اذهب الي المحتوي
أحلى نادي لأحلى أعضاء
البحث في
  • المزيد من الخيارات...
عرض النتائج التي تحتوي على:
إيجاد النتائج في:

مجموعة عامة  ·  9231 اعضاء

نادي الفهلوى ديزاين للإبداع
Light Life

نظام الاسد يستخدم صواريخ محرمة دوليا في ريف حماة

Recommended Posts

قبل شهر من الآن أعد مراسلنا مصطفى جمعة تقريرا عن استخدام النظام السوري للقنابل العنقودية في مدينة كفرزيتا بريف حماه, وهي من الأسلحة المحرمة دوليا .نتابع التفاصيل في هذا التقرير
وثقت منظمة هيومن رايتس ووتش إطلاق صورايخ عنقودية جديدة يستخدمها النظام لأول مرة في كفرزيتا الواقعة بريف حماه الشمالي ، يومي 12 و 13 من الشهر الجاري , وذلك بعد حصولها على معلومات من ناشطين عبر فيديوهات وصور فوتوغرافية . بعد جولة خطيرة بالمدينة المذكورة الخاوية على عروشها تمكنا من الوصول لذوي أحد الضحايا , ولخص لنا ماجرى يومها .
محمد - ابن أحد الضحايا يقول : "هذا هو مكان العنقودي , والدي كان يجلس هنا يتلو القرآن , قبل آذان العصر بساعة , أتجه إلى المسجد قبل ضرب العنقودي بثواني , وكان قدره ألا يصل , سقطت قنبلة خلفه وأخرى على يمينه ,
وكانت إصابته خطيرة أكثر من عشرين شظية بجسده , واستشهد , والذين قتلوا هنا يومها جميعهم مدنيون , لم يكن هنا ثوار أو سلاح" .
تقول المنظمة أن هذه الصواريخ هي من طراز 9 أم 55 كي , و تطلق من قاعدة سميريتش بي أم 30 , وبحسب المنظمة فإن تلك الصواريخ مصدرها مطار حماه العسكري الذي يقع تحت سيطرة النظام , حيث أن الحاضنة العنقودية الواحدة تحتوي على عشرات القنيبلات , التي تنفلق عن الحاضنة الأم قبل وصولها الأرض بأمتار قليلة , وتقول المنظمة أيضاً أن هذه الصواريخ روسية المصدر وهي محرمة دولياً , كما أضافت أن سوريا لم تحصل على هذا النوع من الصواريخ في السابق .
وبحسب أحد الشهود , فإن هذه الصواريخ يبلغ طولها ستة أمتار , وتصدر عند إنفجارها أصواتاً قوية جداً تستمر لدقائق .
عبد الكريم - مواطن شاهد على تلك الصواريخ : "لأكثر من عشر دقائق بالجو إنفجارات , والذي يختبئ خلف أحد الجدران , هذا بطل , الطفل الذي بالشارع سيصاب حتماً , لمذا يرهبون هؤلاء الأطفال , العنقودي محرم دولياً , كيف يستخدمه ضد المدنيين !؟" .
ويؤكد الأهالي لنا , أن هذه المدينة ليست مقراً لغرف العمليات كما يزعم النظام , وأن معظم من قتلوا و أصيبوا هم من المدنيين , من بينهم نازحين من بلدة مورك المجاورة .
تستخدم هذه الصواريخ عادة ضد المشاة المتحصنين بخنادقهم في حرب الجيوش , فكيف لجيش أن يستخدمها ضد مدنيين عزل , لا يجدون حفرة تأويهم سوى حفرة الموت

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان

×
×
  • اضف...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.