اذهب الي المحتوي
أحلى نادي لأحلى أعضاء
البحث في
  • المزيد من الخيارات...
عرض النتائج التي تحتوي على:
إيجاد النتائج في:

مجموعة عامة  ·  9231 اعضاء

نادي الفهلوى ديزاين للإبداع
limooo22

مجلس الخير

Recommended Posts

بسم الله الرحمن الرحيم
أسرار استجابة الدعاء
______________________________ __________
سؤال طالما تفكرت فيه: لماذا لا يُستجاب دعاؤنا مع أن الله تعالى قد تعهّد باستجابة الدعاء؟
وبدأتُ رحلة من التدبر في آيات القرآن الكريم، وكانت هذه المقالة...
يقول تعالى في محكم الذكر يخاطب حبيبه محمداً صلى الله عليه وسلم: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) [البقرة: 186]. وهذا يدل على أن الله قريب منا يسمع دعاءنا ويستجيب لنا. ولكن الذي لفت انتباهي أن الله يجيب الدعاء فكيف نستجيب له تعالى (فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي) وهل هو بحاجة لاستجابتنا؟!
من هنا نستطيع أن نستنبط أن الله يدعونا إلى أشياء ويجب علينا أن نستجيب له، وبالتالي إذا استجبنا لله سوف يستجيب لنا الله.
فما هي الأشياء التي يجب أن نعملها حتى يُستجاب دعاؤنا؟

إذا تأملنا دعاء الأنبياء والصالحين في القرآن نلاحظ أن الله قد استجاب كل الدعاء ولم يخذل أحداً من عباده، فما هو السرّ؟ لنلجأ إلى سورة الأنبياء ونتأمل دعاء أنبياء الله عليهم السلام، وكيف استجاب لهم الله سبحانه وتعالى

هذا هو سيدنا نوح عليه السلام يدعو ربه أن ينجيه من ظلم قومه، يقول تعالى: (وَنُوحًا إِذْ نَادَى مِنْ قَبْلُ فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَنَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ مِنَ الْكَرْبِ الْعَظِيمِ) [الأنبياء: 76]. وهنا نلاحظ أن الاستجابة تأتي مباشرة بعد الدعاء.

ويأتي من بعده سيدنا أيوب عليه السلام بعد أن أنهكه المرض فيدعو الله أن يشفيه، يقول تعالى: (وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِنْ ضُرٍّ وَآَتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُمْ مَعَهُمْ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ) [الأنبياء: 83-84]. وهنا نجد أن الاستجابة تأتي على الفور فيكشف الله المرض عن أيوب عليه السلام.

ثم ينتقل الدعاء إلى مرحلة صعبة جداً عندما كان سيدنا يونس في بطن الحوت! فماذا فعل وكيف دعا الله وهل استجاب الله تعالى دعاءه؟ يقول تعالى: (وَذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ (87) فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ) [الأنبياء: 87-88]. إذن جاءت الاستجابة لتنقذ سيدنا يونس من هذا الموقف الصعب وهو في ظلمات متعددة: ظلام أعماق البحر وظلام بطن الحوت وظلام الليل.

وسيدنا موسى عندما قال تعالى (وقال موسى ربنا إنك ءاتيت فرعون وملأه زينة وأموالا في الحياة الدنيا ربنا ليضلوا عن سبيلك ربنا اطمس على أموالهم واشدد على قلوبهم فلا يؤمنوا حتى يروا العذاب الأليم(88)قال قد أجيبت دعوتكما فاستقيما ولا تتبعان سبيل الذين لا يعلمون)


أما سيدنا زكريا فقد كان دعاؤه مختلفاً، فلم يكن يعاني من مرض أو شدة أو ظلم، بل كان يريد ولداً تقر به عينه، فدعا الله: (وَزَكَرِيَّا إِذْ نَادَى رَبَّهُ رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنْتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَى وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ) [الأنبياء: 89-90]. وقد استجاب الله دعاءه مع العلم أنه كان كبير السنّ ولا ينجب الأطفال، وكانت زوجته أيضاً كبيرة السن. ولكن الله قادر على كل شيء.

والسؤال الذي طرحته: ما هو سرّ هذه الاستجابة السريعة لأنبياء الله، ونحن ندعو الله في كثير من الأشياء فلا يُستجاب لنا؟
لقد أخذ مني هذا السؤال تفكيراً طويلاً، وبعد بحث في سور القرآن وجدت الجواب الشافي في سورة الأنبياء ذاتها

فبعدما ذكر الله تعالى دعاء أنبيائه واستجابته لهم، قال عنهم: (إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ) [الأنبياء: 90]. وسبحان الله! ما أسهل الإجابة عن أي سؤال بشرط أن نتدبر القرآن، وسوف نجد جواباً لكل ما نريد.

ومن هذه الآية الكريمة نستطيع أن نستنتج أن السرّ في استجابة الدعاء هو أن هؤلاء الأنبياء قد حققوا ثلاثة شروط وهي

1- المسارعة في الخيرات

الخطوة الأولى على طريق الدعاء المستجاب هي الإسراع للخير: (إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ فهم لا ينتظرون أحداً حتى يدعوهم لفعل الخير، بل كانوا يذهبون بأنفسهم لفعل الخير، بل يسارعون، وهذه صيغة مبالغة للدلالة على شدة سرعتهم في فعل أي عمل يرضي الله تعالى. وسبحان الله، أين نحن الآن من هؤلاء؟

كم من المؤمنين يملكون الأموال ولكننا لا نجد أحداً منهم يذهب إلى فقير، بل ينتظر حتى يأتي الفقير أو المحتاج وقد يعطيه أو لا يعطيه – إلا من رحم الله. وكم من الدعاة إلى الله يحتاجون إلى قليل من المال للإنفاق على دعوتهم لله، ولا تكاد تجد من يدعمهم أو يعطيهم القليل، والله تعالى ينادينا جميعاً فيقول: (مَنْ ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافًا كَثِيرَةً وَاللَّهُ يَقْبِضُ وَيَبْسُطُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ) [البقرة: 245].

ليسأل كل واحد منا نفسه: كم مرة في حياتي ذهبتُ وأسرعت عندما علمتُ بأن هنالك من يحتاج لمساعدتي فساعدته حسب ما أستطيع؟ كم مرة سارعتُ إلى إنسان ضال عن سبيل الله فنبّهته، ودعوته للصلاة أو ترك المنكرات؟ بل كم مرة في حياتي تركتُ الدنيا ولهوها قليلاً، وأسرعتُ فجلستُ مع كتاب الله أتلوه وأحاول أن أحفظه؟؟

فإذا لم تقدّم شيئاً لله فكيف يقدم لك الله ما تريد؟ إذن فعل الخير أهم من الدعاء نفسه، لأن الله تعالى قدّم ذكر المسارعة في الخير على ذكر الدعاء فقال: (إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا).

2-الدعاء بطمع وخوف

الخطوة الثانية هي الدعاء، ولكن كيف ندعو: (وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا). الرَّغَب أي الرغبة بما عند الله من النعيم، والرَّهَب هو الرهبة والخوف من عذاب الله تعالى. إذن ينبغي أن يكون دعاؤنا موجّهاً إلى الله تعالى برغبة شديدة وخوف شديد.

