اذهب الي المحتوي
أحلى نادي لأحلى أعضاء
البحث في
  • المزيد من الخيارات...
عرض النتائج التي تحتوي على:
إيجاد النتائج في:

مجموعة عامة  ·  24130 اعضاء

حفظ
نادي جامعة القاهرة للتعليم المفتوح
Hussein1974

لنتحدث باللغة العربية الفصحى

Recommended Posts

hussein1974 كتب:
أين أنتم يامن تتحدثون العربية؟أين أنتم يادارسي اللغة الإنجليزية؟أين أنتم يادارسي الترجمة من الإنجليزية إلى العربية والعكس؟

آلاف الأعضاء فى المنتدى ولم يتفاعل مع اللغة العربية إلا القليل!فأين دارسو اللغة العربية بكلية دار العلوم؟

كنتُ أظن أننا سنتعلم منهم الكثير،وكذلك من دارسي الترجمة ،لأنه من الطبيعى أن من يترجم من لغة إلى لغة لابد وأن يكون قويًا فى اللغتين.

إنني سأستمر حتى وإن لم يدخل هذا الموضوع إلا شخص واحد،وهذا لسبب واحد وهو عشقي للغتي العربية الذى كان سببًا فى عشقي للإنجليزية.


أخي حسين لقد أثارت حروفك شجوني، فعلا كنت أتمنى أن يتفاعل معنا الإخوة والأخوات أعضاء هذا المنتدى الغالي، لكن لا تيأس، سأعاهدك على أن أتعاون معك ما استطعت إلى ذلك سبيلا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
hussein1974 كتب:
شكرًا مريم على هذا الكلام الجميل الحنون،أما بالنسبة للأخطاء فسوف نتغاضى عمَّا جاء فى المقدمة بالعامية،وسنصحح ماجاء فى موضوع الأم،وهى:

1-المبدعين:المبدعون لأنها معطوف مرفوع بالواو

2-اسقي:اسقِ لأنه فعل أمر مبني على حذف حرف العلة

3-تريني:ترني لأنها فعل مضارع مجزوم بعد لا الناهية وعلامة جزمه حذف حرف العلة

4-احبها:أحبها لأنها همزة قطع

أما أخر جملة فلا تعليق عليها لأنها بالعامية. تقبلي تصحيحي وفى انتظار تصحيح أخطائي إن وجدت.


رائع

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
التجاه والاتجاه والجهة والوجهة كلمات تحمل نفس المعنى وهوالجانب أو الناحية أو الموضع الذى تتجه إليه،ولكن تأتى كلمة تجاه كظرف مكان بمعنى أمام أو ناحية مثل:جلستُ تجاهكَ،وهنا تكتب بدون ألف الوصل، أما إذا كتبت ألف الوصل عبرت هنا عن مصدر الفعل اتجه أي اقبل بوجهه على الشيء،مثل:اتبعتُ اتجاه أسلافي.
الخلاصة أن كلمة تجاه تأتي بمعنى الظرف،وبدون ألف الوصل،أما اتجاه فهى اسم،ويعرب حسب موقعه فى الجملة.
هذا على حد علمي ولو هناك إجابة أخرى أرجو ألا يبخل أحد بها علينا.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
hussein1974 كتب:
التجاه والاتجاه والجهة والوجهة كلمات تحمل نفس المعنى وهوالجانب أو الناحية أو الموضع الذى تتجه إليه،ولكن تأتى كلمة تجاه كظرف مكان بمعنى أمام أو ناحية مثل:جلستُ تجاهكَ،وهنا تكتب بدون ألف الوصل، أما إذا كتبت ألف الوصل عبرت هنا عن مصدر الفعل اتجه أي اقبل بوجهه على الشيء،مثل:اتبعتُ اتجاه أسلافي.
الخلاصة أن كلمة تجاه تأتي بمعنى الظرف،وبدون ألف الوصل،أما اتجاه فهى اسم،ويعرب حسب موقعه فى الجملة.
هذا على حد علمي ولو هناك إجابة أخرى أرجو ألا يبخل أحد بها علينا.

شكرا حسين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
hussein1974 كتب:
التجاه والاتجاه والجهة والوجهة كلمات تحمل نفس المعنى وهوالجانب أو الناحية أو الموضع الذى تتجه إليه،ولكن تأتى كلمة تجاه كظرف مكان بمعنى أمام أو ناحية مثل:جلستُ تجاهكَ،وهنا تكتب بدون ألف الوصل، أما إذا كتبت ألف الوصل عبرت هنا عن مصدر الفعل اتجه أي اقبل بوجهه على الشيء،مثل:اتبعتُ اتجاه أسلافي.
الخلاصة أن كلمة تجاه تأتي بمعنى الظرف،وبدون ألف الوصل،أما اتجاه فهى اسم،ويعرب حسب موقعه فى الجملة.
هذا على حد علمي ولو هناك إجابة أخرى أرجو ألا يبخل أحد بها علينا.


شكــــــــــــــرا جزيلا على تلك المعلومة القيمة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
أشكركم أصدقائي ولكنني لاحظتُ أنني أخطأت خطأً مطبعيًا،وهو كلمة أقبل لاحظتُ أنني كتبتُها اقبل، وذلك بالتأكيد غير مقصود نظرًا لسرعة الكتابة أحيانًا.وهى بالطبع همزة قطع.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
أرجو التغاضي عن الهمزات

فأنا أكتب علي لوحة المفاتيح بيد بينما اليد الاخري تكون ممسكة بالسيجارة او كوب القهوة



شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أنا مستعد لذلك ياحمدي بشرط أنك تعدني بأنك تتغاضى عن السيجارة،اعتبرها صفقة.مارأيك؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
hussein1974 كتب:
أنا مستعد لذلك ياحمدي بشرط أنك تعدني بأنك تتغاضى عن السيجارة،اعتبرها صفقة.مارأيك؟



سأحاول أن التزم بهذا الشرط

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

موافق ولن أضايقك بتعليقي على الهمزات في رسائلك،لأني سألتمس لك العذر أن يدك مشغولة بكوب القهوة.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إذن صحح ياحسين صحح

علي وزن إكتب ياحسين إكتب كما في مسرحية عادل إمام


بين الاحتياج إلي حنوها و دفء مشاعرها وحبها الغامر

وبين الضجر من جنونها وتصرفاتها التي تفتقد للمنطق

أقف حائرا فاقدا للقدرة علي إتخاذ القرار السليم

ولقد ضقت ذرعا بعدم قدرتي علي اتخاذ القرار المناسب والحاسم في هذا الموضوع

لانني اجد نفسي واقعا بين فكي رحي عقلي وقلبي

الذين يتصارعان علي ان تكون لاحدهما الغلبة في إتخاذ القرار

فلايهما تكون الغلبة ؟!

