اذهب الي المحتوي
أحلى نادي لأحلى أعضاء
البحث في
  • المزيد من الخيارات...
عرض النتائج التي تحتوي على:
إيجاد النتائج في:

مجموعة عامة  ·  24130 اعضاء

حفظ
نادي جامعة القاهرة للتعليم المفتوح
هاجر1

مضغ العلكة يحافظ على أسنان كبار السن

Recommended Posts

تعمل العلكة على حماية الأسنان لدى كبار السن؛ حيث أوضحت مبادرة (ProDente) لحماية الأسنان -ألمانيا أن مضغ العلكة يحفز إفراز اللعاب بالفم، مما يساعد في الحفاظ على صحة الأسنان واللثة.

وأشارت المبادرة إلى أنه غالباً ما يتضاءل إدراك الإنسان للشعور بالعطش مع تقادم العمر، مما يؤدي بطبيعة الحال إلى جفاف الفم. لذا أوصت المبادرة كبار السن بشكل خاص بضرورة الإكثار من مضغ العلكة الخالية من السكر لتحفيز إفراز اللعاب بأفواههم، كي لا يصابوا بجفاف الفم.

وعن مدى أهمية إفراز اللعاب، أوضحت المبادرة أن اللعاب يتمتع بالعديد من الوظائف المهمة بالنسبة للإنسان، من بينها مثلاً أن له تأثير مضاد للبكتيريا، فضلاً عن أنه يعمل على إبطال مفعول الأحماض الضارة بالفم وكذلك يُسهم في معادلة فقدان مينا الأسنان للمعادن الهامة.

ولوقاية كبار السن من جفاف الفم، أوصت المبادرة الألمانية لحماية الأسنان بأنه من الأفضل أن يتم وضع زجاجة مياه دائماً على مرآى بصرهم وفي متناول أيديهم.

كما أوصت المبادرة بتناول كوب من الماء قبل كل وجبة، مؤكدةً على ضرورة ألا تقل كمية المياه التي يتناولها كبار السن عن لترين يومياً على الأقل. وقد أوصت المبادرة أيضاً بتناول الفواكه والخضروات ذات المحتوى المائي المرتفع.

وأكدت المبادرة الألمانية لحماية الأسنان على أهمية الابتعاد تماماً عن نوعيات السكر المضر بالنسبة لكبار السن، كالذي يُستخدم مثلاً في الشاي أو القهوة. كما أوصت كبار السن بضرورة الإقلال من تناول الحلوى قدر الإمكان، موضحةً أنه من الأفضل أن يتناولوا قطعة من الكعك مرة واحدة في اليوم بدلاً من أن يتناولوا مجموعة من قطع الشوكولاتة على مدار اليوم.

وأشارت المبادرة الألمانية إلى أنه من الأفضل ألا يُكثر كبار السن من تناول المعلبات أو الوجبات الخفيفة المحتوية على الملح؛ لاحتوائها على السكر بشكل خفي، علماً بأنه لابد من تخفيف عصائر الفواكه عند تناولها.

وكي يتم الحفاظ على صحة الأسنان واللثة لدى كبار السن، أكدت المبادرة على أهمية تعلم كيفية المضغ والقضم على نحو سليم. لذا أوصت المبادرة كبار السن بضرورة التدرب على طريقة المضغ السليمة، لافتةً إلى إمكانية القيام بذلك باستخدام نوعيات معيّنة من الأطعمة الصلبة التي تحتاج إلى قضمها، مثل الفاكهة أو الخضروات.

جديرٌ بالذكر أنه غالباً ما يُفضل كبار السن تناول نوعيات الأطعمة اللينة، مثل الخضروات المسلوقة أو البطاطس المهروسة، وذلك نتيجة ما يعانونه من مشاكل في أسنانهم. غير أن مثل هذه الأكلات توفر بيئة مثالية لتكاثر البكتيريا.

(د ب أ) إ ع/م ف/أ ط

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان

×
×
  • اضف...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.