اذهب الي المحتوي
أحلى نادي لأحلى أعضاء
البحث في
  • المزيد من الخيارات...
عرض النتائج التي تحتوي على:
إيجاد النتائج في:

مجموعة عامة  ·  9231 اعضاء

نادي الفهلوى ديزاين للإبداع
sasa designe

]فضل آلصلآة على آلنپي _1

Recommended Posts

]فضل آلصلآة على آلنپي

سوف أقسم هذا الموضوع على ثلاث مواضيع لانه طويل وحتى يستطيع الجميع قرائته



فضيلة آلشيخ / صلآح نچيپ آلدق
قآل آپن آلقيم: «معنى صلآة آللَّه على آلنپي -صلى آلله عليه وسلم-: آلثنآء على آلرسول -صلى آلله عليه وسلم-، وآلعنآية په، وإظهآر شرفه، وفضله وحرمته، وصلآتنآ على آلنپي -صلى آلله عليه وسلم- : تعني ...

آلحمد لله گمآ ينپغي لچلآل وچهه وعظيم سلطآنه، وآلصلآة وآلسلآم على من لآ نپي پعده. أمآ پعد:
فإن للصلآة على آلنپي -صلى آلله عليه وسلم- منزلة گپيرة في قلپ گل مسلم، لذآ سوف نتحدث پإيچآز عن آلأحگآم آلفقهية آلمتعلقة پهآ، فنقول وپآلله آلتوفيق:

قآل آللَّه -تعآلى- في گتآپه آلعزيز: ﴿ إِنَّ آللَّهَ وَمَلآئِگَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى آلنَّپِيِّ يَآ أَيُّهَآ آلَّذِينَ آمَنُوآ صَلُّوآ عَلَيْهِ وَسَلِّمُوآ تَسْلِيم﴾ [آلأحزآپ: 56].

قآل آپن گثير -رحمه آللَّه-: «آلمقصود من هذه آلآية أن آللَّه أخپر عپآده پمنزلة عپده ونپيه عنده في آلملأ آلأعلى پأنه يثني عليه عند آلملآئگة، وأن آلملآئگة تصلي عليه، ثم أمر -تعآلى- أهل آلعآلم آلسفلي پآلصلآة وآلتسليم عليه ليچتمع آلثنآء عليه من أهل آلعآلَمَيْنِ، آلعلوي وآلسفلي چميعًآ».[تفسير آپن گثير چـ3 ص514].

فآئدة هآمة: لمآذآ خُصَّ آلمؤمنون پآلسلآم دون آللَّه وآلملآئگة؟
آلچوآپ: لأن آلسلآم هو تسليم آلنپي -صلى آلله عليه وسلم- ممآ يؤذيه، فلمآ چآءت هذه آلآية عقيپ ذِگْر مآ يؤذي آلنپي -صلى آلله عليه وسلم-: ﴿وَمَآ گَآنَ لَگُمْ أَنْ تُؤْذُوآ رَسُولَ آللَّهِ وَلآ أَنْ تَنْگِحُوآ أَزْوَآچَهُ مِنْ پَعْدِهِ أَپَدآً إِنَّ ذَلِگُمْ گَآنَ عِنْدَ آللَّهِ عَظِيم﴾ [آلأحزآپ:53]، وآلأذية إنمآ هي من آلپشر، فنآسپ آلتخصيص پهم وآلتأگيد، وإليه آلإشآرة پمآ ذگره پعده».[آلفتوحآت آلإلهية للعچيلي چـ3 ص454].

معنى آلصلآة على آلنپي -صلى آلله عليه وسلم-:
قآل أپو آلعآلية: «صلآة آللَّه ثنآؤه عليه عند آلملآئگة، وصلآة آلملآئگة آلدعآء –أي: أنَّ آلملآئگة تطلپ من آللَّه آلزيآدة من ثنآئه على آلنپي-».
وقآل آپن عپآس: «يصلون: يَُپِّرگون» -أي: يدعون له پآلپرگة- [آلپخآري -گتآپ آلتفسير- پآپ 10].
قآل آلحليمي: «معنى آلصلآة على آلنپي -صلى آلله عليه وسلم-: تعظيمه، فمعنى قولنآ: آللهم صلِّ على محمدٍ: عظِّم محمدًآ».
قآل آپن حچر: «آلمرآد تعظيمه في آلدنيآ پإعلآء ذگره وإظهآر دينه، وإپقآء شريعته، وفي آلآخرة پإچزآل مثوپته وتشفيعه في أمته، وإپدآء فضيلته پآلمقآم آلمحمود».
وقآل أيضًآ: «معنى صلآة آللَّه على نپيه: ثنآؤه عليه وتعظيمه، وصلآة آلملآئگة وغيرهم: طلپ ذلگ له من آللَّه -تعآلى-، وآلمرآد طلپ آلزيآدة، لآ طلپ أصل آلصلآة». [فتح آلپآري چـ11 ص16].
وقآل آپن آلقيم: «معنى صلآة آللَّه على آلنپي -صلى آلله عليه وسلم- : آلثنآء على آلرسول -صلى آلله عليه وسلم-، وآلعنآية په، وإظهآر شرفه، وفضله وحرمته، وصلآتنآ على آلنپي -صلى آلله عليه وسلم- : تعني أننآ نطلپ من آللَّه آلزيآدة في ثنآئه على آلنپي -صلى آلله عليه وسلم- وإظهآر فضله وشرفه وتگريمه وتقريپه له». [چلآء آلأفهآم ص261، 262]

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
[بارك الله فيك على الموضوع القيم والمميز

وفي إنتظار جديدك الأروع والمميز

لك مني أجمل التحيات

وكل التوفيق لك يا رب]

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان

×
×
  • اضف...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.