لننتظر ونرى ..


شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
لن أصحح الهمزات كما اتفقنا ولكن سأصحح كلمة واحدة وهي الذين:اللذان لأنها للمثتنى.هل رأيي صحيح أم لا؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
hussein1974 كتب:
لن أصحح الهمزات كما اتفقنا ولكن سأصحح كلمة واحدة وهي الذين:اللذان لأنها للمثتنى.هل رأيي صحيح أم لا؟

أعرف أنها تعبر عن المثنى

تكتب اللذان أو اللذين علي حسب موقعها الاعرابي في الجملة

فإاذ اعتبرناها مبتدأ تصبح ( اللذان ) الاختيار الصحيح

أعتقد انها بدل وليست مبتدأ وتاخذ اعراب ماحلت بديلا عنه

لذلك اعتقد ان ( اللذين ) الاختيار الصائب

فما موقعها الاعرابي من وجهة نظرك ؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
أظن أنها هنا ياحمدي ستكون اللذين وليس اللذان لأنها نعت مجرور،ولكنها أيضًا للمثنى،فما رأيك؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
لدينا توارد خواطر،ففي الوقت الذى أكتب فيه تداركي للإعراب كنت تكتب أنت رسالتك لكن رأيي أنها نعت مجرور

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أنا صححتها لك لأنك كتبتها بلام واحدة فظننتك تقصد بها الجمع،أما إذا كنت تقصد بها المثنى ونسيت اللام فهي صحيحة ولك عذرك وهو كوب القهوة.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
hussein1974 كتب:
لدينا توارد خواطر،ففي الوقت الذى أكتب فيه تداركي للإعراب كنت تكتب أنت رسالتك لكن رأيي أنها نعت مجرور


بعد مراجعة سريعة علي الانترنت

اعتقد ان الاعراب الصحيح هو


مضاف اليه مجرور بالياء لانها تأخذ اعراب المثتي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
hussein1974 كتب:
أنا صححتها لك لأنك كتبتها بلام واحدة فظننتك تقصد بها الجمع،أما إذا كنت تقصد بها المثنى ونسيت اللام فهي صحيحة ولك عذرك وهو كوب القهوة.


نعم هو خطأ كيبورد .. بالتاكيد قصدت.. اللذين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
ليست مضافًا إليه لأنها نعت لكلمة فكي وهي مضاف إليه وقع بعد الظرف بين مجرور بالياء لأنه مثنى وحذفت النون للإضافة، وبما أن المنعوت مجرور يكون النعت مجرور.

أجد نفسي واقفًا بين فكي رحى اللذين يتصارعان

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
حالات إعراب الاسماء الموصولة

إعراب اسم الموصول :

لاسم الموصول مواقع إعرابية متعددة يحدده موقعه من الجملة التي يذكر فيها ، ولكن قبل أن نذكر تلك المواقع الإعرابية يجدر بنا أن ننوه بأن أسماء الموصول عامة تكون مبنية ما عدا " أي " الموصولة فتأتي مبنية في حالة ، ومعربة في ثلاثة أحوال كما ذكرنا آنفا ، و " اللذان ، واللتان ، واللذين ، واللتين " فإنهما معربان ، ويتبعان المثنى في إعرابهما ، رفعا بالألف ، ونصبا وجرا بالياء كما أوضحنا سابقا .

ومنه في حالة الرفع قوله تعالى : { واللذان يأتيانها منكم فأذوهما }3 .

فاللذان مبتدأ مرفوع بالألف لأنه يتبع المثنى في إعرابه .

ومثاله في حالة النصب قوله تعالى : { ربنا أرنا اللذين أضلانا }4 .

فاللذين مفعول به منصوب بالياء .

أما بقية أسماء الموصول فتكون مبنية دائما ، ولها مواقع إعرابية تكتسبها من خلال موقعها في الجملة ، وسنذكر على سبيل المثال بعض المواقع الإعرابية لأسماء الموصول المبنية وهي كالآتي :

1 ـ حالة الرفع : وتشمل :

أ ـ الرفع على الابتداء :

نحو قوله تعالى : { الذين آمنوا بآياتنا وكانوا مسلمين }1.

وقوله تعالى : { الذي يؤتي ماله يتزكى }2 .

وقوله تعالى : { واللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن }3 .

ب ـ الرفع على الخبرية ،

نحو قوله تعالى : { هو الذي يصوركم في الأرحام }4 .

وقوله تعالى : { وهو الذي إليه تحشرون }5 .

وقوله : { أولئك الذين اشتروا الضلالة }6 .

ج ـ الرفع على الفاعلية :

نحو قوله تعالى : { وقال الذين كفروا أإذا كنا ترابا }7.

وقوله تعالى : { قال الذي عنده علم من الكتاب }8 .

وقوله تعالى : { وراودته التي هو في بيتها }9 .

وقوله تعالى : { أو يعفوا الذي بيده عقدة النكاح }10 .

د ـ نائب الفاعل ، نحو قوله تعالى : { فبُهت الذي كفر }11 .

هـ ـ اسم كان وأخواتها .

ـ نحو قوله تعالى : { فإن كان الذي عليه الحق سفيها }12 .

وقوله تعالى : { أو ليس الذي خلق السموات والأرض بقادر على أن يخلق مثلهم }1 .

