اذهب الي المحتوي
أحلى نادي لأحلى أعضاء
البحث في
  • المزيد من الخيارات...
عرض النتائج التي تحتوي على:
إيجاد النتائج في:

مجموعة عامة  ·  9231 اعضاء

نادي الفهلوى ديزاين للإبداع
روعة المعانى

في مفهوم الحضارة

Recommended Posts










[size=16]د. بدران بن الحسن
يعتبر
مفهوم الحضارة من أكثر المفاهيم صعوبة في التحديد، وذلك بفعل التطور
الدلالي الذي حظي به عبر تاريخ الحضارة نفسها، ولعل من أهم أسباب الاختلاف
في تعريفها أيضًا ما يرجع إلى الخلفية الفكرية لصاحب كل تعريف، والمنظور
الذي يقدم من خلاله تعريفه، وكذلك تكوينه العلمي وزاده المعرفي؛ فالمؤرخ،
والأنثربولوجي، وعالم الاجتماع، واللغوي، وعالم النفس، كلٌّ يعرفها
انطلاقًا من أرضيته الفلسفية ومنظوره المعرفي الذي ينظم أفكاره. ونتيجة
لحيوية التنقيب والبحث في حقل الدراسات الحضارية، ظهرت تعريفات متعددة
ومتنوعة لظاهرة الحضارة. كما أن هناك تعريفات ولدت ضمن إطار الوعي العقدي
الغربي وأخرى صيغت استجابة للوعي العقدي التوحيدي. [/size]
[/b]
[b]ولذلك
نحاول تناول مفهوم الحضارة من الوجهتين؛ اللغوية، والاصطلاحية، للتمكن من
تحديده بما يجعل منه واضحًا وقابلاً للتعامل معه ضمن شبكة المفاهيم المتعلق
بمنظور الدراسة الذي نحاول صياغته.

ففي
العربية، الحضارة بكسر الحاء وفتحها تعني الإقامة في الحضر، وأن مظاهر
الرقي العلمي والفني والأدبي في الحضر (1). ومعناها ضد غابَ والحاضرة
والحِضارة [ ويفتح ] خلاف البادية(2) . والحضور نقيض المغيب والغيبة:
حَضَرَ يَحْضُرُ حُضوراً وحضارة ... والحضر خلاف البدو، والحاضر خلاف
البادي، وفي الحديث: "لا يبيع حاضر لبادٍ".

والحاضر:
المقيم في المدن والقرى، والبادي: المقيم بالبادية، وفلان حضري وفلان
بدوي. والحِضارة: الإقامة في الحضر. وكان الأصمعي يقول: الحَضارة، بالفتح.
والحاضرة والحاضر: الحي العظيم أو القوم (3).

فالحضارة
في عرف اللغة كما رأينا ترتبط بالحضر، والعمران، أي أن المصطلح من ناحية
اللغة العربية ذاتها يحمل المعنى الاجتماعي، وذلك عند اعتبار الحضارة علامة
على الحضور والإقامة والاستقرار، وهذه كلها تحمل معاني اجتماعية، فإذا سكن
الناس واستقروا نشأت بينهم صلات اجتماعية أكثر، وارتبطت مصالحهم، ونشأت
بينهم سبل التعاون، واتجهوا إلى بناء المدن والإبداع والانتظام والتنظيم.
فالحضارة في جذرها اللغوي تعنىَ وتُركز على الجانب الاجتماعي، وكأن اللغة
تشير إلى أن الحضارة مفهوم اجتماعي منذ نشأته، كما أنها لا تكون إلا حيث
توجد علاقات اجتماعية متبادلة بين الناس تظهر فيها معاني التعاون والتنظيم
والانتظام في إطار مكاني محدد هو المدينة، ولعل هذا فيه إشارة لاهتمام
النبي -صلى الله عليه وسلم- بتسمية (يثرب) باسم (المدينة)، بما يتضمنه لفظ
المدينة من قيم اجتماعية وحضارية بعيدة الأثر في النفس الإنسانية.

أما
مصطلح "الحضارة" في اللغات الأوربية، واللغة الإنجليزية بخاصة، فمشتقة من
اللاتينية، فلفظ "Civilization" لغويًّا يرجع إلى الجذر "civites" بمعنى
مدينة، و"Civis" بمعنى ساكن المدينة، أو "civilis" بمعنى مدني أو ما يتعلق
بساكن المدينة (4).كما أنها تقرن أحيانا بمصطلح "Culture" التي في معناها
اللاتيني تفيد الإنماء والحرث، واستمر مفهومها في حراثة الأرض وتنميتها،
إلى نهاية القرن الثامن عشر، حيث كما يذكر معجم أكسفورد أنها اكتسبت معنى
يشير إلى المكاسب العقلية والأدبية والذوقية، وتقابل في العربية مصطلح
ثقافة (5).

