اذهب الي المحتوي
أحلى نادي لأحلى أعضاء
البحث في
  • المزيد من الخيارات...
عرض النتائج التي تحتوي على:
إيجاد النتائج في:

مجموعة عامة  ·  9231 اعضاء

نادي الفهلوى ديزاين للإبداع
Light Life

اضطرابات النوم توثر على كفاءة جهاز المناعة

Recommended Posts




النوم هو أمر غريزي يحتاج له الإنسان، وقلة النوم غالبًا تكون ناشئة إما من عادات غير صحيحة اكتسبها الإنسان في طريقة نومه أو هي ناتجة من آلام جسدية، أو أن المحيط الذي ينام فيه الإنسان غير مريح، أو نتيجة اضطرابات نفسية مثل القلق والاكتئاب .

وقد أكدت الدراسات الحديثة أن قلة النوم يؤثر تاثيرا سلبيا على الجهاز المناعي مثل التوتر الجسدي، حيث وجد الباحثون ان فقدان النوم يحفز انتاج خلايا الدم البيضاء والمعروفة بالخلايا ******بة، خاصة اثناء الليل.

واوضح الباحثون ان هذه الخلايا ******بة تتفاعل مباشرة نتيجة التوتر الجسدي الناتج عن فقدان النوم وتسبب استجابة الجسم مباشرة لهذا التوتر.

اجر الباحثون دراسة على 10 متطوع من الرجال صغار السن ممن يتمتعون بصحة جيدة، حيث طلب منهم النوم لمدة 8 ساعات يوميا لمدة أسبوع ، و من ثم طلب منهم البقاء مستيقظين لمدة 29 ساعة متواصلة، و قد قام الباحثون بتتبع تعداد خلايا الدم البيضاء للمتطوعين خلال الفترتين و من ثم مقارنتهما.

وجد الباحثون ان خلايا الدم البيضاء اظهرت فقدان في نظمية اليل والنهار وايضا زيادة خلال فقدان النوم.

كما اثبتت الدراسات السابقة ان قلة النوم ارتبط بالاصابة بالامراض بما في ذلك السمنة والسكري وارتفاع ضغط الدم. واقترحت دراسات سابقة ان فقدان النوم المزمن هو عامل للاصابة بضعف الجهاز المناعي.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان

×
×
  • اضف...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.