اذهب الي المحتوي
أحلى نادي لأحلى أعضاء
البحث في
  • المزيد من الخيارات...
عرض النتائج التي تحتوي على:
إيجاد النتائج في:

مجموعة عامة  ·  24130 اعضاء

حفظ
نادي جامعة القاهرة للتعليم المفتوح
mhmd fawzy

الامثال الشعبية

Recommended Posts

أهمية الأمثال الشعبية :
للأمثال الشعبية الأهمية الكبرى ’’ الباحثين فى أحوال الشعوب حتى قال بعضهم ( ان الأمثال صـوت الشعب ) (1) وهى مهمة عندهم للدلالة على عقلية الشعب ؛ وطريقة معيشته ؛ ومراتب تفكيره ؛ مـــن فنون القول الأخرى كالشعر؛ لأن الشعر لا يتذوقه جميع افراد الشعب ؛ والذين يتذوقونه لا يحفظـــه إلا قليل منهم ؛ ولأنه - أي الشعر – يحتاج إلى مستوى عقلي ربما لا يتوفر لدى أفراد الجماهير جلهم ؛ وذلك بخلاف المثل الذي يمتاز بإيجاز لفظه ؛ وبساطة تركيبه ؛ وسهولة نطقه ؛ فهـو لـــذلك أقرب إلى أن يعلق بأذهان العامة ؛ وتستسيغه عقولها ؛ بل انه ينتشر في جميع طـبقات الأمة علـى اختلاف مداركها العقلية ؛ وتباين مستواها الفكري ؛ ولذلك قال أبو تمام :

ما أنت إلا مثل سائر يعرفه الجاهل والخابر
و الأمثال الشعبية – بعد ذلك – جزء من الأدب الشعبي تتردد فى افواه العامة فى مجالسـها الخاصة ؛ وندواتها العامة و تضمنها أشــعارها العاميـة ؛ وتجعل منها قواعد تبنى عليها فلســفتها فى الحياة ؛ ونظرتها الى الأشياء ؛ وتتخذ منها مقدمات لنتائج تسلم بها وتؤمن بمنطقها . ولذلك كان لهذه الأمثال التأثير الفعال في نفوس العامة ؛

المثل :
نريد بالمثل ذلك القول الذى اكتسب صفة الفشو والشيوع . إما لكونه يتضمن فكرة فلسفية ؛ أو يعبر عن أصل عقدي ؛ وهذا ما يسمونه بالحكمة ؛
أو لكونه ذا أصل يصلح لأن يكون أنموذجا يقاس عليــه نظائـره ؛ وهذا ما نسميه بالمثل القصصى القياسى . ومثاله هذا : ( حمير ابن غيثار : المربوط اخبث من المطلق )

المثل العا مى :
و الأمثال الشعبية – بعد ذلك – جزء من الأدب الشعبي تتردد فى افواه العامة فى مجالسـها الخاصة ؛ وندواتها العامة و تضمنها أشــعارها العاميـة ؛ وتجعل منها قواعد تبنى عليها فلســفتها فى الحياة ؛ ونظرتها الى الأشياء ؛ وتتخذ منها مقدمات لنتائج تسلم بها وتؤمن بمنطقها . ولذلك كان لهذه الأمثال التأثير الفعال في نفوس العامة ؛

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
هذه مجموعة من الامثال:


1- ( آخِر الطّبّ ا لكَيّ )
هو مثل قديم يروى بهذا اللفظ (1) والمشهور : ( آخر الدواء الكى ) (2) ويروى : ( آخر الداء العياء الكى ) 3 أى أنه لا يشفى الا بالكى .
وقد أورد الزمخشرى له قصة طويلة اضربنا عن ذكرها لطولها . وقال ابن الوردي :

قلت يا هذى طببيني بوصل تنعشينى فليس كالوصل شى
فلوت بالصدود قلبي وقالت هاك طبي آخر الطب كى( 4)

قال أبو نواس :

يموت منى كل يوم شى و الجسم منى ثابت وحى
والمرء يبلى نشره والطى وكم عسى من أن يدوم الحي
وآخر الداء العياء الكي(5)

