اذهب الي المحتوي
أحلى نادي لأحلى أعضاء
البحث في
  • المزيد من الخيارات...
عرض النتائج التي تحتوي على:
إيجاد النتائج في:

مجموعة عامة  ·  24130 اعضاء

حفظ
نادي جامعة القاهرة للتعليم المفتوح
somya

8 عادات تسرّع في شيخوخة بشرتك

Recommended Posts

معظم السيدات لديهنّ معلومات جيدة حول الأشياء التي عليهنّ تجنّبها للحفاظ على شباب البشرة وتأخير علامات الشيخوخة. ولكن، قد تكون بعض العادات التي تطبّقينها يومياً دون تفكير أو علم بتأثيرها السلبي من أبرز مسبّبات الشيخوخة المبكرة. ولحسن الحظ، أنه يمكن تأخير التجاعيد المبكرة إذا عرفت ما عليك تجنبه.

1-الإفراط في التعرّض للشمس
هناك سبب وجيه جداً يدعو شركات التجميل إلى إضافة عامل الوقاية من الشمس SPF إلى جميع منتجات التجميل تقريباً هذه الأيام. والسبب هو أن الشمس تسبّب تلف الجلد وظهور التجاعيد وبقع الشمس, كما أنها مسؤولة عن جفاف البشرة وترهّلها والإصابة بسرطان الجلد.

وحتى إذا لم تكوني حذرة جداً في الماضي، ربما تتمكّنين من عكس آثار ضرر الشمس على البشرة عن طريق استشارة الطبيب وتحديد مدى الضرر الذي أصاب بشرتك بحيث يمكنك تصحيح المشكلة. من الجدير بالذكر أن استخدام المنتجات التي تحتوي على عامل الوقاية من الشمس فقط، لا يوفّر حماية كاملة من أشعة الشمس. لذا، عليك دائماً استخدام واقٍ شمسي يحمي من الأشعة فوق البنفسجية الطويلة والمتوسطة، حتى في الأيام الغائمة واعتماد القبعة والنظارات الشمسية عند التعرض المباشر للشمس.




2- عدم ممارسة الرياضة
إذا كان عملك يتطلّب الجلوس على المكتب أو الوقوف في منطقة واحدة لفترات طويلة، فأنت لا تحصلين على التمرين الكافي لإزالة السموم من الجسم. فالتعرّق الناتج عن الرياضة يزيد تدفّق الدم ويقوّي العضلات ويحرق السعرات الحرارية، مما يعطيك خصراً أنحف ويساعد على شدّ بشرتك ويحميها من الترهّل. كما أنه يسمح أيضاً للسموم بالخروج من جسمك بدلاً من البقاء فيه. أخيراً، تذكّري أن الرياضة تحسّن المزاج، لذا ستبدين أصغر سناً حين يتحسّن شعورك وتزداد ثقتك بنفسك.



3- تعريض نفسك لعوامل الطقس القاسية
لا يوجد شيء يمكنك القيام به لتغيير الطقس، ولكن يمكنك أن تكوني أكثر استعداداً لحماية بشرتك من الرياح المضرّة وانخفاض أو ارتفاع درجات الحرارة التي تؤدي إلى جفاف البشرة، لذا من المهم استخدام لوشن مرطب على وجهك وجسمك يومياً لتعويض الرطوبة في البشرة. في بعض الحالات، يساعد جهاز الترطيب في المنزل على ترطيب البشرة أثناء استخدام التدفئة أو التكييف.




4- التدخين المباشر وغير المباشر
استنشاق دخان السجائر إما مباشرة أو غير مباشرة قد يسبّب مشاكل صحية ويسرع في شيخوخة الجلد. وعادة يعاني المدخّنون وأولئك القريبون منهم من تزايد التجاعيد لديهم، ومن جفاف البشرة. فحين تضعين سيجارة في فمك لاستنشاق الدخان، تقومين بزمّ شفتيك، وتكرار هذه الحركة مئات المرّات في اليوم يؤدي إلى ظهور خطوط رقيقة وتجاعيد على الوجه. ويستهلك الدخان أيضاً الفيتامين C من الجسم، الذي يعتبر ضرورياً لصحة ونعومة البشرة.

