اذهب الي المحتوي
أحلى نادي لأحلى أعضاء
البحث في
  • المزيد من الخيارات...
عرض النتائج التي تحتوي على:
إيجاد النتائج في:

مجموعة عامة  ·  9231 اعضاء

نادي الفهلوى ديزاين للإبداع
alfahloy-alfahloy

ماذا يحدث إذا بكرت للصلاة

Recommended Posts

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ،وبعد:
قال تعالى :{
فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَن تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ
يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ * رِجَالٌ لَّا
تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ
الصَّلَاةِ وَإِيتَاء الزَّكَاةِ يَخَافُونَ يَوْمًا تَتَقَلَّبُ فِيهِ
الْقُلُوبُ وَالْأَبْصَارُ * لِيَجْزِيَهُمُ اللَّهُ أَحْسَنَ مَا عَمِلُوا
وَيَزِيدَهُم مِّن فَضْلِهِ وَاللَّهُ يَرْزُقُ مَن يَشَاء بِغَيْرِ
حِسَابٍ
}

الآية 36، 37, 38 النور

اعلم أخي المسلم إن
المبادرة إلى المسجد وانتظار إقامة الصلاة والاشتغال بالذكر والقراءة
والنوافل من أسباب المغفرة ومن أعظم الخيرات وهو دليل على تعظيم الصلاة
وتعلق القلب بالمسجد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم { ولو يعلمون ما في التهجير لا ستبقوا إليه ...}


التهجير : التبكير إلى الصلاة هذه مجموعة من الفوائد في فضل التبكير للصلاة .. أدعك معها .


.1. فمنها أن منتظر الصلاة لا يزال في صلاة ما انتظرها , قال عليه الصلاة والسلام "لا يزال أحدكم في صلاة مادامت الصلاة تحبسه لا يمنعه أن ينقلب إلى أهله إلا الصلاة "
متفق عليه وفي رواية للبخاري : " لا يزال العبد في صلاة ما كان في المسجد ينتظر الصلاة ".

2. أن الذي ينتظر الصلاة تصلّي عليه الملائكة وتدعو له بالمغفرة والرحمة ما دام في مصلاه ما لم يحدث أو يؤذِ
" قال عليه الصلاة والسلام " الملائكة تصلّي على أحدكم مادام في مصلاّه ما لم يحدث اللهم اغفر له اللهم ارحمه "
متفق عليه . وفي رواية للبخاري " ما لم يحدث فيه وما لم يؤذ فيه " .

3. أن انتظار الصلاة بعد الصلاة سبب في محو الخطايا ورفع الدرجات وهو من الرباط . قال عليه الصلاة والسلام :"ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا ويرفع به الدرجات ؟ " قالوا : بلى يا رسول الله , قال : " إسباغ الوضوء على المكارة وكثرة الخطا إلى المساجد وانتظار الصلاة بعد الصلاة فذلكم الرباط فذلكم الرباط " .
رواه مسلم .

4. أن في التبكير إلى المسجد ضمانا لأدراك صلاة الجماعة التي تفضل على صلاة المنفرد بسبع وعشرين درجة كما في حديث ابن عمر المتفق عليه


5. أن المبكّر إلى المسجد يدرك تكبيرة الإحرام مع الإمام , وقد قال عليه الصلاة والسلام : " من صلى لله أربعين يوما في جماعة يدرك التكبيرة الأولى كتب له براءتان : براءة من النار وبراءة من النفاق "
رواد الترمذي , وحسنه ابن مفلح و الألباني .

6. إدراك الصف الأول , الذي قال عنه _صلى الله عليه وسلم _ :

"لو يعلم الناس ما في النداء والصف الأول ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لأستهموا "
متفق عليه . وقوله " يستهموا " أي يضربوا قرعة .

وقال عليه الصلاة والسلام :" خير صفوف الرجال أوّلها وشرّها آخرها " رواه مسلم .

وقال أيضا " إن الله وملائكته يصلون على الصف المقدّم .
رواه النسائي , ورواه ابن ماجه بلفظ " الصف الأول "وصححه الألباني .
وكان صلى الله عليه وسلم يستغفر للصف المقدّم ثلاثا وللثاني مرّة "رواه أحمد وصححه الألباني .


7. إدراك ميمنة الصفّ وقد قال عليه الصلاة والسلام " إن الله وملائكته يصلون على ميامين الصفوف "
رواه أبو داود . وحسنه ابن حجر في الفتح

.8. إدراك التأمين وراء الإمام في الصلاة الجهريه وفي ذلك فضل عظيم . قال صلى الله عليه وسلم " إذا قال الإمام : غير المغضوب عليهم ولا الضالين فقولوا : آمين , فانه من وافق قوله قول الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه "
متفق عليه واللفظ للبخاري وفي رواية لهما "
إذا قال أحدكم آمين وقالت الملائكة في السماء آمين فوافقت إحداهما الأخرى غفر له ما تقدم من ذنبه ".