وقوله تعالى : { وأصبح الذين تمنوا مكانه بالأمس يقولون ويكأن الله }2 .

وقوله تعالى : { وإن يكاد الذين كفروا ليزلقونك بأبصارهم }3 .

و ـ بدل المرفوع : بدل من الفاعل .

ـ نحو قوله تعالى : { ولكن تعمى القلوب التي في الصدور }4 .

وبدل من المعطوف على نائب الفاعل .

نحو قوله تعالى : { وأمهاتكم اللاتي أرضعنكم }5 .

وبدل من الخبر ، نحو قوله تعالى : { تلك الجنة التي نورث من عبادنا }6 .

2 ـ حالة النصب :

أ ـ المفعول به ، 232 ـ نحو قوله تعالى : { أ رأيت الذي يكذب بالدين }7 .

وقوله تعالى : { وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن }8 .

وقوله تعالى : { أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير }9 .

وقوله تعالى : { وبشر الذين آمنوا }10 .

ب ـ اسم إن ، نحو قوله تعالى : { إن الذين آمنوا والذين هادوا }11 .

وقوله تعالى : { إن الذي فرض عليك القرآن لرادك إلى معاد }12 .

وقوله تعالى : { إن الذين حقت عليهم كلمة ربك لا يؤمنون }13 .

ج ـ مستثنى منصوب .

ـ نحو قوله تعالى : { إن أمهاتهم إلا اللائي ولدنهم }1 .

د ـ بدل المنصوب : بدل من المفعول به .

نحو قوله تعالى : { اعبدوا ربكم الذي خلقكم }2 .

وقوله تعالى : { فاتقوا النار التي وقودها الناس والحجارة }3 .

وقوله تعالى : { أحللنا لك أزواجك اللاتي أتيت أجورهن }4 .

وقوله تعالى : { وما جعل أزواجكم اللائي تظاهرون }5 .

3 ـ حالة الجر :

أ ـ المجرور بالحرف .

ـ نحو قوله تعالى : { ثم آتينا موسى الكتاب تماما على الذي أحسن }6 .

وقوله تعالى : { كالتي نقضت غزلها }7 .

وقوله تعالى : { لتجدن أشد الناس عداوة للذين آمنوا اليهود }8 .

ب ـ بدل المجرور بحرف الجر .

وقوله تعالى : { ما ولاهم عن قبلتهم التي كانوا عليها }9 .

ج ـ المجرور بالإضافة .

ـ نحو قوله تعالى : { ولأحل لكم بعض الذي حرم عليكم }10 .

وقوله تعالى : { وقطعنا دابر الذين كذبوا بآياتنا }11


منقول

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
hussein1974 كتب:
ليست مضافًا إليه لأنها نعت لكلمة فكي وهي مضاف إليه وقع بعد الظرف بين مجرور بالياء لأنه مثنى وحذفت النون للإضافة، وبما أن المنعوت مجرور يكون النعت مجرور.

أجد نفسي واقفًا بين فكي رحى اللذين يتصارعان


صراحة انا غير مقتنع انها نعت .

لكن ماتراه يازعيم ... ونننظر رأي الزملاء

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
أرجو أن ترجع أيضًا لموضوع البدل وتتأكد منه،فالحالات التى نقلت من الإنترنت وفيها الاسم الموصول بدل كلها أراها يمكن أن تعرب نعت، مع العلم ياحمدي أنني قرأتها الأن من على الإنترنت.لكنني سأحاول أن أرجع إلى مصدر أكثر ثقة حتى أقتنع.وحتى تكون المعلومة أكيدة.

أما بالنسبة للجملة التى كتبتها أنت وهي:أجد نفسي واقعًا بين فكي رحى عقلي وقلبي اللذين يتصارعان فإعرابها هو:

أجد:فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة،والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا

نفسي:نفس مفعول به أول منصوب وعلامة نصبه الفتحة وعوض عنها بالكسرة لاتصاله بالياء والياء ضميرمبني في محل جر مضاف إليه.

واقعًا:مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.والجملة الفعلية أجد نفسي واقعًا فى محل رفع خبر أن.

بين:ظرف مكان منصوب بالفتحة

فكى:مضاف إليه مجرور بالياء لأنه مثنى وحذفت النون للإضافة

رحى:مضاف إليه مجرور بالكسرة المقدرةلأنه اسم مقصور

عقلي:عقل بدل بعض من الكل مجرور بالكسرة والياء ضمير مبني في محل جر مضاف إليه

وقلبي:الواو حرف عطف ،قلب اسم معطوف مجرور بالكسرة،والياء ضمير مبني في محل جر مضاف إليه

اللذين:نعت مجرور بالياء لأنه ملحق بالمثنى

يتصارعان:فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة،وألف الإثنين في محل رفع فاعل،وجملة صلة الموصول لامحل لها من الإعراب.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
هذا هو إعراب الجملة،أما بالنسبة لإعراب آيات القرآن التي وردت في كل الأمثلة من على الإنترنت فهذا أمر أخر.لأن القرآن يختلف فى إعرابه ويحتاج لمن هم أكثر علمًا وبراعة من مجرد دارس عادي.وأعترف أنني لم أصل لأكون قادرًا على إعراب القرآن،ولكنني أحيانًا عندما لا أعرف قاعدة أتعامل مع الكلمة بإحساسي وغالبًا أصيب، وللعلم ياحمدي سأقول لك شيئًا وهو أنني فى المرحلة الثانوية اكتشفت قاعدة قبل أن أدرسها أو تمر علي وعندما درستها اكتشفت أن قاعدتي التي اكتشفتها كانت صحيحة أي أنني اكتشفت القاعدة دون أن تدرس لي لأنني أتعامل مع النحو بإحساسي وليس بحفظ أو استماع لمدرس ربما يكون أضعف مني موهبة وإحساسًا.وعندما أخطيء أعترف بخطئي وأسعد لتعلمي منه لأنني لا أحب أن أخطيء في النحو أو يكون علمي بشيء فيه علمًا خاطئًا لذلك أسعد ممن يصحح لي خطئي ولا أفعل ككثيرين ممن يغضبون من ذلك.أرجو أن تكون قد فهمتني ياصديقي.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
hussein1974 كتب:
أرجو أن ترجع أيضًا لموضوع البدل وتتأكد منه،فالحالات التى نقلت من الإنترنت وفيها الاسم الموصول بدل كلها أراها يمكن أن تعرب نعت، مع العلم ياحمدي أنني قرأتها الأن من على الإنترنت.لكنني سأحاول أن أرجع إلى مصدر أكثر ثقة حتى أقتنع.وحتى تكون المعلومة أكيدة.

