اذهب الي المحتوي
أحلى نادي لأحلى أعضاء
البحث في
  • المزيد من الخيارات...
عرض النتائج التي تحتوي على:
إيجاد النتائج في:

مجموعة عامة  ·  24130 اعضاء

حفظ
نادي جامعة القاهرة للتعليم المفتوح
somya

عشر نصائح لفقدان الوزن الزائد بعد الولادة

Recommended Posts

من أكثر المشاكل التي تؤرق المرأة بعد الولادة، كيفية خسارة الوزن الزائد المكتسب في مرحلة الحمل، ومعرفة الطريقة المثلى لعودة الجسم إلى شكله الطبيعي قبل الحمل في أقل وقت ممكن، دون أن يضر ذلك بالرضاعة الطبيعية.

ولكن مرحلة ما بعد الولادة يتخللها العديد من الأمور المعقدة، منها حاجتك لنظام غذائي سليم لا يؤثر على إدرار اللبن وجيد في نفس الوقت حتى يمنع تعرضك لحالة الاكتئاب التي تعقب مرحلة الولادة أحيانا.



وهذه عشر نصائح قيمة لكل امرأة ترغب في خسارة الوزن الزائد بعد الولادة:

أولا: لا تتسرعي فقدان الوزن الزائد بعد الولادة مباشرة، واتركي لنفسك فرصة حتى تتخطى تلك المرحلة بسلام خاصة وأن جسمك يحتاج للتعافي أولا.

في مرحلة الحمل غالبا ما تكتسبين ما بين 12 إلي 18 كيلو جراما إضافية علي وزنك، تفقدين منها حوالي 8 كيلو جرامات بعد الولادة مباشرة أما الباقي فيحتاج تقريبا لـ 8 أشهر أي بمعدل خسارة ما بين نصف كيلو إلى كيلو في الأسبوع الواحد، لذلك ينصحك الأطباء بالتمهل وعدم التعامل مع الأمر بصعوبة.

ثانيا: من النصائح الخاطئة والمتوارثة بين الأجيال، أن تأكل الأم ا كثيرا حتى تستطيع إنتاج الحليب بغزارة، و هذا غير صحيح مطلقا لذلك عليك اتباع نظام غذائي صحي أثناء فترة الرضاعة، حيث جسمك يحتاج للأطعمة ذات القيم الغذائية العالية لإفراز الحليب مع العلم بأن تناول الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية لا تؤثر علي إنتاج الحليب.

لذلك لا تأكلِي إلا عندما تشعرين حقا بالجوع، في حالة إذا شعرت بعدم وجود أي شهية أو رغبة في تناول الطعام، استشيري الطبيب المختص فربما يكون ذلك بسبب اكتئاب ما بعد الحمل.

ثالثا: مارسي رياضة المشي، ولا تنصتي لكل من يقول لك عليك المكوث في المنزل لأطول فترة ممكنة، استمتعي بالهواء النقي مع طفلك وحاولي المشي قليلا خلال اليوم، حتى ولو لمسافات قصيرة داخل حديقة أو محل تجاري كبير، ففكرة مواصلة الحياة بشكل طبيعي من مشي وتجول و ممارسة تمارين رياضية يجعل حالتك المزاجية أفضل كثيرا.

رابعا: من مميزات الرضاعة الطبيعية أنها تحرق ما يعادل الـ 500 سعر حراري في اليوم الواحد، فحين أنت في حاجة إلى تناول طعام يحتوي على 2000 سعر حراري من أجل إدرار الحليب في الثدي، ومن هنا تذكري تماما أن أي وجبة طعام تتناولينها تصل لطفلك من خلال الرضاعة، لذا تجنبي تماما تناول الاطعمة السريعة في فترة الرضاعة.

خامسا: أعدي بنفسك وجبات خفيفة "سناك" تحفظ في البراد، خاصة وأنت تقضين وقتا طويلا في المنزل لانشغالك بالطفل، وكلما شعرت بالجوع تناولي إحدى هذه الوجبات المعدة سلفا وبالتالي تتفادين تناول الكيك أو البسكويت أو الحلوى جاهزة الإعداد.

- توصلت الدراسات العلمية أن تناول الأطعمة ذات القوام الأملس، يجعلك تشعرين بالشبع لفترة زمنية أطول، ومن أمثلة تلك الأطعمة الآتي:

- اكثري من تناول الزبادي و ياحبذا لو أضفت له ملعقة عسل صغيرة، فهذه وجبة لا تتعدي الـ 140 سعرا حراريا وتعتبر وجبة سناك مميزة.

- يمكنك أيضا تناول الفواكه المجففة فهي لذيذة وتفي بالغرض.

- لفي قطع البطاطس في ورق قصدير وضعيها في الفرن، فبهذه الطريقة ستتجنبين السعرات الحرارية التي تكتسبها البطاطس عند قليها.

- طبق الفواكه المشكل، اشتري أكثر من نوع من الفاكهة و ضعيها في طبق تقديم لتكون أمام نظرك دوما.