2- ( أبا ا لحصين وَ اُ رض ٍ ثََََََََََََرَى )
أبا الحصين : كنية للثعلب ؛ وهى كنيه قديمة فى الفصحى . والثرى : التراب الندى . أي : كالثعلب الذى وجد أرضا لينة فحفر فيها جحره ؛ يضرب لمن وجد ميدانا لعمله فاسـتغل ذلك بما وســعه مــن
جهد وذلك أن الثعلب إذا وجد الأرض اللينة أثر فيها من الحفر . وهو في المعنى كالمثل العربي القديم ؛
( خرقاء وجدت صوفا )( 6 )

3- ( أبغضك بالوادي ؛ وَتـلجِي بِفوادِى )
تلجي أي تلتجئ وتقتحم .
أي أبغضك وأنت بعيد عنى فى الوادى ؛ ثم تأتى لتلتجىء الى فؤادى ؟ يضرب للبغيض يحاول التقرب والدنّّو .
وتقول العامة في الشام : 0 أنا منك هارب ؛ وأنت معلق بالشوارب )(7)

1) المستقصى للزمخشرى ج1 ص 3 واللسان ج 15 ص 23 ( كوى )
2) جمهرة الأمثال ص 24 والمستقصى ج 1 ص 59 والتمثيل ص 180 و ثمار القلوب ص 180
3) المستقصى ج 1 ص 3
4) ديوان اب الوردي ص 280
5) ديوان ابن الوردي أ أبى نواس ص 580
6) مجمع الأمثال ج 1 ص 247
7) الأمثال الاجتماعية ص 33


4 - ( إبِليس الأبا ليس )
الأباليس : جمع ابليس ؛ وبعضهم يقول : ابليس الأبالسه . يقال للموغل في الشر والبالغ النهاية في الخبث . وهو قديم الاستعمال ممن ذكره لثعالبي ؛ واستشهد بقول جرير :

انى ليلقى علىّ الشعر مكتهل من الشياطين إبليس الأباليس (1)



5 - ( أُبُو أ َربَعة رَبّّعُوه ؛ وِ ّان مَا قَعـَد صَفّّعـُوه )

أبو : ذو . وربعوه : أمر ؛ أي : اجعلوه يتربع : أى يجلس متربعا .
أي الطفل إذا كان ذا أربعة أشهر من العمر ؛ فأجلسـوه متربعا ؛ وان لم يجلس فاصفعوه .
وهذا مبالغة ؛ في بيـان أنّ الطفل إذا بلغ من العمر أربعة اشهر أصبح قادرا على الجلوس .
وهو موجود عند البغداديين بلفظ ؛ ابن أربعة ربعوه ؛ ولو ما قعد سطروه (2) كما يوجد عند المصريين بما يقرب من هذا اللفظ( 3 )


6 - ( أُبُو خضَير ؛ إن طَرَش ما جَا بخير وَ ان قَعَد حَكَّ القدَير )
أبو خضير : كنية رجل . وهو بصيغة تصغير أخضر : تصغير الترخيم . وطرش : ســافر يطلب الغنم وهى كلمة لم أجدها فى الفصيـح ولكنها موجودة فى بعض البلاد المحيطة بنجد مـثل اليمن والشـام وبادية العراق مما يحمل على القول بأنها مما فات المعاجم تسجيله من الفصيح .
والقدير : تصغير القدر ؛ وحكّه : أكل حكاكته ؛ وهى ما لزق من الطعام في قاع القدربعد الطبخ سمتها العامية بذلك لأنها تؤخذ بالحك أما في الفصحى فكانت تسمى كدادة
وهذا من أمثال الجنوب . أي : أن أبا خضير هذا إن لم يسافر لم يغنم ؛ وان قعد أكل ما القدر .
يضرب لم لا أتى بخير .