أما بالنسبة للجملة التى كتبتها أنت وهي:أجد نفسي واقعًا بين فكي رحى عقلي وقلبي اللذين يتصارعان فإعرابها هو:

أجد:فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة،والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا

نفسي:نفس مفعول به أول منصوب وعلامة نصبه الفتحة وعوض عنها بالكسرة لاتصاله بالياء والياء ضميرمبني في محل جر مضاف إليه.

واقعًا:مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.والجملة الفعلية أجد نفسي واقعًا فى محل رفع خبر أن.

بين:ظرف مكان منصوب بالفتحة

فكى:مضاف إليه مجرور بالياء لأنه مثنى وحذفت النون للإضافة

رحى:مضاف إليه مجرور بالكسرة المقدرةلأنه اسم مقصور

عقلي:عقل بدل بعض من الكل مجرور بالكسرة والياء ضمير مبني في محل جر مضاف إليه

وقلبي:الواو حرف عطف ،قلب اسم معطوف مجرور بالكسرة،والياء ضمير مبني في محل جر مضاف إليه

اللذين:نعت مجرور بالياء لأنه ملحق بالمثنى

يتصارعان:فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة،وألف الإثنين في محل رفع فاعل،وجملة صلة الموصول لامحل لها من الإعراب.



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، اسمحوا لي أن أدخل في النقاش معكم
أخي حسين أعتقد أن إعراب (عقلي) هو مضاف إليه أيضا لأن البدل يجب أن يكون معناه متعلق بما قبله، فإما أن يعني الشيء ذاته، أو يعني جزءا منه، وهنا كلمة رحى لا تتعلق إطلاقا بالقلب، إنما أضيفت لها من باب التشبيه
وأعتقد أن إعراب اللذين بدل وليس وصف لأن:

النعت هو :
" التابع المكمّل متبوعه ببيان صفة من صفاته ، أو من صفات ما تعلّق به ، وهو سببيّه"

والبدل هو :
" تابع يدل على نفس المتبوع ، أو جزء منه قصد لذاته ، وبلا واسطة " .

من خلال التعريف بالنعت والبدل نخلص إلى أن البدل يختلف عن النعت ،
1- من حيث إنه يقصد لذاته ، فلا يؤثر على بناء الجملة إذا ما حذف ، أو
استغني عنه ، أمّا النعت " الصفة " فهو بيان صفة من صفاته أو ما يتعلق به
.
2- يجوز أن يكونا مختلفين ، كأن يكون المبدل منه معرفة ، والبدل نكرة .
ولكن النعت والمنعوت لابد أن يتفقان تنكيرا وتعربفا ، وتذكيرا وتأنيثا .


هـــذا ما توصلت إليه، وأرجو أن يقترب من الصواب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
عزيزتي أولم يتعلق عقلي وقلبي هنا بما قبلهما؟ إذا دققت في المعنى لفهمت أنه يقول أنه واقع بين فكي رحى ويفصلهما بأنهماعقله وقلبه.

ثانيًا أولم يتفق الاسم الموصول اللذين مع ماقبله في التعريف والتذكير والعدد؟

أتعلمين كلمة اللذين نعت لأي كلمة؟ لكلمة فكي،فإذا طابقت بينهما لوجدت أنهما متطابقتان في كل شيء

ثالثًا ارجعي إلى موضوع البدل وادرسيه بالتفصيل من كتاب معروف، وستعرفين ماهو البدل بعض من الكل، وربما تجدين أمثلة مشابهة لجملة حمدي،وكذلك ادرسي النعت وستعرفين أن الاسم الموصول في كل هذه الحالات يعرب نعتًا لأنه مطابق لمنعوته في كل شىء.

وإذا سلمنا إلى أن عقلي مضاف إليه فأين المضاف؟إننا إذا أخطأنا في إعراب كلمة في الجملة نجد أنفسنا مخطئين في معظم الكلمات وذلك سببه عدم فهمنا لمعنى الجملة من الأساس، فالإعراب هو تحديد وظيفة الكلمة في الجملة،ولن نحدد وظيفة الكلمة إذا لم نفهم المعنى المقصود،ولنفرض أننا قرأنا جملة بها قواعد لم ندرسها أنقف أمامها؟بالطبع لا، فلابد أن نعمل عقولنا وإحساسنا في تحديد وظيفة الكلمات ومن ثم نستطيع إعرابها.

وإذا لم يقتنع أحد بإعرابي هذا أمامه طريق سهل وهو أن يعرض الجملة وإعرابي لها على دكتور بالجامعة وليكن مثلا دكتور/سعد عبد الرحيم.وأنا راضٍ برأيه.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
وإذا كان رأي الدكتور مخالفًا لإعرابي أود أن يُنقل لي لأنني وقتها سأناقش الدكتور سعد بشخصه.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
وذلك ليس تحديًا مني،لا بل لأنني عندما أخطيء أحب أن أعرف خطئي ممن أثق بهم،وأنا أثق بالدكتور سعد كل الثقة.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
الرحا أو الرحى هي الأداة التي يطحن بها، وهي حجران مستديران يوضع أحدهما على الأخر،وهو عبر هنا عن الحجرين المستديرين بالفكين ثم فصلهما بأنهما عقله وقلبه.