سادسا: لا تهملي الذهاب للصالات الرياضية بعد الولادة، ولا تنسي أن تخبري مدربك أنك في مرحلة ما بعد الحمل حتى يختار لك التمارين الرياضية الملائمة لطبيعة جسمك في هذا الوضع. يوجد بعض الصالات الرياضية التي تخصص فصولا بعينها للسيدات اللاتي في مرحلة ما بعد الولادة فهي جيدة تماما لتشاهدي تجربة أمهات أخريات في عالم التخسيس.

ولكن هنا ينصحك الأطباء إذا كنت مواظبة على الرضاعة الطبيعية، بأن تطعمي طفلك قبل ممارسة الرياضة، حيث أثبتت الدراسات أن الطفل يرضع قليلا إذا رضع بعد ممارسة الأم الرياضة.

سابعا: تناولي الطعام عندما تشعرين عن حق بالجوع، ولا تستغني أبدا عن أي وجبة من الوجبات اليومية، ولكن كل ما عليك فعله هو تنظيم السعرات الحرارية التي تتناولينها في الوجبات، كما أنت في حاجة للتفريق بين الشعور بالجوع حقيقة والشعور بالجوع الوهمي.

ثامنا: اشربي كميات كبيرة من الماء، ومن العلامات التي تدل على احتياج جسمك للماء من عدمه، هو لون البول فإذا كان أصفر ناصع، أنت في حاجة لشرب كمية إضافية من الماء، حاولي تغيير عاداتك فبدلا من شرب العصائر المحلاة والتي تزيد من السعرات الحرارية المكتسبة للجسم اشربي الماء.

تاسعا: أكثري من تناول الحب الكامل و الخضراوات و الفواكه، فالأطعمة التي تحتوي علي ألياف بنسبة عالية تجعلك لا تشعرين بالجوع سريعا، أما الحب الكامل فهو كربوهيدرات معقد يعطيك طاقة عالية، في حين أن الخضراوات تحتوي علي ألياف ونسبة من الماء مما يدل علي أنها تحوي سعرات حرارية قليلة و لا تتضمن أي دهون، وأخيرا تحتوي الفواكه علي نسبة عالية من الألياف أيضا، كما انها تعتبر مصدرا هاما للغاية للفيتامينات والمعادن التي يحتاجها جسمك.

عاشرا: ونأتي هنا لأهم نقطة وهي وجبة الإفطار التي تعد من أهم الوجبات على الإطلاق في مرحلة خسارة الوزن الزائد بعد الحمل، فهي تمنعك من تناول الأطعمة غير الصحية باقي اليوم إذا ما أحسنت الاختيار، وتجنبك تناول المزيد من الطعام بخلاف الوجبات الأساسية خلال اليوم.

ونظرا لأهمية وجبة الإفطار نقدم اقتراحات لثلاث وصفات سهلة الإعداد تساعدك على فقدان الوزن الزائد بعد الولادة:

الزبادي: تناولي الزبادي خالي الدسم في الصباح مع تجنب الزبادي الذي يحتوي علي قطع فواكه حيث به نسبة من السكر بخلاف أن الزبادي السادة يحتوي على نسبة بروتين أعلى من غيره. يمكنك إضافة قطع الفواكه بنفسك وياحبذا لو كانت قطعا من التوت أو بعض المكسرات.

الجبن القريش: الجبن القريش به نسبة كبيرة من البروتين و قليل من الكربوهيدرات و السكر، مما يجعله اختيار جيد لمن يرغب في خسارة الوزن، أما إذا كنت لا تحبين مذاق الجبن خاصة أنه خال من أي مذاق مميز، يمكنك تقطيع بعض الخضراوات الطازجة من طماطم أو خيار أو جرجير وإضافتها إليه.

بيض الأومليت: يُنصح بتناول البيض الأومليت الممزوج بالخضراوات كوجبة متكاملة في الإفطار، فهو يحتوي على نسبة بروتين عالية و كربوهيدرات قليلة.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
هههههههههههه



اااااااااااااااااه



انا جووووووووووووعت

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

هههههههههههههههههه



اه

حررررررررررررااااااااااااااااام

اقفلي سيرة الاكل بقى



Sad



ههههههه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
شكرا موضوع مفيدبس جوعتوناااااااااا حراااااااااام عليكو

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
انا هسكت عشان خاطرك ياسمر اصل انا وسومه خلاص اتعودنا ومبقاش ف حاجه تأثر فينا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
ههههههههههههههههههههههههه





اعمل ايه



كل ما باكل بجوع













هههههههههههههههه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
somya كتب:
ههههههههههههههههههههههههه





اعمل ايه



كل ما باكل بجوع













هههههههههههههههه



لا ياحبيبتى متعمليش اى حاجه انتى كده تمام اوى وعايزين نشوف تقدم اكتر من كده كمان

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ههههههههههههههههههههههههههه



حاضر يا كوين



Smile

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان

×
×
  • اضف...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.