اذهب الي المحتوي
أحلى نادي لأحلى أعضاء
البحث في
  • المزيد من الخيارات...
عرض النتائج التي تحتوي على:
إيجاد النتائج في:

مجموعة عامة  ·  24130 اعضاء

حفظ
نادي جامعة القاهرة للتعليم المفتوح
أمجد1

أريد أن أستقيـــــــــم .. ولكن ….!!

Recommended Posts








[center]
[b]

أريــــد أن أستقيم أمنية تؤرق عليهم مضاجعهم …

بل حاجة طالبتهم قلوبهم بها كثيراً …. ولكن ضعفهم يكمن في هذه النفس … التي

تتقاذفهم ( لــكـــن ! ! ! ) بكل أبعاده …

رغبة ورهبة

خوف و اطمئنان

اقبال واحجام

أزعم يقينا أن الكثير أمثالهم يعانون مما يعانون هم وتتملكهم الرغبة كما تتملكهم هم ….

ولكــــن ! ! !

تبقى هذه الكلمة هي الحـــــائل …

إلى نفسي …. وإخوتي فى الله … أهدي هذه الكلمات على هذه الصفحات …

ماهي الاستقامة ؟ منزلة
المستقيمين عند الله . أدلة الاستقامة من الكتاب والسنة . ماهي عوائق
الاستقامة ؟ أسباب تحصيل الاستقامة ؟ مفاهيم ينبغي أن تصحح من مفهوم
الاستقامة .


وعلى بركة الله نبدأ …..

ماهي الاستقامة ؟

عرفها السلف رحمهم الله فقالوا : هي
المحافظة على الطاعات الظاهرات والباطنات في جميع الاماكن والأوقات ، وترك
المخالفات الظاهرات والباطنات في جميع الأماكن والأوقات .

بمعنى : أن يستقيم الإنسان على شرع الله
في كل مكان ، فلا يكون تقياً في مكان وعاصياً في مكان . وفي كل زمان ، فلا
يصلح حاله في زمان ويفسد فساداً عظيماً في زمان آخر .

وهي باختصار : المثابرة والمواظبة على
التقوى ، والتقوى جزء من الاستقامة ، والإستقامة هي المداومة على التقوى .
ويسمى الملتزم بالإستقامة : مستقيم .


أدلــــــة الاستقامــــة

قال تعالى في سورة فصلت : ( فاستقيموا اليه واستغفروه )
قال تعالى في سورة هود : (فاستقم كما أمرت )
قال تعالى في سورة الشورى : ( فلذلك فادع واستقم )
قال تعالى في سورة الفاتحة : ( اهدنا الصراط المستقيم )


أما من السنة روى أحمد في مسنده : أن رجلاً جاء الى رسول الله ، فقال : يا رسول الله ، قل لي في الاسلام قولاً لا أسأل عنه أحداً بعدك ، فقال عليه الصلاة والسلام : ( قل آمنت بالله ثم استقم ) .

عوائق الاستقامة

أولاً : التعلق بالشهوات :
*********************
وهكذا ، إذا تعلق القلب بأي شئ ، فيكون هذا الشئ شهوة ، ومن تعلق قلبه
بغير الله عٌذب به. وقد يعتقد البعض أن المقصود بالشهوات هي الحب والمنكرات
فقط ، وهذا خلاف الواقع ، فالشهوات : اسم جامع شامل لكل ما يفتن به
الانسان ، فالزوجة شهوة ، والولد شهوة ، ويتفاوت الناس في هذا ؛ بل البعض
تكون شهوته في اهتمامه بمظهره وشكله وهندامه ،فتشغله هذه الأمور عن الأهم .

فهو يرى الحق أمامه أبلج واضحاً ولكن نفسه قد تعلقت بهذه الشهوة . فهو
أسير لها لا يستطيع أن ينتصر على نفسه ، فالتجرد من الشهوات مطلوب لفك أسر
قلبه .



ثانياً: الجليس :
************
لقد فكر كثير من الشباب في أن يستقيموا ويعودوا الى الله ، ولكن رفقاءهم
لم يتركوهم ، والبعض قد يهجر رفقته ويستقيم ، ولكن ينتكس مرة أخرى .

