اذهب الي المحتوي
أحلى نادي لأحلى أعضاء
البحث في
  • المزيد من الخيارات...
عرض النتائج التي تحتوي على:
إيجاد النتائج في:

مجموعة عامة  ·  24130 اعضاء

حفظ
نادي جامعة القاهرة للتعليم المفتوح
somya

طعام للمخ

Recommended Posts

تناول الطعام الصحيح يحسن ذاكرتك ويرفع معنوياتك ويزيد قدرتك على التركيز.

مخ الإنسان لا يزيد وزنه عن 3 أرطال ومع ذلك فهو يلتهم 20% من كمية ما تتناولينه من سعرات حرارية يوميا. ولعل ذلك يبين مدى أهمية تغذية المخ ليظل ذهنك حادا وتركيزك عاليا وذاكرتك قوية.

وأهمية اختيار أنواع الطعام التي يفضلها مخك. ولنساعدك على ذلك نقدم لك هذه الدراسة وهذا العرض لكتاب عن حمية غذائية خاصة للمخ إجتاح الأسواق في أمريكا وأوروبا كالعاصفة. وأصبح من أكثر الكتب الغذائية مبيعا.

دبي: معالي الغمري Maaly Elghamry

عمل مخك بقوة وبكل طاقته يعتمد على نقل الرسائل بحرية وسهولة بين خلاياه. وحتى مزاجك ومشاعرك مثل غيرها من الأنشطة الذهنية يعتمد على تبادل محموم لرسائل كهربائية بين خلايا المخ. وتنتقل هذه المعلومات بين الخلايا بواسطة مواد كيماوية تسمى "نيوروترانسمتارز" وهي التي تحدد نوع مزاجك. هذه الخلايا تحتاج للأكسوجين لكي تعمل على إرسال الرسائل. وهي تحصل عليه من السكر الموجود في الدم.

ومن هنا كان مدى سلامة المخ ودقة نشاطه ترتبط ارتباطا وثيقا بما يأكله الإنسان.. كما ذكر الدكتور "ألان لوغان" عضو كلية "هارفارد" للطب وخريج كلية الطب الطبيعي الكندية وجامعة نيويورك والكاتب في عدد من المجلات الطبية العالمية وأستاذ في معهد العقل والجسم الطبي التابع لجامعة "هارفار".. في كتاب له تحت عنوان الحمية الغذائية للمخ The Brain Diet .. أن 50% فقط من قدرات المخ يولد بها الإنسان حيث تنتقل إليه عن طريق الوراثة. أم ال50% الباقية فتتدخل فيها العوامل البيئية والنشاطات الجسمانية والحمية الغذائية.

ولعل ذلك يفسر رأيه في أن نوعية التغذية يمكنها حماية الإنسان من أمراض كثيرة تتعلق بالمخ ونشاطه كتدهور الذاكرة والتوتر والإكتئاب ومرض الزهايمر ومرض باركنسون وغيره.

فالقهوة مثلا كما يشير لها فوائد مباشرة على المخ البشري. ونفس الشيء ينطبق على النوعية الجيدة من الدهون حيث أن 60% من مخ الإنسان يتكون من الدهون.

والطماطم تحتوي على مادة ليكوبين التي تحمي خلايا المخ من الدمار الذي تسببه الذرات الحرة والذي ينتج بسببه تدهور نشاطه مع التقدم في العمر فيصاب الإنسان بالنسيان وفقدان الذاكرة وغيرها من الأمراض الناتجة عن تدهور نشاط المخ.

ولأن الطعام له هذا التأثير الهام على صحة ونشاط المخ كان اختيار الحمية الغذائية المناسبة له هاما جدا. وحتى لو كانت حميتك حتى الآن غير صحية بالنسبة لمخك فإن الخبير الأمريكي يقول لك أنه لا تيأسي. فالأوان لم يفت لبداية تغيير حميتك وبالتالي تغيير حالة مخك واستعادة قوة نشاطه بتناول الغذاء المناسب . ويؤكد لك أن هذا التغيير لن يستغرق أكثر من العام.

كادر1

أغذية يفضلها المخ

من الأغذية الغنية بالمواد الغذائية التي يحتاجها المخ الحبوب الكاملة بقشورها والجوز وبذور الكتان وبذور القرع العسلي واللوز وسمك السلمون البري وغيره من الأسماك الزيتية الغنية بالأوميغا3 وهو الترس الأول لحماية المخ وصحته . والكركم والمريمية والكاكاو النقي وحليب الصويا والشاي الأخضر وتوت الأكاي والفراولة والشمام والقهوة. وفيتامين B12 مهم جدا لغذاء المخ وهو متوفر في اللحم والدجاج والبيض. ولا تنسي التفاح والخوخ والبلح والكمثرى لاحتوائهم على الحديد الذي يمد المخ بالأكسوجين. ومن الأغذية الجيدة للمخ أيضا الإسبراغوس ونبات إكليل الجبل والطماطم والتوفو. ويبدو أن القرنبيط والبروكولي والملفوف من الأغذية التي تساعد كثيرا على تقوية الذاكرة وتنشيط المخ.

وعموما فإن أي طعام غني بالماغنسيوم هو غذاء جيد للمخ مثل نخالة القمح والحبوب الكاملة بقشورها والخضروات ذات الأوراق الخضراء والحليب واللحم والفول والموز والمشمش والماستاردا ومسحوق الكاري والكاكاو والشيكولاتة الداكنة.

وتذكري أنه كلما كان غذاءك مليئا بالألوان كلما كان مخك أكثر سعادة وشبعا.

كادر2

10 وجبات إفطار مغذية للمخ

1- طبق من النخالة Bran أو الغرونولا مع الزبادي وتفاحة.