وهنا أسألك أخي القارئ: عندما تدعو الله تعالى، هل تلاحظ أن قلبك يتوجّه إلى الله وأنك حريص على رضا الله مهما كانت النتيجة، أم أن قلبك متوجه نحو حاجتك التي تطلبها؟! وهذا سرّ من أسرار استجابة الدعاء

عندما ندعو الله تعالى ونطلب منه شيئاً فهل نتذكر الجنة والنار مثلاً؟ هل نتذكر أثناء الدعاء أن الله قادر على استجابة دعائنا وأنه لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء؟ بل هل نتذكر ونحن نسأل الله أمراً، أن الله أكبر من هذا الأمر، أم أننا نركز كل انتباهنا في الشيء الذي نريده ونرجوه من الله؟

لذلك لا نجد أحداً من الأنبياء يطلب شيئاً من الله إلا ويتذكر قدرة الله ورحمته وعظمته في هذا الموقف. فسيدنا أيوب بعدما سأل الله الشفاء قال: (وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ)، وسيدنا يونس والذي سمَّاه القرآن (ذَا النُّونِ) والنون هو الحوت، الغريب في دعاء هذا النبي الكريم عليه السلام أنه لم يطلب من الله شيئاً!! بل كل ما فعله هو الاعتراف أمام الله بشيئين: الأول أنه اعترف بوحدانية الله وعظمته فقال: (لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ)، والثاني أنه اعترف بأنه قد ظلم نفسه عندما ترك قومه وغضب منهم وتوجه إلى السفينة ولم يستأذن الله في هذا العمل، فاعترف لله فقال: (إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ).

وهذا هو شأن جميع الأنبياء أنهم يتوجهون بدعائهم إلى الله ويتذكرون عظمة الله وقدرته ويتذكرون ذنوبهم وضعفهم أمام الله تبارك وتعالى.

3- الخشوع لله تعالى

والأمر الثالث هو أن تكون ذليلاً أمام الله وخاشعاً له أثناء دعائك، والخشوع هو الخوف: (وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ). وهذا سرّ مهم من أسرار استجابة الدعاء، فبقدر ما تكون خاشعاً لله تكن دعوتك مستجابة. والخشوع لا يقتصر على الدعاء، بل يجب أن تسأل نفسك: هل أنت تخشع لله في صلاتك؟ وهل أنت تخاف الله أثناء كسب الرزق فلا تأكل حراماً؟ وهنا ندرك لماذا أكّد النبي الكريم على أن يكون المؤمن طيب المطعم والمشرب ليكون مستجاب الدعوة.

هل فكرت ذات يوم أن تعفوَ عن إنسان أساء إليك؟ هل فكرت أن تصبر على أذى أحد ابتغاء وجه الله؟ هل فكرت أن تسأل نفسك ما هي الأشياء التي يحبها الله حتى أعملها لأتقرب من الله وأكون من عباده الخاشعين؟

هذه أسئلة ينبغي أن نطرحها ونفكر فيها، ونعمل على أن نكون قريبين من الله وأن تكون كل أعمالنا وكل حركاتنا بل وتفكيرنا وأحاسيسنا ابتغاء وجه الله لا نريد شيئاً من الدنيا إلا مرضاة الله سبحانه، وهل يوجد شيء في هذه الدنيا أجمل من أن يكون الله قد رضي عنك؟

وأخيراً أخي الكريم!

هل ستسارع من هذه اللحظة إلى فعل الخيرات؟ وهل ستتوجه إلى الله بدعائك بإخلاص، تدعوه وأنت موقن بالإجابة، وترغب بما عنده وتخاف من عذابه؟ وهل سيخشع قلبك أمام كلام الله تعالى، وفي دعائك، وهل ستخاف الله في جميع أعمالك؟

إذا قررت أن تبدأ منذ الآن بتطبيق هذا الدرس العملي فإنني أخبرك وأؤكد لك بأن الله سيستجيب دعاءك، وهذا الكلام عن تجربة مررت بها قبلك، وكان من نتائجها أن أكرمني الله بأكثر مما أسأله، واعلم أخيراً أن الدعوة التي لم تستجب لك في الدنيا، إنما يؤخرها الله ليستجيبها لك في الآخرة عندما تكون بأمس الحاجة لأي شيء في ذلك اليوم، أو أن الله سيصرف عنك من البلاء والشر والسوء ما لا تعلمه بقدر هذا الدعاء

وندعو بدعاء المتقين الذين حدثنا القرآن عنهم: (رَبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلْإِيمَانِ أَنْ آَمِنُوا بِرَبِّكُمْ فَآَمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ * رَبَّنَا وَآَتِنَا مَا وَعَدْتَنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلَا تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لَا تُخْلِفُ الْمِيعَادَ) [آل عمران: 193-194]

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
هل نعلم ما فوائد قولك لا إله إلا انت سبحانك انى كنت من الظالمين

أولاً: ( توحيد لله عز و جل + تسبيح و تنزيه لله عز و جل+إستغفار)
لا إله إلا أنت (توحيد لله عز و جل)
سبحانك ( تسبيح و تنزيه لله عز و جل)
إنى كنت من الظالمين (إستغفار و إعتراف بالعبودية لله عز و جل)

ثانياً: كما جاء فى الحديث لم يدع بها رجل مسلم في شيء قط ، إلا استجاب الله له

ثالثاً: دعوة مذكورة فى القرأن الكريم

رابعاً: دعوة نبى كريم و هو يونس عليه السلام

خامساً:جاء فيه أنه إسم الله الأعظم, كما تقدم فى الحديث

فهو
( توحيد لله عز و جل + تسبيح و تنزيه لله عز و جل + إستغفار + قال فيه النبى صلى الله عليه و سلم
لم يدع بها رجل مسلم في شيء قط ، إلا استجاب الله له + دعاء فى القرأن الكريم + دعوة نبى كريم وهو يونس علي السلام+ جاء فيه أنه إسم الله الأعظم, كما تقدم فى الحديث)

كيف ندعوا به؟

1- إستحضار حاجتك فى ذهنك التى تريد قضاؤها

2- إستحضار معانى الدعاء قدر المستطاع

3- إلزموها إلزموها إلزموها إلزموها ليل نهار حتى تقضى حاجتكم

اذا الم بك هم او غم او تعب او مكتئب نفسيا

بك كل امراض الدنيا ومصائب الدنيا

فقط قل بنيه صادقه وانت واثق كل الثقه ان الله

ينجيك من كل هذا

رب انى مسنى الضر وانت ارحم الراحمين


لا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ

كرر كثيرا وكن واثق بان الله رحيم كريم

الله يقلب القلوب كيف يشاء

الله قادر على كل شىء تعيه او لا تعيه

قال تعالى


{الَّذِينَ آمَنُواْ وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللّهِ أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ}
[الآية 28] من سورة الرعد

فقط اذكر الله ستجد الله عند حسن ظنك^_ *

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
الجنه ونعيمها

هل رأيت الجنة ؟؟


حديث عن الجنة وبعض ما فيها جعلنا الله من أهلها آمين


1- مفتاح الجنة : الجنة مفتاحها لا آله إلا الله محمد رسول الله والأعمال الصالحة هي أسنان المفتاح التي بها يعمل , وأول من يدخلها سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد أن يشفع للمؤمنين بدخولها
2- ذكر أسماء أبوابها : سيق الذين اتقوا ربهم إلى الجنة زمرا حتى إذا جاءوها وفتحت أبوابها وقال لهم خزنتها سلام عليكم طبتم فادخلوها خالدين( الزمر- 73)
3- أبواب الجنة ثمانية قيل أن أسماؤها :

1- باب محمد صلى الله عليه وسلم وهو باب (التوبة)


2- باب الصلاة


3- باب الصوم وهو باب (الريان)


4- باب الزكاة


5- باب الصدقة


6- باب الحج والعمرة


7- باب الجهاد


8- باب الصلة
4- درجات الجنة وغرفها :

والجنة درجات أعلاها الفردوس الأعلى وهو تحت عرش الرحمن جل وعلا ومنه تخرج أنهار الجنة الأربعة الرئيسية( نهر اللبن - نهر العسل - نهر الخمر - نهر الماء ).


وأعلى مقام في الفردوس الأعلى هو مقام الوسيلة وهو مقام سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن سأل الله له الوسيلة حلت له شفا عته صلى الله عليه وسلم يوم القيامة .




