اذهب الي المحتوي
أحلى نادي لأحلى أعضاء
البحث في
  • المزيد من الخيارات...
عرض النتائج التي تحتوي على:
إيجاد النتائج في:

مجموعة عامة  ·  9231 اعضاء

نادي الفهلوى ديزاين للإبداع
alfahloy-alfahloy

ذاق طعم الإيمان مَنْ رَضِيَ بالله ربًّا، وبالإسلام دينًا، وبمحمَّدٍ رَسُولاً

Recommended Posts

قال ابن القيم رحمه الله تعالى:

قال النبي -صلى الله عليه وسلم- :
« ذَاقَ طَعْمَ الإيمانِ : مَنْ رَضِيَ بالله ربًّا، وبالإسلام دينًا، وبمحمَّدٍ رَسُولاً » رواه مسلم.
وقال -صلى الله عليه وسلم- : « مَنْ قَالَ
حِيْنَ يَسْمَعُ النِّدَاءَ رَضِيتُ بِاللَّهِ رَبًّا، وَبِمُحَمَّدٍ
رَسُولاً، وَبِالإِسْلاَمِ دِينًا. غُفِرَ لَهُ ذَنْبُهُ » رواه مسلم.


وهذان الحديثان عليهما مدار مقامات الدين، وإليهما
ينتهي. وقد تضمنا الرضى بربوبيته سبحانه، وألوهيته، والرضى برسوله
والانقياد له، والرضى بدينه والتسليم له. ومن اجتمعت له هذه الأربعة: فهو
الصديق حقا. وهي سهلة بالدعوى واللسان وهي من أصعب الأمور عند الحقيقة
والامتحان، ولا سيّما إذا جاء ما يخالف هوى النفس ومرادها من ذلك: تبين أن
الرضى كان لسانه به ناطقا. فهو على لسانه لا على حاله.

فالرضى بإلهيته : يتضمن الرضى بمحبته وحده، وخوفه،
ورجائه، والإنابة إليه، والتبتل إليه، وانجذاب قوى الإرادة والحب كلها
إليه، فعل الراضي بمحبوبه كل الرضى، وذلك يتضمن عبادته والإخلاص له.

والرضى بربوبيته : يتضمن الرضى بتدبيره لعبده،
ويتضمن إفراده بالتوكل عليه، والاستعانة به، والثقة به، والاعتماد عليه،
وأن يكون راضيا بكل ما يفعل به.

فالأول : يتضمن رضاه بما يؤمر به
والثاني : يتضمن رضاه بما يقدر عليه

” وكثير من الناس يرضى بالله ربا ولا يبغي رباً
سواه، لكنه لا يرضى به وحده وليا وناصراً. بل يوالي من دونه أولياء. ظناً
منه أنهم يقربونه إلى الله، وأن موالاتهم كموالاة خواص الملك. وهذا عين
الشرك. بل التوحيد: أن لا يتخذ من دونه أولياء. والقرآن مملوء من وصف
المشركين بأنهم اتخذوا من دونه أولياء.

وهذا غير موالاة أنبيائه ورسله، وعباده المؤمنين
فيه، فإن هذا من تمام الإيمان، ومن تمام موالاته. فموالاة أوليائه لون،
واتخاذ الولي من دونه لون. ومن لم يفهم الفرقان بينهما فليطلب التوحيد من
أساسه فإن هذه المسألة أصل التوحيد وأساسه.

وكثير من الناس يبتغي غيره حكما يتحاكم إليه، ويخاصم
إليه، ويرضى بحكمه. وهذه المقامات الثلاث هي أركان التوحيد: أن لا يتخذ
سواه رباً، ولا إلهاً، ولا غيره حكماً”.



وأما الرضى بنبيه رسولا : فيتضمن كمال الانقياد له،
والتسليم المطلق إليه؛ بحيث يكون أولى به من نفسه، فلا يتلقى الهدى إلا من
مواقع كلماته، ولا يحاكم إلا إليه، ولا يحكم عليه غيره، ولا يرضى بحكم غيره
ألبتة؛ لا في شيء من أسماء الرب وصفاته وأفعاله، ولا في شيء من أذواق
حقائق الإيمان
ومقاماته، ولا في شيء من أحكام ظاهره وباطنه، لا يرضى في ذلك بحكم غيره،
ولا يرضى إلا بحكمه، فإن عجز عنه كان تحكيمه غيره من باب غذاء المضطر إذا
لم يجد ما يقيته إلا من الميتة والدم، وأحسن أحواله: أن يكون من باب التراب
الذي إنما يتيمم به عند العجز عن استعمال الماء الطهور.



وأما الرضى بدينه : فإذا قال أو حكم أو أمر أو نهى :
رضي كل الرضى، ولم يبق في قلبه حرج من حكمه، وسلم له تسليما، ولو كان
مخالفاً لمراد نفسه، أو هواها، أو قول مقلده وشيخه وطائفته.

وههنا يوحشك الناس كلهم إلا الغرباء في العالم.
فإياك أن تستوحش من الاغتراب والتفرد، فإنه والله عين العزة والصحبة مع
الله ورسوله، وروح الأنس به، والرضى به ربا، وبمحمد رسولا، وبالإسلام دينا.

بل الصادق كلما وجد مس الاغتراب، وذاق حلاوته،
وتنَسَّم روحه قال: اللهم زدني اغتراباً ووحشةً من العالم، وأنسا بك. وكلما
ذاق حلاوة هذا الاغتراب، وهذا التفرد: رأى الوحشة عين الأنس بالناس، والذل
عين العز بهم، والجهل عين الوقوف مع آرائهم وزبالة أذهانهم، والانقطاع:
عين التقيد برسومهم وأوضاعهم. فلم يؤثر بنصيبه من الله أحداً من الخلق، ولم
يَبِعْ حظه من الله بموافقتهم فيما لا يُجدي عليه إلا الحرمان. وغايته:
مودةَ بينهم في الحياة الدنيا. فإذا انقطعت الأسباب، وحَقَّت الحقائق،
وبُعثِرَ ما في القبور، وحُصِّل ما في الصدور، وبُليت السرائر، ولم يجد من
دون مولاه الحق من قوة ولا ناصر: تبين له حينئذ مواقع الربح والخسران، وما
الذي يَخِفُّ أو يرجح به الميزان، والله المستعان، وعليه التكلان .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
موضوع مميز وابداع راقي
سلمت وسلمت الايادي
بارك الله بك
واصل في كل ما هو جديد ومفيد لديــــــــــــــك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الف الف شكرعلي المجهود الرائع
مواضيعك دائما تبهرنا بمضمونها الرائع
وتأخذنا الى عالم المتعة والجمال
فى انتظار كل جديد منك
تقبل مرورى وتحياتى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الله يـع’ـــطــيكم الع’ــاأإأفــيه ..
.. بنتظـأإأإأر ج’ـــديــــدكم الممـــيز ..
.. تقــبل ــو م’ـــروري ..
كل أإألــــ ود وباأإأإقــة ورد ...

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك


تسلم ايدك موضوع ممتاز
دمت لنا متألقا ودام نبعض عطائك الزاخر
اسعدنى وشرفنى قراءة موضوعك المميز
بانتظار ما يفيض به قملك من ابداع
تقبل ارق تحياتى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان

×
×
  • اضف...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.