اذهب الي المحتوي
أحلى نادي لأحلى أعضاء
البحث في
  • المزيد من الخيارات...
عرض النتائج التي تحتوي على:
إيجاد النتائج في:

مجموعة عامة  ·  9231 اعضاء

نادي الفهلوى ديزاين للإبداع
ali2012

موضوع هذه الصفحة هو دراسة عن المرأة المسلمة في العهد النبوي تلقي الضوء الساطع علي التحرير

Recommended Posts

الذي حظيت به المرأة في عصر الرسالة.ويثبت أن لقاء المرأة الرجال بآدابه الشرعية - وهو الذي يسمونه الاختلاط - مشروع أصلاً.وأن المرأة شاركت في الحياة الاجتماعية واطّرد لقاؤها الرجال حتي شمل جميع المجالات العامة والخاصة.

وسيخصص فصل للحوار مع المعارضين لمشاركة المرأة في الحياة الاجتماعية , وفيه:

• مناقشة اعتراضاتهم علي أدلة مشروعية المشاركة واللقاء.
• مناقشة الأدلة التي تساق لحظر المشاركة واللقاء.
• حوار حول أقوال وآراء فكرية للمعارضين.
• حوار حول الحجاب الوارد في قوله تعالي {فاسألوهن من وراء حجاب}.
• حوار حول الغلو في تطبيق قاعدة سد الذريعة , وما هي عوامل ذلك الغلو.

مصدر الموضوع هو كتاب تحرير المرأة في عصر الرسالة - دراسة جامعة لنصوص القرآن الكريم وصحيحي البخاري ومسلم - لمؤلفه عبد الحليم أبو شقة. مع بعض إضافات من خارج الكتاب.
قدم للكتاب الشيخ محمد الغزالي والشيخ يوسف القرضاوي

الدافع الأساسي لتأليف كتاب تحرير المرأة في عصر الرسالة :

يقول عبد الحليم أبو شقه صاحب الكتاب :

كنت أعزم منذ سنوات على عمل دراسة معمقة في السيرة النبوية وذلك لتوفير أكبر قدر من التوثيق , فإن أخبار السيرة لم تخدم كما خدمت نصوص السنة ولم تحقق أسانيدها ويميز فيها الصحيح من الضعيف. وكان دافعي لذلك أن السيرة وهي تعرض حياة الرسول صلي الله عليه وسلم تشتمل علي كثير من الأقوال والأفعال والتقريرات التي تدخل في باب السنة ويتأسّي بها المسلمون في حياتهم.ولذا ينبغي أن تعرض السيرة علي المسلمين موثقة أكمل توثيق حتي يسيروا علي هديها وهم مطمئنون إلي صحة ما يأخذون.

ولابد لي أن أذكر هنا أن ذاك التوجه إلي دراسة السيرة في كتب السنة كان من آثار صحبتي لفضيلة العالم المحدث الشيخ ناصر الدين الألباني الذي تتلمذت علي يديه زمنا هو من الأيام المباركة في حياتي.

وقد بدأت الدراسة بصحيح مسلم مع شرح الإمام النووي.ولكنني أثناء استعراض الأحاديث وتصنيفها فوجئت بأحاديث عملية تتصل بالمرأة وبأسلوب التعامل بين الرجال والنساء في مجالات الحياة المختلفة، وكان سبب المفاجأة أن هذه الأحاديث تغاير تماما ما كنت أفهمه وأطبقه بل ماتفهمه وتطبقه جماعات من المتدينين الذين اتصلت بهم وهم من اتجاهات مختلفة (الجمعية الشرعية - الإخوان المسلمين – المدرسة الصوفية – المدرسة السلفية – حزب التحرير الإسلامي).ولم يقف الأمر عند المفاجأة بل شدتني تلك الأحاديث لخطورتها وأهميتها إلى تصحيح تصوراتنا عن شخصية المرأة المسلمة ومدى مشاركتها في مجالات الحياة في عصر الرسالة , رسالة محمد صلي الله عليه وسلم.

وهكذا شدني هذا الأمر شدا قويا حتي انصرفت عن مشروع كتابة السيرة إلي مشروع جديد وهو عمل دراسة عن المرأة المسلمة في العهد النبوي تلقي الضوء الساطع علي التحرير الذي حظيت به المرأة في عصر الرسالة.

والذي شجعني علي المضي في هذا المشروع الجديد هو الخطر البالغ الذي كنت وما زلت أراه , خطر سيادة مفاهيم وتصورات تخالف ما جاء به الشرع الحنيف من تحرير بالغ للمرأة خاصة إذا كانت هذه المفاهيم متعمقة في نفوس جماعات من المسلمين وهم متدينون حريصون علي إقامة شريعة الإسلام في حياتهم الخاصة , وفي مجتمعهم أيضا.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان

×
×
  • اضف...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.