اذهب الي المحتوي
أحلى نادي لأحلى أعضاء
البحث في
  • المزيد من الخيارات...
عرض النتائج التي تحتوي على:
إيجاد النتائج في:

مجموعة عامة  ·  24130 اعضاء

حفظ
نادي جامعة القاهرة للتعليم المفتوح
sweet_love

أسئلة في مادة النحو

Recommended Posts

أنا كنت عوزه حد يبسط لى قاعدة المستثنى

وبعدين إيه الفرق بين المفعول المطلق المبين للنوع و للتوكيد:D

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
الرجاء التكرم بالإجابه على تلك الأسئلة
1- كيف يكون زنجى و رومى إسم الجنس الجمعى مع عدم وجود التاء
2-كيف يمكن التميز بين التمييز الملحوظ و الحال
3-إعراب الجمل التالية :
1- الحلم سيد الأخلاق
2-شق البدر رداء الليل
3- فتح الرجل باب الغرفة

وشكرا مسبقا على الرد وجزاه الله الخير

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
الحلم :: مبتدا مرفوع بالضمة الظتهرة
سيد .خبر مرفوع بالضمة الظاهرة
الاخلاق :: مضاف اليه مجرور بالكسرة

---------------------------
شق :: فعل ماضي مبني علي الفتخ
البدر :: فاعل نروع بالضنة
رداء :: مفعول به منصوب بالفتحه
الليل :: مضاف اليه مجرور بالكسرة
------------------------
فتح : فعل ماض مبني علي الفتح
الرجل ::: فاعل مرفوع بالضمة
باب :::مفعول به
الغرفة : مضاف اليه
-------------------
هو ده تخيلي للاعراب ةالله اعلم صح ولا غلط
============

اما حكاية زنجي ورومي اللي بتسالي عليها
انا معنديش فكرة
انا معرفش الا الديك الرومي
Laughing

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبكاته
أرجو أن تقبلوني أخت لكم
عندي تعليق بسيط على الإعراب : أعتقد أنه يجب أن تقول فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة فالضمة ما هي إلا علامة وليست هي سبب الرفع بل الفاعلية السبب وأعتقد إن كل ماعداه صحيح ......... ولكم جزيل الشكر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أنا توقعت ذلك ولكني أستغرب أن هناك كتب نحوية كثيرة قديمة وحديثة يكون الإعراب فيها بهذة الطريقة وكذلك الإسلوب المتبع لمدرسي اللغة العربية وهذا ما يثير حزني وبما أن هذا المنتدى يطلع عليه الكثيرون فأردت الإشارة فقط .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

شكراً جزيلاً لتواصلك
هل عندك خبر لماذا انقطع منتدى التعليم المفتوح ؟ فأنا من منتسبي منتدى الدراعمة وليس لي علم بالموضوع فأرجو إفادتي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الحقيه لا اعرف السبب ..ربما هناك عطل فني في الموقع

الاخت شيماء معنا مشرفه في الموقع الرسمي وان شاء الله تجيب علي سؤالك

ومرحبا بالدراعمه في منتدانا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم،

شيماء يا جميلة، اتكعبلت في المعلومات دي على النت، أرجو أنها تحل لك مشكلة الروميSmile

ينقسم أسم الجنس إلى ثلاثة أنواع :

1 ـ اسم الجنس الإفرادي : وقد سبق تعريف ، وتوضيح ماهيته .

2 ـ اسم الجنس الجمعي : وهو نوع من أنواع جمع التكسير ، يدل على الجماعة ولا مفرد له من جنسه ، ويتميز مفردة بأن تلحقه تاء التأنيث ، أو ياء النسب .

مثال ما تلحقه التاء : ثمرة : وثمر ، وجمرة : وجمر ، ولبنة : ولبن ، وزهرة : وزهر ، وشجرة : وشجر ، وورقة : وورق .

ومثال ياء النسب : رومي : وروم ، وقرشي : وقريش ، وزنجي : وزنج ، ومصري ، ومصر ، وتركي : وترك ، وعربي : وعرب ، وجندي : وجند .

وسم الجنس الجمعي يثنى ، ويجمع . نقول : شجرة : شجرتان ، وأشجار . وثمرة : ثمرتان ، وأثمار ، وتركي : تركيا ، وأتراك ، ورومي : روميان ، وأروام .

3 ـ اسم الجنس الآحادي وهو : علم الجنس . أي الاسم الموضوع للمعنى العقلي العام المجرد ، أو الحقيقة الذهنية المحضة ، ممثلة في فرد غير معين من أفرادها .

مثل : أسامة اسم للأسد ، وثعالة اسم للثعلب ، وما شابه ذلك . للزيادة انظر بابه .

وده الموقع اللي لقيتها عليه http://www.drmosad.com/index10.htm

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
السلام عليكم

منورين يا بنات
ويا معالى المؤسس

النحو ليس مجرد قواعد جامدة
وانما هو موسيقى الكلمات
فانطقوا بالجملة اولا واستشعروا كيف لو نطقت بطريقة معينة ستكون اجمل من الاخرى
وعندها اعلموا انها طالما اعجبتكم واصبح لها جرس موسيقى فقد طبقتم القاعدة النحوية الصحيحة
ثم ابدأوا البحث عن هذه القاعدة
فهذا اسهل من البحث عن القاعدة اولا وتعذيب الكلمات لتخضع لها

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ومعالي المؤسس لا يستطيع الا ان يصدق علي ماتفضلتم به

من كلمات لها وقع الموسيقي في نفسي

حمد الله علي سلامتكم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
بحرينية كتب:
شكراً جزيلاً لتواصلك
هل عندك خبر لماذا انقطع منتدى التعليم المفتوح ؟ فأنا من منتسبي منتدى الدراعمة وليس لي علم بالموضوع فأرجو إفادتي



الاخت البحرينية تم ايقاف المنتدى من قبل الادارة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
الفرق بين المفعول المطلق والتوكيد ..المفعول المطلقهومصدر فضلة تسلط عليه عامل من لفظه اومن معناه في اللفظ قوله تعالى وكلام الله موسى تكليما وقال ايضا ورتل القران ترتيلا وفي المعنى كقولك جلست قعودا فهو دائما يكون الثلاثي في تصريف الفعل ك.صرب يضرب ضربا 2_والتوكيد هو اعادةاللفظ بنفسه ساء كان اسما كاخاك اخاك او فعلا اتاك اتك واما في المعنى فمحدود في كلمتين هما النفس والعين لترفع بهما المجاز لا نك قلت جاء زيد فمحتمل مجيء كتابه وخبره ولكن ادا قيدت النفس والعين بمعنى جاء زيد نفسه فهدا يرفع المجاز فيعرف ان زيد جاء نفسه ادن لابد من ضمير عائد على المؤكد والله اعلم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
زنجى ورمى حذفت التاء للكثرة وقيدها ان تكون التاء مربوطة مثل قطرة وفي الكثرة تقول قطر وتمرة تمر ويجود اسم الجنس المطلق الدي لا يتظر فيه على التعدد وانما ينظر فيه غلى قيقته مثل العسل يبقى عسلا في الجمع والافراد وماء والفرق بي الحال والتميز فهما يجتمعان في ثلاثة امور فشرطوهما يلتقيان في ثلاثة شروط ان يكون اسما وفضلة ونكرة ويختلفان في شرطين الحال مشتق مبين لما انبهم من الهيئات كما قال تعالى فانفروا ثبات اي بمعنى مترقين والتمييز جامد مبين للدوات كما قال تعالى اني رايت احد عشر كوكبا فكوكبا تميز والله اعلم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان

×
×
  • اضف...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.