اذهب الي المحتوي
أحلى نادي لأحلى أعضاء
البحث في
  • المزيد من الخيارات...
عرض النتائج التي تحتوي على:
إيجاد النتائج في:

مجموعة عامة  ·  24130 اعضاء

حفظ
نادي جامعة القاهرة للتعليم المفتوح
أمجد1

الجمع بين أعمال الدنيا وأعمال الآخرة

Recommended Posts








[center]
[size=21]الجمع بين أعمال الدنيا وأعمال الآخرة


السؤال: نرجو أن تشرح لنا كيف الجمع بين أعمال الدنيا
وأعمال الآخرة، وهل هذا جائز؟

الجواب: لا يوجد عداوة عندنا بين الدنيا والآخرة
نحن عندنا الدنيا مزرعة للآخرة
وممر ومعبر إليها، وهذا واضح في قول الله تعالى
فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلاةُ فَانْتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِنْ فَضْلِ اللَّهِ
وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيراً [الجمعة:10]
فإذا صليت الفجر، فاذهب إلى عملك الدنيوي ما دام حلالاً
وأخلص فيه، وانصح للأمة، واجتهد فيه
فإذا أذَّن الظهر، صلِّ لربك تبارك وتعالى
فهذا كله للدنيا وللآخرة معاً، حتى عملك في الدنيا انوِ به
وجه الله كما قال النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
لـسعد بن أبي وقاص
{وإنك لا تنفق نفقة تبتغي بها وجه الله
إلا كان لك بذلك أجر حتى اللقمة تجعلها في فيِّ امرأتك}(1)
أي: في فم زوجتك لك بها أجر
ويقول صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: {وفي بضع أحدكم صدقة}

أي: أن يأتي الرجل أهله له فيه أجر
{قالوا: يا رسول الله أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر؟
قال: أرأيتم لو وضعها في حرام أكان عليه وزر؟
قالوا: نعم. قال: فكذلك إذا وضعها في حلال كان له أجر}(2)

إذاً ديننا ليس فيه انفصال، ليست هناك عداوة.

لكن بشرط ألاَّ يشتغل بها
كما قال الله: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تُلْهِكُمْ أَمْوَالُكُمْ
وَلا أَوْلادُكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ [المنافقون:9]
أما أنك تحب المال، وتحب الزوجة، وتُنمي مالك
وتلاعب أهلك، وتُقبل أبناءك وتداعبهم، وتنـزههم
وتشتري لهم الهدايا
وتكون علاقتك بهم علاقة الأب الرءوف الحنون المشفق
هذا من الدين، ومن هدي رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
وليكن شعارنا في حياتنا كلنا هو
قول الله تعالى: قُلْ إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي
لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ [الأنعام:162]
كل حياتك لله، حتى ما كان فيها من حظ النفس
فاجعله ترويحاً لها لكي تستقيم على طاعة الله تبارك وتعالى.



الشيخ الدكتور سفر بن عبدالرحمن الحوالي



~~~
(1)الراوي: سعد بن أبي وقاص المحدث: البخاري
المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 4409
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]




[/size]


[/center]

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان

×
×
  • اضف...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.