فإذا فسرنا المعنى هكذا يكون إعرابي بالكامل صحيحًا،وإذا كان للجملة معنى أخر أرجو أن أعرفه.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
hussein1974 كتب:
أرجو أن ترجع أيضًا لموضوع البدل وتتأكد منه،فالحالات التى نقلت من الإنترنت وفيها الاسم الموصول بدل كلها أراها يمكن أن تعرب نعت، مع العلم ياحمدي أنني قرأتها الأن من على الإنترنت.لكنني سأحاول أن أرجع إلى مصدر أكثر ثقة حتى أقتنع.وحتى تكون المعلومة أكيدة.

أما بالنسبة للجملة التى كتبتها أنت وهي:أجد نفسي واقعًا بين فكي رحى عقلي وقلبي اللذين يتصارعان فإعرابها هو:

أجد:فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة،والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا

نفسي:نفس مفعول به أول منصوب وعلامة نصبه الفتحة وعوض عنها بالكسرة لاتصاله بالياء والياء ضميرمبني في محل جر مضاف إليه.

واقعًا:مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.والجملة الفعلية أجد نفسي واقعًا فى محل رفع خبر أن.

بين:ظرف مكان منصوب بالفتحة

فكى:مضاف إليه مجرور بالياء لأنه مثنى وحذفت النون للإضافة

رحى:مضاف إليه مجرور بالكسرة المقدرةلأنه اسم مقصور

عقلي:عقل بدل بعض من الكل مجرور بالكسرة والياء ضمير مبني في محل جر مضاف إليه

وقلبي:الواو حرف عطف ،قلب اسم معطوف مجرور بالكسرة،والياء ضمير مبني في محل جر مضاف إليه

اللذين:نعت مجرور بالياء لأنه ملحق بالمثنى

يتصارعان:فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة،وألف الإثنين في محل رفع فاعل،وجملة صلة الموصول لامحل لها من الإعراب.


بعد المراجعة ياحسين أعتقد ان الكلمات التي باللون الازرق اعرابها خاطيء من وجهة نظري

واقعا : حال منصوب بالفتحة الظاهرة


اللذين : بدل مجرور بالياء لانه مثني


هذه قناعتي بعد مراجعة الموضوع وتعليقات الاعضاء منذ البداية

ولا اعرف من اين أتيت بقاعدة ان الاسماء النوصولة لا تأتي بدل

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
hussein1974 كتب:
وذلك ليس تحديًا مني،لا بل لأنني عندما أخطيء أحب أن أعرف خطئي ممن أثق بهم،وأنا أثق بالدكتور سعد كل الثقة.


بالبحث والسؤال يجوز كتابة خطأي أو خطئي

رغم أن الشائع كتابتها خطأي

هناك همزة تسمى الهمزة التوسطة عَـرَضا .. وهي عبارة عن الهمزة التي يأتي بعدها ضمير .. مثل خطئي، يقرؤون .

وهناك مدرستان "رأيان" لكتابة هذه الهمزة :

1- المدرسة الأولى تكتبها على حسب قاعدة الحركة الأقوى .. ( وهذه مدرسة أغلب بلاد الشام ) ..



2- المدرسة الثانية تعتبر أن الهمزة متطرفة .. أي أن الهمزة آخر الكلمة و الضمير زائد عن الكلمة .. ( واعتقد أنها المدرسة المصرية).

فتكتب أصل الكلمة (خطأ) ثم يزيدون حرف الياء ، فتصبح (خطأي) ..

وكذلك أصل الفعل (يقرأ) ثم يضيفون الضمير عليه فيصيح (يقرأون).


شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
أولا ياحمدي لم أتوقع أن تجهل أن الفعل وجد ينصب مفعولين،فلا أحد يختلف على ذلك.

ثانيًا ياعزيزي أنت لم تحاول أن ترجع لدرسي البدل والنعت في الكتب وإنما دخلت على موقع على الإنترنت ونقلته كما هو وللعلم في نفس الوقت الذي قلت لي أنك دخلت عليه كنت قد دخلت عليه وقرأته ولكنني لا أقتنع إلا بالكتب الموثوق بها وكذلك إعراب القرآن الكريم له من هم اكثر علمًا مني وكذلك معقد أكثر من الجمل التي نتناولها.

ثالثا إذا رجعت لدرسي البدل والنعت ستعلم أن الاسم الموصول يأتي نعتًا وكذلك ستعلم أن هناك بدل يسمى البدل بعض من الكل وهو ما ينطبق على كلمة عقلي في جملتك.

رابعًا أي الأعضاء تقصد؟أيوجد من شاركنا غير المشتاقة للجنة؟وهي قد أعربت الكلمات بناءً على فهمها الخاطيء للجملة،وأنا متأكد أنها ستقتنع بعد أن فسرت لها المعنى المقصود للجملة.

خامسًا أن كانت كلمة اللذين هي بدل فما إعراب كلمة عقلي مع العلم أنني أريد تفسيرًا لمعناها في حالة إعرابها.

سادسًا أحب أن أعلمكم أنني لم أحفظ قاعدة في حياتي ولكنني من شدة حبي وفهمي للنحو أستطيع أن أصوغ القاعدة في حين أنني أجد الكثير والكثير والكثير ممن يحفظون القاعدة عن ظهر قلب ولا يستطيعون تطبيقها في الجمل المعقدة الفهم ولا يعترفون بضعفهم النحوي.

سابعًا أنا قلت أن إعرابي صحيح وشرحت معنى الجملة بالتفصيل ،فمن لا يقتنع قلت له أعزائي أن يعرض هذا الإعراب على دكتور في المركز.

ثامنًا ارجو ممن يقرأ هذا الموضوع قبل أن يقول رأيه دون علم أن يرجع إلى دروس البدل والنعت والأفعال التي تنصب مفعولين.

تاسعًا وإن كان على الفرض إعرابي لكلمة اللذين خطأ فيكفي أنني أعربت الجملة بأكملها إعرابًا صحيحًا،وكذلك فسرت معناها تقسيرًا صحيحًا.

