اذهب الي المحتوي
أحلى نادي لأحلى أعضاء
البحث في
  • المزيد من الخيارات...
عرض النتائج التي تحتوي على:
إيجاد النتائج في:

مجموعة عامة  ·  9231 اعضاء

نادي الفهلوى ديزاين للإبداع
ميزو

افتراضي: عجائب اللون البنفسجي

Recommended Posts

غرائب الألوان دائماً تتحفنا بالجمال والعجائب ! فكيف إذا كانت هذه الغرائب من عالم الغذاء وتحديداً من عالم اللون البنفسجي!!
تحتوي الفاكهة والخضروات الأرجوانية (أو البنفسجية) اللون على عناصر غذائية هامة تظهر الدراسات العلمية يوماً بعد يوم فوائدها الصحية والحيوية ككثير من الأغذية الطبيعية الأخرى، لكن هذه الأرجوانيات تمتاز بخاصة تجعل منها إكسير الشباب والصحة الذي تكافح به الشيخوخة والهرم، حيث تحوي على مواد تدعى بالانثوسيانين (Anthocyanins) ، وهي مواد مضادة للأكسدة ثبت أنها توفر حماية للقلب والبصر وتعزز التركيز الذهني وتمنع عمليات الأكسدة التي تضر بالجسم وتسرع شيخوخة وهرم الخلايا.
والأنثوسيانين؛ هي صبغات ذوابة بالماء تظهر بألوان تتدرج من الأحمر إلى البنفسجي إلى الأزرق بحسب درجة حموضة الوسط، وكيميائياً هي عبارة عن مركبات فلافونويد (مركبات حلقية متعددة غير مشبعة) لذا تعتبر من مضادات الأكسدة الفعالة جداً .
أهم فوائد هذه المواد :
تساعد في منع حدوث أمراض القلب .
يساعد على حفظ المسالك البولية في صحة جيدة.
يساعد على حفظ صحة جيدة حتى في الكبر .
يساعد في تقوية الذاكرة .
يمنع حدوث بعض أنواع السرطانات .
خذ حصتك من الفواكه والخضار البنفسجية بتناول حصة أو أكثر من :
عائلة التوت :


بما في ذلك التوت البري cranberry- توت العليق (Blackberry)،: تُبيِّن البُحوثُ أنَّ المكوِّناتِ الموجودةَ في التُّوت قد تمنع بعضَ الجراثيم، مثل الإِشريكِيَّة القولونيَّة E. coli، من التشبُّث بالخَلايا على طول جدران المسالِك البوليَّة والتسبُّب في العَدوى. كما أنَّ هناك أدلَّةً أوَّلية أيضاً على أنَّ التوتَ البرِّي يمكن أن يُقلِّلَ من قُدرَة جراثيم المَلوِيَّة البَوَّابية على العَيش في المعدة وإحداث القرحات.هناك بعضُ الأدلَّة على أنَّ التُّوتَ البرِّي يمكن أن يساعدَ على الوقاية من عدوى المسالك البوليَّة
الكرز :

دائما كان الكرز مثار اهتمام الباحثين ليس فقط بسبب انخفاض محتواه من السعرات الحرارية وغناه في الالياف وفيتامين Cتتميز فاكهة الكرز cherry بغناها بالأملاح المعدنية مثل البوتاسيوم الذي يساعد الجسم على التخلص من أملاح الصوديوم الضارة بالأوردة المتصلبة .. يهدئ الأعصاب وينظف الدم من السموم
- الخوخ :

في ثمرة الخوخ كثير من السكر (حوالي 9%) إضافة إلى الأحماض العضوية ( حمض التفاح، حمض الليمون، حمض الأوكساليك )، النشا، البكتين، البروتين (0.8%) ، إضافة إلى الفيتامينات والمواد المعدنية. فهو مادة ملينة ومدرة للبول، تحسّن الشهية وتحسّن عملية الهضم، تنظف الأمعاء ولها أهميتها في حالات الإمساك وأمراض المعدة والأمعاء والكلى.
الشمندر:

