اذهب الي المحتوي
أحلى نادي لأحلى أعضاء
البحث في
  • المزيد من الخيارات...
عرض النتائج التي تحتوي على:
إيجاد النتائج في:

مجموعة عامة  ·  24130 اعضاء

حفظ
نادي جامعة القاهرة للتعليم المفتوح
somya

زفافك على طريقة أي بلد تفضلينه؟

Recommended Posts

براعم زهور الربيع بدأت تتفتح وموسم الأعراس سيعلن إنطلاقه حاملا معه الفرحة والتفاؤل بمستقبل جديد... لذا أحببنا في موقع سيدتي نت أن نستعرض أنماطا مختلفة عن طرق تنظيم الأعراس في البلدان العربية ، ونضعها بين القراء والقارئات الأعزاء، ليصوتوا للزفاف المفضل لديهم ، كما إعتبرناها فرصة كي نتعرف سوية على تقاليد وعادات البلدان في تحقيق يظهر غرابة وتنوع العادات بإختلاف البلد....

من "التفشيخ" اللبناني إلى الرصانة الخليجية والتقاليد المغربية، وحبس العروس السودانية والحنة الأردنية.... زفافك على طريقة أي بلد تفضلينه؟ هذا السؤال الي نتمنى أن نحصل على إجابة عليه كما نأمل التصويت لأجمل عروسين.
الزفاف الأردني... هودج ورصاص


الزفاف الأردني... هودج ورصاص

العريس الأردني طوني قطان وعروسه دانا أبو خضر

من تجهيز العروس بالفرش واللحف في صندوق خشبي ، وليالي الحنة قبل ليلة الزفاف ، ومن هودج الجمل للعروس وزفة العريس على صهيل الخيول ووقع الرصاص، إلى السيارات الحديثة، والشقق المفروشة و الألعاب النارية... إنه الزفاف الأردني.

أعراس لبنان ... "تفشيخ" على طريقة البلد


الفنانة سيرين عبد النور وزوجها فريد رحمة


العريس خليل وزوجته زينة: عرس لبناني عفوي"
أعراس لبنان ... "تفشيخ" على طريقة البلد
أكثر ما يؤرّق العروسين اللبنانيين في زفافهما الميزانية الضخمة لحجز الفندق الأرتب والأغلى ... لأن الأعراس في لبنان تأخذ طابع المنافسة: الحفل الأفخم، العروس الأجمل، المصمّم الأفضل..

وحفل الزفاف، تهتمّ به معظم الأحيان شركات تنظيم الأعراس، والبعض قد يفضّله بعيداً عن الإطار المحلي والتقليدي، فيلجأون إلى الحفل الأندلسي أو المكسيكي... بالإضافة طبعاً إلى تكلفة سيارة العروسين وزينة الورود وألوانها وقالب الحلوى... والألعاب النارية والمأكولات المقدّمة... وكلها من أساسيات الليلة المهمّة والمميّزة.

لهذه الليلة قيمة معنوية واجتماعية كبيرة. ولذلك، يطمح العروسان لتكون مميّزة تبعاً للميزانية المحدّدة، ولا نخفي سراً إذا قلنا إن البعض قد يبالغ أحياناً بدفع مبالغ طائلة تصل إلى مئات آلاف الدولارات، في حين يكتفي البعض الآخر برصد ميزانية أقلّ من ذلك.

أعراس المغرب... ليلتان على الطريقة التقليدية



أعراس المغرب... ليلتان على الطريقة التقليدية

الفنان أمير علي وعروسه
تتميز أعراس المغرب بالحرص على الاحتفال على الطريقة التقليدية ، ومازال يوم الحناء يوما مقدسا للعروس التي تخضب يديها ورجليها بنقوش وزخارف متنوعة كما تحرص على زي تقليدي يسمى التكشيطة مع الحرص أن يكون لونه أخضر وتحني العروس وسط أهلها وقريباتها اللائي يشاركنها الحناء وتدعى الليلة ليلة الحناء أما اليوم الثاني فهو للبرزة حيث تغير العروس أزياءها التقليدية أكثر من مرة وتحتفي بكل الألوان الزاهية، وتحرص عروس الشمال المغربي على زينة أساسية تدعى الشدة وهي شكل تقليدي صرف للزينة التي تستعمل فيها مختلف أنواع الحلي والمجوهرات يشد بها رأس العروس كما تحرص أهل فاس على الزينة الفاسية وهي زينة تفخر بها المغربيات لأصالتها وتميزها حيث تحمل العروس على الميدة ويحتفى بها بالأهازيج وترديد الصلاة والسلام على رسول الله كما أن العمارية وهي عبارة عن هوج مرصع تحمل فيه العروس وهي ترتدي أبهى حللها وهي تضع أحلى الاكسسوارات .وعادة ما يقتصر العرس على ليلتين ،والليلة الثانية هي أيضا ليلة الخروج من بيت أهلها حيث يأخذها زوجها إلى بيته وهي ترتدي ادداك فستانها الأبيض العصري أوهناك من يفضل اليوم زيا تقليديا مبتكرا ، ويحيي العرس فرق موسيقية شعبية متنوعة مثل كناوة والدقايقية وعبيدات الرمى الدين يمثلون التنوع الثقافي الذي يعرفه المغرب ، كما تحضر أشهى المأكولات المغربية خاصة البسطيلة واللحم الحلو والحلويات المختلفة التي تنفتح في أعراس اليوم على كل مطابخ العالم .

الزفاف في السعودية... مراسم وطقوس منذ القدم




الزفاف في السعودية... مراسم وطقوس منذ القدم


الزفاف في السعودية... مراسم وطقوس منذ القدم
تختلف الأعراس السعودية عن غيرها من الأعراس؛ فهي تنفرد بعادات مميّزة منذ القدم ومازالت موجودة حتى الآن.

وفي الليلة التي يتمّ فيها تسليم المهر، يرسل العريس إلى أهل العروس عشاء يتكوّن من خروف مع الأرز ولوازم القهوة من البن والهال والزعفران. ثم، يتوجّه العريس ووالده وإخوانه وبعض أقاربه بعد صلاة المغرب إلى بيت العروس لتسليم المهر.

يتميّز الزفاف السعودي بعادة تسبقه بيومين وتسمّى بـ"ليلة الحنة"، حيث إنّ زواج السعوديات له مراسم وطقوس. فتحنّى العروس في بيت أهلها قبل زفافها بيومين، وذلك في جلسة عائلية تضمّ الأهل وبعض الصديقات. وتقوم بتحنيتها إحدى القريبات المتزوجات زواجاً سعودياً، بشرط أن تكون سعيدة في حياتها الزوجية تفاؤلاً بها. وأثناء تحنية العروس، تردّد الحاضرات من النساء بعض الأغاني الشعبية في مدح العروسين على إيقاع الدفوف.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

مفيش أحسن من أفراحنا المصرية الجميلة ولبنان بعض أفراحهم زينا تقريباً
والفرح مش بالأبهه والقاعات الفخمة
الفرح بلمة الأهل والأحباب وفرحة العروسين وسطهم
ومش مهم الشكل المهم المضمون

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان

×
×
  • اضف...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.