اذهب الي المحتوي
أحلى نادي لأحلى أعضاء
البحث في
  • المزيد من الخيارات...
عرض النتائج التي تحتوي على:
إيجاد النتائج في:

مجموعة عامة  ·  9231 اعضاء

نادي الفهلوى ديزاين للإبداع
مجهول

ما هي الدكتوراه ؟.

Recommended Posts

بقلم د. عصام عبد القادر الشهابي

تتربع الدكتوراه قمة هرم الدرجات العلمية الأكاديمية ، التي تمنح عن الأبحاث العلمية . و لا شك في أن قوام الدكتوراه البحث الإبداعي و الأعمال الإنشائية البارزة ، و الإضافة الثرية إلى المعرفة الإنسانية ، إذ المفروض أن الباحث قد بدأ من حيث انتهى غيره ، ليسير بالعلم خطوة أخرى إلى الأمام .
و خلافاً لبحث الماجستير فإن بحث الدكتوراه يكون أكثر عمقاً و أصالة ، و أكثر دلالة على سعة إطلاع الباحث ، و قدرته على استخدام المناهج العلمية في البحث . و غالباً يطمح باحث الدكتوراه إلى تقديم الجديد و الابتكار و الإبداع ، غير أن المعول عليه في الحكم على البحث لا يقاس عادة بمدى السعي وراء الإبداع فقط و إنما بمدى تناوله لمشكلة جديدة و وصف الظواهر و الحوادث و عرضها و تفسيرها و عرض الحلول الممكنة و جلاء الغموض الذي يكتنف مفاهيم سابقة في مجالات العلوم و العارف و الثقافات .
و تقدير القيمة العلمية لبحث الدكتوراه إنما يقاس بعدة أمور منها مقدار ما يضيفه إلى المعرفة العلمية و الإنسانية و منها مقدار ما تحقق للباحث من تأهيل و تكوين الشخصية العلمية الرصينة و الجادة على نحو يجعله قادراً على إنتاج أعمال علمية رفيعة المستوى من غير حاجة إلى من يشرف عليه و يوجهه و منها أيضاً الوثوق به كباحث متخصص يتحمل مسؤولية المساهمة في النهضة العلمية لمجتمعه في ميدان تخصصه العلمي .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

نشكرك على الموضوع   

ننتضر منك مواضيع اخرى  

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

تســــ مجهود مميز شكراااااااااااااا لك ــــــلم ايدك
في انتظار القادم الجديد والمميز منك
تحياتى وتقديرى لعطائك الغير محدود

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان

×
×
  • اضف...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.