ثم غرف أهل عليين وهى قصور متعددة الأدوار من الدر والجوهر تجرى من تحتها الأنهار يتراءون لأهل الجنة كما يرى الناس الكواكب والنجوم في السماوات العلا, وهى منزلة الأنبياء والشهداء والصابرين من أهل البلاء والأسقام والمتحابين في الله .


وفى الجنة غرف ( قصور ) من الجواهر الشفافة يرى ظاهرها من باطنها وهى لمن أطاب الكلام وأطعم الطعام وبات قائما والناس نيام . ثم باقي أهل الدرجات وهى مئة درجة وأدناهم منزلة من كان له ملك مثل عشرة أمثال أغنى ملوك الدنيا .


5- ذكر أسماء بعض أنهار الجنة وعيونها :
وللجنة أنهار وعيون تنبع كلها من الأنهار الأربعة الخارجة من الفردوس الأعلى وقد ورد ذكر أسماء بعضها في القرآن الكريم والأحاديث الشريفة منها :
1- نهر الكوثر : وهو نهر أعطى لرسول الله صلى الله عليه وسلم في الجنة ويشرب منه المسلمون في الموقف يوم القيامة شربة لا يظمأ ون من بعدها أبدا بحمد الله وقد سميت إحدى سور القرآن باسمه ووصفه رسول الله صلى الله عليه وسلم بأن حافتاه من قباب اللؤلؤ المجوف وترابه المسك وحصباؤه اللؤلؤة وماؤه أشد بياضا من الثلج وأحلى من السكر وآنيته من الذهب والفضة .


2- نهر البيدخ : وهو نهر يغمس فيه الشهداء فيخرجون منه كالقمر ليلة البدر وقد ذهب عنهم ما وجدوه من أذى الدنيا.


3- نهر بارق :وهو نهر على باب الجنة يجلس عنده الشهداء فيأتيهم رزقهم من الجنة بكرة وعشيا.


4- عين تسنيم : وهى أشرف شراب أهل الجنة وهو من الرحيق المختوم ويشربه المقربون صرفا ويمزج بالمسك لأهل اليمين


5- عين سلسبيل : وهى شراب أهل اليمين ويمزج لهم بالزنجبيل


6- عين مزاجها الكافور : وهى شراب الأبرار


وجميعها أشربة لا تسكر ولا تصدع ولا تذهب العقل بل تملأ شاربيها سرورا ونشوة لا يعرفها أهل الدنيا يطوف عليهم بها ولدان مخلدون كأنهم لؤلؤا منثورا بكؤوس من ذهب وقوارير من فضه .


وطعام أهل الجنة من اللحم والطير والفواكه وكل ما اشتهت أنفسهم ( لهم ما يشاءون فيها ولدينا مزيد) ق-35


أشجار الجنة : وجميعها سيقانها من الذهب وأوراقها من الزمرد الأخضر والجوهر وقد ذكر منها:

1- شجرة طوبى :

قال عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم أنها تشبه شجرة الجوز وهى بالغة العظم في حجمها وتتفتق ثمارها عن ثياب أهل الجنة في كل ثمرة سبعين ثوبا ألوانا ألوان من السندس (الحرير الرقيق ) والإستبرق ( الحرير السميك ) لم ير مثلها أهل الدنيا ينال منها المؤمن ما يشاء وعندها يجتمع أهل الجنة فيتذكرون لهو الدنيا ( اللعب والطرب والفنون) فيبعث الله ريحا من الجنة تحرك تلك الشجرة بكل لهو كان في الدنيا .


2- سدرة المنتهى :

وهى شجرة عظيمة تحت عرش الرحمن ويخرج من أصلها أربعة أنهار ويغشاها نور الله والعديد من الملائكة وهى مقام سيدنا إبراهيم عليه السلام ومعه أطفال المؤمنين الذين ماتوا وهم صغار يرعاهم كأب لهم جميعا وأوراقها تحمل علم الخلائق وما لا يعلمه إلا الله سبحانه وتعالى وفى الجنة أشجار من جميع ألوان الفواكه المعروفة في الدنيا ليس منها إلا الأسماء أما الجوهر فهو ما لا يعلمه إلا الله وبشر الذين آمنوا وعملوا الصالحات أن لهم جنات تجرى من تحتها الأنهار كلما رزقوا منها من ثمرة رزقا قالوا هذا الذي رزقنا من قبل وأتوا به متشابها ( البقرة-25)


وقد ذكر من ثمار الجنة التين - العنب - الرمان - الطلح ( الموز ) والبلح ( النخيل ) و السدر( النبق) وجميع ما خلق الله تبارك وتعالى لأهل الدنيا من ثمار .

صفة أهل الجنة :

1- الرجــــال :

يبعث الله الرجال من أهل الجنة على صورة أبيهم آدم جردا ( بغير شعر يغطى أبدانهم ) مردا (طوال القامة ستون ذراعا أي حوالي ثلاثة وثلاثون مترا ) مكحلين في الثالثة والثلاثين من العمر على مسحة وصورة يوسف وقلب أيوب ولسان محمد عليه الصلاة والسلام ( أي يتكلمون العربية ) وقد أنعم الله عليهم بتمام الكمال والجمال والشباب لا يموتون ولا ينامون .

2- النســــاء : ونساء الجنة صنفان
الحور العين : وهن خلق مخلوقات لأهل الجنة وصفهن الله تبارك وتعالى في كتابه العزيز بأنهن : ( كأنهن الياقوت والمرجان ( الرحمن - 58
( وحور عين كأمثال اللؤلؤ المكنون ( الواقعة - 22

( كأنهن بيض مكنون ( الصافات -49
وهن نساء نضيرات جميلات ناعمات لو أن واحدة منهن اطلعت على أهل الأرض لأضاءت الدنيا وما عليها وللمؤمن منهن ما لا يعد ولا يحصى , قال عليه الصلاة والسلام إن السحابة لتمر بأهل الجنة فيسألونها أن تمطرهم كواعب أترابا فتمطرهم ما يشاءون من الحور العين .

نساء الدنيا المؤمنات اللاتي يدخلهن الله الجنة برحمته : وهؤلاء هن ملكات الجنة وهن اشرف وأفضل وأكمل وأجمل من الحور العين ( لعبادتهن الله في الدنيا ) وفى حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم لأم سلمة رضي الله عنها أن فضل نساء الدنيا على الحور العين كفضل ظاهر الثوب على بطانته وقد أعد الله لهن قصورا ونعيما ممدودا أعطاهن الله شبابا دائما وجمالا لم تره عين من قبل , قال صلى الله عليه وسلم في وصفهن أن المؤمن لينظر إلي مخ ساقها ( أي زوجته ) كما ينظر أحدكم إلى السلك من الفضة في الياقوت ( كأنهن في شفافية الجواهر ) على رؤوسهن التيجان وثيابهن الحرير

الغلمان : وهم خلق من خلق الجنة وهم خدم الجنة الصغار يطوفون على أهل الجنة بالطعام والشراب وقائمين على خدمتهم, وهم من تمام النعيم لأهل الجنة فرؤيتهم وحدها دون خدمتهم من المسرة . ويطوف عليهم ولدان مخلدون إذا رأيتهم حسبتهم لؤلؤا منثورا ( الإنسان - 19


المولودون في الجنة : وإذا أشتهى أحد من أهل الجنة الولد ( الإنجاب ) أعطاه الله برحمته كما يشاء وهذه رحمة لمن حرم الإنجاب في الدنيا ولمن لم يحرمها أيضا إذا شاء . لهم ما يشاءون عند ربهم ذلك جزاء المحسنين ( الزمر -34 ) قال صلى الله علية وسلم ( إذا اشتهى المؤمن الولد في الجنة كان حمله , ووضعه , وسنه ' أي نموه إلى السن الذي يرغبه المؤمن ' في ساعة كما يشتهى) .