فالمصطلح
نفسه لم يأخذ معناه المعروف لدينا اليوم عن الحضارة في اللغات الأوربية،
إلا مع القرن الثامن عشر(6) ، باعتبار ما اقترن به من مصطلحات دلالية أخرى،
وأقرب المعاني اللغوية المستعملة اليوم أن الحضارة: "مرحلة متقدمة من
النمو الفكري والثقافي والمادي في المجتمع الإنساني"(7) ، أو هي: "مرحلة
متقدمة من التقدم الاجتماعي الإنساني، أو هي ثقافة وطريقة حياة شعب أو أمة
أو فترة من مراحل التطور في مجتمع منظم" (8).

فمصطلح
الحضارة في اللاتينية واللغات الأوربية أيضا يتضمن معنى المدينة،
والاستقرار، والتنظيم الذي تقتضيه حياة المدينة، وكأن هناك تشابهًا في
المعنيين اللغويين في كل من العربية واللاتينية، باعتبار أن الإنسان
اجتماعي بطبعه حسب التعبير الخلدوني (9)، أي أن النـزوع إلى التجمع
والتنظيم والانتظام فطرة إنسانية تحكم السلوك الإنساني في إطاره الجماعي،
وأن التحضر مطلب إنساني متصل بالسعي الإنساني في مختلف العصور.

أما
من الناحية الاصطلاحية؛ فإن للحضارة تعاريف مختلفة - كما سبقت الإشارة-
ففي الاصطلاح الخلدوني: "الحضارة هي نهاية العمران وخروجه إلى الفساد
ونهاية الشر والبعد عن الخير " (10). وابن خلدون هنا يشير إلى المرحلة
الأخيرة التي تمر بها الدولة أو المجتمع عندما تتفكك العصبية وتضمحل قوة
الرابطة التي تجمع الناس على بناء المجتمع، فيصير المجتمع في حالة الترف
التي أشار إليها ابن خلدون في مقدمته، وتقل أخلاق البناء، وتظهر أخلاق
الفتور، فالحضارة بهذا التعبير الخلدوني درجة من التقدم تبلغها المجتمعات.

ويزيد
ابن خلدون تعريفاً آخر للحضارة يسميها "سر الله في ظهور العلم والصنائع"
وذلك في الفصل الذي يفسر فيه لماذا أن "حملة العلم في الإسلام أكثرهم
العجم" مما يجعل من العلم والصناعة منتوجات حضارية كما أن الحضارة تصطبغ
بذلك الطابع الاجتماعي العمراني، وهو ما سنجده مع مالك بن نبي لاحقًا، يقول
ابن خلدون: "إن الصنائع من منتحل الحَضَرِ وإن العرب أبعد الناس عنها
فصارت العلوم لذلك حضرية.. والحضَرُ لذلك العهد هم العجم أو من في معناهم
من الموالي وأهل الحواضر الذين هم يومئذ تبع للعجم في الحضارة وأحوالها من
الصنائع والحرف" (11).

ويعلل
ابن خلدون ذلك برسوخ الحضارة في العجم، ويعني أساسًا (الفرس) الذين تحولوا
إلى الإسلام، فيقول: "لأنهم أقوم على ذلك للحضارة الراسخة فيهم منذ دولة
الفرس.. وأما العرب الذين أدركوا هذه الحضارة وسوقها وخرجوا إليها عن
البداوة فشغلتهم الرئاسة في الدولة وحاميتها وأولي سياستها" (12).

فالعرب
حسب ابن خلدون كانوا في بدايات اتصالهم بهذه المنجزات الحضارية من علوم
وصنائع غير أنهم شغلوا عنها بمهمات بناء الدولة الجديدة، والتي كانت إحدى
مراحل بناء الحضارة التي ابتدأها النبي -صلى الله عليه وسلم- في المدينة بل
من غار حراء عندما اتصلت الأرض بالسماء عن طريق الوحي، لكن ابن خلدون لا
يقف عند هذه المرحلة من تطور الحضارة، بل يرصد حركتها، حيث يجعل استمرار
العلوم والصنائع والتطور العمراني نتيجة لاستمرار عمل قانون الحضارة في تلك
الأمصار وليس سببًا في استمرارها، حيث يقول: "فلم يزل ذلك في الأمصار ما
دامت الحضارة في العجم وبلادهم من العراق وخراسان وما وراء النهر، فلما
خربت تلك الأمصار وذهبت منها الحضارة التي هي سر الله في حصول العلم
والصنائع ذهب العلم من العجم"(13) .

