اذهب الي المحتوي
أحلى نادي لأحلى أعضاء
البحث في
  • المزيد من الخيارات...
عرض النتائج التي تحتوي على:
إيجاد النتائج في:

مجموعة عامة  ·  24130 اعضاء

حفظ
نادي جامعة القاهرة للتعليم المفتوح
sweet_love

السعاده فى معامله الخلق ان تعاملهم لله

Recommended Posts

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

السعاده فى معامله الخلق ان تعاملهم لله

جاء فى الأثر: (ارج الله فى الناس ولا ترج الناس فى الله، وخف الله فى الناس ولا تخف الناس فى الله)
أى: لا تفعل شيئًا من أنواع العبادات والقرب لأجلهم، لا رجاء مدحهم ولا خوفًا من ذمهم، بل ارج الله ولا تخفهم فى الله
, وتحسن إليهم رجاء ثواب الله لا لمكافأتهم، وتكف عن ظلمهم خوفًا من الله لا منهم، بل افعل ما أمرت به وإن كرهوه.


وفى الحديث: (إن من ضعف اليقين أن ترضى الناس بسخط الله، أو تَذُمَّهُمْ على ما لم يؤتك الله)
فإن اليقين يتضمن اليقين فى القيام بأمر الله وما وعد الله أهل طاعته، ويتضمن اليقين بقدر الله وخلقه وتدبيره،
فإذا أرضيتهم بسخط الله لم تكن موقنا، لا بوعده ولا برزقه،فإنك إذا أرضيت الله نصرك، ورزقك وكفاك مؤنتهم،
فإرضاؤهم بسخطه إنما يكون خوفا منهم ورجاء لهم؛ وذلك من ضعف اليقين.
وإذا لم يقدر لك ما تظن أنهم يفعلونه معك، فالأمر فى ذلك إلى الله لا لهم، فإنه ما شاء كان وما لم يشأ لم يكن،
فلا تخفهم ولا ترجهم ولا تذمهم من جهة نفسك وهواك،
لكن من حمده الله ورسوله فهو المحمود، ومن ذمَّه الله ورسوله فهو المذموم.

فالتوحيد ضد الشرك، فإذا قام العبد بالتوحيد الذى هو حق الله، فعبده لا يشرك به شيئاً كان موحداً.
ومن توحيد الله وعبادته: التوكل عليه والرجاء له، والخوف منه، فهذا يخلص به العبد من الشرك.
وإعطاء الناس حقوقهم، وترك العدوان عليهم، يخلص به العبد من ظلمهم، وبطاعة ربه واجتناب معصيته، يخلص العبد من ظلم نفسه

وقد قال ـ تعالى ـ فى الحديث القدسى: (قسمت الصلاة بينى وبين عبدى نصفين). فالنصفان يعود نفعهما إلى العبد،
وكما فى الحديث الذى رواه الطبرانى فى الدعاء: (يا عبادى، إنما هى أربع، واحدة لى، وواحدة لك،
وواحدة بينى وبينك، وواحدة بينك وبين خلقى،
فالتى لى: تعبدنى لا تشرك بى شيئا. والتى لك: عملك أجزيك به أحوج ما تكون إليه.
والتى بينى وبينك: فمنك الدعاء وعلىّ الإجابة. والتى بينك وبين خلقى: فأت إليهم ما تحب أن يأتوه إليك)
فبالتوحيد يقوى العبد ويستغنى، ومن سره أن يكون أقوى الناس فليتوكل على الله، وبالاستغفار يغفر له ويدفع عنه عذابه،
{وَمَا كَانَ اللّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ} [الأنفال: 33]،
فلا يزول فقر العبد إلا بالتوحيد؛ فإنه لابد له منه،
وإذا لم يحصل له لم يزل فقيرًا محتاجًا معذبًا فى طلب ما لم يحصل له، والله تعالى لا يغفر أن يشرك به،
وإذا حصل مع التوحيد الاستغفار، حصل له غناه وسعادته، وزال عنه ما يعذبه، ولا حول ولا قوة إلا بالله.

توكل على الله يكفيك
-*-:":-*-
{وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ}-الطلاق:
3وفى الآثار: (يقول الله: أنا الله لا إله إلا أنا ملك الملوك، قلوب الملوك ونواصيها بيدى،
فمن أطاعنى جعلت قلوب الملوك عليه رحمة، ومن عصانى جعلتهم عليه نقمة،
فلا تشغلوا أنفسكم بسبِّ الملوك، ولكن توبوا إلىَّ وأطيعون أعطفهم عليكم).


& *--&--* &

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
اللهم إنا نعوذ بك من الجبن
ونعوذ بك من الخوف إلا منك
ومن الذل إلا لك
ومن الاحتياج إلا إليك
اللهم اجعلنا أعز خلقك بك
وأغنى خلقك بفضلك
اللهم انصرنا على أنفسنا
وانصر بنا دينك
اللهم ارزقنا الفهم عنك
والخلوص لك
اللهم لا تخذلنا ولا تمقتنا
آمين



شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
بارك الله فيك شيماء

اختيار موفق لموضوع في منتهي الروعه

نسأل الله ايمانا صادقا وعملا متقبلا ودعوة يستجاب لها

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
شكرا لمروركم الكريم نسأل الله أن يجعل أعمالنا خالصة لوجهه الكريم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان

×
×
  • اضف...

Important Information

We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue.