اذهب الي المحتوي
أحلى نادي لأحلى أعضاء
البحث في
  • المزيد من الخيارات...
عرض النتائج التي تحتوي على:
إيجاد النتائج في:

مجموعة عامة  ·  24130 اعضاء

حفظ
نادي جامعة القاهرة للتعليم المفتوح
أمجد1

قرب قيام الساعة وبغتتها في القرآن الكريم

Recommended Posts

[b]







[center]



[size=25]قرب قيام الساعة وبغتتها في القرآن الكريم


[size=25]لقد
تعددت الآيات الدالة على قرب قيام الساعة في القرآن الكريم إلى الدرجة
التي لا تكاد معها تخلو سورة من السور من ذكر الآخرة، وما فيها من النعيم
والعذاب، وذلك ليذكر المولى عز وجل عباده بهذا اليوم،وألا ينجروا إلى خدعة
الشيطان لغواية بني آدم والتي تبدأ بمحاولة التشكيك في خالق الكون سبحانه
وتعالى، كما ورد عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله قال
[b]"يأتي الشيطان أحدكم فيقول : من خلق كذا من خلق كذا؟ حتى يقول : من خلق ربك؟ فإذا بلغه فليستعذ بالله ولينته".
(متفق عليه)
فإذا
فشل في إقناع بني آدم بأن الكون لا خالق له لجأ إلى الإيهام بأن الله عز
وجل خلق الكون ثم تركه يدير نفسه بنفسه وأنه جل شأنه ترك العباد يفعلون ما
يريدون، وليس عليهم حساب ولا عقاب جاء ذلك في قوله تعالى:

)ولقد صدق عليهم إبليس ظنه فاتبعوه إلا فريقاً من المؤمنين%وما كان له عليهم من سلطان إلا لنعلم من يؤمن بالآخرة ممن هو منها في شك وربك على كلشيئ حفيظ (سبأ 20-21
فإذا
فشل الشيطان في إقناع الإنسان بعدم حدوث الآخرة، لجأ إلى التسويف والإيهام
بعدم حدوثها في القريب العاجل، وأغراه بالدنيا، وطول البقاء فيها كما جاء
ذلك في قوله تبارك وتعالى :

) ولأضلنهم ولأمنينهم ولآمرنهم فليبتكن آذان الأنعام ولآمرنهم فليغيرن خلق الله ومن يتخذ الشيطان ولياً من دون الله فقد خسر خسرانا مبينا(النساء 119
قال المفسرون أي لأصرفنهم عن طريق الهدى وأعدهم الأماني الكاذبة وألقي في قلوبهم طول الحياة(صفوة التفاسير)
وصدق الشاعر في التحذير من الغفلة وإتباع أوهام الشيطان حين قال :

[/size]

كلنا يأمل مداً في الأجـل ....والمنايا هــن آفات الأمل


لا تغرنك أباطيل المنـي....وإلزم القصد ودع عنك العلل


إنما الدنيا كظل زائــل....حل فيه راكب تــم ارتحل



[size=25]وفيما يلي سنورد من الآيات ما يؤكد قرب الآخرة إلى البشر المعنيون بالحذر منها والاستعداد لها :
: ) ويوم يحشرهم كأن لم يلبثوا إلاساعة من النهار يتعارفون بينهم قد خسر الذين كذبوا بلقاء الله وما كانوا مهتدين (يونس 45
و :)يوم ينفخ في الصور ونحشر المجرمين يوميذ زرقا % يتخافتون بينهم إن لبثتم إلا عشرا% نحن أعلم بما يقولون إذ يقول أمثلهم طريقة إن لبثتم إلا يوما(طه 102-104
و :) قال كم لبثتم في الأرض عدد سنين% قالوا لبثنا يوماً أو بعض يوم فسئل العادين % قال إن لبثتم إلا قليلا لو أنكم كنتم تعلمون(المؤمنون 112-114
قال الماوردي في تفسيره :إنه
سؤال لهم عن مدة لبثهم في القبور، وهي حالة لا يعلمون بها، فأجابوا بقصرها
لهجوم العذاب عليهم، وليس بكذب منهم لأنه إخبار عما كان عندهم.