فالحضارة
سر الله في وجود العمران والعلم، وإذا فقدت شروطها فإنها تنتقل إلى مكان
آخر تتوفر فيه شروطها الموضوعية، ولعل تعبير ابن خلدون عن الحضارة بالسر،
نستشف منه معنى القانون الذي يتحكم في انتقالها.

وإذا
انتقلنا إلى العالم الغربي نجد "ديورانت" يعرفها بأنها: "نظام اجتماعي
يعين الإنسان على الزيادة من إنتاجه الثقافي، وإن الحضارة تتألف من عناصر
أربعة: الموارد الاقتصادية، والنظم السياسية، والتقاليد الخلقية، ومتابعة
العلوم والفنون، وهي تبدأ حيث ينتهي الاضطراب والقلق" (14).

ويعرفها تايلور بأنها: "درجة من التقدم الثقافي، تكون فيها الفنون والعلوم والحياة السياسية في درجة متقدمة" (15).
والملاحظ
على تعريف كل من ديورنت وتايلور أن الأول ينظر إلى الحضارة من جهتين؛ أنها
نظام اجتماعي يقدم للإنسان القدرة على تحقيق إنجازات ثقافية، ومن جهة أخرى
أنها مرحلة من مراحل التقدم البشري تكون فيها الحياة الإنسانية تتجه نحو
التنظيم لما تتوفر لها مجموعة من العناصر، أما الثاني فإنه يعرف الحضارة
على اعتبار أنها درجة من التقدم الثقافي لها نتائجها السياسية والاقتصادية
والاجتماعية، وهو في تعريفه هذا يتجه إلى تعريف الحضارة بالنظر إلى غايتها
التي تحققها في المجتمع.

كما
يعرفها مالك بن نبي، وذلك من عدة جوانب؛ فهو تارة يعرفها من الجانب
البنيوي (مركّزًا على بنية الحضارة وعناصر تركيبها)، وتارة من الجانب
الوظيفي (مركزا على وظيفة الحضارة) باعتبارها تؤدي دورًا في المجتمع، وتارة
يعرفها من جانب غايتها من حيث إنها غاية الحركة الاجتماعية في التاريخ.
وبعبارة أخرى فهو يعطي التعريف التحليلي للحضارة الذي يبيّن كيفية تركيب
الحضارة في عناصرها الأولية، ويعطي تعريفًا للحضارة من خلال دورها
(وظيفتها) في التاريخ، كما يحدد حقيقتها الرسالية.

أما
التعريف التحليلي؛ فإننا نجده يعرف الحضارة من الوجهة التحليلية (تحليل
بنيتها) بالمعادلة الرياضية التالية: الحضارة= إنسان+تراب+وقت.

وفي
ذلك يقول ابن نبي: "حضارة = إنسان+تراب+وقت، وتحت هذا الشكل تشير الصيغة
إلى أن مشكلة الحضارة تنحل إلى ثلاث مشكلات أولية: مشكلة الإنسان، مشكلة
التراب، مشكلة الوقت. فلكي نقيم بناء حضارة لا يكون ذلك بأن نكدس المنتجات
وإنما بأن نحل المشكلات الثلاثة من أساسها"(16).

فابن
نبي يجمل أي جهد أو منتج حضاري، في صورة هذا التفاعل الأولي بين عنصر
الإنسان صاحب الجهد المنجز، وعنصر التراب بصنوفه التي هي مصدر الإنجاز
المادي، وعنصر الزمن الذي هو شرط أساسي لأي عملية إنجازية يقوم بها
الإنسان.

وباعتبار
أن الحضارة إنجاز موجه في التاريخ؛ فإنه لا شك إنتاج لفكرة تطبع صبغتها
على جهد الإنسان فتميزها في التاريخ، ولهذا فابن نبي لا يكتفي بهذه العناصر
التركيبية الأولية للحضارة فقط، بل يضيف إليها الفكرة المركِّبَة؛ التي هي
الفكرة الدينية (الدين)، مركِّب القيم الاجتماعية، و يقوم الدين بهذا
الدور في حالته الناشئة، حالة انتشاره وحركته، عندما يعبر عن فكرة جماعية
(17)، أي لا يكون فكرة مجردة بعيدة عن صياغة همٍّ جماعي وأداءٍ اجتماعي
مشتركٍ.

هذه
العناصر الثلاثة - كما يرى ابن نبي - تتفاعل فيما بينها بفعل الشرارة التي
تحدثها الفكرة الدينية، وتتحقق في واقع تاريخي يقتضي وجود مجموعة من
العلائق تحقق وحدة العمل التاريخي، هذه العلائق هي ما يسميه ابن نبي (شبكة
العلاقات الاجتماعية(18)) . فشبكة العلاقات الاجتماعية هي العنصر التركيـبي
الآخر الذي يتحقق بوجوده الجهد الإنساني في صورة إنجاز حضاري في
التاريخ(19) .