2- ساندويتش من الجبن قليل الدسم مع قطعة فاكهة.

3- أومليت البيض والخضروات مع خبز النخالة وزبادي بالفاكهة.

4- زبدة الفول Peanut butter وشرائح الموز على مافين وكوب حليب.

5- بيض مخفوق على شريحة توست وعصير برتقال.

6- بانكيكس من الحبوب الكاملة أو وافلز فوقه زبادي وتوت مع كوب من الحليب.

7- بانكيك زوخيني من الحبوب الكاملة فوقه فاكهة مقطعة وكوب من الحليب.

8- شرائح توست فرنسي فوقها قطع فاكهة مع كوب من عصير البرتقال أو الحليب.

9- جبن كريمي قليل الدسم مدهون على بيغل من الحبوب الكاملة وكوب من عصير البرتقال.

10- لإفطار سريع إذا كنت على عجلة من أمرك.. اشربي كوب من الفاكهة المهروسة smoothie .

كادر3

وجبات سريعة لغذاء المخ

* انقعي كمية من حبات الجوز في ماء مملح بملح البحر طوال الليل. وفي الصباح صفيها من المياه ورشي عليها مسحوق القرفة. تناولي منها خلال النهار عندما تشعرين بالجوع بين الوجبات.

* الكريز الجاف والزبيب اختيار جيد لسد جوعك بين الوجبات وأيضا الفول السوداني المحمص غير المملح.

[b]مشروبات لتغذية ونشاط المخ


* اخلطي مسحوق حبوب الكاكاو النقي مع حليب الصويا وضعي عليها رشة من القرفة.

* اضربي في الخلاط حليب صويا مع كمية من التوت والموز مع عصير البرتقال.

* اشربي القهوة بانتظام على شكلها السادة بدون أن تضيفي أيها كريم أو حليب أو سكر فهي تحمي من مرض الزهايمر وفقدان الذاكرة أو ضعفها لما تحتويه من أمينو أسيد ومعادن وفيتامينات ومواد مانعة لتأكسد الخلايا.

* نصف كوب من التوت الأزرق ونصف كوب زبادي بالتوت الأزرق ونصف موزة ونصف كوب ثلج. اخلطي الكميات كلها ما عدا التوت الأزرق الذي يضاف فوق المشروب. ويمكنك أيضا إضافة ملعقة عسل نحل.

* أما عشب "جينكو بيلوبا" فشربه كالشاي يقوي القدرة على التركيز.

كادر5

سلاطة لسلامة وصحة المخ

المكونات:

أوراق سلق أخضر صغيرة – أوراق السبانخ- وردات البروكولي – بصل أحمر مقطع – خليط من حبات التوت الأزرق والتوت الأحمر والكرز – حبات من الجوز المقطع أو المفروم – قطع صغيرة من جبن قليل الدسم – زيت زيتون بكر وبضع شرائح من الليمون.

الطريقة:

اخلطي أوراق السبانخ والسلق والبروكولي والبصل الأحمر ثم رشي عليها الجوز المفروم.

أضيفي الجبن وخليط التوت والكرز ورشي فوقها زيت الزيتون والليمون.

كادر6

لتغذية سريعة للمخ.. مشروب الفاكهة المهروسة Smoothie

المقادير:

3 أكواب من الحليب أو حليب الصويا- كوب ونصف زبادي قليل الدسم- مقدار أو اثنين من مشروب غذائي مكمل موزة واحدة- كوب من التوت الأزرق- نصف كوب من الفاكهة المفضلة لديك كالبابايا أو المانغو أو الفراولة- ملعقتان من زيت الكتان أو نصف كوب من بذور الكتان- 4 أونصات من التوفو- ملعقة من القرفة- نصف حبة أفوكادو- ملعقتان من زبدة الفول إذا رغبت في ذلك.

الطريقة:

اضربي في الخلاط كل المقادير واشربيها فورا وما زالت الرغوة على وجهها.

كادر7

أغذية تبني خلايا المخ – الأفوكادو – الموز - اللحم بقري خالي من الدهن – الخميرة - البروكولي - الأرز بقشره - ملفوف براسل – الكنتالوب – الجبن – الدجاج - أوراق السلق – البيض - زيت الكتان - الخضروات ذات الأوراق الخضراء – الحليب – الشوفان – البرتقال - زبدة الفول – البازلاء – البطاطا – الخس - سمك السالمون - فول الصويا – السبانخ – سمك التونة - لحم ديك الحبش – جنين حبوب القمح - اللبن الزبادي.

وأغذية تهدمها

الكحول – ألوان الطعام الصناعية – السكر الصناعي – الكولا – عسل الذرة – المشروبات عالية السكر – الدهن المهدرج مثل السمن الصناعي – السكريات – النيكوتين – كثرة تناول الطعام – الخبز الأبيض
[/b]

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
يااااااااااااه فراغ الاجازه خلا المنتدى اتقلب اعضاء جعانين مش اعضاء نشيطين احنا كده مش هنلحق ندخل الترم التانى بالطريقه دى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
محمود سعيد77 كتب:
فتحتى نفسى للاكل يا سومية بتفكرينى بفيلم خرج و لم يعد ههههه
ههههههههههههههههههههههههه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
RФMaйt!c_QuêN كتب:

يااااااااااااه فراغ الاجازه خلا المنتدى اتقلب اعضاء جعانين مش اعضاء نشيطين احنا كده مش هنلحق ندخل الترم التانى بالطريقه دى





هههههههههههههههههه



شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
RФMaйt!c_QuêN كتب:

بلييييييييييييييييز يا سومه ارحمينا بقى هههههههههههههه





عشان خاطرك بس يا كوين



هتبقى كل مواضيعي عن الاكل

هههههههههههههههههه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان

×
×
  • اضف...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.