اذهب الي المحتوي
أحلى نادي لأحلى أعضاء
البحث في
  • المزيد من الخيارات...
عرض النتائج التي تحتوي على:
إيجاد النتائج في:

مجموعة عامة  ·  24130 اعضاء

حفظ
نادي جامعة القاهرة للتعليم المفتوح
*maryam

اهمية صلاة الفجر في وقتها

Recommended Posts

اهميه صلاة الفجر في وقتها

خصت صلاة الفجر بمزيد من الفضل، وحفت بجزيل الثواب والأجر ..

فهي محك الإيمان ، وعلامة التسليم والإذعان ..

يتمايز فيها المؤمن من المنافق ،قال ابن عمر - رضي الله عنهما _ : (( كنا إذافقدنا الرجل في الفجر والعشاء أسأنا الظن به )) [ رواهالطبراني وابن خزيمة ] .

قال عليه الصلاة والسلام : (( بشر المشائين بالظلم إلى المساجد بالنور التام يوم القيامة )) [ رواه أبو داود والترمذي وصححه الالباني ] .

عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( تجتمع ملائكة الليل وملائكة النهار في صلاة الفجر )) قال أبو هريرة : أقرؤوا إن شئتم (( إن قرآن الفجر كان مشهودا )) [ متفق عليه ] .
وقال صلى الله عليه وسلم _: (( لن يلج النار أحد صلى قبل طلوع الشمس وقبل غروبها )) [ رواه مسلم ] ..

يعني الفجر والعصر .
وعن أبي موسى الأشعري - رضي الله عنه -، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : من صلى البردين دخل الجنة )) [ متفق عليه ] ..
والبردان هما الفجر والعصر .

ويرجى لمن حافظ عليها وعلى صلاة العصر الفوز برؤية الجبار جل وعلا،فعن جرير بن عبد الله - رضي الله عنه قال : كنا جلوساعند رسول الله صلى الله عليه وسلم ، إذا نظر إلى القمر ليلة البدر ، فقال : (( أماإنكم سترون ربكم كما ترون هذا القمر ، لا تضامون في رؤيته ، فإن استطعتم ألا تغلبواعلى صلاة قبل طلوع الشمس وقبل غروبها ))[ متفق عليه ] ..
يعني العصر والفجر .

وعن عثمان بن عفان - رضي الله عنه - قال : سمعت رسول الله صلى الله عليهوسلم يقول : (( من صلى العشاء في جماعة فكأنما قام نصف الليل ، ومن صلى الصبح فيجماعة فكأنما صلى الليل كله )) [ رواه مسلم ] .

عن جندب بن عبد الله - رضي الله عنه - قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( من صلى صلاة الصبح فهو في ذمةالله فلا يطلبنكم الله من ذمته بشئ فإنه من يطلبه من ذمته بشئ يدركه ثم يكبه علىوجهه في نار جهنم )) [ رواه مسلم ] .

أخي الكريم :

أين انت من هؤلاء ؟ .

*عن برد مولى سعيد بن المسيبقال : مانودي بالصلاة منذ أربعين سنة إلا وسعيد في المسجد .

*وقال وكيع بن الجراح عن الأعمش سليمان بن مهران : كان الأعمش قريبا من سبعين سنة لم تفته التكبيرة الاولى .
*وقال محمد بن المبارك الصوري : كان سعيد بن عبد العزيزالتنوخي إذا فاتته صلاة الجماعة بكى .

* وروي عن محمد بن خفيف أنه كان به وجع الخاصرة فكان إذا أصابه أقعده عن الحركة فكان إذا نودي بالصلاة يُحمل على ظهر رجل ، فقيل له : لو خففت على نفسك ؟قال : إذا سمعتم حي على الصلاة ولم تروني في الصف فأطلبوني في المقبرة .

* وسمع عامر بن عبد الله بن الزبير المؤذن وهو يجود بنفسه فقال : خذوا بيدي ، فقيل إنك عليل ، قال : أسمع داعيالله فلا أجيبه ؟ ! فأخذوا بيده فدخل مع الإمام في المغرب فركع ركعة ثم مات .


أخي الكريم ..

ها قد بانت لك الأمور ، وقامت عليك الحجة ..
وعلمت أن المحافظة على هذه الشعيرة العظيمة سبيل لرفعة الدرجات وتكفير السيئات ، والتفريط فيها من أسباب التردي والانزلاق في الدركات ..
وهي - ولاشك - تحتاج إلى جهد ومجاهدة .. فاحذر أن تغلبك نفسك ، ويقوى عليك شيطانك .. فقد حفت الجنة بالمكاره وحفت النار بالشهوات ..

نسأل الله تعالى أن يوفقنا لمرضاته ، وأن يكتب لنا الحسنى وزيادة .

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وأتباعه .
منقول

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان

×
×
  • اضف...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.