواء للمنتج أو المورد أو الموزع
التأثير الاقتصادى للإعلان على المستوى الكلى
أهمية التوزيع الجماهيرى :
يقصد به نظام التوزيع على مستوى واسع وجماهيرى وهذا النظام التوزيعى بما يتضمنه من أنشطة ترويجية كالإعلان وجه إليهما نقداً شديداً لأنه فى نظر النقاد يؤدى لزيادة أسعار السلع .


منافع الإعلان للاقتصاد ككل
1- تأثير الإعلان على المنافسة :
يشكو البعض من أن الشركات الصغيرة ليس لديها الميزانيات الضخمة للإعلان الخاصة بالشركات الكبيرة مما يقلل من قدراتها التنافسية وبالتالى فالإعلان يحد من المنافسة والحقيقة تختلف عن ذلك لأنه لا يمكن لأى معلن مهما كان حجمه أن يتحكم فى السوق كله ولأن المعلنين يتنافسون فى العديد من المجالات (الموظفين ،الموقع الأفضل، المواد الخام) ولكن أكثرها وضوحاً هو الإعلان وفى الواقع نجد أن الإعلان بالفعل قد يحد أحياناً من المنافسة ولكنه أحياناً أخرى يشجع عليها .
2- تأثير الإعلان على قيمة المنتجات :
إن الإعلان يستطيع أن يكون صورة ذهنية عن المنتج فى عقل المستهلك مما يجعله يضيف قيمة للمنتج نفسه لم تكن موجودة به فى الأصل كما أن الإعلان يقدم طرقاً جديدة لاستخدام نفس المنتج
3- تأثير الإعلان على الأسعار :
يعتبر الإعلان أحد التكاليف المضافة على السلعة والتى يتحملها المستهلك بدوره وغالباً تعتبرالقيمة المنفقة على الإعلان ضئيلة مقارنة بحجم المبيعات ، إلا أنه فى حالة نظام التوزيع الجماهيرى تقل تكلفة الوحدة المنتجة لأن الإعلان يسهم فى زيادة الإنتاج وبالتالى ينخفض سعرها .كما أن هناك بعض الصناعات التى لا يؤثر الإعلان مطلقاً على أسعارها لأنها تخضع للحكومة كالبترول ويمكن القول بأن هناك جوانب أخرى للمنافسة تؤثر على نجاح العمل أكثر من السعر وبالتالى فدور الإعلان هو تمييز السلعة عن غيرها وتحديد نواحى تفوقها وليس فقط التنافس السعرى .

4- تأثير الإعلان على طلب المستهلك :
إن الإعلان يساعد المنتجات الجديدة على الوقوف على أقدامها من خلال التأثير فى حجم الطلب الكلى وهناك العديد من العوامل الأخرى التى تؤثر فى نوع الطلب وحجمه غير الإعلان مثل ارتفاع مستوى التعليم والتقدم التكنولوجى وارتفاع الدخل وزيادة السكان .
5- تأثير الإعلان على اختيار المستهلك :
إن المستهلك هو السيد والمنتج هو العبد لأن حرية الإعلان تعطى دافعاً لخلق ماركات جديدة أو تطوير القديمة ويستمر السوق فى دفع منتجات جديدة لتستمر فترة ثم تختفى تاركة المجال لمنتجات أفضل وهكذا .


الأنماط التنظيمية المتبعة فى إدارة الإعلانات :
التنظيم على أساس الوسائل الإعلانية التنظيم على أساس المناطق الجغرافية التنظيم على أساس الوظائف الإعلانية التنظيم على أساس أنواع الإعلانات فى الوسيلة
- يخصص لكل وسيلة إدارة خاصة تتولى تخطيط النشاط الإعلانى بها - تخصيص إدارات تتولى تخطيط النشاط الإعلانى فى كل منطقة جغرافية على حدة - تخصص إدارة للبحوث وأخرى للاتصال بالمعلن وثالثة للجوانب الفنية ورابعة للشئون الإدارية - مثلاً فى الجرائد تنقسم الإعلانات إلى إعلانات تجارية أو المساحات والإعلانات المبوبة .


2- أ- ناقش أهم الانتقادات الموجهة للإعلان وردك عليها.؟
ب- ما هي مزايا اللجوء لوكالة الإعلان وما أنواعها وأقسامها والخدمات التي تؤديها.؟

إجابة السؤال الثاني:
أ :-
الانتقادات الموجهة للإعلان
اختلف النقاد حول مدى تأثير الإعلان على المجتمع فالبعض يراه سلاحاً فعالاً يدمر المجتمع ويحور الاتجاهات الفردية وهذا الـتأثير غير مطلوب وسلبى وسئ للمجتمع أما الجانب الآخر فيراه يدعم حرية التعبير ويزيد المنافسة وفرص الاختيار أمام الفرد ويعتبر الإعلان انعكاساً لما يحدث فى المجتمع وما يطرأ عليه من تطورات