1) ثمار القلوب ص 54
2) جمهرة الأمثال البغدادية ج 1 ص 48 وسطروه : اصفعوه على خده
3) حدائق الأمثال العامية ج 1 ص 34




7 - ( ابن ا لحلال عند طرياه )
طرياه : تحريف لطروئه الفصيحة أي طروئه على لسان المتكلم والمراد : ذكره على لسانه والمعنى أن الشخص الطيب يحضر عندما يذكر ؛ وبعضهم يبدل كلمة ( طرياه ) بكلمة ( طاريه ) أي ذكره الطارئ على اللسان .
وهو كالمثل القديم : ( اذكر الكريم وافرش له ) ذكره الراغب في محاضراته و يجوز أن يكون أصلا لمثلنا العامى .


8 - ( إثمه على مِن جَرَّه )

يقال في التبّرى من فعل السوء . المنافي للدين .
يريدون أن من تسبّب فى ذلك الفعل هو الذى يقع عليه الأثم .
وجرّه ؛ فصيح من جرّ على نفسه أو قومه جريرة ؛ سبب لهم ضررا .

9 - ( أَحدٍ تصَب له ا لعِكَّّه وَ احِدٍ ا لعِذِ ر مِن فَو قِه )

هذا من أمثال البادية .
يضرب في اختلاف المعاملة .
والعكّة : وعاء السمن من جلد : فصيحة .
أي : شخص يصبّ له الأ دام من عكة السمن ؛ وشخص آخر يعتذر اليه ؛ فيكون العذر فوق قدره ؛ أى لا يؤد م الطعام له أصلا .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
- ( أَ حَدٍ يزَم زَم واحدٍ يدَودَ ل د ود له )

هذا مثل يضرب لعدم العدل في المعاملة .
اصله للأولاد والذين لا تعد ل بينهم أ مهم فبعضهم تحمله على صدرها وبعضهم تدليه بيدها اذا حملته .
ويزم زم ؛ أي : يزم زما ؛ ومعناها يرفع رفعا على اليد فيضم على الصدر وينقل وهو كذلك .
وأصلها من الزم بمعنى الرفع في الفصحى ومنه ا زم الرجل بأنفه أي رفع رأسه كبرا ورأيته زاما : شامخا لا يتكلم وهو من المجاز (1) .
ويدودل دودله أي يدلى تد لية إذ يدود ل محرفة من يد لد ل. الفصيحة وهى تعنى المعنى نفسه الذى يد ل عليه معنى يدود ل . قال ابن منظور : تد لد ل الشيء وتدرد ر : إذا تحرك متد ليا ؛ و الد لد لة تحريك الشىء المنوط – أى المعلق – ود لد له د لدالا : حركه(2)

1) الأساس ج 1 ص 367
2) اللسان ج 11 ص 249 مادة : د ؛ ل ؛ ل

11 - ( أحَّيه يَا بَردِ شتَيه )
أحّيه : كلمة تقال للتأ وه من البرد وهى كلمة ( أحّ ) بالحاء المهملة التى كا نت تقال عند التألم اضافوا
ا ليها هاء السكت لكى تجانس السجعة التى بعدها .
وكلمة ( أحّ ) بهذا المعنى عربية فصيحة(1) .
وشتيه : تصغير شتاى : أي : شتائي ؛ الحقوا بها هاء السكت أيضا .
يقال عند اشتداد ألم البرد . قالت شاعرة بدوية من شعر لها عامي (2) :

أحيه مــن برد الشـمال الشــفوف** لها على الصبح والعصر مرسوم

12 - ( أ ختَين ؛ وبَختَينْ )

وبختان تثنية بخت وهو الحظ . وكلمة بخت 00 بمعنى حظّ ( عامية ) مولّدة لا ا صل لها في
العربية الفصيحة . ولكنها قديمة الاستعمال في العامية ؛ وهو من أمثال ا لنساء .

