اذهب الي المحتوي
أحلى نادي لأحلى أعضاء
البحث في
  • المزيد من الخيارات...
عرض النتائج التي تحتوي على:
إيجاد النتائج في:

مجموعة عامة  ·  24130 اعضاء

حفظ
نادي جامعة القاهرة للتعليم المفتوح
somya

التعود على وجود شخص في حياتك اخطر من الادمان

Recommended Posts

يؤكد الدكتور هاشم بحرى، أستاذ علم النفس بجامعة الأزهر، أن هناك شخصيات تعانى معاناة شديدة من إدمان شخص بعينه والتعود على وجوده فى حياته لدرجة الإدمان، وهذا النوع يسبب ألما نفسيا شديدا لصاحبه وهذه مشكلة موجودة ونراها فى حياتنا اليومية.

ويقول: المعروف لنا أن الإدمان هو تناول عقار أو سلوك ما بدرجة متزايدة، وعدم ممارسته يؤدى إلى ظهور أعراض بالسلب ويؤثر على الحالة الاجتماعية والاقتصادية والمهنية.

وهناك صور كثيرة لهذا الإدمان ونلاحظها دائما فى العلاقة بين الرجل والمرأة، عندما تعتمد المرأة على الرجل اعتمادا كليا، وأنه الذى يقدم لها الخدمات ويحقق لها كل مطالبتها، وأنها لا تستطيع الاعتماد على نفسها وتتعود المرأة على ذلك لدرجة الإدمان ولا تستطيع أن تفعل شيئا بدونه، وعند خروج الرجل من حياتها نتيجة الوفاة مثلا، أو انتهاء العلاقة بينهم لأى سبب تشعر المرأة بخوف وتشعر بالضياع، وأنها عاجزة عن فعل أى شىء بسبب خروج الرجل من حياتها، ويحدث ذلك نتيجة تعود الفرد على شخص معين، لدرجة أن يدمن وجود هذا الشخص فى حياته ولا يستطيع العيش بدونه.

ويستطرد قائلا، إن الإدمان يحدث فى العلاقة العاطفية بين الرجل والمرأة، فإذا كانت المرأة واثقة فى نفسها فإن هذه الثقة تعطى لها سعادة داخلية، وبالتالى عندما يأتى الحب يزيد إحساسها بالسعادة وهذا إدمان صحى لأنها إنسانة سعيدة وراضية عن نفسها وهذا يزيدها قوة وإحساس بالحياة، أما إذا كانت المرأة غير واثقة فى نفسها فهى عندما تحب رجل ويقتحم حياتها فإنها تحبه بشدة ولا تستطيع العيش بدونه فإنها تدمن وجوده فى حياتها، وهذا إدمان مرضى لأن الرجل هو الذى يعطى لها الرضا على النفس، وغيابه عنها يشعرها بالألم وتكون مذبذبة وغير قادرة على اتخاذ قرار، وعندما ينسحب الرجل من حياة المرأة فى هذه الحالة فإن المرأة يحدث لها انهيار لأنها لا ترى الحياة بدونه.

والشخص الأنانى الذى يحب نفس هو الذى يعمل دائما على إضعاف شريكة حتى يستطيع هو أن يسيطر عليه، ويجعل نفسه دائما الأقوى، وبالتالى يكون شريكة دائما فى حاجة إليه، بينما الشخص الإيجابى نجدة دائما يسعى إلى أن يكون شريكة قوى ويستطيع الاعتماد على نفسه فى مواجهة الحياة وتحمل الصعاب مع تخفيف أعباء الحياة عنه.



ويضيف قائلا، إن تفسير هذه الحالات فى الطب النفسى تعنى أن الشخص الذى يتعمد أن يكون شريكه ضعيف، وأن يسخر الطرف الآخر لصالحه وهذا يسمى "الشخصية السادية"، وهو الذى يتعمد إلغاء الآخرين، ويشعر بالسعادة لتعذيب الآخرين ويوجد فى المقابل الشخصية المازوجية وهى التى تحب أن تتعذب وتستسلم لذلك وكلاهما لديهم اضطراب فى الشخصية، والطب النفسى يقول إن هذه المشكلة تحدث نتيجة ضعف الشخصيات الذى يؤثر أو المتأثر وبالتالى الاثنين يحتاجون إلى علاج.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
بينما الشخص الإيجابى نجدة دائما يسعى إلى أن يكون شريكة قوى ويستطيع الاعتماد على نفسه فى مواجهة الحياة وتحمل الصعاب مع تخفيف أعباء الحياة عنه. ( الحمد لله )


ممتازة هذه الكلمات . شكرا ً للأستاذه سميه .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
HAMDY كتب:



احب هذا النوع من الادمان ولا اجد فيه ضعفا

بل احتياج طبيعي وفطري








شكرا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان

×
×
  • اضف...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.