اذهب الي المحتوي
أحلى نادي لأحلى أعضاء
البحث في
  • المزيد من الخيارات...
عرض النتائج التي تحتوي على:
إيجاد النتائج في:

مجموعة عامة  ·  9231 اعضاء

نادي الفهلوى ديزاين للإبداع
alfahloy-alfahloy

مفهوم الانحراف والتشرد

Recommended Posts

يستعمل مفهوم التشرد والانحراف بصفة عامة في توضيح السلوك الذي لا يتماشى مع القيم والمقاييس والعادات والأعراف والتقاليد الاجتماعية التي يعتمدها المجتمع في تحديد سلوكيات أفراده ، ولكن يتخذ المفهومان عدة معان :

أولا: مفهوم الإنحراف :


يعرف الانحراف لغة على انه:" اِنْحِرافٌ عَنِ الطَّريقِ الْمُسْتَقيمِ " أي الخُروجُ عَنْ جادًّةِ الصَّوابِ و الابْتِعادُ عَنْها.
اما اصطلاحا فيتخذ الانحراف عدة معاني:
- انحراف اجتماعي: يَعْنِي الخُروجُ عَنْ ما هُوَ مأْلوفٌ وَمُتَعارَفٌ عَلَيْهِ مِنْ عادَاتٍ وَسُلوك.
-انحراف عقليّ: يعني وقوع اضطراب ذهنيّ يوقع الانسان في الخطأ بانحراف واعوجاج.
- انحراف سلوكي: غرابة في القول أو العمل تدعو إلى الاستهزاء والسُّخرية.
- انحراف طبيعي وفيزيائي: شذوذ عن الخطّ السَّويّ كانحراف أحد أعضاء الجسم عن القيام بوظيفته الطَّبيعية " انحراف مغناطيسي".
- انحراف فلكي: إزاحة واضحة لموقع جرم سماويّ باتّجاه حركة مرقب على ألأرض سببه حركة الأرض وسرعة الضّوء المحدودة.
- انحراف نفسي: تحوّل إحدى الوظائف عن غايتها الطَّبيعية كانحراف الغريزة.

والملاحظ من خلال أنواع الانحرافات انها تتعدد بحسب طبيعتها ، ولكن الذي يهمنا في الموضوع هو الانحراف الاجتماعي والسلوكي والذي يتباين ويختلف من دولة لأخرى ومن مجتمع لآخر ، وذلك نتيجة اختلاف المعايير والقوانين والثقافات ... وكذلك نتيجة للتطور الطبيعي في أساليب المعيشة والحياة، لأنه ما يمكن ان يُعتبر انحرافا في أحد المجتمعات قد لا يعتبر كذلك في مجتمع آخر.
لكن ثمة مجموعة من السلوكيات التي لا يختلف مجتمع عن الآخر ولا تشريع عن غيره في اعتبارها انحرافا عن المناهج والنظريات التربوية والاجتماعية المتبعة... ومن هذه السلوكيات على سبيل المثال لا الحصر التسول والسرقة والجريمة بكل انواعها والإدمان على الكحول والمخدرات والشذوذ الجنسي ...
ومن هذا يمكن ان نعرف الانحراف بأنه ظاهرة اجتماعية ومظهر من مظاهر عدم التوافق مع البيئة الاجتماعية قد يكون ناتجا عن القهر والتسلط الاجتماعي الذي يمارسه بعض الأفراد تجاه البعض ألآخر وعن الظروف الاقتصادية القاسية والتفكك الاجتماعي الكبير ...وقد يكون سلوكا مكتسبا ،وقد يكون ناتجا عن الاضطرابات العقلية أو الأمراض النفسية والعصبية.

ثانيا : مفهوم التشرد:


التشرد : مصدر فعل َشَرَّدَ وهو خماسي لازم، نقول:" تَشَرَّدَ القوم اذا تَفَرَّقُوا، وتَشَرَّدَ المرءُ اي تَسَكَّعَ بين الأزقّة والشّوارع ، أي هام على وجهه لعدم وجود مأوى له ولا وظيفة.
والتشرد: هو ان يَعِيشُ الانسان حَيَاةَ تَشَرُّدٍ أي حَيَاةَ تَسَكُّعٍ ، وهو خُرُوجُ عَنِ الوَضْعِ الطَّبِيعِيِّ لِلْحَيَاةِ الاجْتِمَاعِيَّةِ .
والشَخْصٌ المُتشرِّد هو الذي لا بيت له ولا وظيفة يتجوَّل بدون هدف مشيًا على الأقدام قائمًا بأفعال غريبة أو سائلاً الناسَ لكسب معيشته.
وهو بهذا خروج عن مألوف الحياة الاجتماعيّة الكريمة وانتهاج طرق غير مقبولة سلوكيا ونفسيا... وهو القعود عن العمل والانصراف عن أسباب السعي الجائز لاكتساب الرزق.
والتشرد فى تعريف جامع مانع هو عدم ايجاد الشخص مكانه الطبيعى فى زمن ما على ارض ما ،وهو ظاهرة اجتماعية معقدة تتداخل فيها عدة عوامل وأسباب...
وتشهد الظاهرة انتشارا ملحوظا ، و ما يزيد من استفحالها حدة الامتدادات الجغرافية لها حيث اصبحت تشمل كثيرا من دول العالم. ومن ضحايا هذه الظاهرة الأطفال والشباب الأحداث الذين يصبحون بلا عنوان .. بلا هوية ... بلا قيمة ... يقتاتون من المزابل والقمامات ... يفتقدون للرعاية و الاهتمام .. مجردين من العناية الصحية و النفسية ....محرومين من الحب والحنان .. انه عالم غريب ومتناقض ومعقد...
والملاحظ ان هذه الظاهرة اصبحت تعاني منها جميع المجتمعات الدولية (العربية والغربية والأمريكية والأسيوية) وتختلف نسبها وحدتها حسب ظروف كل دولة وتتضح ملامحها وقسوتها أكثرني مجتمعات الدول النامية أو الدول المنكوبة التي تتعرض للكوارث الطبيعية المتكررة كالفيضانات والزلازل والتصحر والجفاف... والمشاكل البشرية والسياسية مثل الحروب والصراعات العرقية والإثنية...
مما يساهم في تفشي الظاهرة ويصبح ضحاياها بلا مأوى ولا مسكن وتتكدس الازقة والشوارع والأنفاق والحدائق ... بأطفال وشباب في مقتبل العمر يتعاطون لكل انواع الموبقات ويمارسون كل انواع الجرائم ويصبحون يهددون الدولة والمجتمع على حد سواء.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
شكرا لك على موضوعك المميز
,, بارك الله فيك
,, واصل تميزك
ابدعت في طرحك
موضوع مفيد ورائع
شكرا لك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان

×
×
  • اضف...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.