13 - ( إ خرزْ فَمْـكْ )

يقال في الصمت وعدم الّتفّوه بشيء .
وانشد أبو عمرو ابن العلاء (5) :
ولربما خزن الكريم لســــانه حذر الجواب ؛ وانّه لمفوّه
ولربما ابتسم الكريم من الأذى وفؤاده مــن حـرّه يتأ وّه

14 - ( أ دقّ مِن ا لسِّـلكْ )

فصيح ذكره الزمخشرى بلفظ : (أدق من الخيط ) (6) وهو عند اليمانيين
( أدق من خيط الأبرة ) (7)

2) شاعرات من البادية ص 147 .
أتحرى أنتظر والفطر جامع فاطر وهى الناقة المسنة
والكوم : جمع كوماء بمعنى سمينة ومرذيها الذى يذبحها للأضياف .
5) شرح المقامات للشريشى ج 4 ص 76
6) المستقصى ج 1 ص 118 .
7) الأمثال اليمانية ج 1 ص 58 .
15- ( أ دق من ا لشّـعرَه )
فصيح ذكره الزمخشرى بلفظ ( أدق من اشعر )
(1) وفى الحديث فى وصف الصراط : هو أدق من الشعرة ؛ وأحد من السيف .


16 - ( أ دق من ا لكحِل ِ )
قديم ذكره الزمخشرى بلفظه (2) .


17 - – ( إ ذا نِي و ا ذَا نِك ا رْبَعْ )

اذانى : أ ذناي . وآذانك : أذناك .
يقول بعضهم إذا اراد تخويف شخص غبىّ ؛ أو ذكر ذلك على سبيل المداعبة : لئن لم تفعل كذا لأجعلن أذنى وأذنيك أربعا 00 وظاهر هذا الكلام انه يقطع أذنى المخاطب الى اربع قطع أى : يعاقبه بذلك الاأن المراد : اننى لاجمعن اذاننا فتكون أربعا وذلك أمر طبيعي .
وهو موجود في شمال العراق اورده الهذلى بلفظه الا انه قال : يضرب لشخصين يفضى احدهما الى الآخر بسره (3) .


18 - ( أَ ذ ْرَقْ مِن ْ صَافـُرَهْ )

أذرق : أجبن : كأنهم نظروا فيها الى أن الجبان يذرق من شدة خوفه .
أصله مثل عربي قديم لفظه : ( أجبن من صافر ) قال الزمخشرى: لأن الصفير فى بغاث (4)
الطير دون سباعها ؛ وقيل : هو طائر يتعلق من الشجر برجليه وينكس رأسه ؛ ويصفر طول الليل لئلا ينام فيؤخذ ؛ وقيل : هو فاعل بمعنى مفعول أى : اذا صفر به هرب وقيل : هو الذى يصفر بالمرأة عند الريـبة . وجبنه لخوفه من أن يظهر عليه (5) .


19 - ( إ رْخِص ْ يَا خُو هـِرْسـه )

أرخص : فعل تعجب . وأخو هرسه : رجل من أهل القصيم والمعنى : ارخص بأخى هرسة .
يقولون : أصله أن رجلا يكنى أخا هرسه . أملاه حاكم بلده بالغزو مع جماعته فذهب الى الحاكم ؛ وقال له اننى لا احسن الرمى بالبندق ولن تستفيدوا منى ؛ فأجابه الحاكم : اذا جهزت غازيا غيرك تركناك .
قالوا فأستأجر رجلا بعشرة ريالات واشترى له ناقة بعد أن اشترط عليه أنه غير مسؤل عما يحدث له . وأخرجه بدلا منه . قالوا ؛ وعندما رجع القوم من الغزو ابروا أخا هرسة هذا بأن
الرجل قد مات .
فأخذ أخو هرسة يقول ؛ ما ارخص حياة ( أخو هرسة ) بعشرة ريالات ؛ ارخص يا أخو هرسه ) ( أرخص يا اخو هرسه ) فذهبت مثلا يضرب للنفيس الرخيص .


1) المستقصى ج 1 ص 117
2) المستقصى ج 1 ص 117 .
3) من أمثال الموصل ص 40
4) يغاث الطير : صغارها .
5) الدرة الفاخرة ص 111 والمحاسن والمساؤى ص 486 والمستقصى
ج 1 ص 44 ومجمع الأمثال ج 1 ص 193.