يعتقد الكثير من العلماء أن التدخين والتعرض للشمس لهما نفس المخاطر حين يتعرّض المرء لأي منهما بكميّات كبيرة. لذا، حتى لو لم تكوني أنت المدخّنة ولكنك تجلسين مع مجموعة مدخنة، فأنت تعرّضين نفسك للضرر. من المهم الإشارة إلى أن هناك الكثير من التأثيرات الضارّة الأخرى للتدخين على البشرة.


5- القلق المفرط
إن القلق بشأن الأمور الصغيرة قد يؤدي إلى شيخوخة بشرتك بسرعة أكبر نتيجة العبوس والأرق وقلّة النوم، ولكن هناك بعض الأشياء التي يمكنك فعلها لتخفيف التوتر مثل الرياضة والتأمّل. يمكنك أن تجرّبي تمارين التنفّس للتخلّص من التوتر بحيث تتمكّنين من الاسترخاء والحصول على نوم أفضل خلال الليل.



6- قلّة النوم
إذا كنت تسهرين كثيراً، لن تحتفظي بجمالك لفترة طويلة. فعدم الحصول على نوم كافٍ يؤدي إلى ظهور الدوائر السوداء تحت العينين والتجاعيد. كما أنه يسبّب قلّة النشاط، مما يؤدي إلى التخلّي عن الرياضة وتناول الوجبات السريعة لأنك ببساطة لا تشعرين بنشاط كافٍ لتحضير الطعام في المنزل. يرتبط ترهل الجلد أيضاً بعدم الحصول على نوم كافٍ. ويقال أيضاً إن الأشخاص الذين لا يحصلون على فترة تتراوح بين 7 و9 ساعات من النوم كل ليلة تكون نظرتهم للحياة سلبية ويشعرون بعدم الرغبة في الاختلاط بالآخرين. ومن بعض الأشياء التي تساعدك على الحصول على نوم كاف هي تقليل استهلاكك من الكافيين خلال النهار. وإذا توقّفت عن تناول الطعام قبل ساعتين من النوم، ستنامين بشكل أفضل.


7- عدم وضع النظارات
يؤدّي عدم ارتداء النظارات الطبية أو عدسات لاصقة عند الحاجة إليها, إلى التسبّب بظهور التجاعيد والخطوط الرقيقة حول العينين والجبين. فحين لا ترتدين النظارات ستضطرّين إلى إغلاق نصف عينيك لكي تري بوضوح أكبر، ولن يكون شكلك جذّاباً، لذا من الأفضل ارتداء النظارات لتجنّب ظهور هذه الخطوط الرقيقة.

وإذا وصف لك الطبيب نظارات طبية أو عدسات لاصقة، عليك أن تشتري أيضاً نظارات شمسية وطبية في الوقت نفسه. فحتى لو كنت تمشين في الخارج أو تريدين دخول محل ما أو تقودين سيارتك، ستحتاج عيناك إلى الحماية. لا تعتادي على إغلاق عين واحدة حين تكون الشمس ساطعة، من الأفضل استخدام النظارات الشمسية بدلاً من بذل جهود كبيرة للرؤية في الشمس الساطعة.



8- عدم تناول الطماطم
يبدو أن سحر الطماطم لا ينتهي أبداً، فهي لذيذة مع أي طبق تقريباً، وتساعد أيضاً على حمايتك من الشمس من الداخل. تناولي المزيد من الطماطم لكي تقلّلي احتمالات الإصابة بأمراض القلب وتزيدي قوة العظام وصحة بشرتك وشعرك وتعزّزي جهاز مناعتك.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان

×
×
  • اضف...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.