وقال القرطبي عن قوله تعالى: (قال كم لبثتم في الأرض)قيل يعني في القبور، وقرأ حمزة والكسائى أيضاً (قال إن لبثتم إلا قليلاً)أي ما لبثتم في الأرض إلا قليلاً، وذلك أن مكثهم في القبور وأن طال كان متناهيا.
و :) ويوم تقوم الساعة يقسم المجرمون ما لبثوا غير ساعة كذلك كانوا يؤفكون % وقال الذين أوتوا العلم والإيمان لقد لبثتم في كتاب الله إلى يوم البعث فهذا يوم البعث ولكنكم كنتم لا تعلمون(الروم 55-56
وقد ورد في تفسير الجلالين في قوله تعالى: (ويوم تقوم الساعة يقسم) أي يحلف المجرمون أو الكافرون ما لبثوا في القبور غير ساعة، وقوله: (كذلك كانوا يؤفكون)أي يصرفون عن الحق، (وقال الذين أوتوا العلم والإيمان) من الملائكة وغيرهم (لقد لبثتم في كتاب الله) أي فيما كتبه الله في سابق علمه (إلى يوم البعث فهذا يوم البعث) الذي أنكرتموه (ولكنكم كنتم لا تعلمون) وقوعه.
و : )فاصبر
كما صبر أولوا العزم من الرسل ولا تستعجل لهم كأنهم يوم يرون ما يوعدون لم
يلبثوا إلا ساعة من نهار بلاغ فهل يهلك إلا القوم الفاسقون
(الاحقاف 35

ذكر الماوردي في تفسيره أن السؤال عن مدة اللبث في القبور منذ وفاتهم إلى بعثهم، قال بذلك من المفسرين يحيى بن سلام والنقاش.
و :)قل الله يحييكم ثم يميتكم ثم يجمعكم إلى يوم القيامة لا ريب فيه ولكن أكثر الناس لا يعلمون(الجاثية 26
وبتدبر
الآية السالفة نجد أن الله عز وجل لم يذكر الإحياء في المرة الثانية عند
البعث بالرغم من ذكرها في آيات أخرى، وقال سبحانه وتعالى مباشرة
(ثم يجمعكم إلى يوم القيامة لا ريب فيه) وفي هذا دلالة قاطعة على قربه يوم القيامة بعد الموت مباشرة، وصدق من قال : من مات قامت قيامته.

ولا
يفوتنا في هذا المقام أن نذكر قول بعض المفسرين بتفسير آيات السؤال عن
اللبث بعد الموت : بأن المقصود بها السؤال عن فترة بقائهم في الدنيا، وبفرض
صحة ما قالوه لكان الشعور باللبث في القبور أقل من يوم أو بعض يوم بدليل
قوله تعالي :
)ألهاكم التكاثر % حتى زرتم المقابر% كلا سوف تعلمون % ثم كلا سوف تعلمون % كلا لو تعلمون علم اليقين% لترون الجحيم % ثم لترونها عين اليقين % ثم لتسئلن يوميذ عن النعيم( التكاثر 1-8

ومن يتدبر لفظة (زرتم)
ولم تأت بمعني دخلتهم أو دفنتم في المقابر يجد الدلالة القاطعة على الشعور
بقصر الزمن بعد الوفاة لأن الزيارة حتماً تكون أقل في الفترة الزمنية مما
قبلها ومما بعدها، قال شيخ الإسلام ابن تيمية في قوله تعالى:
(حتى زرتم المقابر) تدل على أن الزائر لابد أن ينتقل عن مزاره فهي تنبيه على البعث بعد الموت(مجموع فتاوى ابن تيمية).

وأورد الحافظ ابن كثير في تفسيره: أنه عندما سمع أعرابي الآية الكريمة أدرك معناها بفطرته السليمة فقال : بُعث الناس ورب الكعبة فإن الزائر منصرف لا مقيم.
وترجيح القول بأن السؤال عن اللبث بعد الموت مباشرة مقصود به فترة اللبث في القبور هو الأولى وذلك لما يلي :
الأول :أن السؤال : (كم لبثتم)جاء
عن الفترة السابقة اللاحقة للسؤال كما جاء في قصة العزير الذي أماته الله
مائة عام ثم بعثه، وكما جاء في قصة أصحاب الكهف، فلم يكن المقصود من السؤال
عن الفترة التي لبثوها قبل موته أو نومهم وتفسير القرآن بالقرآن هو أول
مراتب التفسير كما هو معلوم عند أهل العلم.