فالحضارة
من هذه الوجهة التحليلية تقوم على عناصر الإنسان والتراب والزمن، في وجود
شبكة من العلاقة الاجتماعية التي تشكل الميلاد الحقيقي للمجتمع في التاريخ
وبداية إنجازه التاريخي على ضوء الفكرة الدينية.

أما
التعريف الوظيفي فإن ابن نبي يقول بشأنه: "إن الحضارة يجب أن تحدد من وجهة
نظر وظيفية، فهي مجموع الشروط الأخلاقية والمادية التي تتيح لمجتمع معين،
أن يقدم لكل فرد من أفراده، في كل طور من أطوار وجوده منذ الطفولة إلى
الشيخوخة، المساعدة الضرورية له في هذا الطور، أو ذاك من أطوار نموه"(20) .
فهي ذلك العمل الاجتماعي الذي يقوم به المجتمع في سبيل توفير الضمانات
التي تؤهل الفرد لممارسة دوره في التاريخ.

فمن
وجهة الوظيفة التي تؤديها الحضارة فإن ابن نبي ينظر إلى الحضارة بمقدار ما
تقدمه من الضمانات للفرد، تلك الضمانات التي يقدمها المجتمع لأي فرد من
أفراده في مرحلة تاريخية معينة من مولده إلى مماته. أي إلى أن ينقضي وجوده
الاجتماعي. هذه الضمانات هي بمثابة شروط ذات وجهتين مادية ومعنوية. وبعبارة
أخرى: إنها في الواقع جملة العوامل المعنويّة والمادية التي تتيح لمجتمع
ما أن يوفر لكل عضو فيه جميع الضمانات الاجتماعية اللازمة لتطوره. فالفرد
يحقق ذاته بفضل قدرة وإرادة تنبعان من المجتمع الذي هو جزء فيه (21)،
فالحضارة أداء اجتماعي لمجتمع ما في التاريخ.

فإذا
كان مجتمع معين يستطيع في مرحلة تاريخية معينة تقديم وتوفير مثل هذه
الشروط الأخلاقية والمادية التي تتيح للفرد أن يمارس دوره الطبيعي في
المجتمع؛ فإن المجتمع يعيش حالة حضارة. وكأن ابن نبي من هذه الزاوية يركز
على الحقيقة الموضوعية التي تلتمس الحضارة في أثرها في الواقع، وتهتم
بالمنظور الاجتماعي (السوسيولوجي) للظاهرة الحضارية.

ومن هذه الجهة (الوظيفية)؛ فإن الحضارة هي:
أولاً:
شروط أخلاقية ومادية وهذا يجعل الحضارة خاضعة للتوازن الذي يحفظها من
الانحراف، فإذا اختل جانب انحرفت الحضارة من هذا الجانب المختل، والحضارة.

ثانياً:
عمل اجتماعي، وهذا يشير إلى أهمية المجتمع وأسبقيته في عملية الإنجاز
الحضاري، وذلك من خلال تركيز ابن نبي على أهمية وجود عالم شبكة العلاقات
الاجتماعية باعتبار أن الحضارة إنجاز يقوم به المجتمع بمجموع أفراده، ويتم
في إطاره وبإرادته وإمكانه، حتى إنه يمكن القول: إن الحضارة هي عمل شبكة
العلاقات الاجتماعية ذاتها.

وثالثاً:
أن الإنسان (الفرد) يأخذ أهمية خاصة من خلال اعتبار الحضارة من الوجهة
الوظيفية عملية تقديم للضمانات لهذا الفرد حتى يتمكن من ممارسة دوره المنوط
به اجتماعيًّا.

ورابعاً:
أن الحضارة عبارة عن ضمانات إذا نظرنا إليها من هذه الوجهة، وهي ضمانات
تتيح للطاقات الفردية والاجتماعية أن تنطلق وتمكن الفرد من التطور ماديًّا
ومعنويًّا.

كما أن الحضارة خامساً: عبارة عن أطوار اجتماعية يمر بها المجتمع، وفي هذا إشارة إلى الظاهرة الدورية التي تمر بها الحضارة.[/b]

[/size]

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

موضوع كبير ومهم جدا
جزاك الله عنا كل خير
تقبلوا مروري

:{m}:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
موضوع في قمة الروعة
لا عدمنا التميز و روعة الاختيار
دمت لنا ودام تالقك الدائم
** alfahloy **

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك









كل الشكر لهذا الإبداع
لك مني كل التقدير ...!!
وبآنتظار روائع جديدك بكل شوق...!
ارق التحآيآ لك
ودي وعبق وردي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان

×
×
  • اضف...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.