20- ( إ رْكَبْ سنَامْ وْ نَـا مْ )

سنام أي ذا السنام ؛ ونام : : نم كأ نهم مدوها من اجل السجعة . أي : اركب البعير ذا السنام الممتلئ شحما ثم نم عن الهم : أي فسوف يوصلك الى مقصودك .
يضرب في اختيار الدابة الاجود من غيرها .
وهو كقول المصريين ( خذ المليح واستريح ) .
وكانت العامة في الاند لس تقول ( من لا يركب قا رح ؛ ليس يرى نفسه فارح ) (1 )
والقارح : الفرس الذى تم خمس سنين .


21 - ( أ ز يَنْ مِن ْ قـَِّلتــه )

أزين : أفعل تفضيل من الزّين : ضد الشين .
والمعنى هو أحسن من عدم وجوده .
يضرب للشيء الذى لا غناء فيه ؛ ولكنه خير من لا شىء .
والمثل عند العامة في مصر بلفظ ( أحسن من قـّلته ) (2) .


22 - ( إِ سْـتِرْ مَا و َا جَهْت )

كلمة يقولها المرء لضيفه عند وداعه .
يريد إذا كنت قد وا جهت تقصيرا منا فاستره بكرمك ؛ وعـفوك .
وغالبا ما يرد عليه الضيف بقوله : ما واجهت إلا الخير وهو عند البغـد اد يين يلفظ
؛ ( استر على ما لا قيت ) (3) . ويقول ا اليمانيون استر ما ستر الله ) .



23 - ( إِ سْكِرْ مَاكَ بِلْزَا كْ )

اسكر : امنع . وهو من قول العرب فى القديم والحديث . سكر النهر أي سّده : فصيحة .
وماك : ماءك . ولزاك : اللزا : الحوض الذى تصب فيه الغروب – جمع غرب : وهى اللاء الكبيرة التى يستسقى منه الماء من البئر ؛ وبعد أن يتجمع الماء فى ( اللزا ) ينساب من فتحه فيه الى الجابية أو الى الزرع .
فالقائل هنا يقول : امنع ماءك ؛ ولا تدعه يسيل من ( اللزا ) . يضرب يضرب لمنع الشخص من التّفوه بكلام غير مناسب ؛ أو إتيان فعل قبيح .
أما كلمة ( لزا ) . فالظاهر أنها كانت في الفصحى بالهمزة المخففة وأنها ذات اصل فصيح ورد فى المعاجم قولهم : ( تلزأت الابل ريا ؛ اذا امتلات ريّا ؛ ولزات القربة اذا ملأ تها . (4)


1) أمثال العوام في الأندلس ص 303
2) أمثال المتكلمين ص 10
3) الأمثال البغدادية المقارنة ج 1 ص 135 .
4) اللسان ج 1 ص 152


24 - ( أَ صْخَـنَا ا لْمَا وطار ا لدِّيكْ )ا صخنا ؛ هي اسخنا بالسين .
قالوا في اصله آن جماعة أرادوا ان يطبخوا ديكا لهم فنسوا ان يذبحوه ووضعوه فى القدر فى الماء فلما احس بسخونه الماء خرج من الدر وطار . يضرب للمشروع يفسد حتى لا يتحقق منه شئ .
واصل المثل قديم جاء في المقصورة التي عارض فيها الشاعر المعروف بصريح اللاء مقصورة ا بن
د ريد قال :

من طبخ الديك ولا يذ بحه طار من القدر إلي حيث انتهى(1)

قال الصفدى قال بعضهم : إن هذا البيت خير من مقصورة ابن د ريد فانه حكمة بالغة(2)


25 - ( أَ طـْوِلْ وَ أ هْبـِلْ )
هذان من صيغ التعجب ؛ اى اطول به واهبل به والمراد : ما اطوله واهبله . والهبال في لغتهم العامية : الهوج والجنون .
يضرب للطويل الأهوج .
ولهم في هذا المعنى ا مثال كثيرة مثل قولهم ( الطول طول النخلة والعقل عقل الصخلة) قال الشاعر : (4)
فضول بلا فضل ؛ وسن بلا سنا وطول بلا طول وعرض بلا عرض