أشكركم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
أرجو هنا همزة قطع نظرًا لسرعة الكتابة كتبت ارجو.وإن في خامسًا وليست أن.معذرة.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
أشكرك ياحمدي على هذه المعلومة المتعلقة بالهمزة المتوسطة فإني أعلمها ولكن دون العلم بموضوع المدرستين هذا.ولكنني دائمًا أكتبها كما كتبتهالأنني أعلم أنها صحيحة.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
hussein1974 كتب:
أولا ياحمدي لم أتوقع أن تجهل أن الفعل وجد ينصب مفعولين،فلا أحد يختلف على ذلك.

ثانيًا ياعزيزي أنت لم تحاول أن ترجع لدرسي البدل والنعت في الكتب وإنما دخلت على موقع على الإنترنت ونقلته كما هو وللعلم في نفس الوقت الذي قلت لي أنك دخلت عليه كنت قد دخلت عليه وقرأته ولكنني لا أقتنع إلا بالكتب الموثوق بها وكذلك إعراب القرآن الكريم له من هم اكثر علمًا مني وكذلك معقد أكثر من الجمل التي نتناولها.

ثالثا إذا رجعت لدرسي البدل والنعت ستعلم أن الاسم الموصول يأتي نعتًا وكذلك ستعلم أن هناك بدل يسمى البدل بعض من الكل وهو ما ينطبق على كلمة عقلي في جملتك.

رابعًا أي الأعضاء تقصد؟أيوجد من شاركنا غير المشتاقة للجنة؟وهي قد أعربت الكلمات بناءً على فهمها الخاطيء للجملة،وأنا متأكد أنها ستقتنع بعد أن فسرت لها المعنى المقصود للجملة.

خامسًا أن كانت كلمة اللذين هي بدل فما إعراب كلمة عقلي مع العلم أنني أريد تفسيرًا لمعناها في حالة إعرابها.

سادسًا أحب أن أعلمكم أنني لم أحفظ قاعدة في حياتي ولكنني من شدة حبي وفهمي للنحو أستطيع أن أصوغ القاعدة في حين أنني أجد الكثير والكثير والكثير ممن يحفظون القاعدة عن ظهر قلب ولا يستطيعون تطبيقها في الجمل المعقدة الفهم ولا يعترفون بضعفهم النحوي.

سابعًا أنا قلت أن إعرابي صحيح وشرحت معنى الجملة بالتفصيل ،فمن لا يقتنع قلت له أعزائي أن يعرض هذا الإعراب على دكتور في المركز.

ثامنًا ارجو ممن يقرأ هذا الموضوع قبل أن يقول رأيه دون علم أن يرجع إلى دروس البدل والنعت والأفعال التي تنصب مفعولين.

تاسعًا وإن كان على الفرض إعرابي لكلمة اللذين خطأ فيكفي أنني أعربت الجملة بأكملها إعرابًا صحيحًا،وكذلك فسرت معناها تقسيرًا صحيحًا.

أشكركم


أولا: أتفق مع الأخ حسين في إعرابه (واقعا) مفعول به ثان
لكنني أذكر أن هناك حالات للفعل وجد يكون فيها لازما، ولا أذكرها الآن

ثانيا: لم أقف على قاعدة تثبت أن الاسم الموصول لا يأتي بدلا
وهذا إعراب آية من سورة الحج من كتاب إعراب القرآن وبيانه للشيخ محيي الدين درويش
(وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ
الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا) الواو استئنافية والجملة مستأنفة
مسوقة لفرض الحج والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم وعلى الناس جار ومجرور
متعلقان بما تعلق به الخبر وهو « للّه » وحج مبتدأ مؤخر والبيت مضاف إليه ومن اسم
موصول في محل جر بدل من الناس بدل بعض من كل أو اشتمال
والضمير محذوف أي منهم
وأعربها بعضهم فاعلا ب « حج » وفيه نظر يأتيك تفصيله الممتع في باب الفوائد ،
وجملة استطاع صلة الموصول وإليه جار ومجرور متعلقان بمحذوف حال لأنه كان في الأصل
صفة لسبيلا فلما تقدمت عليه أعربت حالا

ثالثا: اكتشفت مؤخرا أن معظم أخطائي الإعرابية كانت بناء على فهمي الخاطئ لمقصود الجمل

رابعا: أعتقد أنني اقتنعت بأن إعراب اللذين (نعت) لأنها مكملة لمعنى الجملة، وأضافت معنا جديدا، ولو كانت بدلا لاستطعنا حذفها ولم يحدث تغيير كبير

خامسا: مهما بلغ الواحد منا من العلم يبقى قاصرا، والنحو قد وضعت له قاعدات من علماء نحويين أجلاء، ونرجو أن نوفق لمعرفة الصواب دائما

سادسا: كيف يمكننا التواصل مع الدكتور سعد عبد الرحيم؟؟

أخيرا: شعرت أن النقاش قد احتد فأرجــو أن نحافظ على روح الأخوة بيننا، وأن نتذكر أن هدفنا الأول والأخير الرقي بلغتنا ولن نفعل ذلك إلا إذا أخطأنا وسعينا إلى تصحيح أخطائنا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

[quote="HAMDY"]

بعد المراجعة ياحسين أعتقد ان الكلمات التي باللون الازرق اعرابها خاطيء من وجهة نظري

واقعا : حال منصوب بالفتحة الظاهرة

اللذين : بدل مجرور بالياء لانه مثني

هذه قناعتي بعد مراجعة الموضوع وتعليقات الاعضاء منذ البداية

ولا اعرف من اين أتيت بقاعدة ان الاسماء النوصولة لا تأتي بدل


الأن أقول لك ياصديقي لا تعتقد بل تأكد أن كل كلامي كان صائبًا،فكما قلت لك أن المصدر الذي نقلت منه معلوماتك غير موثوق فيه،فكل الحالات التي ذكرتها وذكرت أنه يعرب فيها الاسم الموصول بدل كلها كما قلت أنا كلها تعرب نعت،ففي كتاب المشكل في إعراب القرآن الكريم حالات قليلة جدًا تعرب بدل،أما كل الحالات الشبيهة بالكلمات المعربة بدل في مصدرك كلها نعوت، وبالطبع في جملتك لايمكن أن يكون اللذين بدلا،بل هي نعت،على ذلك أكون قد أعربت الجملة كلها إعرابًا صحيحًا ،وفسرتها تفسيرًا صحيحًا

بقي أن تشكرني ياحمدي على مجهودي.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أولا صباح الخير ياأختي الكريمة،أما ثانيًا فأنا أشكرك على مجهودك الرائع وعلى اعترافك بالحق،فعلا حالات قليلة يعرب فيها الاسم الموصول بدل في القرآن الكريم ولكنني لم أقم بدراستها الأن.