9. إن المبكر إلى المسجد
يتمكن من الإتيان بالنوافل المشروعة بين الأذان والإقامة , المقيّد منها
وهي راتبة الفجر والظهر , والمطلق وهو ما دل عليه حديث: " بين كل أذانين صلاة , لمن شاء "

متفق عليه والمراد بين كل أذان و إقام.
وحديث : " ما من صلاة مفروضة إلا وبين يديها ركعتان "
رواه ابن حبان وصححه الألباني . وغيرهما من الأحاديث .

10. إن المبادرة إلى الصلاة دليل على تعلّق القلب بالمسجد , وقد قال عليه الصلاة والسلام :
"سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظلّ إلا ظلّه , فذكر منهم: ورجل معلّق قلبه بالمسجد إذا خرج منه حتى يعود إليه "
متفق عليه واللفظ لمسلم .


11. إن
التبكير إلى المسجد وانتظار الصلاة سبب في حضور القلب وفي الصلاة وإقبال
المرء على صلاته وخشوعه فيها _الذي هو لبّ الصلاة _ وذلك انه كلما طال مكثه
في المسجد وذكر الله زالت مشاغله ومعلقاته الدنيوية عن قلبه وأقبل على ما
هو فيه من قراءة وذكر ,

بخلاف
المتأخر فان قلبه لا يزال مشغولا بما هو فيه من أمور الدنيا , ولذا فانك
تلاحظ أن أوائل الناس دخولا المسجد واخرهم خروجا , وأخرهم دخولا المسجد هم
أوائلهم خروجا _في الغالب _ و ما ذلك إلا لما ذكرته .

وقد قال عليه الصلاة والسلام مبيّنا أهمية الخشوع وحضور القلب في الصلاة "
إن الرجل لينصرف وما كتب له إلا عشر صلاته , تسعها , ثمنها , سبعها ,سدسها , خمسها ,ربعها , ثلثها , نصفها " رواه احمد وحسّنه الألباني .


12. انه يتمكن من الدعاء بين الأذان والإقامة "
رواه النسائي وصححه بن خزيمة.
وكذلك يتمكن من الإتيان بأذكار الصباح والمساء في وقت الفجر والمغرب .


13. إن من يأتي مبكرا
_غالبا _ يأتي إلى الصلاة بسكينة ووقار , فيكون ممتثلا أمر النبي صلى الله
عليه وسلم , بخلاف المتأخر فانه _غالبا _يأتي مستعجلا غير متصف بالسكينة
والوقار

قال عليه السلام " إذا أتيتم الصلاة فعليكم بالسكينة , ولا تأتوها وانتم تسعون ...."
متفق عليه .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
يعطيك الف الف عافيه

موضوع رااائع

وجهود أروع

ننتظر مزيدكم

بشوووق

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ڝآحبة آڵحرڣ آڵمٍٺأڵق
ۅ مٍڵڪة آڵقڵمٍ آڵڏ?ٍبۑ آڵرآئع.
( آڛمٍ آڵڣٺآة )

ٺحۑة مٍعطرة بآڵۅرډ أ?ٍډۑ?ٍآ إڵۑڪِ
ڪمٍ ۑڛعډڹۑ ډۅمٍآ آڹ آرۑ ?ٍڏآ آڵڹڒٍڣ آڵرآئع آڵچمٍۑڵ
ڣآعچڒٍ عڹ ڜڪر عڵى ڪڵ مٍآ ٺڿط?ٍ أڹآمٍڵڪِ آڵڏ?ٍبۑ?ٍ
ۅمٍآ ۑٺډڣق مٍڹ حبرڪِ آڵعطر
ڣۑض مٍڹ آڵمٍڜآعر ۅآڵآحآڛۑڛ آڵچمٍۑڵ?ٍ ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

:progoo8:

الله يعطيك العافية
موضوعك رائع ومميز
بانتظار ما يجود به قلمك من ابداع
فلا تحرمنا المزيد من ابداعك الرائع
تحياتى وودى

37

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الف الف شكرعلي المجهود الرائع
مواضيعك دائما تبهرنا بمضمونها الرائع
وتأخذنا الى عالم المتعة والجمال
فى انتظار كل جديد منك
تقبل مرورى وتحياتى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

يُسع ـدني أإلـرٍد على مـوٍأإضيعكًـم
وٍأإألتلـذذ بِمـآ قرٍأإتْ وٍشآهـدتْ
تـقبلـوٍآ خ ـآلص وَدْي وَتَقـدْيِـرِي
لآآقـلأم ـكُم أإلجمـيله
مـوٍدتـي~

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

تشرفت بتواجدك فى متصفحى المتواضع
لاحرمت من روعة تواجدك
لك كل الشكر والتقدير


شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان

×
×
  • اضف...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.