وتتمثل أهم الانتقادات الموجهة إليه وأوجه الرد عليها كما يلى :
الانتقادات الموجهة للإعلان الرد على الانتقادات
1- تدهور اللغة وتحريف الألفاظ : فيستخدم العامية ولا يلتزم بالقواعد اللغوية وبالتالى يشجع الأفراد على اتباع نفس الاسلوب مما يدمر اللغة.
2- التحكم فى الفرد بقدرته الإقناعية ودفعه لشراء سلع معينة قد لا يكون فى حاجة إليها حيث يلعب على رغباته وعواطفه ويستخدم المداخل النفسية والاجتماعية لإقناعه بالشراء.
3- وضع الأفراد داخل إطار معين بناء على انتمائهم لفئة معينة "التنميط" بحيث يضع إشارات عن الشخصية تدعم صورتها النمطية .
4- السيطرة والتحكم فى مضامين وسائل الإعلام لأن الإعلان هو الذى يمولها وهو مصدرها الأساسى للدخل وقد يهدد بسحب إعلانه
5- إفساد الذوق العام من خلال الإعلان عن منتجات غير لائقة أو عرض محتوى غير لائق

6- التأثير على نظام الفرد القيمى وجعله يسير فى اتجاهاً مادياً بدلاً من الجانب الروحى لأنه يدفعنا نحو امتلاك المزيد من كل شئ.

1- يستخدم المعلن لغة عامية لتجنب الجفاء كما أنه يستخدم نفس لغة الجمهور وبالتالى ليس فى نيته تحريف اللغة .
2- الإعلان لا يعمل عمل السحر ولكنه فقط يقدم المنتجات ومعلومات عنها يستخدمها المستهلك عند الاختيار بين المنتجات المختلفة والفرد هو الذى يختار كما أن الناس تشك فى الإعلان.
3- مدة الإعلان القصيرة تدفعه لذلك . فمدته لا تتجاوز 30 ثانية وبالتالى لا يستطيع أن يقدم نموذجاً متميزاً لكل فرد .
4- وسائل الإعلام شخصية مستقلة وتعتمد على أكثر من مصدر للدخل غير الإعلان.
5- ذوق الأفراد ليس ثابتاً ولكنه فى تغير دائم بصرف النظر عن الإعلان . وبالتالى ما كان غير عادياً أصبح عادياً
6- إن ميزة المجتمع الحر أنه يعطى الفرد اختيارات متعددة ليشبعها بالطريقة التى يفضلها كما أن إشباع النواحى المادية يتيح للفرد الفرصة للتفرغ للنواحى الروحية.
: ب :-
أسباب اللجوء للوكالة الإعلانية :
1- توفير التكاليف .
2- سهولة الوصول لمجموعة المحترفين والمتخصصين القادرين على تقديم الخدمة بأعلى مستوى
3- توافر المعرفة والخبرة والأفكار لخدمة العملاء .
4- النظر بموضوعية لظروف المعلن .


دور الوكالة الإعلانية :
1- التعرف على نقاط القوة والضعف الخاصة بالمنتج .
2- دراسة كافة أساليب التوزيع والمبيعات المناسبة .
3- تنفيذ وابتكار وإنتاج الإعلانات .
4- التأكد من تناسق الإعلان مع الخدمات التسويقية الأخرى .
إدارات الوكالة الإعلانية :
1- إدارة العملاء : وهى حلقة الوصل بين الوكالة والعميل وهنا يقوم مسئول العميل بدور الوسيط عن طريق اتصاله بالعميل ورجال الوكالة القائمين بالعمل لهذا العميل . كما أن مسئول العميل يلعب دوراً هاماً فى تحديد أى أنواع البحوث مطلوب لدراسة المنتج والسوق وبمجرد موافقة العميل على الخطة التفصيلية الإعلانية والميزانية يبدأ مسئول العميل فى توجيه العمل نحو الخدمات الابتكارية .
2- الخدمات الابتكارية : وتختص بالمهام الفنية ككتابة النصوص والإخراج والإنتاج.
3- الخدمات التسويقية : وتختص بتحديد الجمهور الذى سيوجه له الإعلان والوصول له وتشمل هذه الخدمات فرعين رئيسيين هما البحث (متخصص البحوث ومحلل السوق) والوسائل (تخطيط وتنفيذ ومتابعة الجدولة الإعلانية للحملة).
أنواع الوكالات الإعلانية :
وكالات الخدمة المتكاملة وكالات الخدمة المحدودة الوكالات المتخصصة
 تقدم كل الخدمات اللازمة لتطوير وخلق وتنفيذ الإعلان من تسويق وعلاقات عامة وغيرها .  تركز على أنشطة إعلانية مختارة وتتضمن الاستشارات الابتكارية، وخدمة شراء الوسائل الإعلامية.  تتخصص فى مجال أو سلعة معينة أو التعامل مع جمهور معين . وتلجأ الشركات لها للتأكد من الوصول لهذه الأسواق بأكثر الأساليب فعالية

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،

جزاك الله خير يا Soli، انا اليوم بحاول اخلص كتاب الاعلان وكنت بدور على اسئلة مهمة اجاوب عليها ،
flowerthanks

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان

×
×
  • اضف...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.