اذهب الي المحتوي
أحلى نادي لأحلى أعضاء
البحث في
  • المزيد من الخيارات...
عرض النتائج التي تحتوي على:
إيجاد النتائج في:

مجموعة عامة  ·  9231 اعضاء

نادي الفهلوى ديزاين للإبداع
alfahloy-alfahloy

كلمات في القرآن يشيع الخطأ في فهم معناها إلى معنى دارج / المجموعة الاولى

Recommended Posts

الحمد لله
هذه
٥٠ كلمة في القرآن يتبادر إلى ذهن العامة معنى لها غير صحيح ، وقد تبين
لي ذلك بسؤال بعضهم عنها ، فينبغي التنبه للمعنى الصحيح للآيات ، وتنبيه
الآخرين لذلك ..



..{ في سورة البقرة }..
" وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءكُمْ " : أي يتركونهن على قيد الحياة ولا يقتلونهن كفعلهم بقتل الصبيان ، لا من الحياء

" وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُضِيعَ إِيمَانَكُمْ " : هنا إيمانكم بمعنى صلاتكم ، وذلك بعد أن خشي المسلمون على صلاتهم التي صلوها إلى جهة بيت المقدس

" يَظُنُّونَ أَنَّهُم مُّلاَقُوا رَبِّهِمْ " : أي يتيقنون وهذه من الاستعمالات العربية المندثرة لهذه الكلمة وليس معناها هنا: يشكّون

" وَلا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ " : ليست التهلكة هنا الموت .. بل بالعكس هو ترك الجهاد والانشغال بالملذات .

" وَقَاتِلُوهُمْ حَتّىَ لاَ تَكُونَ فِتْنَةٌ " : الفتنة أي الكفر وليس النزاع والخصومة على الدنيا

" وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطاً " : الوسط هو الخيار والأفضل وليس المراد به ما كان بين شيئين متفاوتين .

..{ في سورة آل عمران }..
" وَلَقَدْ صَدَقَكُمُ اللّهُ وَعْدَهُ إِذْ تَحُسُّونَهُم بِإِذْنِهِ " : ليست من الإحساس كما يتبادر بل من الحَسّ : وهو القتل ، أي إذ تقتلونهم بإذنه ، وذلك في غزوة أحد

" إِذْ تُصْعِدُونَ ..." : أي تركضون ؛ من الإصعاد وهو الركض على الأرض"الصعيد" ، وليس ترقون من الصعود

..{ في سورة النساء }..
" يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ " : ليس معناها استخراج المعاني الدقيقة من كلام ما، بل المعنى : يتبينون الخبر الصحيح ويتحققونه من معدنه

" وَأَلْقَوْاْ إِلَيْكُمُ السَّلَمَ "
: لا تعني أنهم بدؤوكم بالتحية "السلام" وإنما : انقادوا لكم طائعين
مستسلمين، ومنه قوله :" وَأَلْقَوْا إِلَى اللَّهِ يَوْمَئِذٍ السَّلَمَ " ،
بخلاف قوله تعالى: " أَلْقَى إِلَيْكُمُ السَّلَامَ " : فهي تعني إلقاء التحية


" مُرَاغَمًا كَثِيرًا وَسَعَةً " : أي منعة وحفظاً وليس ضيقاً وإرغاماً مقابلة للسعة .

..{ في سورة الأعراف }..
" فَجَاءَهَا بَأْسُنَا بَيَاتًا أَوْ هُمْ قَائِلُونَ ": من القيلولة أي في وقت القائلة ، وليست من القول .

" ثُمَّ بَدَّلْنَا مَكَانَ السَّيِّئَةِ الْحَسَنَةَ حَتَّى عَفَوْا " : أي تعافوا ؛ من العافية وتحسن الأحوال وليس من العفو والمغفرة

" إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ " : أي تطرده وتزجره وليس من وضع الأحمال عليه ؛ إذ الكلاب لا يحمل عليها بهذا المعنى .

" وَقاسَمَهُما إنّي لَكُما لَمِنَ النَّاصحِينَ " : من القسَم أي حلف لهما الشيطان ، وليست من القسمة .

" هَلْ يَنظُرُونَ إِلَّا تَأْوِيلَهُ " : أي هل ينظرون إلا ما وُعدوا في القرآن وما يؤول إليه أمرهم وهو يوم القيامة، وليس معناها "تفسيره" .

" كَأَن لَّمْ يَغْنَوْا فِيهَا " : أي لم يقيموا فيها - أي في ديارهم - وليس معناها يغتنوا وتكثر أموالهم


شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان

×
×
  • اضف...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.