ينظف الكبد من السموم ينقي الدم ويمنع فقر الدم يساعد الشمندر على تدفق الدم الى الدماغ مما يحمي من مرض الزهايم
الملفوف البنفسجي:

فالملفوف قليل السعرات الحرارية يخفض الكولسترول ويكافح السرطان تبين في دراسة جديدة ان الملفوف البنفسجي يمكنه الحدَ من تراكم الترسبات في الدماغ وبالتالي الوقاية من خرف الشيخوخة .
الباذنجان البنفسجي :

يحتوي الباذنجان على عناصرٍ غذائيةٍ هامةٍ كالفيتامينات والمعادن - يفيد في علاج تصلب الشرايين والوقاية منه يكافح السرطان ويمنع التأكسد - يعيق إنتقال الكوليسترول من المعدة إلى الشرايين وخصوصاً قشرته والتي تعمل على محاربة الشيخوخة وتقوي الذاكرة.

العنب الاسود :

يقوي الذاكرة.- يمنع حدوث أمراض القلب. يحمي الجلد من التجاعيد.الوقاية من تكوين الجلطات.
البصل البنفسجي :

يجعل الجسد أكثر دفئاً، وينشط الدورة الدموية، كما أن الدموع الذي يسببها عند تقطيعه تخلص الجسم من السموم. وأشار الباحثون إلى أن البصل قادر على منع إصابة الشخص بالسرطان ، كما يساعد في الحفاظ علي صحة القلب،
التين البنفسجي :

يحتوي التين على المواد المضادة للأكسدة المختلفة التي يمكن أن تساعد في منع العديد من الأمراض، كما يعتبر مصدرا مهما للألياف القابلة للذوبان التي يمكن أن تساعد بشكل كبير على تعديل مستويات السكر في الدم والكوليسترول.
لكن هناك أصناف من الخضراوات والفواكه وغيرها ذات لون بنفسجي لم نرها أو نسمع بها من قبل، ومن الأمثلة عليها:
- الجزر البنفسجي:


يعد غنياً بالأنثوسيانين والكاروتينيدات، وهو مضاد للأكسدة، يساعد في التخفيف من الوزن، وفي السيطرة على مستويات الجلوكوز.

القرنبيط البنفسجي:


يتميز بوزنه الخفيف مقارنة بالأنواع الأخرى من القرنبيط، طعمه لا يختلف كثيراً عن القرنبيط الأبيض، وهناك أنواع أخرى من عائلته ولكن بألوان أخرى كالأصفر والأخضر. يحتوي القرنبيط على مضادات الأكسدة، وعلى مركبات الكبريت التي تساعد الجسم في التخلص من السموم التي يمكن أن تضر الخلايا وتزيد من خطر الإصابة بالسرطان.
بطاطا أوكيناوا الحلوة البنفسجية:

غذاء مفيد يزرع بالآلآف في الولايات المتحدة الأمريكية، تحتوي على مضادات الأكسدة وعلى الفيتامينات أ، ج، ب6، الحديد، البوتاسيوم، ولقد ثبت بأنها تعزز من جهاز المناعة، وتساعد في الوقاية من بعض أنواع السرطان.
الهليون البنفسجي:

يختلف عن نظائره الأخضر والأبيض، بارتفاع نسبة السكر وانخفاض مستوى الألياف فيه. البلد الأم له هو إيطاليا، وهو مصدر جيد للفيتامين ب6، الكالسيوم، المغنيسيوم، الزنك، البروتين، فيتامين أ، فيتامين ج، فيتامين هـ، فيتامين ك، الثيامين، الريبوفلافين، نياسين، حامض الفوليك، الحديد، الفوسفور، البوتاسيوم، النحاس، المنغنيز، السيلينيوم، وكذلك الكروم وهو المعدن الذي يعزز من قدرة الأنسولين لنقل الجلوكوز من مجرى الدم إلى الخلايا.