اللهم اجعلنا من ورثة جنتك وأهلا لنعمتك وأسكنا قصورها برحمتك وارزقنا فردوسك الأعلى حنانا منك ومنا و إن لم نكن لها أهلا فليس لنا من العمل ما يبلغنا هذا الأمل إلا حبك وحب رسولك صلى الله عليه وسلم والحمد لله رب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
معنى "لا حول ولا قوة إلا بالله "


كثيرًا ما نردد هذا الدعاء وتنطق به شفاهنا
ولكن لانعرف معناه ولا نستشعر أهميته,

هذا الدعاء الذي وصفه الرسول محمد صلى اللهعليه وسلم بأنه كنز من كنوز الجنة!! :
عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال :قال لي النبي صلى الله عليه وسلم:
" ألا أدلك على كنز من كنوز الجنة ؟
فقلت : " بلى ، يا رسول الله ، قال :" لا حول ولا قوة إلا بالله " متفق عليه ,

فتعالوا معا نتعرف على هذا الكنز الثمين
يقول ابن رجب الحنبلي رحمهالله في شرحه لهذا الكنز من كنوز الجنة
لا حول ولا قوة إلا بالله

((فإن المعنى لا تحول للعبد من حال , إلى حال , ولا قوة له على ذلك إلابالله ))

لذا أخي أختي في الله :

لا تحول للعبد من الذل إلى العزةإلا بالله . ولا قوة إلا بالله :
أي ولا يعينك على هذا التحول إلا الله .

لا تحول من المعصية إلى الطاعة إلا بالله ولا يعينك على هذا التحول إلاالله .
لا تحول من المرض إلى الشفاء إلا بالله
ولا يعينك على هذا التحولإلا الله .
لا تحول من الفقر إلى الغنى إلا بالله ولا يعينك على هذا التحول إلاالله .
لا تحول من العزوبة إلى الزواج إلا بالله ولا يعينك على هذا التحول إلاالله .
لا تحول من الفشل إلى النجاح إلا بالله ولا يعينك على هذا التحول إلاالله .
لا تحول من الهزيمة إلى النصر إلا بالله ولا يعينك على هذا التحول إلاالله .

فإن أعياك الذل لغير الله فأكثر من قول لا حول ولا قوة إلا بالله ,
واضمر هذا المعنى في قلبك خاصة أثناء التلفظ بهذا الذكر,
وقس على ذلكالتحول من المعصية إلى الطاعة ,
والتحول من المرض إلى الشفاء ,
والتحول منالفقر إلى الغنى ,

و التحول من العزوبة إلى الزواج ,

و التحول منالفشل إلى النجاح ,

و التحول من الهزيمة إلى النصر ,

وقس على ذلكأيضاً كل أمر يهمك بأنك تكثر من قول :
لا حول ولا قوة إلا بالله , مضمرًا هذاالمعنى الذي سبق ذكره في قلبك
واحرص على تواطؤ قلبك مع لسانك ,
واللهالمستعان ,
وعليه التكلان ,
ولا حول ولا قوة إلا بالله .

وما أحوجأمتنا هذه الأيام لهذا الكنز الثمين.

قول" لا اله الاالله "

قال النبي صلى الله عليه وسلم :
ليس على اهل لا اله الا اللهوحشه فى الموت ولا في القبور ولا في النشور
كأني انظر اليهم عند الصيحه ينفضونرؤوسهم يقولون الحمدلله الذىاذهب عنا الحزن
رواه الطبراني عن ابن عمر رضى اللهعنهما
وقال النبي صلى اللهعليه وسلم :
ليس من عبد يقول لا اله الا الله مائة مره الا بعثه الله تعالىيومالقيامه ووجهه كالقمر ليلة البدر ولا يرفع لاحد يومئذعمل افضل من عمله الامن قالمثل قوله او زاد
رواه الطبرانى عن ابى الدرداء رضي الله عنه

وقال النبي صلى الله عليهوسلم :
ليس يتحسر اهل الجنه على شئ الا على ساعة مرت بهم لم يذكروا الله عزوجلفيها
رواه الطبرانى والبيهقي عن معاذ رضى الله عنه

فأكثروا من قول لا اله الا الله اخوانى واخواتى
عسى ان ينفعنا الله بهايوم لا ينفع مال ولا بنون
الا من اتى الله بقلب سليم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
جاء رجل الى ابي عبدالله احمد بن حنبل امام اهل السنة رحمه الله

فقال له الرجل..

يا ابا عبدالله بماذا تلين القلوب..


فقال رضي الله عنه ( عليك بآكل الحلال))


فذهب الرجل الى العابد الزاهد بشربن الحارث( الحافي)

فقال له الرجل.. يا ابا نصر بماذا تلين القلوب

فقال.. الا بذكر الله تطمئن القلوب

فقال الرجل .. لكنني قبل قليل جئت اباعبدالله احمد بن حنبل

فلما سمع بشر اسم الامام احمد احمر وجهه من الفرح وقال ماذا قال لك ابا عبدالله

فقال الرجل قال لي عليك باكل الحلال

قال بشر.. نعم جاءك بالاصل جاءك بالاصل


فذهب الرجل الى الحافظ المحدث الكبير عبدالوهاب الوراق

فقال له الرجل يا ابا عبدالرحمن بماذا تلين القلوب

فقال..الا بذكر الله تطمئن القلوب

فقال الرجل لكنني قبل قليل جئت اباعبدالله احمد بن حنبل

فلما سمع باسم الامام احمد احمر وجهه من الفرح وقال ماذا قال لك

قال عليك باكل الحلال

فقال نعم جاءك بالجوهر جاءك بالاصل ثلاث مرات يكرررها...

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
فسماع الغناء مع آلة موسيقية محرم بإتفاق المذاهب الأربعة، وكون من أدام الاستماع إليها ترد شهادته لا يدل على الكراهة بل هو للتحريم، وأما الغناء بغير آلة فاستماعه مكروه عند المذاهب الأربعة أيضاً، وإليك تفصيل كلام أهل العلم في المسألة:

قال ابن قدامة في المغني وهو حنبلي: فصل: في الملاهي: وهي على ثلاثة أضرب، محرم، وهو ضرب الأوتار والنايات، والمزامير كلها، والعود، والطنبور، والمعزفة، والرباب ونحوها، فمن أدام استماعها ردت شهادته لأنه يروى عن علي رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: إذا ظهرت في أمتي خمس عشرة خصلة، حل بهم البلاء. فذكر منها إظهار المعازف والملاهي. انتهى. (وسماعه) يعني استماعه (بلا آلة) أي كل منهما (مكروه) لما فيه من اللهو لقوله تعالى: وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ. قال ابن مسعود هو الغناء. وفي رد المحتار وهو حنفي: واستماع ضرب الدف والمزمار وغير ذلك حرام وإن سمع بغتة يكون معذوراً ويجب أن يجتهد أن لا يسمع. انتهى وان سماع الاغاني يلهي عن ذكر الله عز وجل وعن قراة القران ويورث القلب وحشه وضيق وينبت النفاق في القلب ... اخي المسلم / اختي المسلمه ... اعلمو ان الانسان مهما طال عمره فسيموت ثم يرد الى عالم الغيب والشهادة فماذا تقولون لله عز وجل عن سماعكم للمعازف والاغاني ومن ينصركم من عذاب الله وعقابه ؟ الى متى هذا العصيان .... بادرو بالتوبه الى الله عز وجل من سماع الاغاني ومن تاب الى الله تاب الله عليه ويبدل جميع سيئاته حسنات انظرو الى كرم الله عز وجل ... وشروط التوبه ثلاث الاول الاقلاع عن الذنب وهو الاقلاع عن سماع الاغاني ... والثاني الندم على سماعها ... والثالث ان يعزم الا يعاود سماعها في المستقبل وجزاكم الله خيرا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
عن أنس بن مالك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ..

(( ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الإيمان أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما وأن يحب المرء لا يحبه إلا لله وأن يكره أن يعود في الكفر كما يكره أن يقذف في النار))

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
معنى قوله‏ تعالى..

{ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا}‏‏ ‏[‏الزمر‏:‏53‏]‏،


النهي عن القنوط من رحمة الله تعالى، وإنْ عَظُمَت الذنوب وكثرت، فلا يَحِل لأحد أن يقنط من رحمة الله وإن عَظُمَت ذنوبه، ولا أن يُقَنِّط الناس من رحمة الله‏.


‏‏ @ قال بعض السلف‏:‏ إنَّ الفقيه كل الفقيه الذي لا يُؤْيِس الناس من رحمة الله، ولا يُجَرِّيهم على معاصي الله‏.


•‏ معنى ((لقنوط ))

أن يعتقد أن الله لا يغفر له

~ إما لكونه إذا تاب لا يقبل الله توبته ويغفر ذنوبه

~ وإما بأن يقول‏.. نفسه لا تطاوعه على التوبة، بل هو مغلوب معها، والشيطان قد استحوذ عليه، فهو ييأس من توبة نفسه، وإن كان يعلم أنه إذا تاب غفر الله له، وهذا يعترى كثيرًا من الناس‏.‏


والقنوط يحصل بهذا تارة، وبهذا تارة

• [ فالأول] ‏.. كالراهب الذي أفتى قاتل تسعة وتسعين أن الله لا يغفر له، فقتله وكَمَّلَ به مائة، ثم دُلَّ على عالم فأتاه فسأله فأفتاه بأن الله يقبل توبته‏.

‏‏• [ الثاني‏] ..كالذى يرى للتوبة شروطًا كثيرة، ويقال له‏ .. لها شروط كثيرة، يتعذر عليه فعلها، فييأس من أن يتوب‏.‏



‏‏ $ معنى قوله‏:‏ ‏{‏‏إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا}

أن الله يغفر كل ذنب؛ ومعلوم أنه لم يُرِدْ أن من أذنب من كافر وغيره فإنه يغفر له، ولا يعذبه لا في الدنيا ولا في الآخرة، فإن هذا خلاف المعلوم بالضرورة والتواتر والقرآن والإجماع، إذ كان الله أهلك أممًا كثيرة بذنوبها، ومن هذه الأمة من عُذِّبَ بذنوبه، إما قدرًا، وإما شرعًا في الدنيا قبل الآخرة‏.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
ملئ السموات والارض
لاإله إلا انت سبحانك إني كنت من الظالمين لاإله إلا انت سبحانك إني كنت من الظالمين
لاإله إلا انت سبحانك إني كنت من الظالمين لاإله إلا انت سبحانك إني كنت من الظالمين
لاإله إلا انت سبحانك إني كنت من الظالمين لاإله إلا انت سبحانك إني كنت من الظالمين
لاإله إلا انت سبحانك إني كنت من الظالمين لاإله إلا انت سبحانك إني كنت من الظالمين
لاإله إلا انت سبحانك إني كنت من الظالمين لاإله إلا انت سبحانك إني كنت من الظالمين
لاإله إلا انت سبحانك إني كنت من الظالمين لاإله إلا انت سبحانك إني كنت من الظالمين
لاإله إلا انت سبحانك إني كنت من الظالمين لاإله إلا انت سبحانك إني كنت من الظالمين
لاإله إلا انت سبحانك إني كنت من الظالمين لاإله إلا انت سبحانك إني كنت من الظالمين
لاإله إلا انت سبحانك إني كنت من الظالمين لاإله إلا انت سبحانك إني كنت من الظالمين
لاإله إلا انت سبحانك إني كنت من الظالمين لاإله إلا انت سبحانك إني كنت من الظالمين
لاإله إلا انت سبحانك إني كنت من الظالمين لاإله إلا انت سبحانك إني كنت من الظالمين
لاإله إلا انت سبحانك إني كنت من الظالمين لاإله إلا انت سبحانك إني كنت من الظالمين
لاإله إلا انت سبحانك إني كنت من الظالمين لاإله إلا انت سبحانك إني كنت من الظالمين
لاإله إلا انت سبحانك إني كنت من الظالمين لاإله إلا انت سبحانك إني كنت من الظالمين
لاإله إلا انت سبحانك إني كنت من الظالمين لاإله إلا انت سبحانك إني كنت من الظالمين
لاإله إلا انت سبحانك إني كنت من الظالمين لاإله إلا انت سبحانك إني كنت من الظالمين
لاإله إلا انت سبحانك إني كنت من الظالمين لاإله إلا انت سبحانك إني كنت من الظالمين
لاإله إلا انت سبحانك إني كنت من الظالمين لاإله إلا انت سبحانك إني كنت من الظالمين
لاإله إلا انت سبحانك إني كنت من الظالمين لاإله إلا انت سبحانك إني كنت من الظالمين
لاإله إلا انت سبحانك إني كنت من الظالمين لاإله إلا انت سبحانك إني كنت من الظالمين
لاإله إلا انت سبحانك إني كنت من الظالمين لاإله إلا انت سبحانك إني كنت من الظالمين
لاإله إلا انت سبحانك إني كنت من الظالمين لاإله إلا انت سبحانك إني كنت من الظالمين
لاإله إلا انت سبحانك إني كنت من الظالمين لاإله إلا انت سبحانك إني كنت من الظالمين
لاإله إلا انت سبحانك إني كنت من الظالمين لاإله إلا انت سبحانك إني كنت من الظالمين
لاإله إلا انت سبحانك إني كنت من الظالمين لاإله إلا انت سبحانك إني كنت من الظالمين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
لااله الا الله محمد رسول الله
اللهم صل وسلم على سيدنا محمد
اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
لااله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
استغفرالله الذي لااله الا هو الحي القيوم وأتوب اليه
سبحان الله الحمدلله الله أكبر لااله الا الله
لااله الا الله وحده لاشريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير
وافوض امري الي الله ان الله بصير بالعباد وافوض امري الي الله ان الله بصير بالعباد
وافوض امري الي الله ان الله بصير بالعباد وافوض امري الي الله ان الله بصير بالعباد
وافوض امري الي الله ان الله بصير بالعباد وافوض امري الي الله ان الله بصير بالعباد
وافوض امري الي الله ان الله بصير بالعباد وافوض امري الي الله ان الله بصير بالعباد
وافوض امري الي الله ان الله بصير بالعباد وافوض امري الي الله ان الله بصير بالعباد
وافوض امري الي الله ان الله بصير بالعباد وافوض امري الي الله ان الله بصير بالعباد
وافوض امري الي الله ان الله بصير بالعباد وافوض امري الي الله ان الله بصير بالعباد
وافوض امري الي الله ان الله بصير بالعباد وافوض امري الي الله ان الله بصير بالعباد
وافوض امري الي الله ان الله بصير بالعباد وافوض امري الي الله ان الله بصير بالعباد
وافوض امري الي الله ان الله بصير بالعباد وافوض امري الي الله ان الله بصير بالعباد
وافوض امري الي الله ان الله بصير بالعباد وافوض امري الي الله ان الله بصير بالعباد
وافوض امري الي الله ان الله بصير بالعباد وافوض امري الي الله ان الله بصير بالعباد
وافوض امري الي الله ان الله بصير بالعباد وافوض امري الي الله ان الله بصير بالعباد
وافوض امري الي الله ان الله بصير بالعباد وافوض امري الي الله ان الله بصير بالعباد
وافوض امري الي الله ان الله بصير بالعباد وافوض امري الي الله ان الله بصير بالعباد
وافوض امري الي الله ان الله بصير بالعباد وافوض امري الي الله ان الله بصير بالعباد
وافوض امري الي الله ان الله بصير بالعباد وافوض امري الي الله ان الله بصير بالعباد
وافوض امري الي الله ان الله بصير بالعباد وافوض امري الي الله ان الله بصير بالعباد
وافوض امري الي الله ان الله بصير بالعباد وافوض امري الي الله ان الله بصير بالعباد
وافوض امري الي الله ان الله بصير بالعباد وافوض امري الي الله ان الله بصير بالعباد
استغفرا لله الذي لا اله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه
رَبّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِر لَنَا وَتَرْحَمنَا لَنَكُونَنَّ مِنْ الْخَاسِرِينَ
استغفرا لله الذي لا اله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه
رَبّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِر لَنَا وَتَرْحَمنَا لَنَكُونَنَّ مِنْ الْخَاسِرِينَ
استغفرا لله الذي لا اله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه
رَبّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِر لَنَا وَتَرْحَمنَا لَنَكُونَنَّ مِنْ الْخَاسِرِينَ
استغفرا لله الذي لا اله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه
رَبّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِر لَنَا وَتَرْحَمنَا لَنَكُونَنَّ مِنْ الْخَاسِرِينَ
استغفرا لله الذي لا اله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
قال علي الطنطاوي رحمه الله:
إحدى صلواتك ستكون الأخيرة،
وستودع الدنيا بعدها،
فحافظ عليها، وأحسن فيها جميعها،
فما تدري أيها ستكون الأخيرة .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
هل تعلم ما معنى كلمة (باي) ؟؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،



