اذهب الي المحتوي
أحلى نادي لأحلى أعضاء
البحث في
  • المزيد من الخيارات...
عرض النتائج التي تحتوي على:
إيجاد النتائج في:

مجموعة عامة  ·  9231 اعضاء

نادي الفهلوى ديزاين للإبداع
alfahloy-alfahloy

أهمية العدل

Recommended Posts

العدل أساس الملك عبارة نسمعها كثيراً ونشاهدها مكتوبة في أماكن كثيرة خصوصاً في دور القضاء والأبنية الحكومية ولكني كلما أقرأها أسأل نفسي كم هي نسبة العدل في بلاد المسلمين؟ .

الشعارات لا تُهم كثيراً بقدر مشاهدتها مترجمة على أرض الواقع يشهد بها القاصي والداني .

فقد ذكر أهل السير والتفسير أن النبي صلى الله عليه وسلم لما فتح مكة أخذ مفتاح الكعبة المشرفة من عثمان بن طلحة فدخل الكعبة وصلى فيها ركعتين ثم خرج منها وهو يتلو قول الله تبارك وتعالى :
" إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤدُّواْ الأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وإذا حكمتُم بين النَاس أن تحكموا بالعدلِ " . النساء - 58
فدعا عثمان بن طلحة فدفع إليه المفتاح .

وجاء عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " خذوها يا بني طلحة خالدة تالدة لا ينزعها منكم إلا ظالم " . رواه الطبراني

وقد جاء في فضل المقسطين على لسان سيد المرسلين حيث قال صلوات ربي وسلامه عليه : " إن المقسطين على منابر من نور عن يمين الرحمن عزَ وجل وكلتا يديه يمين الذين يعدلون في حكمهم وما ولوا " . رواه مسلم

ولندرة العدل وأهميته وضرورة إلتماسه في المجتمع فقد كان الصحابي الجليل أبو هريرة رضي الله عنه يقول : عمل الإمام العادل في رعيته يوماً أفضل من عبادة العابد في أهله مائة سنة .

وقد حان الوقت لنعرف أنواع العدل ونبينها لحضراتكم :

عــدل الحكام : الذي به تُعمَر البلاد وتُحصَن القلاع ويسود الأمن ويُكتب التوفيق وينال الثواب وبانعدامه العكس ، فعن معقل بن يسار رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول :
" ما من عبد يسترعيه الله رعية فيموت يوم بموت وهو غاش لرعيته ، إلا حرّم الله عليه الجنة " . رواه مسلم

العـدل مع النساء : قد أباح الله تعالى التعدد للرجل لكنه كتب عليه فريضة العدل بينهن ، فعن يحيى بن سعيد قال : كانت تحت معاذ بن جبل رضي الله عنه امرأتان فإذا كان عند إحداهما لم يشرب في بيت الأخرى الماء .

هذه الصورة المشرقة المنيرة المنصفة التي يسطرها لنا الصحابي الجليل معاذ بن جبل رضي الله عنه في زمن جفت فيه منابيع العدل والإنصاف إلا ما رحم ربي .

وأما من جار على زوجته وظلمها فليحذر من قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم : " من كانت له إمرأتان فمال إلى إحداهما جاء يوم القيامة وشقه مائل " . رواه ابو داود وصححه الالباني

العــدل مع الابناء : الابناء هم ثمرة القلوب وهم الاكباد التي تمشي على الارض ولكن قد نجد ثقافة التحيُز والتفضيل لبعض منهم على حساب بعض ، وهذا ما نهى عنه النبي صلى الله عليه وآله وسلم فقد قال النعمان بن بشير أتى بي أبي إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فقال : إني نحلت ابني هذا غلاماً فقال رسول الله : " أكل بنيك نحلت ؟ " قال النعمان : لا ، فقال النبي : " فأردده " . رواه مسلم

فكيف أيها الأب المربي القدوة تطلب من أبنائك أن يكونوا متساوين في برهم لك وأنت متحيز إلى فئة منهم دون الاخرى ؟ ، ولا يفهم من قولي إعلان العقوق على الآباء في حالة التحيُز ، كلا وحاشا ولكن تنبيه الوالدين إلى عظم وخطورة ما يترتب على ذلك من مردود سلبي .

العــدل مع الاعداء :وهو من أصعب انواع العدل وأشدها وقعاً على النفس ، لأن من عدل مع عدوه فهو مع غيره أعدل ، وبهذا الفعل ترتقي النفس وتُحلِق في سماء الفضيلة وترتفع عن طينتها وشهوتها ورعونتها .

وقدقال الله تعالى : " يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين لله شهداء بالقسط ولا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى " سورة المائدة _ 8 .

وقبل أن نفترق أترككم مع هذه الابيات الشعرية :

العدل لا تمــطــــرُه السَّــمــاءُ .. .. والجور قد يرفعُــــــه الدعـاءُ
والظــلم لا يغالــــبه نـــحيـــبٌ .. .. والحق لا يـنـاصـره الـبـكــاءُ
وحــكم الظــــلم ليــس له دوام .. .. وحـكم الحــق شــيمته البقاء

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
شكرا لك على موضوعك المميز
,, بارك الله فيك
,, واصل تميزك
ابدعت في طرحك
موضوع مفيد ورائع
شكرا لك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان

×
×
  • اضف...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.