الثاني :أن الكفار اعترفوا بالآجال التي عاشوها في دنياهم حسب أعمارهم التي قدرها الله لهم كما جاء في قوله تعالى : )ويوم
يحشرهم جـميعا يا معشر الجن قد استكثرتم من الإنس وقال أولياؤهم من الإنس
ربنا استمتع بعضنا ببعض وبلغنا أجلنا الذي أجلت لنا قال النار مثواكم
خالدين فيها إلا ما شاء الله إن ربك حكيم عليم
(الأنعام 128.

لذا فإن
السؤال عن مدة لبثهم وردهم بأنها يوم أو بعض يوم أو ساعة فهو عن شعورهم
بمدة لبثهم في القبور بعد الموت إلى قيام الساعة خاصة وأن السؤال عام وأن
أعمار الناس في الدنيا تتفاوت فلكل أمة أجلها فإذا جاء أجلهم فلا يستأخرون
ساعة ولا يستقدمون.

الثالث :قد يقول قائل مادام السؤال عن فترة اللبث في القبور فلماذا لم يأت بمعنى: كم لبثتم في القبور عدد سنين؟ والجواب بان قوله تعالى : (كم لبثتم في الأرض عدد سنين) لأن كلمة الأرض أدق وأشمل من القبور حيث أن أجساد العباد تتحلل بعد الموت وتصبح جزءاً من الأرض مصداقاً لقول الحق تبارك وتعالى :) وقالوا أءذا ضللنا في الأرض أءنا لفي خلق جديد بل هم بلقاء ربهم كافرون% قل يتوفاكم ملك الموت الذي وكل بكم ثم إلى ربكم ترجعون(. السجدة 10-11
قال المفسرون :أي
إذا بلينا وتمزقنا وصارت عظامنا ولحومنا ترابا مختلطا بتراب الأرض حتى
غابت فيه ولم تتميز عنه، لذا كان السؤال مناسب لغالبية الحالة التي كان
عليها الناس بعد موتهم إلى يوم البعث.

الرابع :هناك
حقيقة لا ينكرها أحد وهي أن الخلق كانوا أمواتاً قبل أن يولدوا ثم أحياهم
الله عز وجل ثم يميتهم ثم يحييهم مرة أخرى كما جاء ذلك في قوله تعالى :

)كيف تكفرون بالله وكنتم أمواتاً فأحياكم ثم يميتكم ثم ييحييكم ثم إليه ترجعون(البقرة 28.
واعترف المخلوقين بذلك بقولهم :) قالوا ربنا أمتنا اثنتين وأحيــيتــــنا اثنتين فاعترفنــــــــــــــا بذنوبنـــــــــــــا فهل إلى خروج من سبيل(غافر 11
وكما قال الشاعر :

[/size]

قد كنت ميتا فصرت حيا....وعن قريب تعود ميتا


فابن بدار البقاء بيتـــا....ودع بـدار الفناء بيتا



[size=25]فهل شعر بني آدم على مدار آلاف أو ملايين السنين التي مرت بهم قبل أن يولدوا؟
الخامس : أن
الله سبحانه وتعالى سيخبر كل من يبعثه يوم القيامة بما عمل خلال حياته
الدنيوية بكل دقائـقها وتفاصيلها مصداقاً لقوله تبارك وتعالى:
)يوم يبعثهم الله جميعاً فينبئهم بما عملوا أحصاه الله ونسوه والله على كل شيئ شهيد(. المجادلة 6

قال المفسرون أي فيخبرهم بما عملوا في الدنيا من خير أو شر (أحصاه الله ونسوه)أي ضبطه الله وحفظه عليهم في صحائف أعمالهم، بينما هم نسوا تلك الأعمال لاعتقادهم أن لا حساب ولا جزاء (والله على كل شئ شهيد)أي
وهو جل وعلا مطلع وناظر لا يغيب عنه ولا يخفي عليه شئ ومن هذا نستنتج بأنه
ليس من المناسب أن يُسأل الناس بعد بعثهم عن مدة لبثهم في الدنيا وهي
مسجلة في صحائف أعمالهم بكل دقائقها ولحظاتها
.


[/size]




[/size]

[/center]


[/b][/b]

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان

×
×
  • اضف...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.