معنى كلمة باى خطير جدا جدا


كلمة لا تلقي لها بالا تلقيك سبعين خريفا في النار

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أحبتي في الله صدقوني الموضوع أهم مما تتصوروا .

وبصراحة لفت انتباهي بشكل غير طبيعي.. وهو عبارة عن كلمه صغيرة

يمكن نقول عنها تافهة وهي كلمة (( باي ))

طبعا كلنا عارفين الكلمة هذه وعارفين مدى انتشارها هذه الايام , وبدأنا

نستعملها بشكل ملفت للنظر, ومن شهرتها صارت ختام لكل مكالمة, وختام لأي

محادثة صارت شىء رسمي جدا وأساسي.

لكن للأسف نستعمل كلمة نحن لا نعرف معناها , غير أننا نمشي مع التيار

ولو عرفتوا معناها أحبتي صدقوني لن تستعملونها نهائيا ويمكن تستحقرونها

وتنبذونها لدرجة أنكم سوف تكرهون سماعها وتمنعوا أحد من أن يقولها.

ومعناها للاسف

( في حفظ البابا ) ......

أرأيتم نختم كلامنا بحفظ البابا الذي هو لا يستطيع أصلا أن يحفظ نفسه!!

الافضل أن نقول كما عودنا ديننا الحنيف مثلا / في أمان الله - في حفظ الله -

فهذه هي الكلمات التي يختم فيها أحدنا كلامه..!!


هل رأيت الأن الفرق ورأيتم ما الذي نقول بدون ما ندري وانظروا الفرق بين

الكلمتين .

المهم أحبتي في الله رأيت أن من واجبي أن أنصح إخواني واخواتي في

الله ,لأنه موضوع مهم من وجهة نظري وياليت نبدأ في التطبيق من هذي اللحظة

ولا نتأخر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
ﻓﺘﺎﺓ ﻣﺘﺰﻭﺟﺔ ﻣﻨﺬ ﻓﺘﺮﺓ ﻗﻠﻴﻠﺔ ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺗﺤﺚّ ﺯﻭﺟﻬﺎ ﻭﺗﻮﻗﻈﻪ ﻋﻠﻰ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﻔﺠﺮ ﻭﻓﻲ ﻳﻮﻡٍ ﻣﻦ ﺍﻷﻳّﺎﻡ ﺃﻳﻘﻈﺘﻪ ﻓﺘﺄﺧّﺮ ﻗﻠﻴﻼً ﺣﺘﻰ ﻓﺎﺗﺘﻪُ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻭﺻﻠّﻰ ﻣﻊ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ , ﻓﻠﻤّﺎ ﺍﻧﺘﻬﻰ ﻣﻦ ﺻﻼﺗﻪ ﺟﺎﺀ ﺇﻟﻴﻪ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻭﻗﺎﻝ ﻟﻪ
: ﺃﻧﺖ ﺯﻭﺝ ﻓﻼﻧﺔ ؟ ﻓﺼُﺪِﻡ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻭﻗﺎﻝ ﻟﻪ : ﻭﻣﺎ ﺃﺩﺭﺍﻙ ﺑﺎﺳﻢ ﺯﻭﺟﺘﻲ ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ : ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻟﻘﺪ ﺭﺃﻳﺖ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻓﻲ ﻣﻨﺎﻣﻲ ﻛﻞّ ﺃﻫﻞ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﻔﺠﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻨّﺔ ﻭﻣﻌﻨﺎ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﻭﺍﺣﺪﺓ!
ﻓﺴﺄﻟﺖُ ﻋﻨﻬﺎ ﻓﻘﺎﻟﻮﺍ ﻟﻲ:
ﻓﻼﻧﺔ ﺯﻭﺟﺔ ﻓﻼﻥ , ﻓﺮﺟﻊ ﺍﻟﺮﺟﻞ إﻟﻰ ﺑﻴﺘﻪ ﻟﻴﺒﺸِّﺮ ﺯﻭﺟﺘﻪ ﻓﻠﻤّﺎ ﺩﺧﻞ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﺭﺃﻯ ﺯﻭﺟﺘﻪ ﺳﺎﺟﺪﺓ ﻭﻗﺪ ﻓﺎﺿﺖ ﺭﻭﺣﻬﺎ ﺇﻟﻰ بارئها.
‏ يعتقد النائم عن صلاة الفجر أنه سيأخذ القدر الكافي من الراحة وماعلم المسكين بقدر راحة تلك القلوب التي فازت بالوقوف لدقائق بين يدي علام الغيوب.
‏إذا كنت تنام متى ماشئت ، وتقوم متى ما شئت دون أي مراعاة للصلاة في وقتها فستبقى والله في دائرة الأحزان ، مادامت الصلاة ليست في دائرة اهتمامك.☝ والله إنها الراحة والخير في الدنيا والآخرة .

{رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاء} سورة ابراهيم " .....
((لن تجد أحنّ من اللَّه عليك.. فوالله لو يعلم الساجد ما يغشاه من الرحمة بسجوده لمارفع رأسه .))
( ابن القيم ) .

اهل الفجر فئة موفقة، وجوههم مسفرة ، وجباههم مشرقة ، وأوقاتهم مباركة ، فإن كنت منهم فاحمد الله على فضله ، وإن لم تكن منهم فادعو الله أن يجعلك منهم .

ما أجمل ( الفجر )
( فريضته ) : تجعلك في ذمة الله ،،
و( سنته ) : خير من الدنيا ومافيها ،،
و( قرآنه ) : مشهود
( إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا )
�� القصة الأولى��
لما نزل الموت بالعابد الزاهد عبد الله بن إدريس اشتد عليه الكرب فلما اخذ يشهق بكت ابنته فقال : يا بنيتي لا تبكي، فقد ختمت القرآن في هذا البيت أربعة آلاف ختمة .. كلها لأجل هذا المصرع ..

�� القصة الثانيه��
أمّا عامر بن عبد الله بن الزبير فلقد كان على فراش الموت يَعُدُ أنفاسَ الحياة وأهله حوله يبكون فبينما هو يصارع الموت.. ·سمع المؤذن ينادي لصلاة المغرب ونفسُهُ تُحشْرجُ في حلقه وقد أشتدّ نزعُه وعظـُم كربه فلما سمع النداء قال لمن حوله : ·خذوا بيدي...!! قالوا : إلى أين ؟ .. قال : إلى المسجد .. قالوا : وأنت على هذه الحال !! قال : سبحان الله .. !! أسمع منادي الصلاة ولا أجيبه ·خذوا بيدي.. فحملوه بين رجلين فصلى ركعة مع الإمام ثمّ مات في سجوده نعم مات وهو ساجد ..