ويجب ألا يحصر اللفظ في زاوية ضيقه ، فالجليس هنا ليس المقصود فيه جليس السوء فقط ،بل ربما كان جليس خير ولكنه يعيق عن الإستقامة .
كيف ذلك ؟
لو كان هذا الجليس هو أحد أخواتك اللاتي تتوسمين فيهن الخير ، وحصل
بينكن الذهاب والمجئ بلا فائدة ، وضاع الوقت بلا حساب ، فغالباً ما تنقص
الروحانية ، ويحصل الكسل بالعبادة .

ويجب أن تواجهي نفسك بالحقيقة : فلو أن أختك هذه سرقة مالكِ لغضبت
وهجرتها وعنفتها ، فكيف وهي تسرق أثمن ما تملكين ، وقتك وريعان شبابك فيما
لا ينفع ؟


ثالثاً : عدم تصور خطورة الأمر :
****************************
وهذا من العوائق التي يقع فيها الكثير من الشباب ،فتجده يقول : الحمد
لله الصلاة محافظ عليها ، وأصوم ، وأحفظ من القرآن ، وأحضر الدروس و ………و
…….. و ……….

ولكن ينسى أن هذه الامور ليست مضمونة القبول ، وقد كان السلف يعملون
الأعمال ويخافون ألا تقبل ، وأما الخلف فلا يعملون ويرجون القبول .

إنه ينبغي على الشاب أن يستقيم ويتورع عن المعاصي وعن الصغائر كذلك ،
فلا صغيرة مع إصرار ، ولا كبيرة مع استغفار .فهذه المعاصي تتكالب على العبد
وقد تؤدي به إلى سوء الخاتمة . كما أنه يجب على المسلم أنه إذا عمل سيئة
أن يتبعها بحسنة تمحها .

والمتأمل لسير الناس يجد أن هناك من عمل أعمالاً صالحة لسنوات طويلة ثم
مات على معصية لأنه كان لا يستقيم على الطاعة ولا يتورع عن المعصية . فيجب
على الشاب أن يتيقن أن رضاه بحالته بداية نهايته .

وقد كان السلف على قدر عملهم وإخلاصهم يقول أحدهم ( ما تعبت في شئ كتعبي في تمحيص نيتي ) .
وقد كان أحد السلف يقرأ القرآن ، فجاء الى قوله تعالى : ( وقدمنا الى ما عملوا من عمل فجعلناه هباءً منثوراً ) فبكى وأخذ يبكي حتى طلع الفجر .


رابعاً : الفهم الخاطئ للوسطية :
**************************
يتفق الجميع على أن الغلو أمر منبوذ ، وأن التفريط كذلك أمر منبوذ ، وأن
الوسطية مطلوبة ،وكان أحدهم يستشهد ويقول ( خير الأمور الوسط ) .

والأمة المحمدية هي أمة وسطية قال تعالى ( وكذلك جعلناكم أمة وسطا ) ، بل إن سنة الله في كونه قائمة على الوسطية .
ولكن وهنا مربط الفرس ونقطة الإختلاف …


ماهي الوسطية وما هو ضابطها ؟
الوسطية : هي بالمفهوم الشرعي ما كان عليه الرسول
وأصحابه ، فالذي نهى عن الغلو هو النبي وأول من خوطب بالوسطية وأن هذه
الامة وسط … هو الرسول صلى الله علية وسلم . فلا شك أن المعيار في الوسطية
هو حياته عليه الصلاة والسلام وأصحابه ، فما زاد عنه فهو غلو وما نقص عنه
فهو إهمال وتفريط وتكاسل . ويختلف كل بحسبه .


خامساً :القدوة السيئة :
********************
قد يجد الشاب من بعض إخوانه الذين سلكوا طريق الخير بعض الأخطاء والتقصير وبعض الزلات …
فهنا لا ينبغي للشاب أن يتوسم في أخيه القدوة التامة التي لا يشوبها النقص ، فلا يوجد إنسان كامل بعد رسول الله
. وهنا يجب على الشاب أن ينمي في نفسه روح الحوار و ألا يستسلم ويتلقى
كلام إخوانه كأنه وحي من الله لا خطأ فيه ، بل يجب عليه أن يأخذ من كل
إخوانه أفضل صفاتهم ويقتدي بها . أما أن يقتدي الشاب بأحد إخوانه فقط في
جميع أموره وكل حياته فهذه تبعية وليست قدوة .


