اذهب الي المحتوي
أحلى نادي لأحلى أعضاء
البحث في
  • المزيد من الخيارات...
عرض النتائج التي تحتوي على:
إيجاد النتائج في:

مجموعة عامة  ·  24130 اعضاء

حفظ
نادي جامعة القاهرة للتعليم المفتوح
somya

اعراض تستدعي الاتصال بطبيب طفلك

Recommended Posts


يعتبر من الطبيعى لأى أب أو أم أن يشعرا بالقلق على صحة طفلهما حديث الولادة. وبالرغم من أنه أحيانا يكون الطفل حديث الولادة يبدو بصحة جيدة، إلا أن الأم دائما تشعر بأن الطفل ضعيف وصغير ويحتاج للحماية. كثيرا ما قد يصاب الطفل بمرض أو عدوى معينة أو ارتفاع فى درجة الحرارة وهذه كلها أشياء لا مفر منها بالنسبة لأى طفل. وأحيانا حتى إذا كانت الأم خبيرة فى معرفة ما إذا كان طفلها مريضا ويحتاج للذهاب للطبيب، فإنها قد لا تستطيع التفريق ما إذا كان طفلها مريضا فعلا أو أنه يعانى من مجرد تعب خفيف













إذا كان طفلك يبدو سعيدا وعلى طبيعته ويأكل بانتظام فإن هذا يعنى أنه ليس مريضا بشدة، أى أنه إذا كان طفلك يعانى من مجرد أنف سائل فإنه ليس مريضا مثل طفل يعانى من أنف سائل وتبدو عليه ملامح التعب والإرهاق. لا تعتمدى فى معرفة درجة حرارة طفلك على تحسس بشرته فقط لأنك إذا لم تكتشفى ارتفاع درجة حرارة طفلك فإن هذا قد يعنى أنك قد لا تكتشفين مرضه. إن أفضل طريقة لقياس درجة حرارة طفلك هى عن طريق ميزان قياس الحرارة أو الترمومتر الذى يقيس الحرارة عن طريق الأذن أو يمكن للأم استخدام الترمومتر الرقمى الذى يكون أكثر دقة وسرعة وثمنه معقول. عليك أن تعلمى أن ارتفاعا بسيطا فى درجة الحرارة ليس بالأمر الخطير مع الوضع فى الاعتبار أنه إذا كان طفلك أقل من ثلاثة أشهر فعليك الاتصال بالطبيب فى حالة أى ارتفاع فى درجة الحرارة. أما إذا كان طفلك يبلغ من العمر ثلاثة أشهر أو أكبر ودرجة حرارته تقريبا 39 فحاولى أن تجعليه يستريح وقدمى له الكثير من السوائل.

إن أى أم بالتأكيد ستتمكن من معرفة ما إذا كان بكاء طفلها سببه الجوع أو التعب. واعلمى أن طفلك إذا بدأ فى البكاء بطريقة غير طبيعية بالنسبة له، أو إذا لم تستطيعى تهدئته بالطرق المعتادة ، أو إذا بدا بكاؤه ضعيفا أو عالى النبرة بطريقة غير معتادة فاعلمى أن طفلك مريض ويحتاج للذهاب للطبيب. وبالإضافة لما سبق، فإذا كان الطفل لا يبكى أو لا يقوم بأى حركة ولا يستيقظ بسهولة فهذا يعنى أن عليك الاتصال بالطبيب. ومن العلامات التى تدل أيضا على أن هناك خطبا ما يعانى منه طفلك بكاؤه المتواصل لمدة ساعتين أو أكثر.

يختلف مدى شعور طفلك بالجوع من يوم لآخر مع الوضع فى الاعتبار بأنه إذا كان يشعر بالجوع فإنه سيأكل بشهية مفتوحة. اعلمى أنه إذا كان طفلك يشعر بالشبع سريعا فإنه قد يكون مريضا. يجب أيضا أن تراقبى كمية السوائل التى يستهلكها طفلك خلال اليوم لتكتشفى ما إذا كانت أقل من المعتاد أم لا. أما إذا كانت كمية السوائل التى يستهلكها طفلك بالكمية المعقولة فحاولى أن تزيدى من كمية السوائل المقدمة للطفل مع استمرار مراقبته.



يجب أن تراقبى حركة أمعاء طفلك وخاصة إذا كان لا يزال يرضع طبيعيا لتراقبى ما إذا كان يعانى من إسهال أم لا وما إذا كان الإسهال مستمرا معه منذ أكثر من يوم. يجب على كل أم أن تتأكد من أن طفلها يتغذى جيدا سواء عن طريق اللبن الصناعى أو لبن الأم حتى لا يصاب بالجفاف. إن الطفل حديث الولادة عادة ما يتقيأ بقايا اللبن الذى يشربه حتى وهو بصحة جيدة ولذلك فهذا الأمر لا يجب أن يقلقك كأم. أما إذا تقيأ الطفل أكثر من مرة وبكميات كبيرة وكان القيئ لونه أخضر فهذا أمر يستدعى القلق ويكون من الأفضل آنذاك الاتصال بالطبيب.

عليك أن تتصلى بالطبيب إذا لم يكن طفلك يستجيب للأصوات المختلفة أو إذا كان مصابا باحمرار زائد فى إحدى عينيه. إذا تعرض طفلك لأى نوع من أنواع الحروق أو الجروح فعليك الاتصال بالطبيب لأن الجروح والحروق عند الأطفال إذا لم يتم معالجتها بطريقة معينة فإنها قد تسبب له مشاكل خطيرة.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان

×
×
  • اضف...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.