�� القصه الثالثه��
واحتضر عبد الرحمن بن الأسود فبكى فقيل له: ما يبكيك!! وأنت أنت.. "يعني في العبادة والخشوع" ... والزهد والخضوع ..·فقال : أبكي والله أسفاً على الصلاة والصوم.. ثمّ لم يزل يتلو(القرآن) حتى مات

�� القصة الرابعه��
أما يزيد الرقاشي، فإنه لما نزل به الموت أخذ يبكي ويقول: من يصلي لك يا يزيد إذا متّ ؟ ومن يصوم لك ؟ · ومن يستغفر لك من الذنوب.. ثم تشهد ومات

��القصه الخامسه ��
وها هو هارون الرشيد لما حضرته الوفاة وعاين السكرات صاح بقواده وحجابه: اجمعوا جيوشي فجاؤوا بهم بسيوفهم ·ودروعهم لا يكاد يحصي عددهم إلا الله كلهم تحت قيادته وأمْره فلما رآهم .. بكى ثم قال : يا من لا يزول ملكه .. إرحم من قد زال ملكه ..ثم لم يزل يبكي حتى مات ..

أخي الكريم أختي الكريمه لقد أجرى الكريم عادته بكرمه أن: ·من عاش على شىء مات عليه.. ومن مات على شىء بـُعِثَ عليه . ·إذا قرأت هذه الرساله كسبت ثوابها، وإن عممتها وانتفع الآخرون بما فيها تضاعف الأجر إن شاء الله.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
​‏​سئل الشيخ العلامة محمد المختار الشنقيطي !!

س/ تمر علي بعض الأيام وما أقرأ شيئا من القرآن، فهل يعتبر هذا هجرا للقرآن ؟

الجواب :
هذا يعتبر حرمانا وأي حرمان!!
إذا وجدت نفسك تمر عليك الأيام ولم تتل شيئا من كتاب الله فابك على نفسك، فوالله ما حرم عبد طاعة إلا دل ذلك على بعده من الله عز وجل.
قال سفيان الثوري رحمه الله: "أذنبت ذنبا فحرمت قيام الليل ستة أشهر"
فإذا وجدت أن الأيام تمر عليك وليس لكتاب الله حظ في أيامك وساعات ليلك ونهارك، فابك على نفسك واسأل الله عز وجل العافية، وانطرح بين يدي الله عز وجل منيبا مستغفرا، فما ذلك إلا بذنب بينك وبين الله..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
استوقفتني صلاة الثلث الآخر من الليل فوجدت عجباً !!!

���� أنّ الصلاة المكتوبة نداؤها بصوت البشر
بينما صلاة الثلث الآخر من الليل نداؤها من رب البشر .

���� الصلاة المكتوبة يسمع نداؤها كل البشر
بينما صلاة الثلث الآخر يستشعر نداؤها بعض البشر .


���� الصلاة المكتوبة نداؤها ( حي على الصلاة ، حي على الفلاح ) بينما صلاة الثلث الآخر من الليل نداؤها ( هل من سائلٍ فأعطيه سُؤله ). .

���� الصلاة المكتوبة يُؤديها أغلبُ المسلمين
بينما صلاة الثلث الآخر يُؤديها من اصطفاهم الله من المؤمنين . ����

الصلاة المكتوبة ربما يصليها البعض رياءً
بينما صلاة الليل لا يُصليها أحدٌ الا خُفيةً خالصةً لله .

���� الصلاة المكتوبة يمتزج في أدائها التفكير بمشاغل الدنيا ووساوس الشيطان بينما صلاة الثلث الآخر هي انقطاعٌ عن الدنيا وبناءٌ للدار الآخرة .

���� الصلاة المكتوبة ربما تؤديها لكي تُقابل أحدا في المسجد فتتبادل أطراف الحديث معه بينما صلاة الليل تؤديها لكي تأنس بالحديث مع الله و تتكلم معه و تبث همك
صلاة الثلث الآخر من الليل وعد الله عباده بالإجابة ( هل من سائل فأعطيه سُؤله ).

����أخيرا
صلاة الثلث الآخر من الليل لا يوفق للقيام بها إلا من أراد الله له أن يأنس بالحديث معه وسماع همومه و شكواه . ����
فهنيئا لمن دعاه رب العزة و الجلال للجلوس بين يديه والسهر معه وسؤاله والاستغفار من ذنوبه ودعائه.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
معلومهمه��البعض يجهلها؟؟؟؟



هناك خطأ شائـع في الصلاة
في "دعاء الاستفتاح"، اغلب المصلين
عندما يقولون دعاء الاستفتاح
يقولون -وتعالى جَدُك - وهذا غير
صحيح لأن الله ليس لهُ جد ولا ابن
ولا صاحب ولا ولا ولد
فالصحيح هو: - وتعالى جِدُك -
بكسر الجيـم،
علموها لغيركم ليستفيد

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
فيه قانون بغاية الجمال
يغير حياتك كلها��

اسمه ( قانون التركيز )
بمعنى ماتركز عليه تحصل عليه

إذا ركزت على اﻻلم والنقص والحسد والعين والمرض والمصائب
زادت بحياتك ..

والعكس صحيح
اذا ركزت على الصحة والعافية والمال والجمال والوناسة ..
زادت بحياتك .
����.
من أتقن سياسة "التغافل" أراح نفسه و أراح الناس من حوله.

*_ مرَّ من أمامي ولم يسلم عليَّ، "أين المشكلة؟"

*_ سلمت عليه ولم يرد عليَّ، هناك ملك فوق رأسه يرد عليك بدلا منه، وشتان بين الردين!؟

*_قابل إحسانك له بالإساءة، ومعروفك بالجحود، وخيرك بالجفاء،" كل إناء ينضح بما فيه"

*_دائماً يعارضك، ورأيه عكس رأيك في غالب الأحيان، "الخلاف في الرأي لا يفسد للود�� قضية".

*_ أعذاره متعددة ومبرراته جاهزة، عُدَّ له حتى السبعين وافعل ما بدا لك.

*_ يتكلمون عنك ويكثر حولك القيل و القال، "دعهم في غيِّهم يعمهون"

*_ يتمنون زوال نعمة من نعم الله عليك، "الحسد ، بدأ بصاحبه فقتله".

*_ يستصغرونك ويحتقرونك ويقللون من شأنك، ذبابة قتلت النمرود ونملة أوقفت نبي الله سليمان، أما وقد رأيت البعوضة تدمي مقلة الأسد.

*_ يثبطون عزيمتك ويطفئون حماسك، إذا عرفت نفسك و قدراتك جيداً فلا يهمك ما يقوله الناس عنك.

*_ يعيبون عليك صمتك ويلومونك على قلة كلامك، "الأواني الفارغة أكثر ضجيجاً من الممتلئة"

تلك إذن :
"عشرة كاملة".