الفلفل الهولندي البنفسجي:


يتميز بجدرانه السميكة وبنكهته الأكثر مرارة من الأخضر والأحمر والبرتقالي أو الأصفر، ينخفض بالسعرات الحرارية، لا يحتوي على الصوديوم، الدهون أو الكوليسترول. يعد مصدراً ممتازاً للفيتامين س. حبة واحدة منه متوسطة الحجم تحتوي على حوالي 30 سعرة حرارية
الأرز البنفسجي (Purple Thai Rice):

لون الأرز البنفسجي ناتج عن لون النخالة (الطبقة الخارجية الصلبة)، والأرز البنفسجي غني بالكربوهيدرات، منخفض بالبروتين والدهون، يحتوي على كمية معتدلة من فيتامينات ب والألياف الغذائية. حصة واحدة من الأرز المسلوق البنفسجي تحتوي على 34 غراماً من الكربوهيدرات، 5 غرامات من البروتين، 2 غرام من الألياف الغذائية. يحتوي نصف كوب واحد من الأزر البنفسجي المطبوخ على 100 سعرة حرارية.

الذرة البنفسجية:

بدأت زراعتها في الأنديز في أمريكا الجنوبية (بوليفيا، إكوادور، بيرو)، تشتهر كمكّون رئيس في حلوى تسمى بحلوى الإنكا، تستخدم كغذاء وكذلك كصبغة، وتعد مصدراً غنياً بالمواد المضادة للاكسدة.

الفاصولياء البنفسجية:

تحتوي على كميات كبيرة من الألياف القابلة للذوبان التي يمكن أن تساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الدم، كما أنها تحتوي على نسب مرتفعة من البروتين، الكربوهيدرات المعقدة، الـ folate، والحديد. كوب واحد من الفاصولياء البنفسجية المطبوخة توفر لنا ما بين 9- 13 غراماً من الألياف، وعند طبخها يتحول اللون البنفسجي للون الأخضر.
الأرضي شوكي البنفسجي:

زرع في منطقة البحر الأبيض المتوسط، وتحديداً في المنطقة الشمالية من إفريقيا، يعد غنياً بالألياف ومنخفض بالسعرات الحرارية. يساهم في الوقاية من أنواع معينة من أمراض القلب، والسرطان.

الشعير البنفسجي:

يحتوي الشعير على الفيتامين ب1، ب3، وعلى بعض المعادن كالفسفور، السيلينيوم، والنحاس.
البندورة الكرزية السوداء البنفسجية:


تعرف بالطماطم “السوداء” لكنها ليست سوداء حقاً،حيث تندرج بين الألوان الداكنة بما فيها البنفسجي الغامق والبني الغامق. تساهم في خفض الالتهابات والضغط المسبّب لأكسدة العضلات والتخفيف من الإحساس بالثقل في الساقين، إضافة إلى تحسين الدورة الدموية.
الفجل البنفسجي:

ينخفض الفجل بالسعرات الحرارية، وهو مصدر جيد لفيتامين س، البوتاسيوم والمغنيسيوم.مفيد لتقوية النظر، والتخلص من الرمال والحصى في المسالك البولية، ولمكافحة السموم. وقد قيل عنه انه مهضم، مدر للبول والطمث والحليب، مفيد لأمراض المفاصل، وأمراض العيون.


المقال بقلم د اماني الطحان

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وجدت هنا موضوع وطرح شيق ورائع اعجبني ورآق لي شكراً جزيلاً لك .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

شكرآ جزيلا على الموضوع الرائع و المميز واصل تالقك معنا بالمنتدى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

شكرآ جزيلا على الموضوع الرائع و المميز واصل تالقك معنا بالمنتدى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

شكرآ جزيلا على الموضوع الرائع و المميز واصل تالقك معنا بالمنتدى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

دمت رائع الطرح وافر العطاء مع خالص تحياتى وفائق تقديرى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

دمت رائع الطرح وافر العطاء مع خالص تحياتى وفائق تقديرى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

كالعادة إبداع رائع وطرح يستحق المتابعة شكراً لك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان

×
×
  • اضف...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.