أشكرك أنك لم تكتمي اقتناعك بأنني كنت على حق .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
أريد أن أنبه أنني بعثت رسالتي قبل أن أقرأ رسالتك عزيزتي فقد كنت مشغولا في كتاب المشكل في إعراب القرآن،وكنت أكتبها وأجهزها قبل أن أعلم أنك دخلت المنتدى وأرسلتها دون علمي بأن أحدًا قد أرسل رسالة جديدة لأنني كنت أكتبها لحمدي في نفس الوقت الذي أقرأ فيه الكتاب،فمعذرة أنني وجهتها لحمدي فقط فلم أعلم بوجودك أصلا.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
hussein1974 كتب:
أولا ياحمدي لم أتوقع أن تجهل أن الفعل وجد ينصب مفعولين،فلا أحد يختلف على ذلك.

ثانيًا ياعزيزي أنت لم تحاول أن ترجع لدرسي البدل والنعت في الكتب وإنما دخلت على موقع على الإنترنت ونقلته كما هو وللعلم في نفس الوقت الذي قلت لي أنك دخلت عليه كنت قد دخلت عليه وقرأته ولكنني لا أقتنع إلا بالكتب الموثوق بها وكذلك إعراب القرآن الكريم له من هم اكثر علمًا مني وكذلك معقد أكثر من الجمل التي نتناولها.

ثالثا إذا رجعت لدرسي البدل والنعت ستعلم أن الاسم الموصول يأتي نعتًا وكذلك ستعلم أن هناك بدل يسمى البدل بعض من الكل وهو ما ينطبق على كلمة عقلي في جملتك.

رابعًا أي الأعضاء تقصد؟أيوجد من شاركنا غير المشتاقة للجنة؟وهي قد أعربت الكلمات بناءً على فهمها الخاطيء للجملة،وأنا متأكد أنها ستقتنع بعد أن فسرت لها المعنى المقصود للجملة.

خامسًا أن كانت كلمة اللذين هي بدل فما إعراب كلمة عقلي مع العلم أنني أريد تفسيرًا لمعناها في حالة إعرابها.

سادسًا أحب أن أعلمكم أنني لم أحفظ قاعدة في حياتي ولكنني من شدة حبي وفهمي للنحو أستطيع أن أصوغ القاعدة في حين أنني أجد الكثير والكثير والكثير ممن يحفظون القاعدة عن ظهر قلب ولا يستطيعون تطبيقها في الجمل المعقدة الفهم ولا يعترفون بضعفهم النحوي.

سابعًا أنا قلت أن إعرابي صحيح وشرحت معنى الجملة بالتفصيل ،فمن لا يقتنع قلت له أعزائي أن يعرض هذا الإعراب على دكتور في المركز.

ثامنًا ارجو ممن يقرأ هذا الموضوع قبل أن يقول رأيه دون علم أن يرجع إلى دروس البدل والنعت والأفعال التي تنصب مفعولين.

تاسعًا وإن كان على الفرض إعرابي لكلمة اللذين خطأ فيكفي أنني أعربت الجملة بأكملها إعرابًا صحيحًا،وكذلك فسرت معناها تقسيرًا صحيحًا.

أشكركم


أخي حسين

ليس لديك أدني فكرة عن كم الاشياء التي اجهلها في النحو وفي الحياة عامة .. أنا لم ادعي تميزا في علما أو اخلاقا أو اي شيء

ولذلك كنت أنا من إقترح هذه النوعية من المواضيع ببساطة للتعلم من خبرات الغير ومعارفهم

ودائما ماكنت أشجع اصحاب الخبرة والعلم في أي مجال أن يعلمونا مما لديهم


لذلك فأرجو الترفق واللين في الردود حتي يتشجع الناس علي الاشتراك.. فنحن في نقاش وليس صراع لاثبات الافضلية أو التميز لاحدنا علي الاخر

احيانا يكون طرح الاراء الخاطئة هو السبيل الوحيد لنعرف الاراء الصحيحة

وانت دخلت موضوع حواس وصححت له إعرابه ورحب الرجل ولم يبدي أي تذمر أو استياء

فارجو أن تستمر تلك الروح الطيبة في مواضيعنا

أما فيما يتعلق بالاعراب فقد قلت أنا اعتقد .. الاعتقاد امر شخصي يحتمل الصواب والخطأ

والسبب أنني تقريبا أعرب بدون قواعد

واحساسي بالكلمة انها حال وليست مفعول به

لاني لا احفظ الافعال المتعدية

فما دمت متاكدا من الاجابة ..وقد عرضت أدلتك .. فنحن نشكرك علي ذلك

لانك اضفت لي معلومة جديدة وبالتاكيد لزملاء أخرين غيري

تحياتي لك حسين وأشكرك علي مجهودك في هذا الموضوع وموضوعات المنتدي المختلفة


شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
لا بأس، جميل أن تجعلنا هذه النقاشات ننشغل بالبحث والتقصي وأيضا ملاحظة أخرى، قد لا يمنع أن يكون إعرابكما معا صحيحا، فيمكن أن تعرب واقعا مفعول به ثان، ويمكن أن تعرب حالا، عموما لنسأل ونرى الصواب بإذن الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

[quote="HAMDY"]

hussein1974 كتب:


أخي حسين

ليس لديك أدني فكرة عن كم الاشياء التي اجهلها في النحو وفي الحياة عامة .. أنا لم ادعي تميزا في علما أو اخلاقا أو اي شيء

