اذهب الي المحتوي
أحلى نادي لأحلى أعضاء
البحث في
  • المزيد من الخيارات...
عرض النتائج التي تحتوي على:
إيجاد النتائج في:

مجموعة عامة  ·  9231 اعضاء

نادي الفهلوى ديزاين للإبداع
mido mix

الفهم السطحي و أسبابها

Recommended Posts

لماذا يكون الفهم سطحيا ؟

السطحية في استعمالنا الدارج هي جهد فكري مبذول أقل

من القدر الممكن والمطلوب ،

ويتعلق بالأشكال والظواهر ويغفل عن المضامين والمقاصد .


أسباب هذه السطحية لعل منها ما يلي :


- الجلافة ؛ كأن يكون المتعامل مع الفكرة أعرابيا مثلا ، فهذا يصطكّ بها اصطكاكا ويقبض على يديها بعنف ، كما تعود على الجلافة مع الناس والأشياء في بيئته القاسية . والأعرابية هنا لا تعني المعنى الحقيقي فقط ؛ بل إياه والمعنى المجازي ؛ فكثير ممن يتعاطى الآن في الساحة العربية مع الأفكار والقضايا هم أعراب الروح وإن كانوا حضَرَ الهيئات !

- الهوى ، والهوى يعمي ويصم كما قيل ؛ فصاحب الهوى في فكرة معينة إن كان يرغب بها تَدَخّل هواه على خط موضعيته فأفسد عليه رأيه ، فحسّن القبيح وقبّح الحسن . وإن خفّت
سيطرة هواه قليلا على عقله فربما رأى في الأمر جانب الحسن ولم ير جانب القبح ، والعكس كذلك ، وربما ضخّم القبح وصعْلَك الحسن ، والعكس كذلك .

- الكسل ؛ فالبعض ابتلي بهذه العلة النفسية المقيتة ، وغالبا يكون مجدا ونشيطا في أمور الحياة العملية ؛ كالوظيفة والتجارة والسفر والسياحة .. إلخ ، لكنه نفور من تعميم الجد العملي على القضايا الفكرية ، لأنها لا تجلب له كسبا ماديا سريعا أو بهجة عاجلة كما تعود في أموره العملية الأخرى ، فهذا إن سلم من فساد الضمير فإنه يكتفي بالكسل فلا ينشط لتناول الفكرة بما تستحقه من جد وريْث وموضوعية ، وأما إن كان مُعْوِز الضمير فإنه يكون نشيطا ولكنه نشاط التقحّم والجلافة كالمأجورين المتلونين الذين " يتعاطون " الفكر والقضايا بطريقتهم السلطانية أو النفعية ولا يملون من إدمان " التعاطي " ! وهؤلاء نهايتهم النفسية وخيمة .. لو كانوا يعلمون !

- العجلة ، " وقد يكون مع المستعجل الزللُ " كما قال المتنبي . فالعجِل مأخوذ بعجلته فلا يكاد يرى من الظواهر إلا شيئا منها فكيف بالبواطن ؟؟ وهذا لا تعطيه الحقيقة من نفسها إلا بقدر ما أعطاها من عقله وضميره .

- فقدان البيئة المساعدة للإبداع . وهذه البيئة إذا توافرت فليست هي المنتج للتفكير الممتاز أو العميق أو الإبداعي ، إنها بيئة حاضنة للتفكير السليم فقط ، والباقي من نصيب الذات المفكِّرة . أما البيئة التقليدية فينشأ فيها أنماط عرفية فكرية صلبة جدا تقولب كل أفرادها تلقائيا ، ولذا فالمبدع في هذه البيئات عليه أن ينوء بحملٍ فكري هائل حتى يأتي بالجديد ، ثم عليه أن ينوء بمثله لكي يدافع عن هذا الجديد ، ثم عليه أن ينوء بثالث إن كان يطمح إلى نشر هذا الجديد .

كل هذه العلل النفسية والاجتماعية تقود إلى السطحية في التفكير والسطحية في تناول القضايا بالنقاش والتحليل والنقد ، وتقود إلى أنواع من الشكلية والتشويه واللبس والغموض . والأمثلة على ذلك متوافرة حولنا في كثير مما يطرح عن : الدين والحرية والديموقراطية والعلمانية والحوار والفن والكتابة والسياسة والأمن .. إلخ .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
 
الف الف شكرعلي المجهود الرائع
مواضيعك دائما تبهرنا بمضمونها الرائع
وتأخذنا الى عالم المتعة والجمال
فى انتظار كل جديد منك
تقبل مرورى وتحياتى

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

:progoo8:

الله يعطيك العافية
موضوعك  رائع ومميز
بانتظار ما يجود به قلمك من ابداع
فلا تحرمنا المزيد من ابداعك الرائع
تحياتى وودى  

 37

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

مواضيعكم شيقة
ومفيدة
وعطرة باقلامكم النقيه
نشاطكم يثمر بعطاءه يوماً بعد يوم
ورمز تميزكم يوازي حدود التميز

لا تحرمونآإ من نبل أقلآمكم

كونوآإ بخير دائمـأاً
ودي ..قبل.. ردي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان

×
×
  • اضف...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.