وفي الأخير:
"انا لا ابحث عن مكان في قلب كل انسان بل ابحث عن فردوس عند رب الجنان"
إحسانك وتعاملك لا يُنسى ،
فلا تندم على لحظات اسعدت بها احداً
حتى وإن لم يكن يستحق ،
كن شيئا جميلاً ﺑحياة من يعرفك و كفى
ان لنا ربّ ، يجازينا بالإحسان إحسانا .
زرعان يحبهما الله : زرع الشجر وزرع الأثر ..
فإن زرعت الشجر ربحت ظل وثمر ..
وإن زرعت طيب الأثر . حصدت محبة الله ثم البشر ..
لما كان موسى يسري ليلاً
متجهاً إلى النار يلتمس شهاباً قبساً . .
لم يدر بخُلده وهو يسمع أنفاسه المتعبة أنه متجهٌ ليسمع صوت رب العالمين
فَثِق بربك

طرح إبراهيم ولده الوحيد
واستلّ سكينه ليذبحه ..
وإسماعيل يردد : افعل ما تؤمر
وكِلاهما لا يعلم أن كبشاً يُربى بالجنة من 500 عام تجهيزاً لهذه اللحظة
فَثِق بربك

لما دعا نوح ربه :
" أني مغلوب فانتصر"
لم يخطر بباله أن الله سيغرق البشرية لأجله
وأن سكان العالم سيفنون إلا هو ومن معه في السفينة
فَثِق بربك

جاع موسى وصراخه يملأ القصر لا يقبل المراضع الكل مشغول به
آسية . . المراضع . . الحرس . .
كل هذه التعقيدات لأجل قلب امرأة خلف النهر مشتاقة لولدها رحمة ولطفاً من رب العالمين لها ولإبنها
فَثِق بربك

أطبقت الظلمات
على يونس . . واشتدت الهموم . . فلما اعتذر ونادى :
( لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين )
قال الله تعالى : فاستجبنا له ونجيناه من الغم
فَثِق بربك

مستلقٍ عليه الصلاه والسلام في فراشه حزيناً ماتت زوجته وعمه . . واشتدت عليه الهموم . .
فيأمر ربه جبريل أن يعرج به إليه يرفعه للسماء . . فيسليه بالأنبياء ويخفف عنه بالملائكة
فَثِق بربك

لما أخرج الله يوسف من السجن لم يرسل صاعقة تخلع باب السجن . . ولم يأمر جدران السجن فتتصدّع . . بل أرسل رؤيا تتسلل في هدوء الليل لخيال الملك وهو نائم
فَثِق بربك

ثق بربك
وارفع أكف الخضوع والتضرع واعلم أن فوق سبع سماوات
رب حكيم كريم

نحن قوم إذا ضاقت بنا الدنيا
اتسعت لنا السماء فكيف نيأس

اللهم زدنا بك ثقة واجعلنا من المتوكلين عليك

دع رسالة مثل هذه تدور بين الناس ...
قد تخفف الماً او تزرع املاً أو تريح نفساً...

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
�� دعاء يحول حياتك الى جنة
بإذن الله
من قال مستحيل قلت له جرب

اذا ارسلت هذا الدعاء لكل الي عندك


كل من قرأ هذاالدعاء هناك ملك يقول

ولك مثل اجره

اقروا هذا الدعاء

إن شاء الله
الله بيسر أموركم كلها


لا إله إلا الله الحليم الكريم
لا اله إلا الله العلى العظيم
لا اله إلا الله رب السماوات السبع
ورب العرش العظيم

اللهم إنا نسألك زيادة في الدين
وبركة في العمر وصحة في الجسد
وسعة في الرزق وتوبة قبل الموت
وشهادة عند الموت ومغفرة بعد الموت
وعفوا عند الحساب وأمانا من العذاب
ونصيبا من الجنة وارزقنا النظر إلى
وجهك الكريم

اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين
واشفي مرضانا ومرضى المسلمين

اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات و للمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات

اللهم صل على سيدنا
ونبينا وحبيبنا محمد وآلهِ الطيبين الطاهرين وسلم
اللهم ارزقني حسن الخاتمة

اللهم ارزقني الموت وأنا ساجد
لك يا ارحم الراحمين

اللهم ثبتني عند سؤال الملكين

اللهم اجعل قبري روضة من رياض
الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار

اللهم أني أعوذ بك من فتن الدنيا

اللهم قوي إيماننا ووحد كلمتنا
وانصرنا على أعدائك أعداء الدين

اللهم شتت شملهم واجعل الدائرة عليهم

اللهم ارحم آبائنا وأمهاتنا
واغفر لهما وتجاوز عن سيئاتهما
وأدخلهم فسيح جناتك


من فضلك الدعاء للراسل حتى
تقول لك الملائكة ولك بالمثل
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ولا تغلقها فتحرم ثوابها
وثواب كل من يقولها بإذن الله
تخيل لو قمت بنشرها ورددها
العشرات من الناس بسببك



قل : إذا ضاقت بك الدنيا فلا تقل : يارب عندي هم كبير ...... ولكن قل: يا هم لي رب كبيير


طريقه تجعلك تصـلي
آلصلاه فى موعدهآ فقط تخيل آنك تسمع الآذان للمره أالاخيره في حياتك ربما آلله يناديك للصلاه لآخر مره



- 80% من آلناس ما راح ينشر هالرسالة لكن الله سبحانه يقول :
{{إذا آنكرتموني آمام آلناس , آنكرتكم}}

قل بسم الله
وأرسل .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
يا من تحفظون القرآن
����������
- اعلموا أن جهدكم الذي بذلتم في الحفظ لن يضيع، يقول الله تعالى: (...أَنِّي لَا أُضِيعُ عَمَلَ عَامِلٍ مِّنكُم مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَىٰ ۖ...)
- قد تواجهك صعوبة في حفظ الآيات، تذكر أنه كلام الله، وأنك مأجور على كلِّ حرف، وبالصعوبة و المشقة يزداد أجرك.
����������
- كرر فالتكرارُ هو المعين بعد اللهِ على الضبط.

- هناك فرق بين التكرار والضبط، قد تقول : أنا كررت مرارًا لكن لمَ لم أضبط؟! لا عليك أنت مع التكرار في طريق الضبط.
��������
- قد تكرر سبعًا و عشرًا وعشرين وثلاثين ... وأكثر لكن ربما لا تشعر بالفرق، لا بأس، عقلك الآن يأخذ نسخة صورية وسمعية للآيات، ستعينك فيما بعد على الضبط.
����������
- وحتى تتأكد من الذي قلتُه، جرب أن تكرر مقطعًا حفظته عدة مرات، ومقطعًا آخرا حفظته لكن لم تكرره. سترى فرقًا واضحًا حينما تُراجع.
����������
- وازن بين حفظ الآيات و أنت تحفظ، والمقطع الذي ترى فيه صعوبة كرره مرارا حتى يرسخ.
����������
- أنك في كلِّ يوم تحفظ، سيتطور عندك الحفظ، وستنتقل من مرحلة إلى مرحلة أفضل.

- سيعتاد عقلك على الحفظ، وستحفظ - بإذن الله- مع الزمن بسهولة ويسر.
������������
- تذكر أن اللهَ يسرّ حفظ القرآن، يقول تعالى:
(وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ )

- إن كنت في أول الطريق فاعلم أن الله سيُيسر لك ما تبقى منه.
- اعلم أنك ما سرتَ إلى هذا الطريق إلا بتوفيق من الله.
������������
- تذكر أن القرآن سريع التفلت؛ فإيّاك وترك المراجعة
لاتقلق من النسيان، هذا شيء طبيعي جدًا، لأن الحفظ الجديد يحل محل الحفظ القديم، وبمجرد مراجعتك للقديم ستتذكر بسهولة.
- القرآن يحتاج إلى صبر ومثابرة، ولا تحسب أن من حفظه حفظًا جيدًا جاء حفظه من ذكاء وإلهام! بل من جاء من جهد وتعب وسهر حتى ظفر وهذا هو الذكاء!
����������
- إيَّاك والذنوب والمعاصي والعجب بالنفس؛ فهي سبب رئيسي لتفلت المحفوظ والعلم كله!
- إيّاك وتحقير نفسك، والقول: أنا لا أستطيع الحفظ، بل تستطيع لكن بالجلد والصبر.
����������
- ختامًا ضع نصب عينيك: التكرار و المراجعة.
������������
و اعلم أن اللهَ اختارك من بين كلِّ العالمين لتحفظ كتابه بينما هناك من حُرم منه. نعمة تستحق التأمل
هـنيئاً لـِ أهّـل القـرآن ♡♡~

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

حقاً تستحق التقدير على هذا المجهود الرائع والكبير .. تحياتى لك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان

×
×
  • اضف...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.