سادساً: ضغط البيئة :
*******************
قد تضغط البيئه على الانسان ، فقد يكون في بيت غير محافظ ، وهناك نوع من
الضغط الذي يتعرض له كثير من الشباب ألا وهو السخرية والاستهزاء .

وهنا يجب أن يعلم الشاب أن هذه سنة الله في خلقه ، فالأنبياء قد سخر
منهم واستهزأ بهم ، وعزاؤنا أن هؤلاء ليسوا خيراً من الأنبياء ، وقد استهزأ
بهم وصبروا ، فما بالك بغيرهم ؟

وهذا من الإبتلاء الذي يبتلي به الله عز وجل عباده ، كما أنه لا يوجد
إنسان يسلم من هذه الإبتلاءات في الغالب الأعم . وهذا دليل صدق العبد وصلاح
نيته ، كما ذكر العلماء .


سابعاً : ضعف القدرة على اتخاذ القرار :
**********************************
فكثيراً ما يمني الإنسان نفسه بأن يفعل ويفعل ، وأنه سيصبح ويصبح ، ويظل
يحدث نفسه ، ولكنه لا يستطيع اتخاذ قرار في ذلك .وهذا ناتج من الإغراق في
الامور الغير مهمة من الأمور المباحة وغيرها .

كما أنه ناتج لضعف الهمة وضعف الارادة . فليس من صفات المسلم أن يتمنى على الله الأماني ، ومن بطأ به عمله لم يسرع به نسبه .


أسباب تحصيل الإستقامة

أولاً : التوبة :
~~~~~~~~
وهي التخلي عن سائر الذنوب والمعاصي والندم ، على كل ذنب سلف
قال تعالى ( وتوبوا إلى الله جميعاً أيها المؤمنون لعلكم تفلحون )
وقال الرسول ( يا أيها الناس توبوا الى الله ، فإني أتوب اليه في اليوم مائة مرة )
فإن المسلم تطهر نفسه وتزكو بعمل الحسنة ، وتخبث بعمل السيئة ، فلذا وجب التوبة حتى تزكو النفس وتستقيم على شرع الله .
ثانياً : المراقبة :
**************
وهي أن يأخذ المسلم نفسه بمراقبة الله تعالى ويلزمها إياها في كل لحظة من اللحظات حتى الممات .
ولا يمكن أن تستقيم نفس لا تراقب الله في خلواتها :
واذا ما خلوت الدهر يوماً فلا تقل خلــــــوت ولكن قل علي رقيب
ولا تحـــسبن الله يغفل ســــاعـــة ولا أن ما تخـــــفي عليه يغيب
ثالثاً : المحاسبة :
****************
هي أن يخلو بنفسه ساعة من آخر كل يوم يحاسب نفسه فيها على كل عمل يومه ،
فان رأى نقصاً في الفرائض لا مها ووبخها ، قام الى جبره في الحال ، فإن
كان مما يقضى قضاه ، وإن كان مما لا يقضى جبره بالإكثار من النوافل ،
واستغفر وندم وتاب وأناب .

قال تعالى ( يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله ولتنظر نفس ما قدمت لغد )
وهذا أمر بالمحاسبه على ما تقدم لغدها المنتظر .
رابعاً : المجاهدة :
****************
وهي أن يعي المسلم أن أعدى أعداءه إليه هي نفسه التي بين جنبيه وأنها بطبعها ميالة إلى الشر فرارة من الخير ، أمارة بالسوء .
فاذا عرف المسلم هذا عبأ نفسه لمجاهدة نفسه فأعلن عليها الحرب وشهر ضدها السلاح .
قال تعالى ( والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا وإن الله لمع المحسنين )


مفاهيم يجب ان تصحح في مفهوم الإستقامة

1) الإستقامة أمر بحاجة إلى تجديد دائم .
2) أن الانسان حتى لو استقام فلن يخرق العادة ولن يكون في مأمن من ابتلاء الله تعالى له ، بل تمضي عليه سنن الله في خلقه .
3) الاستقامة ليست ثوب يرتدى في لحظة ، بل هو أمر بحاجة إلى مجاهدة ومثابرة .




تمت الإستعانة بكتاب ( خواطر وتأملات دعوية )






[/center]
[/b]

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان

×
×
  • اضف...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.