اذهب الي المحتوي
أحلى نادي لأحلى أعضاء
البحث في
  • المزيد من الخيارات...
عرض النتائج التي تحتوي على:
إيجاد النتائج في:

مجموعة عامة  ·  9231 اعضاء

نادي الفهلوى ديزاين للإبداع
Pr!nCe LoVeR

الأمانة في المسؤولية

Recommended Posts




من وليَ أمرا من أمور المجتمع فليهتم به وليكن ناصحا لهم فيه ولا يخونهم فيما يغيب عنهم من واجباته ، فإن الله سبحانه متول لأمورهم وأمره جميعا وسوف يسأله يوم القيامة سؤالا حثيثا ، فلا ينفقن أموال الناس في غير حلها ، ولا يقررن قرارا في غير جهة النصح لهم ، ولا يستغلن موقعه لتكوين فئة وحزب يتستر بعضهم على بعض ويتبادلون المنافع المحظورة والأموال المشبوهة ويزيحون الآخرين عن مواضع يستحقونها أو يمنعون عنهم خدمات يستوجبونها ، وليكن عمله لجميع الناس على وجه واحد فلا يجعله سبيلا للمجازاة على حقوق خاصة عليه لقرابة أو إحسان وغير ذلك ، فإن وفاء الحقوق الخاصة بالحق العام جور وفساد ، فإن ساغ لك ترجيح أحد فعليك بترجيح الضعيف الذي لا حيلة له ولا جهة وراءه ولا معين له على أخذ حقه إلا الله سبحانه .
ولا يستظهرن أحد في توجيه عمله بدين أو مذهب ، فإن الدين والمذاهب الحقة قائمة على المبادئ الحقة من رعاية العدل والإحسان والأمانة وغيرها ، وقد قال الله سبحانه : (لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ ۖ وَأَنزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ مَن يَنصُرُهُ وَرُسُلَهُ بِالْغَيْبِ ۚ إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ (25)سورة الحديد .

وقال الإمام عليه السلام : (إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول في غير موطن : لن تقدس أمة لا يؤخذ للضعيف فيها حقه من القوي غير متعتع) . فمن بنى على غير ذلك فقد زين لنفسه الأماني الزائفة والآمال الكاذبة ، وأحق الناس بأئمة العدل كالنبي صلى الله عليه وآله ، والإمام علي عليه السلام ، والحسين الشهيد عليه السلام أعملهم بأقوالهم وأتبعهم لسيرتهم ، وليلتزم المتولي لأمور الناس بمطالعة رسالة الإمام علي عليه السلام لمالك الأشتر عندما بعثه الى مصر ، فإنها وصف جامع لمبادئ العدل وأداء الأمانة وهو نافع للولاة ومن دونهم كل بحسب ما يناسب حاله ، وكلما كان ما تولاه المرء أوسع كان ذلك له ألزم وآكد.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

مواضيعك رائعة ومميزة جدا دائما استمتع بها ,, شكرا لك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

موضوع ولا اروع وكل الشكر والتقدير

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

تسلم ايديكِ على المجهود الرائع ,, تابعِ العطاء ,, تحياتى لك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جميل جدا الموضوع ,, تحياتى لك على موضوعك المميز

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان

×
×
  • اضف...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.