26 - ( أَ طْهَر مِنْ حَمَام مكهْ )
أي : اكثر طهارة من الحمام الذى يعيش في الحرم المكي . لأنه يحيا في الحرم الطاهر ويعيش على الحبوب الطاهرة .
من أمثالهم حول حمام الحرم قولهم : ( آلف من حمام مكة ) (5) و ( آمن من حمام مكة ) (6) ويروى ( آمن من حمام الحرم ) (7) قال سراقة البارقى (noo :
أناس يأمن الجيران فيهم كمكة ما تمس فيها الحماما
1) البداية والنهاية لابن كثير ج 2 ص 13 وفوات الوفيات ج 2 ص 296 (بولاق ) والوافى ج4 ص 62 .
2) الوافى بالوفيات ج 4 ص 62 .
4) شرح المضنون به ص 502 .
5) مجمع الأمثال ج 1 ص 90 والمستقصى ج 1ص 8 وفرائد الخرائد ق 15/ ب .
6) ال00000 ج 2 ص 192 ومجمع الأمثال ج 1 ص 89 وفرائد الخرائد ق 15/ ب والدرة الفاخرة ج 1 ص 79 .
7) التمثيل والمحاضرة ص 330 .
noo ديوانه ص 99 .


27
- ( أَ طْيَبْ مَا بالرْخُوم ْلسـَانْها )
الرخوم : عندهم الرجال الذين لاخير منهم : جمع رخمة ؛ وهى فى الاصل الطائر المعروف استعير للردىء من الرجال .
والمعنى : إن احسن ما في الرجال الذين لا خير فيهم ألسنتهم ؛ فهم يكثرون من القول ولكنهم يقصرون في الفعـل .
قال الكميت (1) :
إذ قيل : يا رخم أنطقي فى الطير ؛ انك شر طائر

28 - ( إِغْســِلْ يــَد ْكْ )
يقولون في الاياس من الشيء : اغسل يدك منه . أي اعتبر انك قد فرغت منه كما يفرغ مـن يغسل يده مما يعلق بها من الا شياء . اصله مثل قديم ذكره ابن الطـا لقانى في أمثال عوام بغداد في القرن الخامس الهجرى بلفظ : ( غسلت يدى منه باشنان دابقى ) (2)
وانشد ابن ا لقاسانى اللغوي 3)

اغســــــل يديــك من الثقات واصرمـهم صــرم البتات


29 - ( أَفْقَرْ مِنْ صَوَّاية ا للَّيْـلْ )
صواية : مبالغة من قولهم : صوى اذا صوّت ؛ وهى فى الفصحى ؛ صأى ؛ اى : صاح وصوت .
وصواية الليل هنا : هي البومة .
أي اشد فقرا من البومة التي تضئ فى ا لليل
وذلك أن البومة تسكن الخراب حيث لا يحتمل وجود شىء فيه يؤكل .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
امثال غريبه قوي

دي ياتري باي لهجه

بس انا عجبني المثل ده

من طبخ الديك ولا يذ بحه طار من القدر إلي حيث انتهى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
موضع جميييييييييل جدا جدا
فعلا استمتعت بقرائته لاني بحب الامثال الشعبيه وبحب جدا اعرف اصلها واستفدت جدا لان معظم المعلومات ماكان عندي علم بيها

وجميل انك اوردت المراجع

اخ محمد مجهود رائع جدا
جزاك الله خيرا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
sweet_love كتب:

ممكن بس سؤال جبتها منين ده ولا واحد أعرفه





اخت شيماء شكراً على مرورك

واعتقد كل مثل محطوط تحته مصدر المثل

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
حياك الله اخي حمدي



هناك بعض الاخطاء الاملائية فعذراً


من طبخ الديك بلا ذبحه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
اخت منى


مرورك العطر يسعدني

ويسعدني كذلك ان اعرف ان هناك من استفاد من مشاركه شاركت بها


يعطيك العافيه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان

×
×
  • اضف...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.