اذهب الي المحتوي
أحلى نادي لأحلى أعضاء
البحث في
  • المزيد من الخيارات...
عرض النتائج التي تحتوي على:
إيجاد النتائج في:

مجموعة عامة  ·  24130 اعضاء

حفظ
نادي جامعة القاهرة للتعليم المفتوح
هاجر1

الآلام الجسدية غالباً ما ترجع إلى أسباب نفسية

Recommended Posts

غالبا مايعزي الشعور بالام جسدية دون وجود اسباب عضوية، إلى الإصابة بمتاعب نفسية. وأوضح البروفيسور مارتين بوص من الجمعية الألمانية للطب النفسي والعلاج النفسي وطب الأعصاب بالعاصمة برلين، أن هذه النوعية من المتاعب، التي تُعرف باسم الاضطرابات النفسجسدية، يُمكن أن تظهر في صورة آلام في الظهر أو الرأس أو الرقبة أو المفاصل.

وأشار مارتين بوص إلى أن كل من سرعة ضربات القلب أو التعرق بغزارة أو الشعور بدوار أو ضيق التنفس وكذلك حالات انتفاخ البطن أو الإصابة بإسهال أو اضطرابات الحركة قد تُعد من الأعراض المحتملة.

وأضاف البروفيسور الألماني أن تلك المتاعب تنشأ نتيجة التعرض لمواقف حياتية صعبة أو الوقوع تحت ضغط عصبي أو مشاعر الخوف أو الإصابة باكتئاب مستتر.

وغالباً ما يحاول المصابون بهذه المتاعب التغلب عليها بإجراء العديد من الفحوصات الطبية بلا جدوى، ومع ذلك تزداد حالتهم الصحية سوءاً باستمرار؛ نظراً لتوترهم بسبب ما يعانوه من متاعب وكذلك بسبب تكريث كامل اهتمامهم على المؤشرات الجسدية فقط. ولتفادي حدوث ذلك، ينصحهم عالم النفس الألماني بالتوجه إلى طبيب نفسي وتلقي علاجاً نفسياً، مشيراً إلى أن العلاج السلوكي مثلاً سيكون مجدياً جداً في هذه الحالات؛ حيث يتعلم المرضى من خلاله كيفية تحويل اهتمامهم عما يعانوه من آلام جسدية؛ ومن ثمّ ستتحسن حالتهم الصحية بوضوح. وطبقاً لبعض التقديرات يُعاني ثلث المرضى المصابون بآلام غير واضحة الأسباب من الاضطراب النفس جسدية.

المصدر : وكالة الأنباء الألمانية (د ب أ)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان

×
×
  • اضف...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.