ولذلك كنت أنا من إقترح هذه النوعية من المواضيع ببساطة للتعلم من خبرات الغير ومعارفهم

ودائما ماكنت أشجع اصحاب الخبرة والعلم في أي مجال أن يعلمونا مما لديهم


لذلك فأرجو الترفق واللين في الردود حتي يتشجع الناس علي الاشتراك.. فنحن في نقاش وليس صراع لاثبات الافضلية أو التميز لاحدنا علي الاخر

احيانا يكون طرح الاراء الخاطئة هو السبيل الوحيد لنعرف الاراء الصحيحة

وانت دخلت موضوع حواس وصححت له إعرابه ورحب الرجل ولم يبدي أي تذمر أو استياء

فارجو أن تستمر تلك الروح الطيبة في مواضيعنا

أما فيما يتعلق بالاعراب فقد قلت أنا اعتقد .. الاعتقاد امر شخصي يحتمل الصواب والخطأ

والسبب أنني تقريبا أعرب بدون قواعد

واحساسي بالكلمة انها حال وليست مفعول به

لاني لا احفظ الافعال المتعدية

فما دمت متاكدا من الاجابة ..وقد عرضت أدلتك .. فنحن نشكرك علي ذلك

لانك اضفت لي معلومة جديدة وبالتاكيد لزملاء أخرين غيري

تحياتي لك حسين وأشكرك علي مجهودك في هذا الموضوع وموضوعات المنتدي المختلفة




شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
أقترح عليكما بعد أن ننهي نقاشاتنا، أن نلخص ما توصلنا إليه من الصواب في نقاط محددة لنخرج بإفادة لنا ولغيرنا، وسأحاول أن أتواصل مع الدكتور سعد عبد الرحيم، أو غيره إن استطعت ذلك، لنجد إجابات شافية لهذه الاستفسارات

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أولا ياحمدي انا كما قلت لك سابقًا أنني لا أغضب من أي كلام، لكنك ياصديقي فسرت كلامي وكأنني في صراع،لا بالطبع لأنني كما قلت لك معترف لك بفضلك على هذا المنتدى فكيف أدخل معك في صراع؟

ربما يبدو كلامي عنيفًا ولكن لأنه باللغة العربية فتبدو عليه الجدية،ولكنني عندما يصل الأمر لأن أشعر بأنك غضبان مني هكذا فأنا اقدم لك أسفي على جديتي في كلامي،وأرجو أن تفتح لي قلبك ولا تغضب مني فأنا أحبك وأحترمك.

أما عندما صححت في أول موضوع فكان بناءً على كلامك أنت الذي دعوتنا فيه جميعًا لذلك ولم تقتصر على شخص بعينه.

أما كلمة واقعًا يامشتاقة للجنة فهي لاتعرب إلا مفعولا ثانيًا ،وأرجو أن تطلعوا على موضوعي قصة تلميذ تفوق على أستاذه.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
أريد أن أسالك سؤالا فنيًا، أتستطيع أن تقرأ الرسائل الخاصة التي ترسل بين الأعضاء ياحمدي؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
hussein1974 كتب:
أولا ياحمدي انا كما قلت لك سابقًا أنني لا أغضب من أي كلام، لكنك ياصديقي فسرت كلامي وكأنني في صراع،لا بالطبع لأنني كما قلت لك معترف لك بفضلك على هذا المنتدى فكيف أدخل معك في صراع؟

ربما يبدو كلامي عنيفًا ولكن لأنه باللغة العربية فتبدو عليه الجدية،ولكنني عندما يصل الأمر لأن أشعر بأنك غضبان مني هكذا فأنا اقدم لك أسفي على جديتي في كلامي،وأرجو أن تفتح لي قلبك ولا تغضب مني فأنا أحبك وأحترمك.

أما عندما صححت في أول موضوع فكان بناءً على كلامك أنت الذي دعوتنا فيه جميعًا لذلك ولم تقتصر على شخص بعينه.

أما كلمة واقعًا يامشتاقة للجنة فهي لاتعرب إلا مفعولا ثانيًا ،وأرجو أن تطلعوا على موضوعي قصة تلميذ تفوق على أستاذه.


لست غاضبا منك علي الاطلاق ياحسبن .. وانت من الاعضاء الذين لديهم محبة وتقدير في نفسي

ولكن ربما كتبت تعليقي السابق بدافع خبرة تراكمت لدي في التعامل مع المنتدي واعضائه

فاحيانا كثيرة ما تبدأ المواضيع بشكل جميل ورائع وتنتهي علي غير المأمول منها

بسبب سوء الفهم الذي يحدث بين الاعضاء وتعصب كل طرف لرأيه

لذلك كل ماأقصده أن نحاول بقدر الامكان ان تعكس ردودنا وتعليقاتنا روح المحبة ووالاخوة ..

وأن نتحسس قليلا وندقق في اختيار الالفاظ المناسية للتعبير عن رأينا

ولكي أكون صادقا معك .. أنا فعلا غاضب ومحبط هذا الصباح

ولكن لآمر شخصي ليس له علاقة بالمنتدي علي الاطلاق

وانا اسف اذا كان هذا الغضب قد انعكس دونما قصد مني في تعليقي السابق

تحياتي ومحبتي لك ولكل الاخوة والاخوات

وقلبك أبيض يازعيم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
hussein1974 كتب:
أريد أن أسالك سؤالا فنيًا، أتستطيع أن تقرأ الرسائل الخاصة التي ترسل بين الأعضاء ياحمدي؟


لا طبعا
فهذه من خصوصيات العضو وغير متاح لي أو لغيري من الناحية الفنية الولوج الي صندوق رسائلك

الرسائل الخاصة لم تسمي خاصة من فراغ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أشكرك ياأخي الفاضل على أسلوبك الراقي في التعامل معنا، وأتمني أن يزيح الله عنك أي هم وغم.

وبما أنك لا تقرأ الرسائل الخاصة فإني أكتفي بشكرك على ردك على سؤالي،وأتمنى أن تستمر روح المحبة بين جميع الزملاء

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان

×
×
  • اضف...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.