اذهب الي المحتوي
أحلى نادي لأحلى أعضاء
البحث في
  • المزيد من الخيارات...
عرض النتائج التي تحتوي على:
إيجاد النتائج في:

مجموعة عامة  ·  9231 اعضاء

نادي الفهلوى ديزاين للإبداع
alfahloy-alfahloy

رائحة من تحبُّها دائماً عطرة

Recommended Posts




رائحة الحبيب ترد الروح كما نلمس ذلك في أشعار العاشقين وقصص المحبين..
والمحب - رجلاً كان أو امرأة - يعرف رائحة محبوبه.. تلك الرائحة المميزة.. ويشمها من بعيد.. ويحس بقدوم السعادة وأجمل الوعود..
فكلُّ ما في الحبيب.. محبوب.. اسمه.. صوته.. رائحته.. محضره.. ذكره.. داره وأهله.. فالحب جوهر بسيط لا يتجزأ.. ولكنه - على بساطته - يملأ القلب كله..
ورائحة الحبيب تقع في القلب بسرعة البرق.. إنها ليست مجرد رائحة زكية يشمها الأنف فيرتاح، ولكنها رائحة مسحورة تنفذ إلى القلب مباشرة.. وتوحي بسعادات غامرة.. وتنشر ذكريات الحب والحبيب ومالها من مواقف ساحرة.
والشعراء.. وكذلك الشاعرات.. كل العشاق يرون أن أخصب الأرض ما وطأت قدم الحبيب، وأن أطيب الأريج ما فاح من أعطافه، وأن رائحته الطبيعية بلا عطور هي أطيب الطيب وأزكى العطور.. لأنها منه وفيه، فهي الحبيب نفسه كله على بعضه فتنة لعاشقه..


وبما أن رائحة الحبيب الأصلية هي الشذا والعطر والطيب، فقد عاب عمر بن أبي ربيعة على كثير غزة قوله:
فما روضة زهراء طيبة الثرى
يمج الندى جثجاثها وعرارها
بأطيب من أردان عزَّة موهناً
وقد أوقدت بالمندل الرّطب نارها


فقال عمر:
- ما صنعت شيئاً!! لو أن عجوزاً زنجية أوقدت بالمندل الرطب نارها لفاح ريحها الطيب وعلق بجسمها وثيابها!!
ألا قلت كما قال الشاعر:
ألم ترني كلما جئت طارقاً
وجدت بها طيبا وإن لم تطيّب!


فخجل كثير!.. قلت: وكثيّر لم يكن عاشقاً صادقاً وإنما جارى (موضة) عصره في الحب العذري، وليس التمثيل كالواقع!

قلت: وفي العرب ذكاء ودقة ملاحظة، فهم يريدون الصفة الجميلة في صاحبها لا مضافة إليه، ومن باب الاستطراد نذكر أن امرئ القيس تحكم هو وعلقمة الفحل إلى (أم جندب زوجة امرئ القيس) في بيتين أيهما أشعر، قال علقمة يصف فرسه:
إذا ركبنا لم نخاتل بجنَّة
ولكن ننادي من بعيد ألا اركب
وقال الثاني في نفس الغرض:
فللساق ألهوب وللسوط دُرّة
وللزجر منه وقع أهوج منعب

ففضلت أم جندب بيت علقمة على بيت زوجها، لأن فرس امرئ القيس لا يجري إلا بالضرب والإهاجة، أما فرس علقمة فهو يجري سريعاً طبيعة فيه ولا يحتاج لتهييج.
وحين مدح عبدالله بن الرتيات عبدالملك بن مروان بقوله:
يأتلق التاج على مفرقه
على جبين كأنه الذهب

قال عبدالملك: لقد مدحت مصعب بن الزبير بأحسن من هذا حين قلت:
إنما مصعب شهاب من الله
تجلّت عن وجهه الظّلماء.

وأصاب عبدالملك فالبهاء والضياء في وجه مصعب وذاته، أما عبدالملك فقد استعان الشاعر بالتاج المتلالئ على رأسه ليمدحه، وهو أمر خارج عن ذاته، وكذلك يقال في رائحة الحبيبة الجميلة، البلاغة وصدق الحب والعاطفة أن يجد العاشق رائحتها الشخصية عطرة جذابة تميز شخصيتها وتفتن عاشقها، أما الذي يصف ما أضافت من أنواع العطور على جسدها وملابسها فقد قصر في تعبيره وشعوره العميق، وكأن المديح هنا ليس لها بل لأنواع العطور التي سكبتها على نفسها..
(رائحة مَنْ تحب دائماً عطره) رائحتها هي.. ووجودها هي.. وليس ما يضاف لذلك!
وقول شاعرنا المبدع (سعد الخريجي) في قصيدته المشهورة (عشق بدوي
ريح الخزامى والنفل زين الاطياب
ويشدني ريح السَّمر في ثيابه

لا يؤخذ عليه ما أخذ على كثير وامرئ القيس وابن الرقيات، لأن الريح الطيبة التي أضافها للحبيبة لم يقصد بها تزيين رائحتها بقدر ما قصد تصوير المحيط البدوي الذي يحبه ويهيم به، والذي يميز هذه البيئة البدوية بشكل قاطع رائع، فإن الشاعر يؤكد أنه يعيش حالة (حب بدوي) بمعنى البداوة المحسوسة التي هذا طيبها وتلك روائحها وروائح حطبها المتقد، هنا قد تكون أرقى صيحات العطور الباريسية في أجمل الفتيات لا تعني له شيئاً ولا تأسر قلبه أو تستثير حبه..
فهو من بيئته وطبعه يعشق حياة البدو المحاطة بأجواء خاصة لا توجد لدى الحضر، وحبه الصادق لهذه البدوية العفيفة من صميم أسبابه أنها بدوية أصيلة تفوح رائحة السمر من ثيابها، ويعلق أريج الخزامى والنفل بيديها وشعرها وملابسها فهي الجو الأصيل المتكامل الذي يعشق ويريد:
نويت مرباع الغضي سيد الاحباب
قصدي يزول الجرح زاد التهابه
جيت وبقايا نارهم حول الاطناب
بيت الشعر مطوي وباقي زهابه
أقفت ركايبهم ومني الهدب ذاب
من دمع يسأل وانذهل بالاجابة
على غزير الدمع ضميت الاهداب
صديت لين الدمع يقفي سحابه
بعض الوجع يمكن تداويه الاعشاب
وبعض الوجع يا ويل منهو سطا به
عشق بدوي لا حب ما هوب كذاب
يوفي لو جرحه تجدد صوابه
واليوم وصلت بيننا مثل الاجناب
ذاك الغلا يا ضيعته يا سفابه
باكر إلا جينا لهم مثل الاغراب
من عقب ما كنا الاهل والقرابه
الامر لله كل شي له اسباب
والا الهوى وش لي على هج بابه
وشلون قلبي ما يجي اليوم منصاب
على الرجن منقوش بعض الكتابه
حتى أثر مشيه مع سهول وهضاب
مر ٍ يبين ومرٍ ما يندرى به
قلبي من الفرقا صويب ٍ ومرتاب
كنه غدا نصفين من هول ما به
حزني عليه انه تسبب ولا طاب
نظرة طبيبه عجلت في ذهابه
ريح الخزامى والنفل زين الاطياب
يشدني ريح السمر في ثيابه
لا اقبل نسيم الليل له خيل وركاب
وله في طلوع الشمس عز ومهابه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان

×
×
  • اضف...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.